المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حول وصية الإمام الرحل لأخيه



refajs
23-12-2001, 03:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الكرام وبالأخص الأخ رشيد الهجري لدي سؤال وأرجو الإجابة لتعم الفائدة:

الإمام الشيرازي الراحل (قدس سره) كان يرى وجوب تقليد الأعلم، وحينما وصى المؤمنين بالرجوع في التقليد إلى آية الله العظمى المحقق السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) كما هو مفهوم من وصيته (قدس سره).

هل تعتبر الوصية حجة على مقلدي الإمام الراحل بالرجوع في التقليد إلى آية الله العظمى المحقق السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)؟

ملاحظة: سؤالي فقط عن هذه الوصية وليس عن آراء باقي العلماء.

سـلمان
06-01-2002, 06:14 PM
ربما يأتي جواب لهذا السؤال اليتيم

ابو رسول
08-01-2002, 01:51 PM
مرحباً ألف
عندما قرأت هذه الوصية وقفت متحيراً متأملاً يا عزيزي ليس مثل سؤالك بل كيف أن السيد الشيرازي قدس سره يرى الأعلميه ثم يقول بأن تقليد السيد صادق مبرئ ومجزء للذمة
ودمتم
من لديه إجابة الرجاء المشاركة :confused:

رشيد الهجري
08-01-2002, 03:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الأخوة والأخوات الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم اكن ملتفتا إلى أن السؤال كان موجها لنا بصفة خاصة وبذلك اقدم اعتذاري للسائل لعد التفاتي لذلك و ها أنا أجيب على سؤاله بعد التوكل على الله سبحانه وتعالى...
قبل كل شيء فإن الإمام الشيرازي الراحل رحمه الله لم يكن يرى وجوب تقليد الأعلم بل كانت مسألة احتياطية لديه ولم يكن ولن يكون الوحيد الذي يرى ذلك فهناك جملة من الفقهاء يرون ذلك أيضا فها هو السيد الإمام رحمة الله عليه في رسالته العملية يقول في الصفحة الرابعة من الجزء الأول في المسألة الخامسة {يجب تقليد الأعلم مع الإمكان على الأحوط, ويجب الفحص عنه وإذا تساوى المجتهدان في العلم ولم يعلم الأعلم تخير بينهما وإذا كان أحدهما المعين أورع أو أعدل فالأولى الأحوط اختياره}.
ويقول السيد السبزواري عليه الرحمة في رسالته العملية (جامع الأحكام الشرعية في الصفحة السابعة المسألة الرابعة {لو اختلف المجتهدون في الفتوى ولم يكن رأي أحدهم مطابقا للاحتياط فالأحوط وجوبا الرجوع إلى الأعلم إن أمكن مع الفحص ومع عدم الاختلاف يتخير بينهم إلا إذا كان أحدهم أورع أو أعدل ولو ترددت الأعلمية بين شخصين ويحتمل أعلمية أحدهما دون الآخر تعين تقليده}.
وكذا يقول السيد الخامنئي حفظه الله في رسالته (أجوبة الاستفتاءات)في الصفحة الرابعة في السؤال الخامس عشر وهو: هل يشترط في التقليد أعلمية المرجع أم لا؟ فقال حفظه الله في الجواب:{الأحوط تقليد الأعلم في المسائل التي تختلف فتاوى الأعلم فيها مع فتاوى غيره}وكذلك أجاب على السؤال رقم 38 والذي كان{ هل استجازة الأعلم في البقاء على تقليد الميت معتبرة أم يمكن استجازة أي مجتهد} فكان جوابه حفظه الله{لا يجب تقليد الأعلم في مسألة البقاء على تقليد الميت وذلك في صورة اتفاق الفقهاء عليها}.
مما نقلناه يتضح بأن السيد الشيرازي الراحل لم يكن الوحيد ولن يكون الوحيد الذي يقول بعدم وجوب تقليد الأعلم .
كما أن إحراز الأعلم مسألة غير ممكنة وأقول هذا الأمر لو فرضنا بأن السيد السستاني حفظه الله هو أعلم الموجودين من الفقهاء فإلى متى يمكنه الاحتفاظ بهذا الأمر فهل من المستحيل أن يبرز من هو أعلم منه خلال شهر أو شهرين أو سنة أو سنتين ؟؟؟؟ وهل سيبقى محتفظا بلقب الأعلمية حتى الموت (حفظه الله وأطال عمره الشريف)فتأملوا أيها الأخوة والأخوات ذلك.
وأما القول بشهادة السيد الراحل لأخيه فليس ذلك أمرا معيبا وليس مشينا بل هو صادر من أهل الخبرة والاختصاص ولربما يرى السيد الشيرازي الراحل أعلمية أخيه وما هو مهم في الأمر هو أن شهادة السيد الراحل تزيد مقلدي السيد صادق اطمئنانا ويقينا فالعدالة التي جعلتهم يقلدون السيد الراحل تجعلهم يرون العدالة فيما يقوله مرجعهم في حق أخيه أو أي كائن من الفقهاء فشهادة الشيرازي الراحل ليست الوحيدة في حق المرجع السيد صادق حفظه الله وأطال في عمره فهناك من الشهادات ما يبعث الاطمئنان والثقة عند المقلدين على مقدرة السيد صادق وأهليته لقيادة مقاليد المرجعية إلى الأمام في ظل مذهب أهل البيت عليهم السلام.لقد كتبت هذا الأمر على عجلة من أمري حتى أعوض عدم التفاتي للأخ السائل متمنيا للجميع كل سلامة وتوفيق .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

على سبيل نجاة
08-01-2002, 11:20 PM
ولكن ايها الرشيد كيف يحتاط احتياطاً وجوبياً ثم يخالف هذا الاحتياط بنفسه؟؟؟

سـلمان
08-01-2002, 11:44 PM
أخي الكريم رشيد اسمح لي فأنت لم تجب على السؤال المطروح هنا . السؤال كان عن الوصية و ليس عن آراء بقية الفقهاء . هل هذه الوصية حجة على مقلدي السيد الشيرازي – رحمه الله – و بأي مقدار هي حجة ؟ فالسؤال ليس عن مسألة تقليد الأعلم لتدخل في أن السيد الشيرازي لم يكن و لن يكون القائل الوحيد بالإحتياط الوجوبي . فهو رحمه الله يحتاط وجوباً بتقليد الأعلم . و على ذلك فلا يجوز مخالفة ذلك إلا بالرجوع إلى من يفتي من المراجع الآخرين الأعلم فالأعلم . فهل تفهم من الوصية أنه يرى أخاه أعلم أم أن هناك شرائط أخرى سببت تقديم أخاه على بقية المراجع كالمصلحة و المحافظة على الخط و المنهج مثلاً أو غير ذلك . و عدم إمكان تحديد الأعلم لا يعني إلغاء هذا الشرط بل يجب العمل بأحوط أقوال العلماء المشتبه بأعلميتهم كما يقول بعض الفقهاء . أو يجب تقليد من يظن أو يحتمل بأعمليته كما يرى بعض الفقهاء و منهم السيد الشيرازي . و لم أستطع أن أفهم سبب إدخالك موضوع أن الأعلمية ليست ثابتة و يمكن أن يظهر أعلم من السيد السيستاني في حياته ؟
علماً أنه إذا تمكن السيد الشيرازي من تشخيص أن أخاه أعلم فهذا معناه إمكان تحديد الأعلمية لبقية الفقهاء فيبطل الرأي القابل بعدم إمكان ذلك في العصر الحاضر و يبطل قولك إن إحراز الأعلمية غير ممكنة .
و شكراً.

[SIZE=1][ يناير 09, 2002 10:04 AM ، حرر الموضوع بواسطة: سـلمان ][/COLOR]

هاجس
09-01-2002, 08:04 AM
السلام عليكم

أخوتي الأعزاء هل أنتم المتسائلين عن هذا الأمر من مقلدي الإمام المجدد الشيرازي قدس سره؟!...

شكيل
09-01-2002, 08:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الذين يقولون تقليد الاعلم فالاعلم وعلى افتراض ان الاعلم السيد السيستاني ( دام ظله ) فمن الاعلم بعده في الترتيب بحيث يرجع اليه في الفتوى في حالة عدم وجود فتوى للسيد في موضوع ما
افيدونا مشكورين

سـلمان
09-01-2002, 10:06 AM
الأخ الكريم هاجس و عليكم السلام
هل الإجابة على السؤال المطروح هنا متوقف على سؤالك ؟ أرجو أن لا تخرج عن صلب الموضوع المطروح و شكراً.

سـلمان
09-01-2002, 10:10 AM
الأخ الكريم شكيل و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
نرجوا مراعاة عدم الخروج عن موضوع البحث هنا . يمكنك أن تفتح موضوعاً آخر تسأل فيه و يجيبك من لديه جواب من الأخوة الكرام و شكراً .

سـلمان
09-01-2002, 10:13 AM
الأخ الكريم رشيد لديّ طلب آخر لم يلبه الأخوة . أتمنى أن أجد الإجابة لديك
http://www.saihat.net/cgi-bin/forums/ultimatebb.cgi?ubb=get_topic&f=2&t=001014

رشيد الهجري
09-01-2002, 12:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز سلمان أسلمه الله لكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعتقد بأنك كنت السائل حتى تميز جوابي فالسائل أعرف ماذا يريد وإلى ماذا يهدف فأجبته بكل تفصيل وأما قضية أن وصية السيد الراحل لأخيه فهي بمثابة شهادة باجتهاده وتحقق شروط المرجعية فيه ولا يمكن لأحد أن يجعلها حجة ملزمة لمقلدي السيد الراحل فالمقلدون يمتلكون الأهلية للبحث عمن يرونه أهلا لذلك معتمدين في ذلك على الطرق الشرعية التي طرحها العلماء في رسائلهم العملية .
وأما شهادة السيد الراحل فلا عيب فيها ولا ضير من أن يرى المرجع المقدس المظلوم الامام الشيرازي عليه الرحمة الأهلية في أخيه فتعيين بعض قياداتنا صار على أساس بعض التلميحات غير المكتوبة وغير الصريحة من بعض مراجعنا الكرام فهل شهادة الإمام الخميني عليه الرحمة المفهومة من بعض خطبه وأفعاله للسيد الخامنئي حفظه الله بألأهلية للقيادة تعتبر مسألة مشكك فيها مع عدم وجود نص مكتوب يقول باجتهاد السيد القائد من قبل الإمام الخميني عليه الرحمة.يا أخي شهادة السيد الراحل لأخيه ليس حجة على المقلدين بل هي زيادة في الاطمئنان .
وأما الأعلمية فعجبي من طرحها في وقتنا الحاضر مع عدم ثبوتها عند جملة من العلماء ولو أردت المواصلة في أقوال من يقول بالإحتياط فيها لنقلت لك الكثير ومع ذلك نجد أن شرط الأعلمية خاضع حين الحيرة في الاختيار لشرط العدالة والورع فتأمل يا أخي وأعود لسؤالي وأقوله هذه المرة بكل وضوح في زمن السيد الخوئي عليه الرحمة كان المشهور بل ربما المتفق عليه هو أعلميته على فقهاء عصره ولكن ما مدى استمرار أعلميته ؟؟؟ هل على مدى مرجعيته أي على فترة طولها الومن يربو على العشرين سنة؟؟؟؟ هل المذهب الشيعي عاجز طوال عشرين سنة على إنجاب من هو أعلم وكيف تكون الفترة المستمرة ما بين إثبات أعلمية مرجع حتى رحيله ؟؟؟ هل هناك لجان خاصة عند الحوزة الدينية تتابع موضوع الأعلمية فإذا ما ثبت أعلمية مرجع آخر على المرجع المعين سابقا يقولون للناس ذلك حتى يعدلوا في تقليدهم؟؟؟؟؟؟
هذه الأسئلة هي التي ينبغي أن تطرح لا ما يهدف له البعض خصوصا وأن الأوساط الدينية الفقهية منقسمة في الاتفاق على شروط المرجعية وأطلب منك ومن غيرك أخي سلمان أن تأتيني بنص شرعي يلزمني بشروط معينة للمرجعية فإذا أتيت بذلك النص فسيكون نقاشنا قائما على ذلك.
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هاجس
09-01-2002, 03:30 PM
السلام عليكم

أخي العزيز "سلمان"...

سلمك الله من كل سوء و ضرر..

نعم فجواب السؤال يحتاج إلى جواب سؤالي.. و ذلك لأنه إذا كان السائل من مقلدي المرجع الراحل فهم يعرفون من هو الشيرازي فعلا و يعرفون مغزى كلامه...و أما إذا كان السائل يريد أن يكون في موقع خالف تعرف فذاك أمر آخر...


و كذلك لا أنسى أن أوجه الشكر لأخي العزيز "رشيد الهجري" على إجاباته و أتمنى من الأخ "سلمان" أن يكون قد أقتنع في الجواب و فيما إذا كان سيرجع إلى آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي في التقليد أم لا...

محبـ هاجس ـتي

سـلمان
09-01-2002, 06:56 PM
الأخ الكريم رشيد غفر الله لك . لست أنا السائل و لكن الحق حق . و السؤال موجود و جوابكم كذلك . فإذا كنت تعلم بما في نية السائل فأجبته عليه فأنا أعتذر . لكن يكفيني في جوابك على السؤال قولك { ولا يمكن لأحد أن يجعلها حجة ملزمة لمقلدي السيد الراحل فالمقلدون يمتلكون الأهلية للبحث عمن يرونه أهلا لذلك معتمدين في ذلك على الطرق الشرعية التي طرحها العلماء في رسائلهم العملية } { يا أخي شهادة السيد الراحل لأخيه ليس حجة على المقلدين بل هي زيادة في الاطمئنان }
و لكن لماذا لا تعتبر الشهادة حجة ؟؟ هذا سؤال مهم .
لكن لا يعجبني أن تذهب يميناً و شمالاً و تدخل مسألة السيد الخامنئي و غيره . و عندما تتحدث عن الأعلمية تلوح بالعدالة . يا أخي الكريم الذي يقرأ كلامك هذا الذي كررته أكثر من مرة في أكثر من موضوع يفهم منه أنك تشكك في عدالة المراجع الذين شهدوا لهم بالأعلمية أو الذين يحتمل فيهم الأعلمية . ما هكذا ينبغي أن تفعل فتلوح بالعدالة كلما شممت رائحة الحديث عن الأعلمية . ثم ألا تعلم أننا إذا شكننا في تغيير الأعلمية يمكننا أن نستصحب بقاء أعلمية فلان إلى أن يقوم الدليل على حدوث أعلمية غيره ؟ ثم إن طلبك بنص شرعي هل تريد أحاديث شرعية لتستنبط منها شروط المرجعية أم تريد فتاوى موجودة في الرسائل التي نقلت منها في هذا الموضوع ؟ أرجو أن يتجه البحث في إتجاه الإفادة لا العناد . إن أحببت أن تجيب على كلامي فتفضل بما يفيد بدون خروج إلى قضايا أخرى . و إذا أحببت أن لا تجيب على أسئلتي فهذا من حقك و شكراً لك على كل حال .

سـلمان
09-01-2002, 07:01 PM
الأخ الكريم هاجس عليكم السلام . هل أفهم من حديثك أنك ترى هذه الوصية و الشهادة ملزمة و حجة شرعية كافية ؟
أخي الكريم حديثنا لن يثنيك عن تقليد السيد صادق الشيرازي - دام ظله - كما أني لا أطمح في أسئلتي هنا لذلك أبداً . بل كل ما في الأمر أن يتضح لي و للسائل الأمر .

على سبيل نجاة
09-01-2002, 07:06 PM
وايد زين يا خوي هاجس تراك ورطته واللي في الجدر يطلعه الملاس

على سبيل نجاة
09-01-2002, 07:06 PM
آسف اسف اقصد سلمان
وايد زين يا خوي سلمان تراك ورطته واللي في الجدر يطلعه الملاس

[SIZE=1][ يناير 09, 2002 07:12 PM ، حرر الموضوع بواسطة: على سبيل نجاة ][/COLOR]

سـلمان
09-01-2002, 07:13 PM
حتى يعلم الأخ الكريم رشيد أن الأعلمية يطرحها موقع السيد الشيرازي نفسه إليكم هذه الوصلة و شكراً
http://alshirazi.com/taazi/sadik_shirazi/book/5.htm





الأعلمية

المشهور بين الفقهاء اشتراط الأعلمية في مرجع التقليد(1)، وقد استدل لذلك ببعض الروايات وبدليل العقل وبوجوه أُخرى.

ذكر المحقق اليزدي (قدس سره) في العروة الوثقى: ان (الأعلم) هو من يكون:

1: أعرف بالقواعد.

2: أعرف بمدارك المسألة.

3: أكثر إطلاعاً على النظائر.

4: أكثر إطلاعاً على الأخبار.

5: أجود فهماً للأخبار.

ثم قال (قدس سره): (والحاصل أن يكون أجود استنباطاً). وقد وافق على صحة هذه الملاكات أغلب الفقهاء والمراجع.

ويعد كتاب (شرح العروة الوثقى) و(بيان الأصول) لآية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله) وهكذا تدريسه لخارج الفقه والأصول، ومحاوراته الفقهية التي تتم مع كبار العلماء، خير دليل على أعلميته وأجوديته في الاستنباط، حيث يظهر منها لأهل الخبرة من العلماء أعرفية سماحته بالقواعد والمدارك، واطلاعه الواسع على الأشباه والنظائر الفقهية، وإحاطته الوافية بكتب الأخبار والآراء الفقهية المختلفة، واستناده المتين إلى الكثير من الآيات والروايات في تأكيد استنباط حكم شرعي أو استنباط لحكم شرعي، حتى المسائل المستحدثة، مضافاً إلى كثرة النقض والإبرام العلمي مع المحققين، وإلمامه الواسع بالفقه المقارن، وكثرة التفريعات الفقهية المستنبطة من الأدلة الشرعية، وهذا ما يلاحظ في كتبه العلمية ومناقشاته في مجلس الدرس والمحاورات الفقهية المتعارفة بين الفقهاء والمراجع.

ومن أهم ما يلاحظ في حياته العلمية مزاولته للفقه أكثر من أربعين عاماً بشكل مستمر ويومي.

وبالنسبة إلى أجوديته لفهم الأخبار، فأنها تحصل من القوة العلمية مضافاً إلى مزاولة العرف وتطبيق الألفاظ والمداليل والدلالات على الفهم العرفي، والاستفادة منه في الاستنباط الشرعي، نظرا لقوله تعالى: (وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسانِ قَوْمِهِ)(2) وفي هذا المجال نلاحظ عند سماحته (دام ظله):

أولاً: قوة الفهم العرفي، والارتباط الشديد بالعرف، حتى عدت سمة مميزة له.

ثانياً: كثرة مزاولة سماحته للعربية: (النحو والصرف واللغة).

ثالثاً: كثرة ممارسة علوم المعاني والبيان والبديع

رابعا: تطبيقه كل ذلك في الاستنباط الشرعي الظاهر جلياً في أصوله وفقهه.

خامساً: نموه في بيئة عربية.

وقد تميز سماحته بفسح مجال جيد لطرح الاشكالات العلمية في الدرس والإجابة عليها برحابة صدر وإتقان.

وقد شهد له العديد من كبار الفقهاء والمجتهدين من أهل الخبرة، بالمقام العلمي الرفيع، والقدسية والنـزاهة والإخلاص وشدة الولاء لأهل البيت (عليهم السلام) والتأسي والسير على نهجهم القويم، مما سينشر في كتاب خاص إن شاء الله تعالى.

كما أن الإمام الراحل آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي (رحمه الله) كان يرجع في احتياطاته إلى أخيه السيد صادق الشيرازي (دام ظله)، ولما سئل (رحمه الله) عن الأعلم فالأعلم أشاد بأخيه (دام ظله).

وقد كان آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله) هو الذراع الأيمن في مرجعية أخيه الأكبر في مختلف المجالات وخاصة ما يرتبط بالجانب العلمي والحوزوي والمراجعات الاستفتائية وما أشبه.

1ـ ولو بنحو الاحتياط الوجوبي.

2ـ سورة ابراهيم: 4.

سـلمان
09-01-2002, 07:17 PM
أخي الكريم على سبيل نجاة أرجو أن نبحث عن الحق لا عن أفحام الأخوة أو غير ذلك و شكراً .

فما موقفك يا عزيزي رشيد من جملتك السابقة { وأما الأعلمية فعجبي من طرحها في وقتنا الحاضر مع عدم ثبوتها عند جملة من العلماء } بعد أن قرأنا أن موقع المرجع يطرحها ؟

refajs
09-01-2002, 07:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر جميع من شارك وأخص بالذكر الأخ رشيد، انا شخصيا أكتفي يهذه الإجابة الى هذا الحد.

الأخ سلمان ليتك أبقيت السؤال يتيما، فبعد أن رأيت المهاترات من بعض الكتاب (تأكيد: بعض الكتاب) التي لم يكن الهدف منها سوى اظهار امراض النفوس الدفينة في هذه الساحة وفي معظم الساحات, حمدت ربي أن هذا الموضوع نام ولكنك سلمك الله أيقظته حتى ظن بنا الأخ هاجس أننا في موقع خالف تعرف، كل ما أستطيع قوله يا أخ هاجس انني لست من ذالك النوع.

أرجو للجميع التوفيق.

صريح جداً
09-01-2002, 09:50 PM
بسمه تعالى

مشكلة كبيرة أننا نتحدث عن وصية السيد قدس سره الشريف ونبرر ما نجهل ، والمصيبة الأعظم هي التشكيك في أعلمية مجتهد ، فالوصية كانت خطابا لجميع المؤمنين وليست لفئة معينة ، فالسيد صادق الشيرازي دام ظله العالي هو التلميذ الأبرز والعالم الأكثر احتكاكا بالمرجع المقدس ، أوصاها من واقع خبره لا تلزم مقلديه بالأخذ بها اذا ارتأوا عكسها بالطرق التي يعرف بها الأعلم ، فسماحته قدس سره الشريف يرى وجوب تقليد الأعلم ولم يتراجع عن هذا الرأي مطلقاً .

ملاحظة هامة رأيتها في من يتساؤلون في هذا الموضوع : هل أنتم من مقلدي السيد الشيرازي قدس سره الشريف ؟

وإذا كان الأمر ليس تشكيكا في اجتهاد بل البحث عن الأعلمية فأين الأعلم من هؤلاء :
السيد السيستاني أم السيد الخامنئي أم الميرزا جواد التبريزي أم الشيخ ناصر مكارم الشيرازي أم السيد محمد سعيد الحكيم أم الوحيد الخراساني أم السيد صادق الشيرازي ؟؟؟

أتمنى أن أجد منكم الإجابة لنعرف أين الأكثر شيوعا في أعلميته لنتبعه وحسب سؤالكم لأهل الخبرة ولاحظوا أن أهل الخبرة هم المجتهدين ، ملاحظة أخرى يجب أن يكون صاحب الخبرة قد اختبر جميع هؤلاء العظام لنتأكد من الواقع ، كما أنه وبصفته من سيقيمهم عليه أن يكون أعلم منهم وإذا لم يتوفر ذلك فعلى الأمة الإتفاق على شخص المقيم.

ملاحظة أخرى أنه يعرف الأعلم بالشياع المفيد للاطمئنان في عرف الحوزات العلمية مع تعدد المراجع من كل حوزة ، والمعروف أن النجفي لقب يطلق على المجتهد من حوزة النجف بغض النظر عن جنسيته كذلك الأمر بالنسبة للقمي والكربلائي ، فهل الشياع في الحوزة نفسها أم بين الناس ؟
هل من المعقول أن يقول المرجع النجفي بأعلمية قمي ؟
وإذا حدث هل من مثال يضرب ؟

ابحثوا عن الوحدة واحترام المراجع وتأييدهم في حياتهم والترحم لهم في مماتهم فقد أضحكتم العالم علينا ، مع ملاحظة أن هذا المنتدى ومع أشد الإحترام للأخوة المشاركين والزائرين والقائمين من أكثر المنتديات التي مازالت تمج بهذا الصراع بين غير ذوي الخبرة .

سـلمان
09-01-2002, 10:09 PM
الأخ الكريم صريح جداً للأسف الشديد لم تكن صريحاً مع نفسك . ففي الوقت الذي تقول فيه { فسماحته قدس سره الشريف يرى وجوب تقليد الأعلم ولم يتراجع عن هذا الرأي مطلقاً } ثم تذكرنا بملاحظة ليتك طرحتها على نفسك و شهادة السيد الشيرازي و موقعه حيث قلت لنا { ملاحظة أخرى يجب أن يكون صاحب الخبرة قد اختبر جميع هؤلاء العظام لنتأكد من الواقع ، كما أنه وبصفته من سيقيمهم عليه أن يكون أعلم منهم وإذا لم يتوفر ذلك فعلى الأمة الإتفاق على شخص المقيم } فهل ترى أن هذه الملاحظة تنطبق على شهادة السيد الشيرازي ؟؟ فكيف تجمع بين قوليك و شكراً .

صريح جداً
09-01-2002, 10:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أهلا بك أخي سلمان . . . . .

كنت أتمنى أن أجد منك إجابة على أسألتي قبل أن تدلي بهذه المداخلة وأرجو ذلك رجاءا حارا خصوصا عن السؤال الأول , والواضح أخي الكريم أنك لم تفهم قصدي نهائيا ، فما كنت أرمي إليه هو ( نسبية الأعلمية ) ، أي أن الفقهاء يختلفون في تحديد الأعلم فمن هو أعلم في عين زيد يوجد من هو أعلم منه في عين عمروا منهم ، والدليل على ذلك عدم إجماع الأمة على أعلمية مرجع ما ، ففي الوقت الذي ترى فيه حوزة النجف ( وحسب الشائع من أغلب مجتهديها ) أعلمية السيد السيستاني دام ظله العالي تلاحظ إختلاف حوزات قم في تعيين الأعلم في ما بين عدة مراجع وهكذا الأمر يعود إلى حوزة كربلاء المقدسة والتي ينتمي إليها ويتزعمها السيد الشيرازي قدس سره الشريف والتي تبدل مقرها إلى خارج العراق بسبب طاغيتها صدام لعنه الله التي ترى أعلمية السيد صادق دام ظله العالي ، علما بأن طرحي الذي تحتج به حول تعيين مجتهد يتولى تحديد الأعلمية لتبيان عدم إحاطة مجتهد بعلم جميع المجتهدين خصوصا إذا لم يتتلمذ عليهم أو يعاشرهم علميا دونا عما إذا كان تقييمه في عرف الحوزات العلمية بأنه الأعلم منهم .

أتمنى أن تكون إجابتي وافية ، ، ،

دارالسلام
09-01-2002, 11:00 PM
وإذا كان الأمر ليس تشكيكا في اجتهاد بل البحث عن الأعلمية فأين الأعلم من هؤلاء :
السيد السيستاني أم السيد الخامنئي أم الميرزا جواد التبريزي أم الشيخ ناصر مكارم الشيرازي أم السيد محمد سعيد الحكيم أم الوحيد الخراساني أم السيد صادق الشيرازي ؟؟؟


سؤال صريح جدا بحاجة الى اجابة صريحة جدا بعيدة عن اللف والدوران والانسحابات التكتيكية.

هاجس
09-01-2002, 11:05 PM
السلام عليكم

الأخ(ت) "refajs "...

أعتذر منك و لم أقصدك في كلام فقد كان سؤالك منطقيا و لكن حبذا لو كان في وقته و زمانه المثاليين...

الأخ العزيز "سلمان"...
أقسم عليك بالله العلي العظيم أن تخبرني السبب الحقيقي وراء هذا الإلحاح على إثارت هذا الموضوع و التشكيك في الأمر و ليكن في علمك أن كل ما ستقوله سيكون في كتاب لا يضل ربي و لا ينسى...

محبـ هاجس ـتي
:rolleyes:

عطوف
10-01-2002, 07:44 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في الحقيقه اني اكره التدخل في مثل هذه الامور لكن ...
لو تركنا مع نفس الوصيه فان المرجعيه الشيعيه ليست بالوصايه نعم من الممكن انها تمثل شهاده من السيد رحمه الله لاخيه وتدل على المقام العلمي للسيد صادق حفظه الله تعالى لكن ليبقى معلوما انه لاذكر للسيد صادق في الحوزه العلميه اصلا ولم يكن معروفا الابعد وفاه ايه الله العظمى السيد الشيرازي رحمه الله تعالى
فدع ما يربك الى مالا يريبك

عطوف
10-01-2002, 07:46 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
في الحقيقه اني اكره التدخل في مثل هذه الامور وكتن مرددا في الكتابه لكن ...
لو تركنا مع نفس الوصيه فان المرجعيه الشيعيه ليست بالوصايه نعم من الممكن انها تمثل شهاده من السيد رحمه الله لاخيه وتدل على المقام العلمي للسيد صادق حفظه الله تعالى لكن ليبقى معلوما انه لاذكر للسيد صادق في الحوزه العلميه اصلا ولم يكن معروفا الابعد وفاه ايه الله العظمى السيد الشيرازي رحمه الله تعالى
فدع ما يربك الى مالا يريبك والسلام

صريح جداً
10-01-2002, 01:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

تحياتي الطيبة لجميع المشاركين ، ، ، ،

لا أعلم عما إذا كنت أخي الكريم عطوف أحد طلاب العلم الذين تجولوا في الحوزات العلمية حتى تفتي بأن لا ذكر للسيد صادق في الحوزه العلميه اصلا ولم يكن معروفا الابعد وفاه ايه الله العظمى السيد الشيرازي رحمه الله تعالى ، فهل أنت طالب علم ؟ وما مصدر إدعاءك ؟ أرجو الإجابة بدون تهرب وأجب أسألتي التي طرحتها في تعقيبي الأول لو تكرمت؟.

ومن قال أخي الكريم بأنه لم تتم الوصاية سابقا في المرجعية الشيعية ؟ كيف تولى الشيخ الأنصاري قدس سره الشريف زعامة المرجعية الدينية؟؟؟

سيهات
10-01-2002, 04:24 PM
اللهم اشف وعاف كل مريض وفك عقده وخاصة المنظورين

وأحفظ الإسلام والمسلمين من كيد العابثين

[SIZE=1][ يناير 10, 2002 04:26 PM ، حرر الموضوع بواسطة: سيهات ][/COLOR]

صريح جداً
10-01-2002, 04:38 PM
اللهم آمين بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين

سيهات
10-01-2002, 06:01 PM
المجموعات التي تبنى كل منها مرجعية أحد الفقهاء هل كان طرحها بناء على :
الأعلمية ؟
أم شبهة الأعلمية؟
أم من أجل المصلحة الأسلامية؟
أم من أجل مصلحة التوجه واستمراره؟
أم غيرها من المعايير؟

وهل يكفي معيار مصلحة التوجه لتحديد أحد المراجع؟؟؟؟!!!!!! :confused:

صريح جداً
10-01-2002, 10:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي الكرام المحترمين

تحياتي القلبية

جميعنا يعرف الطرق التي يتم بها معرفة المجتهد ، أما مسألة الأعلمية فهي شئ نسبي لم تجمع الأمة على تحديد الأعلم من بين الموجودين ، وإذا تم هذا الإجماع فجزاكم الله ألف خير دلوني كي أتبعه إذا كان خلاف ما يظهر لي .

رشيد الهجري
11-01-2002, 10:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
اخي العزيز سلمان حفظه الله وأيده السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن لا تشعب الموضوع فالأمر المتفق عليه عند طائفة الشيعة بوجود عدة آراء حول الأعلمية فمنهم من يقول بوجوب شرط الأعلمية ومنهم من لا يوجبه مطلقا ومنهم من يحتاط فيه فأنت بحسب من تعود إليه في تقليدك لتأخذ برأيه دون إلزام الآخرين بذلك ولكن لم تجب حول تساؤلي وأحاول تبسيطه ليسهل عليك فهمه.
أولا:لماذا عجزت حوزة قم المقدسة بعد رحيل الأراكي عليه الرحمة في تعيين الأعلم وهي أكبر صرح ديني يمثل الشيعة هل فعلا لعدم المقدرة على ذلك فإن كانت الحوزة عاجزة فمن يا تراه قادرا يا أخ سلمان على ذلك؟؟؟؟؟
ثانيا:بعد وفاة السيد الخوئي عليه الرحمة رجع البعض للسيد السستاني حفظه الله تعالى فأوجب عليهم البقاء على تقليد السيد الخوئي باعتباره ألأعلم وراجع رسالة السيد السستاني حفظه الله المسائل المنتخبة المسألة الرابعة عشر الصفحة الثالثة عشر فهو يوجب البقاء على تقليد الميت إن كان أعلم فسؤالي هنا حتى متى يظل السيد الخوئي عليه الرحمة هو الأعلم ومن يشخص ذلك للسيد السستاني وإذا ثبت تفوق السيد السستاني حفظه الله بأمر الأعلمية هل يجب إخبار الناس بذلك ليتركوا تقليد السيد الخوئي ويقلدوا الحي الأعلم.
أعتقد أن هذين السؤالين هما أنسب لبداية حديث مركز يكون محورا هادئا لحوار نافع للجميع .

ابوعلي
12-01-2002, 11:17 AM
ليست القضية بهذا التعقيد يا رشيد الهجري !!

من ثبت لديه من خلال البينة الشرعية أن السيد الخوئي أعلم فيجب عليه البقاء بحسب فتوى السيد السيستاني. ومن ثبت لديه أن السيد السيستاني أعلم وجب عليه العدول مطلقا إلى السيد السيستاني. فشبهة أن السيد الخوئي إلى متى سيظل هو الأعلم وربما تفوق السيد السيستاني عليه وصار هو الأعلم غير واردة، لأن الإنسان مكلف بالظاهر وبحسب البينة وليس مكلفا بالواقع.

أما بالنسبة للبيان الصادر من جماعة المدرسين في قم المقدسة بعد وفاة شيخ الفقهاء والمجتهدين طيب الله مرقده الشريف وعدم إجتماعهم على فقيه واحد فهو أمر طبيعي جدا. لأن جماعة المدرسين أكثر من ثلاثين مجتهد ويصعب أن يجتمعوا على رأي واحد. لو سألتهم فردا فردا لقال أحدهم بأن فلان أعلم ولقال غيره بأن فلان هو الأعلم ولقال ثالث أرى التساوي بين فلان وفلان من هؤلاء المراجع السبعة. ولا تنسى أيضا أن سماحة الشيخ فاضل الأنكراني والشيخ ناصر مكارم الشيرازي هم من جماعة المدرسين، وقد طرح اسميهما في قائمة المراجع السبعة الذين يمكن تقليدهم، ولا شك أن كل واحد منهما يرى نفسه هو الأعلم.

عموما يمكنك أن تفهم من هذا البيان أن شبهة الأعلمية محصورة في هؤلاء المراجع السبعة وبالتالي عليك أن تبحث أكثر لتجد أي فقيه منهم هو الأعلم حتى تقلده.

رشيد الهجري
12-01-2002, 12:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز أبو علي جعله الله عليا في الدنيا والآخره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا كانت مسألة الأعلمية بهذه البساطة ويمكن الوصول لها دون تعقيد فأنت تناقض نفسك بنفسك حيث تذكر بعد ذلك بعدة أسطر عدم تمكن ثلاثين مجتهدا كما ذكرت من الاتفاق على أعلمية واحد من المطروحين فتأمل فكيف بعموم الناس فالمسألة ليست بسيطة خصوصا مع قولك بأن من مدرسي الحوزة من يرى في نفسه الأعلمية فكيف لو سألنا أهل الخبرة والمعرفة ؟؟؟؟ فلو كان أحد أهل الخبرة والمعرفة يدرس عند أحد هؤلاء المطروحين أو يقلده مثلا فهل من المعقول أن يتجاوزه إلى غيره.؟؟؟؟ طبعها مع استثناء ملكة التقوى التي ما فتئت تسير بملكات أخرى!!!!
ثانيا من قال بأن الأعلمية محصورة في السبعة فقط دون غيرهم فأين بقية المراجع الآخرين وسنأخذ مثالا وأرجو أن تقرأ ما ذكره شخصان من النظام الإيراني الاسلامي حينما كانوا في دفة الحكم والمسؤولية فاقرأ ما يلي:
ورد في كتاب (قدوة الفقهاء-خلاصة سيرة آية الله العظمى المنتظري دام ظله ) لمؤلفه الشيخ علي الكوراني ص 43:
*حجة الاسلام والمسلمين السيد خامنئي رئيس الجمهورية:
آية الله منتظري أحد مراجع التقليد وأحد فقهائنا الكبار ويجب أن نعده من فقهاء الاسلام من الدرجة الأولى كما هو كذلك .وهو متخصص في حقلين علميين على حسب اطلاعي ففي الفقه هو مجتهد كبير ذو مقام شامخ وفي الفلسفة تلميذ الامام ...آية الله المنتظري هذا الفقيه أمل الشعب الايراني في المستقبل...
وفي ص 44 كتب المؤلف ما يلي:
* حجة الاسلام والمسلمين هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس الشورى الاسلامي:
آية الله منتظري يعتبر أحد علماء العالم في العلوم الاسلامية أما في أي العلوم هو أكثر تبحرا ؟ فلعل أهم اختصاصه الفقه كان قسم مكن جهده منصبا على الفقه واليوم الحمد لله قد طبعت رسالته وقد بلغ أعلى الدرجات العلمية في هذا الاختصاص حيث يمارس التدريس وطبعت رسالته وحيث عدد منتلامذته مجتهدون وهو إلى جانب الفقه متبحر في الأصول أيضا ...
نظرا إلى الأصل الخامس من القانون الأساس الذي يجعل ولاية الأمر بعهدة الفقيه العادل المتقي الواعي لمسائل العصر المدير المدبر فإننا نرى هذه الصفات متحققة في آية الله المنتظري!!!!!!
أخي أبو علي لا تتسرع في الجواب وراجع الكتاب ربما أخطأت في النقل ولكن السؤال لماذا تجاهلته الحوزة الدينية خصوصا مع قولك بأن الأعلمية منحصرة فيمن أعلنت أسماءهم بالله عليك هل بعض من ذكروا في بيان الحوزة أعلم من المنتظري ؟؟؟؟؟؟؟؟
وحينما نذكر المنتظري فهو كمثال واحد مع وجود غيره ممن تجاهلت الحوزة وجودهم وأعلميتهم في قم ومشهد والنجف .
كل ما نذكره للدلالة على أن الأعلمية وحتى بقية الشروط الأخرى صارت تخضع لأمور الله أعلم بعاقبتها ونهايتها على مستوى الدين الاسلامي بشكل عام وعلى مستوى مذهب أهل البيت عليهم السلام بشكل خاص.
وفقك الله أخي العزيز أبو علي لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ابوعلي
12-01-2002, 04:03 PM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
إذا كانت مسألة الأعلمية بهذه البساطة ويمكن الوصول لها دون تعقيد فأنت تناقض نفسك بنفسك حيث تذكر بعد ذلك بعدة أسطر عدم تمكن ثلاثين مجتهدا كما ذكرت من الاتفاق على أعلمية واحد من المطروحين
[/quote]

لم أقصد بالبساطة البحث عن الأعلم، وإنما قصدت قضية البقاء على السيد الخوئي باعتبار أعلميته على السيد السيستاني أو العدول عنه مطلقا إلى السيد السيستاني باعتباره أعلم من السيد الخوئي إن تبين للمقلد ذلك.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
؟؟؟؟ فلو كان أحد أهل الخبرة والمعرفة يدرس عند أحد هؤلاء المطروحين أو يقلده مثلا فهل من المعقول أن يتجاوزه إلى غيره.؟؟؟؟ طبعها مع استثناء ملكة التقوى التي ما فتئت تسير بملكات أخرى!!!!
[/quote]

نعم معقول جدا أن يشهد أحد طلاب أستاذ معين لغيره بالأعلمية وهناك أمثلة كثيرة على ذلك. ولا ينبغي التشكيك في تقوى العلماء حين شهاداتهم لفلان أو غيره. لك ألا تأخذ بما يقولون إذا لم تطمئن لشهادتهم لكونهم غير مطلعين على جميع بحوث من تحتمل فيهم الأعلمية أو لأي سبب آخر. ولكن لا يجوز اتهام العلماء في تقواهم وورعهم لمجرد عدم اتفاق هواي أو هواك فيما يقولون.

وما نقلته من كتاب الشيخ الكوراني لا يثبت شهادة السيد القائد والشيخ الرفسنجاني للشيخ المنتظري بأنه أعلم من غيره أو حتى وجود شبهة الأعلمية فيه.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
أخي أبو علي لا تتسرع في الجواب وراجع الكتاب ربما أخطأت في النقل ولكن السؤال لماذا تجاهلته الحوزة الدينية خصوصا مع قولك بأن الأعلمية منحصرة فيمن أعلنت أسماءهم
[/quote]

يمكنك أن تسأل الذين وقعوا على البيان من جماعة المدرسين لماذا لم يذكروا اسم الشيخ المنتظري ولست أنا ناطقا رسميا عنهم. وأنا لم أقل بأن الأعلمية منحصرة في هؤلاء السبعة وإنما قلت بأنه يمكنك أن تفهم من هذا البيان انحصار شبهة الأعلمية فيهم. وعموما هو رأي جماعة المدرسين ويمكن أن يكون لغيرهم من أهل الخبرة رأي آخر. وهم لم يلزموك أو يلزموا غيرك باتباع رأيهم.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
بالله عليك هل بعض من ذكروا في بيان الحوزة أعلم من المنتظري ؟؟؟؟؟؟؟؟
[/quote]

لست من أهل الخبرة حتى أجيب على هذا السؤال. كما أنك أيضا لست من أهل الخبرة حتى تقول بأن الشيخ المنتظري أعلم من بعض من ذكروا في البيان !!!

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وحينما نذكر المنتظري فهو كمثال واحد مع وجود غيره ممن تجاهلت الحوزة وجودهم وأعلميتهم في قم ومشهد والنجف .
كل ما نذكره للدلالة على أن الأعلمية وحتى بقية الشروط الأخرى صارت تخضع لأمور الله أعلم بعاقبتها ونهايتها على مستوى الدين الاسلامي بشكل عام وعلى مستوى مذهب أهل البيت عليهم السلام بشكل خاص.
[/quote]

هذا هو رأي جماعة المدرسين الذين يزيدون على ثلاثين مجتهدا. وهم من كبار مدرسي البحث الخارج في حوزة قم وقد قام بعضهم بتدريس الخارج ما يزيد عن عشرين أو ثلاثين سنة، وهم من الفقهاء الكبار الذين لا يستطيع أحد من الناس التشكيك في علمهم وورعهم وتقواهم. وقد كانوا يحظون بثقة واحترام المراجع الكبار كالإمام الخميني والسيد الكلبيكاني والسيد المرعشي النجفي والشيخ الأراكي وغيرهم من المراجع وكانت لهم مكانة خاصة عند هؤلاء. وكان الإمام الخميني عليه الرحمة يوجه بعض خطاباته إلى جماعة المدرسين لمكانتهم ومنزلتهم الكبيرة في الحوزة العلمية. فإذا كان المراد التشكيك في ورع هؤلاء العلماء الأتقياء واتهامهم بتجاهل فلان وعلان بغير دليل أو برهان من المدعي إلا لمجرد عدم موافقتهم هواي أو هواك فهذا أمر آخر.

إذا كنت تقول يا رشيد الهجري "الأعلمية وحتى بقية الشروط صارت تخضع لأمور الله أعلم بعاقبتها ونهايتها على مستوى الدين الاسلامي بشكل عام وعلى مستوى مذهب أهل البيت عليهم السلام بشكل خاص" فاذكر لنا هذه الأمور جزاك الله خيرا !!

هذه أسماء الأعضاء المحترمين لجماعة المدرسين:

1- الشيخ أحمد الآذري القمي.

2- السيد حسن الطاهري آبادي.

3- السيد محمد الأبطحي الكاشاني.

4- الشيخ محمد الفاضل اللنكراني.

5- الشيخ علي الأحمدي الميانجي.

6- السيد جعفر كريمي.

7- الشيخ إبراهيم الأميني.

8- الشيخ حسين المظاهري.

9- الشيخ رضا الأستادي.

10- الشيخ علي أكبر المسعودي.

11- الشيخ أبو الفضل تجليل.

12- الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.

13- الشيخ حسن الطهراني.

14- السيد أبو الفضل الموسوي التبريزي.

15- الشيخ أحمد الجنتي.

16- الشيخ محمد المؤمن.

17- الشيخ عبد الله الجوادي الآملي.

18- السيد أبو الفضل المير محمدي.

19- الشيخ محسن الحرم بناهي.

20- الشيخ مسلم الملكوتي.

21- الشيخ أبو القاسم الخزعلي.

22- السيد علي محقق داماد.

23- السيد محسن الخرازي.

24- الشيخ عباس المحفوظي.

25- الشيخ أبو الفضل الخوانساري.

26- الشيخ مرتضى المقتدائي.

27- الشيخ محسن دوز دوزاني.

28- الشيخ علي المشكيني.

29- الشيخ حسين الراستي الكاشاني.

30- الشيخ محمد اليزدي.

31- السيد مهدي الروحاني.

32- الشيخ محمد محمدي الكيلاني.

33- الشيخ جلال طاهر الشمسي.

34- الشيخ محمد علي الشرعي.

صريح جداً
12-01-2002, 05:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

على الدنيا السلام ، أصبح من يرشد إلى الأعلمية العوام :)

لأحسد نفسي وأنا أراها في منتدى حضرات المنظرين في أمور المرجعية الخبراء بأمور الحوزات العلمية وإحاطتهم بجميع المجتهدين عن طريق مصادر الخبرة لديهم :)

هل تنحصر الخبرة في الأربعة و الثلاثين مجتهدا من المذكورين ؟؟؟؟

يا صاحب الزمان أدركنا .

[SIZE=1][ يناير 12, 2002 06:41 PM ، حرر الموضوع بواسطة: صريح جداً ][/COLOR]

دارالسلام
12-01-2002, 07:08 PM
&& ___________ &&

نرجوا أن تكون تعـقـيبك بما يثرى المناقشة أيجابا وليس سلبا ..

[SIZE=1][ يناير 13, 2002 02:59 PM ، حرر الموضوع بواسطة: awwab ][/COLOR]

المسافر
12-01-2002, 09:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسماء بعض الذين قالوا باعلمية السيد القائد الخامنئي حفظه الله
1- اية الله السيد جعفر الكريمي حفظه الله
من تلامذة السيد الامام قدس سرة وفي مجلس الاستفتاءات عند الامام الراحل من النجف الاشرف ومن زملاء السي
د السيستاني حفظه الله وكان يتباحث معه في درس السيد الخوئي ايضا حيث انه كان من حضار درس السيد الخوئي رحمة الله
2- السيد محمود الهاشمي حفظه الله
من طلبة السيد الشهيد الصدر ومن البوابغ في الحوزة وهو غني عن التعريف في مناطقنا حيث الكثير من العلماء الموجودين لهم علاقه به
وهناك غيرهم ايضا
ملاحظات
أ- اذا كان هذه المجموعة لا تكفي للشهادة وهم من اعمدة الحوزة من يكفي اذا
ب- اذا كان عندك بينات تقابل هذه الشهادات خلنا انشوف
ج- لا اظن ان احدا من الاخوة قال انه من ذوي الخبرة وانما تنقلون الكلام يا دار السلام ويا اياه الاخوة الكرام
د- هولاء يقولون باجزاء التقليد لهولاء ولا ينفون عن غيرهم اذا ثبت لكم انه اعلم من هولاء
و- جماعة المدرسين يطرحون ليس فقط الا علم بل الجامع لشروط التقليد بحسب نظرهم فهذه بينات لمن يطرحون فماذا تستطيعون ان تقولون يا جماعة الانصاف
======================================
سلام على قدسنا الجريح

صريح جداً
12-01-2002, 10:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ومن الذي يتعرض لمرجعية فلان أو فلان ؟ ، ومن أنا ومن أنت حتى نشكك في أعملية هذا أو ذاك ؟

هل نحن على اطلاع ودراية بجميع المجتهدين ؟

للأسف الشديد بل فوق الشديد أن يصبح حالنا ما نراه ، أخوة من مذهب واحد نتناقش في موضوع سخيف وجعلنا من أنفسنا أصحاب خبرة وتعصبنا لرأي حتى أصبح البعض منا إيراني أكثر من الإيرانيين .

اللهم احفظ مراجعنا العظام ، بما فيهم السيد الخامنئي والسيد صادق الشيرازي والسيد السيستاني .

عليكم بالاستغفار فأنتم تتعرضون للسادة من نسل آل محمد ( ص ) ، فالظالم والمحسن سيلقيان جزاءهما في يوم القيامة .

رشيد الهجري
13-01-2002, 12:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز أبو علي حفظه الله وسدد خطاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد بدأت في التراجع عن كلامك وقد قلت (يمكنك أن تفهم من بيان الحوزة بأن شبهة الأعلمية منحصرة في هؤلاء السبعة فابحث عن أعلمهم لتقلده) فكيف تقول هذا الكلام وقد أخبرتك بالدليل الواضح بأن الشخصين القائد الخامنئي حفظه الله والشيخ الرفسنجاني أعلى الله مقامه يقولان بمرجعية المنتظري بل بأعلميته كما هو واضح من كلامهما والسيد القائد اصبح مرجعا فيما بعد فهو من أهل الخبرة وسؤالنا هو لماذا تجاهلت الحوزة الشيخ المنتظري وتتجاهل غيره ؟؟؟؟ ما هي الأسباب وهل الإيمان بولاية الفقيه لها تأثير في قضية الأعلمية فمن لا يؤمن مثلا يعتبر ذلك خدشا في أعلميته وبصورة أوضح يكون السؤال هل مخالفة نظرية ولاية الفقيه تسقط من مكانة الفقيه العلمية فيصبح خارج حدود الأعلمية فقد قال أحد الشخصين المذكورين سابقا عن الشيخ المنتتظري بأنه أمل الشعب الإيراني ألا ترى بأن القول مرتكز على الأعلمية أيضا ؟؟؟
المهم السؤال يبقى قائما وإذا كنت تثق بقول الحوزة الدينية في قم وأنه لا يوجد تأثيرات وضغوظ عليها من جهات مختلفة وتريد أن تبرئ ذمتك بتقليد الأعلم فارسل لهم رسالة ليخبروك بأعلم الموجودين بعد مضي ما يقرب من عشر سنوات على تعيين السبعة أبقاهم الله فأعتقد بأن مدة عشر سنوات كافية لمعرفته ولو ظنا واحتمالا بمراجعة نتاجاته العلمية والتي تتناسب مع مقررات الحوزة لمعرفة الأعلم.خصوصا مع أهمية مسألة الأعلم لبعض المقلدين .
وأسألك سؤالا آخر وهو هل نستطيع القول بأن الحوزة الدينية في قم أحاطت بكل المجتهدين في العالم الشيعي فهناك من العشرالت بل المئات من الفقهاء المجتهدين الذين لا نعرف أسمائهم إلا بعد وفاة أحد المراجع فمن كان يعرف فلان وفلان وفلان .
وما زلت مصرا على مداخلتي الأولى وسؤالي للكل ما هي الحدود الزمانية والمكانية لقضية الأعلم هل الزمان حتى يموت الفقيه المعين على أنه الأعلم أم ماذا ومع وجوده هل ينقطع باب الأعلمية وما هي حدود مكانه هل فقط النجف أم قم أم كربلاء أم لبنان أم باكستان .
أرجو يا أخي أبو علي أن تجيب خصوصا على تساؤلي الأخير وكفاك الله كل سوء ومكروه.
وفقك الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رشيد الهجري
13-01-2002, 12:33 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز المسافر جعل الله سفره سفر خير دنيا وآخره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد بدأت تناقض كلام أخيك أبو علي فهو يقول بأن الحوزة تبرز من تنحصر فيهم الأعلمية من الفقهاء وأنت تقول بأن جماعة المدرسين تبرز من تتوفر فيهم شروط المرجعية والتقليد فهنا نستغرب راجع كلام السيد القائد حفظه الله والشيخ الرفسنجاني أعلى الله مقامه فهما يقولان بأهلية المنتظري للتقليد وتحمل مهام المرجعية فلماذا لم يذكره بيان الحوزة ذو السبعة الذين طرحتهم كما تقول يا أيها المسافر للتقليد .
أخي أرجو قراءة كلام الرجلين الجليلين الخامنئي والرفسنجاني من أصل الكتاب وقد راجعت الكتاب فوجدت أن بعض من ذكرت يا أخي المسافر على أنهم من جماعة المدرسين قد شهدوا للشيخ المنتظري بالعدالة والعلمية والمرجعية والتقليد فزاد تعجبي فتساءلت مالذي حصل فأين شهاداتهم في حق الشيخ المنتظري ومالذي غير آراءهم ؟؟؟؟؟؟
حتى انهم أنفسهم تجاهلوه في بيان السبعة المؤهلين للمرجعية.
أخي راجع الكتاب جيدا وراجع الأسماء لتعرف خطأ كلامك بأن الحوزة تحكمها العدالة والتقوى أم أن الظروف السياسية وتوجهات الفئات المختلفة لها دخل في قرارات ترشيحها!!!!
وفقك الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سيهات
13-01-2002, 01:20 AM
&& ___________ &&

نرجوا أن تكون تعـقـيبك بما يثرى المناقشة أيجابا وليس سلبا ..

[SIZE=1][ يناير 13, 2002 03:01 PM ، حرر الموضوع بواسطة: awwab ][/COLOR]

ابوعلي
13-01-2002, 09:26 AM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
على الدنيا السلام ، أصبح من يرشد إلى الأعلمية العوام
[/quote]

إذا كنت تقصد بمن يرشد إلى الأعلمية الكاتب فأنا لم أقل بأني من أهل الخبرة وإنما نقلت رأي جماعة المدرسين ولا أعتقد أن في ذلك ضير، وهذا لا ينقص من مقام ومكانة بقية المراجع والمجتهدين حفظهم الله.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
هل تنحصر الخبرة في الأربعة و الثلاثين مجتهدا من المذكورين ؟؟؟؟
[/quote]

لم يقل أحد ذلك !! لك أن تطمئن بما يقولون ولك ألا تفعل ذلك وتأخذ ممن تطمئن إليهم من المجتهدين الآخرين وهم بالعشرات في حوزة قم المقدسة، على أن يكون البحث والأخذ والرفض قائما على أسس وليس لمجرد اتباع الهوى.


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
ومن الذي يتعرض لمرجعية فلان أو فلان ؟ ، ومن أنا ومن أنت حتى نشكك في أعملية هذا أو ذاك ؟
[/quote]

لم أتعرض أو أخدش في فلان أو فلان، أنا نقلت أسماء جماعة المدرسين الذين وقعوا على البيان وفيهما مرجعين كبار هما سماحة آية الله العظمى الشيخ الأنكراني وسماحة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي.


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
لقد بدأت في التراجع عن كلامك وقد قلت (يمكنك أن تفهم من بيان الحوزة بأن شبهة الأعلمية منحصرة في هؤلاء السبعة فابحث عن أعلمهم لتقلده
[/quote]

لم أتراجع عن كلامي !!! أنا قلت في المداخلة الأولى:

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
يمكنك أن تفهم من هذا البيان أن شبهة الأعلمية محصورة في هؤلاء المراجع السبعة وبالتالي عليك أن تبحث أكثر لتجد أي فقيه منهم هو الأعلم حتى تقلده.
[/quote]

ثم قلت في المداخلة الثانية :

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
أنا لم أقل بأن الأعلمية منحصرة في هؤلاء السبعة وإنما قلت بأنه يمكنك أن تفهم من هذا البيان انحصار شبهة الأعلمية فيهم. وعموما هو رأي جماعة المدرسين ويمكن أن يكون لغيرهم من أهل الخبرة رأي آخر. وهم لم يلزموك أو يلزموا غيرك باتباع رأيهم.
[/quote]

فأين التراجع في الكلام؟؟ !!! الأعلمية محصورة في هؤلاء السبعة بحسب رأي جماعة المدرسين وهذا ما ذكرته في كلا المداخلتين. ولكن هذا لا يعني انحصارها فيهم بحسب رأي غيرهم فتأمل الكلام جيدا يا رشيد الهجري حيث قلت وأكدت على ذلك بقولي : ((وعموما هو رأي جماعة المدرسين ويمكن أن يكون لغيرهم من أهل الخبرة رأي آخر))


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
فكيف تقول هذا الكلام وقد أخبرتك بالدليل الواضح بأن الشخصين القائد الخامنئي حفظه الله والشيخ الرفسنجاني أعلى الله مقامه يقولان بمرجعية المنتظري بل بأعلميته
[/quote]

السيد القائد قال بأن الشيخ أحد مراجع التقليد ولم يقل بأنه أعلم كما أن الشيخ الرفسنجاني مدح مكانة الشيخ العلمية في الفقه والأصول ولم يقل بأنه أعلم فراجع كلامهما رحمك الله.


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وسؤالنا هو لماذا تجاهلت الحوزة الشيخ المنتظري وتتجاهل غيره ؟؟؟؟ ما هي الأسباب وهل الإيمان بولاية الفقيه لها تأثير في قضية الأعلمية فمن لا يؤمن مثلا يعتبر ذلك خدشا في أعلميته وبصورة أوضح يكون السؤال هل مخالفة نظرية ولاية الفقيه تسقط من مكانة الفقيه العلمية فيصبح خارج حدود الأعلمية فقد قال أحد الشخصين المذكورين سابقا عن الشيخ المنتتظري بأنه أمل الشعب الإيراني ألا ترى بأن القول مرتكز على الأعلمية أيضا ؟؟؟
[/quote]

هذا السؤال عن سبب تجاهل الحوزة للشيخ المنتظري ينبغي أن يوجه للحوزة فهم أخبر به وبغيره من الفقهاء. وأما مسألة الإيمان بولاية الفقيه المطلقة فهي ليست شرطا في مرجع التقليد ولم يؤخذ معيارا لطرح فلان وعدم طرح آخر. والدليل على ذلك أن الحوزة العلمية كانت تطرح في السابق السيد الكلبيكاني والشيخ الأراكي وغيرهم من المراجع رحمهم الله وهؤلاء لا يرون ولاية الفقيه المطلقة كما كان يراها الإمام. والأوضح من ذلك طرح أسماء بعض المجتهدين في بيان جماعة المدرسين من الذين لا يرون ولاية الفقيه المطلقة كالشيخ جواد التبريزي والشيخ وحيد الخراساني وربما غيرهم أيضا ممن طرحوا لا يرون ولاية الفقيه المطلقة أيضا. أما قولك بأن كلام السيد القائد والشيخ الرفسنجاني عن الشيخ المنتظري كان مرتكزا على الأعلمية ففيه تحميل للكلام أكثر مما يتحمل ويعوزه الدقة في الفهم.


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
المهم السؤال يبقى قائما وإذا كنت تثق بقول الحوزة الدينية في قم وأنه لا يوجد تأثيرات وضغوظ عليها من جهات مختلفة وتريد أن تبرئ ذمتك بتقليد الأعلم فارسل لهم رسالة ليخبروك بأعلم الموجودين بعد مضي ما يقرب من عشر سنوات على تعيين السبعة أبقاهم الله فأعتقد بأن مدة عشر سنوات كافية لمعرفته ولو ظنا واحتمالا بمراجعة نتاجاته العلمية والتي تتناسب مع مقررات الحوزة لمعرفة الأعلم.خصوصا مع أهمية مسألة الأعلم لبعض المقلدين [/quote]

لقد بحثت عن الأعلم فقلدته ولم أنتظر كل هذه السنين!!

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وأسألك سؤالا آخر وهو هل نستطيع القول بأن الحوزة الدينية في قم أحاطت بكل المجتهدين في العالم الشيعي فهناك من العشرالت بل المئات من الفقهاء المجتهدين الذين لا نعرف أسمائهم إلا بعد وفاة أحد المراجع فمن كان يعرف فلان وفلان وفلان .
[/quote]

لا أشك في أن جماعة المدرسين قد بذلوا قصارى جهدهم في الوصول إلى هذه النتيجة التي توصلوا إليها ونحن لا نشك أبدا في ذلك إطلاقا. يبقى أن هناك احتمال على عدم اطلاعهم على منزلة فلان أو فلان من المجتهدين الآخرين الذين يمكن أن يكون هو الأعلم، هذا مخالف للعمل بحسب الظاهر وتكليف بالعمل بحسب الواقع وهو أمر خارج قدرة الإنسان، فهم مكلفون بتقييم من يعلمون من الفقهاء ممن تحتمل فيهم الأعلمية كما هو واضح. والأصل عدم وجود الآخر وليس الأصل وجوده حتى يرد هذا الإشكال.


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وما زلت مصرا على مداخلتي الأولى وسؤالي للكل ما هي الحدود الزمانية والمكانية لقضية الأعلم هل الزمان حتى يموت الفقيه المعين على أنه الأعلم أم ماذا ومع وجوده هل ينقطع باب الأعلمية وما هي حدود مكانه هل فقط النجف أم قم أم كربلاء أم لبنان أم باكستان .
[/quote]

ليس الزمان ولا المكان. يقول الإمام الخميني الراحل رضوان الله تعالى عليه في كتاب تحرير الوسيلة ج1 في المقدمة :

((مسألة 12 : إذا قلد من ليس له أهلية الفتوى ثم التفت وجب عليه العدول ، و كذا إذا قلد غير الاعلم وجب العدول الى الاعلم على الاحوط ، و كذا إذا قلد الاعلم ثم صار غيره أعلم منه على الاحوط فى المسائل التى يعلم تفصيلا مخالفتهما فيها فى الفرعين . ))

فإذا قلد المكلف مجتهدا لأنه الأعلم ثم تبين له بالبينة الشرعية بأن غيره أعلم وجب العدول إلى ذلك الأعلم. فالأعلمية إذن لا يجب أن تبقى عند أحد حتى وفاته. كما أن الحدود المكانية أجنبية عن مسألة الأعلمية ولم يقل أحد بدخالتها.

رشيد الهجري
13-01-2002, 12:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ العزيز أبو علي حفظه الله وأيده السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
نحن الآن في الطريق الصحيح للبحث وخلاصةالقول على الأعلمية فأحببت أن أسألك بالله ألا ترى بأن هناك تجاهلا لعلماء كانوا قريبين في المكان والزمان من الحوزة العلمية في قم وما كان جماعة المدرسين محتاجين إلى جهد جهيد لمعرفة مكانتهم العلمية بل كانوا يحتاجون لقرار شجاع يتجاوزون فيه التأثيرات المختلفة وأما قولك عن السيد الكلبيكاني والمرعشي النجفي فالوضع الاجتماعي لأولئك وكذلك مكانتهم العلمية لم تكن تسمح بتجاوزهم تحت أي ظرف من الظروف.
وإذا أردت أن أنقل لك قول جماعة المرسين في حق المنتظري لفعلت لأريك التناقض الواضح فيما تروج له وهو اعتماد التقييم للعلماء على التقوى والورع فسأفعل حيث قال البعض في المنتظري من نفس أعضاء جماعة المدرسين ما يجعل المنتظري أملا للشعب الإيراني وللمرجعية ولا يمكن أن يأتي غيره فتأمل فمالذي تغير في المنتظري إذا كان القياس العلم والأعلمية في الفقه والأصول فهل تغير تفكيره السياسي أو ملاحظاته على بعض النواحي في إيران تفقده معرفته ومكانته العلمية وسأنقل ما يلي من نفس الكتاب :
*آية الله الشيخ أبو الحسن الشيرازي إمام جمعة مشهد:
في عقيدتي أن آية الله منتظري من ناحية علمية له في الحوزات العلمية(؟؟؟؟؟؟؟؟)مقام جيد وأن علميته من حيث الفقاهة التي هي أساس بالنسبة إلى الفقيه هي بالدرجة الأولى بعد الإمام وأنه من ناحية فقهية لا مثيل له بعد الإمام!!!!!!
هذا ما ذكره آية الله أبو الحسن الشيرازي دون تغيير في أصل الكلام .
أما قولك بتغيير البينة حول من أرى أعلميته لأعدل إلى غيره الذي ثبتت أعلميته فأنت ترى وأنا كذلك بأن ذلك ليس من شأننا لعدم أهليتنا لذلك فأهل الخبرة أدرى فهل سمعت بيانا أصدره أهل الخبرة يقولون فيه بتغيير نظرتهم إلى الأعلم والبوح بإسم من يرونه أهلا لذلك .فقد مضت عشر سنين تقريبا على بيان السبعة ولم نر أحدا تحدث عن الأعلمية خلال عشر سنوات خلت بالرغم منتوزعها حسب بيان الحوزة الدينية في قم عليهم فلماذا لم يتابعوا جهودهم الطيبة لتبصير الناس بمسؤوليتهم الشرعية خصوصا مع كون الأعلمية شرطا ترتكز عليه المرجعية!!!!
نحن لسنا عاجزين عن سؤال الحوزة يا أبا علي ولكن الحوزة عاجزة عن الجواب وفي ذلك عبرة لأولي الألباب.
أخي أبو علي لقد مضى التعتيم السابق فالعالم اليوم ما عاد كالعالم بالأمس لا من الناحيةالعلمية ولا من الناحية العملية ومسألة التقديس الأعمى ما عاد يؤمن بها إلا السدج الذين لا يمتلكون من أمرهم حولا ولا قوة أو أولئك الذين لا يريدون فتح بصائرهم وأبصارهم على الحقائق المرة. تلك الحقائق التي ستجعلنا ندفع الثمن غاليا من دنيانا وآخرتنا إن لم نكن بدأنا دفعه بالفعل.
أخي العزيز أبو علي أرجو أن نواصل حديثنا للفائدة بعيدا عن أي شيء يمكن أن يخرج حديثنا عن مساره وليكن سؤالنا التالي لماذا تتجاهل الحوزة الدينية في قم المقدسة بعض علمائنا الأعلام ومراجعنا العظام ثم تبرزهم لنا أهلا للمرجعية والمكانة العلمية بعد وفاتهم؟؟؟؟؟
أرجو أن يكون جوابك رأيك الشخصي لا رأي جماعة المدرسين فأنا وأنت لا نمتلك الحق بالجواب نيابة عنهم.
وفقك الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

99
13-01-2002, 12:38 PM
الاخوة الاعزاء ان اثارة مسألة الاعلمية في هذه الفترة بالذات ربما تكون بهدف احراز الاحتياط الوجوبي الذي نص عليه الفقهاء وبالتالي إبراء الذمة من قبل المكلفين بعد افراغ ما في وسعهم من الجهد والبحث والتقصي

لكن لنقل ان كل الناس على خير ولا تكن هذه المسألة وليجة يسمح بها للتفريق فيما بين الفقهاء فعمالقة المرجعية الشيعية كلهم على خير وهدفنا الاول والاخير هو رضا الله سبحانة وتعالى واجتماع قلوبنا على كلمة سواء واحراز الهدف الرئيسي الذي بعث من اجله الانبياء وسلوك خطهم الجهادي في تحقيق العدالة بكافة صورها بشكل يكون مؤداه رضا الله سبحانه

والمسألة تعتمد على الاطمئنان الشخصي ولكن على المدى البعيد يتحتم ان نغلق كافة الطرق التي تؤدي الى اختلافنا كامة مسلمة مؤمنه باهداف الله سبحانه وتعالى

ابو رسول
13-01-2002, 01:07 PM
الأخوة الفضلاء
السؤال المطروح ليس أن شهادة السيد الشيرازي قدس سره ملزمة أولا الكلام أني أريد أن أفهم مع اشتراط السيد للأعلمية على الاحتياط الوجوبي هل يمكنه أن يطرح أحداً غيره وغذا كان كذلك فما زمان هذه الإطروحة هل في حياة السيد أم بعد رحيله وإذا كانت بعد رحيله قدس سره فما القرينة على ذلك ولم يكن الكلام عن الأعلمية بما هي مسألة نحن نسأل عن إمكانية طرح الحي للميت وهل يمكن للسيد إذا كانت لديه المسألة احتياطية أي الأعلمية فهل سيرجع إلى آخر حتى يمكنه طرح هذه الشهادة. ودمتم :cool:

دارالسلام
13-01-2002, 02:02 PM
شهادة اهل الورع والتقوى والعلم ومن لا يخافون في الله للومة لائم
سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة السيد جعفر الحسيني الشيرازي حفظه الله

الموقع): باعتبار سماحتكم من أهل الخبرة والاختصاص في المجال العلمي والاجتماعي فبرأيكم هل أن سماحة آية الله العظمى الفقيه المحقق السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله الوارف) هو المؤهل لحمل لواء المرجعية الرشيدة والدفاع عنها؟
سماحة السيد: طبعاً حسب معرفتي بسماحته وحسب لقائي المتواصل به ومشاركتي في درسه بشكل متواصل في الفترة التي أكون فيها في قم أو كنت فيها في مدينة قم فإني وجدته في مرتبة راقية من العلم والاجتهاد ومقام سامٍ في العدالة والورع وكذلك له خبرة إدارية تامة لأن المرجعية تحتاج إلى خبرة إدارية وكذلك له إطلاع واسع بالأمور الاجتماعية المختلفة.

فأولاً: هو في مرتبة راقية من الاجتهاد والعلم.

ثانياً: في مقام سام من العدالة الورع.

ثالثاً: له خبرة إدارية تامة.

رابعاً: له إطلاع واسع بالأمور الاجتماعية.

وجدته في مرتبة راقية من العلم والاجتهاد ومقام سامٍ في العدالة والورع وكذلك له خبرة إدارية تامة لأن المرجعية تحتاج إلى خبرة إدارية وكذلك له إطلاع واسع بالأمور

وهو كان الذراع الأيمن لأخيه خلال (40) عام من المرجعية فله التجربة الكافية والوافية في هذا المجال فلهذا هو أهل ومحل لحمل لواء المرجعية والقيام بمختلف المهام الإسلامية والتي كان يقوم بها السيد الراحل (رحمه الله تعالى) وكذلك نفس السيد الراحل في ورقة يشيد بعلمه وبتقواه وورعه ويجوز تقليده وهذه الورقة منشورة في صفحات مختلفة من الإنترنت وغيرها.

+++++++++++++++++++++++++++++++++

ورثت المرجعية من ليس له من العلم شيء بدوافع سياسية فما الضير من ان تورث الى عالم محقق ورع تقي زاهد في منتهى النبل والاخلاق.
حفظك الله ورعاك وابعد عنك شرور الحساد والحاقدين وبغي الظالمين ايها الامام والمرجع الاعلى اية الله السيد صادق الحسيني الشيرازي الى الله درجاته

سيهات
13-01-2002, 02:34 PM
&& ___________ &&

نرجوا أن يكون تعـقـيبك بما يثرى المناقشة أيجابا وليس سلبا ..

[SIZE=1][ يناير 13, 2002 03:08 PM ، حرر الموضوع بواسطة: awwab ][/COLOR]

أبو حوراء سيهات
13-01-2002, 02:44 PM
&& ___________ &&

نرجوا إذا كان لديك أي تعـقيب أن بكون بما يثرى المناقشة أيجابا وليس سلبا ..

[SIZE=1][ يناير 13, 2002 03:10 PM ، حرر الموضوع بواسطة: awwab ][/COLOR]

أبو حوراء سيهات
13-01-2002, 02:45 PM
&& ___________ &&

نرجوا أن تكون تعـقـيبك بما يثرى المناقشة أيجابا وليس سلبا ..

الأخ كرمه الله أبو حوراء السيهاتي : أكرر عليك رجاء الإلتزام بأدب الحوار !! :)

[SIZE=1][ يناير 13, 2002 03:07 PM ، حرر الموضوع بواسطة: awwab ][/COLOR]

صريح جداً
13-01-2002, 03:44 PM
مع احترامي ، ، ،

نقاشكم بعيد عن الموضوعية ، فيه تصفية حسابات

الله يجيرنا من شرور أنفسنا

دارالسلام
13-01-2002, 04:00 PM
للجميع مع التحية

file:///C:/My%20Documents/My%20Pictures/4%5B1%5D

[SIZE=1][ يناير 13, 2002 04:01 PM ، حرر الموضوع بواسطة: دارالسلام ][/COLOR]

المحترز
13-01-2002, 07:05 PM
.بدايةً : اسمحوا لي الخروج عن الموضوع

إلى الأخ الكريم / رشيد الهجري .
بعد التحية والسلام ، وفقك الله تعالى والهمك الصبر على جميع العلماء المفتيين الذي ارجو ان يصلوا للأعلمية في هذا المنتدى .
الانسان من الممكن اكتشاف معدنه وطبيعته من خلال حواره مع الآخرين في الحقيقة وجدت الأخ / رشيد لهجري - وأنا لا أعرفه شخصياً - إنسان متزن في حواره وطرحه وأسلوبه ، ولكن المشكلة انه ابتلبي بأفراد كان - كما اعتقد - انهم يبحثون عن السداد ، ولكنهم - ومع اسفي - أفراد يحاولون النيل والتشفي ( يا سبحان الله )

اتوقع أن الأخ الكريم بيّن المراد والمفهوم من وصية الامام الراحل بالشكل المطلوب ، ولكن لا أعلم ما يريد الأخوة .
تعجبت من قول أحدهم ( على سبيل النجاة ) :
"وايد زين يا خوي سلمان تراك ورطته واللي في الجدر يطلعه الملاس "
وقول ( سلمان ) :
" أخي الكريم على سبيل نجاة أرجو أن نبحث عن الحق لا عن أفحام الأخوة أو غير ذلك و شكراً "

اتعتقدان أنكما ( تورطون ) أو ( تفحمون )
هذا تصوركم الخاطئ فقط ، وليس تصور جميع من يقرأ التعقيبات .

نهايةً : أقدم اسفي للجميع ،

صريح جداً
13-01-2002, 07:14 PM
أحسنت صح لسانك ، هنا ( حلبة حوار ) وليست ( ساحة حوار )

يا معين الصابرين .

شاهد
13-01-2002, 11:23 PM
السلام عليكم

" لهم الحق جماعة المدرسين في أن يتجاهلوا المراجع آلأ خرين .

وذلك للحفاظ على وحدة الدولة الاسلامية العظيمة .

ولكن هل من المعقول أن يكون الخليفة الأول , والخليفة الثاني اقوى فكرا وأعظم

ترجيجا للرأي وذلك بأخذ المشورة من الامام علي عليه السلام, مع أنهم عزلوه

عن منصبه الالهي . وقد تبين هذا في مواقف ومقولات كثيرة مثل:

" لأ بقاني الله لمعضلة ليس لها ابي الحسن " " لولا علي لهلك عمر "

وأنتم أعرف مني أيها المشايخ الكرام " وذلك لمعرفتي بكم من خلال أسلوبكم الجميل ".

فماذا يضر القادة الايرانيين لو فعلوا كما فعلا( الشـــــــيخين).

فما أحلى تلك الدولة لو أخذت بتلك المشورات من الشيرازي, والمنتظري,
والروحاني, والخوئي, وتلك المراجع الذين هم خارج ادارة النظام الايراني.

أ ليس هم علماء ومن أهل الولايــــة.

" اعقــــــــل الناس من جمع عقول النــــاس الى عقله"

" ما تشاور قوم الا هدوا الى رشدهم "

ولكن للأ سف نسمع هذه الاحاديث والروايات في الراديو وخطب يوم الجمعة فقط.

" يـــا كميل هلك خزان الأموال وهم أحياء, والعلماء باقون مابقي الدهر"

[SIZE=1][ يناير 13, 2002 11:28 PM ، حرر الموضوع بواسطة: شاهد ][/COLOR]

ابوعلي
14-01-2002, 02:53 PM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
بالله ألا ترى بأن هناك تجاهلا لعلماء كانوا قريبين في المكان والزمان من الحوزة العلمية في قم وما كان جماعة المدرسين محتاجين إلى جهد جهيد لمعرفة مكانتهم العلمية بل كانوا يحتاجون لقرار شجاع يتجاوزون فيه التأثيرات المختلفة
[/quote]

الظاهر يا رشيد الهجري أنك ترى نفسك مجتهدا خبيرا حتى أجزت لنفسك تخطئة جماعة المدرسين بجزمك اللامبرر أن هناك من هو أعلم من السبعة المراجع المطروحين!!! بل تجاوزت الأدب كذلك على جماعة المدرسين حفظهم الله تعالى وقلت "بل كانوا يحتاجون لقرار شجاع يتجاوزون فيه التأثيرات المختلفة" !!! ولا أدري كيف دخلت إلى قلوبهم وعقولهم لتصل إلى هذه النتيجة!!! ولا أدري بالضبط ما هي "التأثيرات المختلفة" التي عنيتها حتى لم تكن لديهم الشجاعة الكافية لإبراز الحقيقة للناس!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!هذا اتهام واضح وخطير أيها المثقف الرشيد لعلماء الحوزة الكبار في دينهم وتقواهم.

لتعلم يا رشيد أن جماعة المدرسين لا يخافون في الله لومة لائم. وأنهم كانوا يقارعون الشاه المقبور ولم يخافوا من أي سلطة كانت إلا سلطنة الحق تعالى شأنه. ولا أدري كيف تسوغ لنفسك هذا الكلام غير المستند على الحجة والبينة سوى سوء الظن بفقهاء كبار كانوا ولا يزالون موضع احترام وثقة المراجع قديما وحديثا!! إن هذا إلا بهتان عظيم.

بل حتى لو كنت فعلا يا رشيد مجتهدا خبيرا فلك رأيك ولهؤلاء المجتهدين رأيهم، ولا يجوز فرض رأيك عليهم، بل اللازم احترام آراء العلماء وإن اختلفت معهم في الرأي من غير اللجوء إلى التهمة والظنة.

إذا كنت يا رشيد معتقدا بجماعة المدرسين هكذا، فلك رأيك ولم يلزمك أحد أن تتبع ما قالوه. لديك عشرات المجتهدين في حوزة قم المقدسة وغيرها من الحوزات غير هؤلاء يمكن لك أن تسألهم عن رأيهم الشريف حول الأعلم.


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وأما قولك عن السيد الكلبيكاني والمرعشي النجفي فالوضع الاجتماعي لأولئك وكذلك مكانتهم العلمية لم تكن تسمح بتجاوزهم تحت أي ظرف من الظروف.
[/quote]

هذه دعوى تحتاج إلى دليل وما أكثر الدعاوى التي تذكر بغير دليل !!! وإذا كان عنصري "الوضع الإجتماعي" و "المكانة العلمية" لا يسمحان بتجاوز هذين المرجعين الكبيرين تحت أي ظرف من الظروف فهل تعتقد أن الشيخ المنتظري الذي ما فتئت تدافع عن مظلوميته وتجاوزه من قبل الحوزة فاقد لهذين العنصرين؟؟؟

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
حيث قال البعض في المنتظري من نفس أعضاء جماعة المدرسين ما يجعل المنتظري أملا للشعب الإيراني وللمرجعية ولا يمكن أن يأتي غيره
[/quote]

لم يقل أحد أنه "لا يمكن أن يأتي غيره" !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ثم إن الشيخ المنتظري كان أملا للشعب الإيراني وللمرجعية حين كان نصيرا للإمام الراحل سلام الله عليه والشعب والثورة، أما بعد أن صار مخالفا بشكل عملي للولي الفقيه (الإمام الخميني سابقا والسيد الخامنئي حاليا) والذي كتب الشيخ المنتظري أربع مجلدات ضخمة حول وجوب إطاعته - أي الولي الفقيه - وبعد أن عزله الإمام الراحل العظيم، وبعد أن هتف الشعب الإيراني ضده لمخالفته أوامر الإمام الراحل، فلم يصبح بعد ذلك أملا للمرجعية والشعب الإيراني.

نقلت لنا يا رشيد الهجري رأي آية الله أبوالحسن الشيرازي مع كونه ليس من جماعة المدرسين الذين وقعوا على البيان.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
أما قولك بتغيير البينة حول من أرى أعلميته لأعدل إلى غيره الذي ثبتت أعلميته فأنت ترى وأنا كذلك بأن ذلك ليس من شأننا لعدم أهليتنا لذلك فأهل الخبرة أدرى [/quote]

لم أقل أننا من أهل الخبرة لنرى أو لا نرى، لقد ذكرت "البينة الشرعية" في قولي :

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
فإذا قلد المكلف مجتهدا لأنه الأعلم ثم تبين له بالبينة الشرعية بأن غيره أعلم وجب العدول إلى ذلك الأعلم. [/quote]

قلت في مداخلتك أيضا:
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
فهل سمعت بيانا أصدره أهل الخبرة يقولون فيه بتغيير نظرتهم إلى الأعلم والبوح بإسم من يرونه أهلا لذلك .فقد مضت عشر سنين تقريبا على بيان السبعة ولم نر أحدا تحدث عن الأعلمية خلال عشر سنوات خلت بالرغم منتوزعها حسب بيان الحوزة الدينية في قم عليهم فلماذا لم يتابعوا جهودهم الطيبة لتبصير الناس بمسؤوليتهم الشرعية خصوصا مع كون الأعلمية شرطا ترتكز عليه المرجعية!!!!
[/quote]

يا سبحان الله !!! من فمك أدينك يا رشيد !!

أنت تطلب من الحوزة أن تصدر بيانا آخر بعد مرور سبع سنين - وليس عشر سنين كما تفضلت - يبينون فيه وجهة نظرهم الجديدة تجاه الأعلم وأنت تستشهد وتستدل لنا بكلام علماء حول مرجعية الشيخ المنتظري مضى عليه أكثر من خمس عشرة أو عشرين سنة من دون أن تسألهم مرة أخرى بعد كل هذه السنين إن كان لهم وجهة نظر جديدة حول المرجع الأعلم أم لا !!!!!

ثم إنه من قال أنه على المجتهد أن يصدر بيانا جديدا ويوزعه على الناس كلما اختلف رأيه حول الأعلم؟؟؟!!!! إذا سألت مجتهدا حول رأيه فسيجيبك عن رأيه وحينئذ ستعلم إن غير رأيه أم لا. بل إننا لم نعهد في أي حوزة علمية وفي جميع الأزمنة أنها تصدر بيانا جديدا حول المرجعية كل سنة أو كل خمس أو عشر أو عشرين سنة !!!


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
نحن لسنا عاجزين عن سؤال الحوزة يا أبا علي ولكن الحوزة عاجزة عن الجواب وفي ذلك عبرة لأولي الألباب
[/quote]

الحوزة ليست عاجزة يا رشيد بل أنت العاجز عن تقبل الحقيقة، وتريد فرض رأيك على الحوزة.

إذا كنت تقصد بالجواب اجتماع كلمة علماء الحوزة حول أعلمية فلان فهذا ما لم ولن يحدث على الإطلاق والتاريخ شاهد على ذلك. وإذا كنت تقصد بالجواب أن يكون عند كل مجتهد في الحوزة رأي حول الأعلم فهذا الجواب ولله الحمد موجود في كل وقت من الأوقات والعلماء لم ينتظروا كل هذه السنوات حتى يبدوا رأيهم حول الأعلم. وإن كنت لا تعلم عن رأي كل واحد منهم فهذا تقصيرك وليس تقصيرهم، يمكنك أن تتصل بهم أو تذهب إليهم شخصيا في الحوزة لتسألهم عن رأيهم.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
لقد مضى التعتيم السابق فالعالم اليوم ما عاد كالعالم بالأمس لا من الناحيةالعلمية ولا من الناحية العملية ومسألة التقديس الأعمى ما عاد يؤمن بها إلا السدج الذين لا يمتلكون من أمرهم حولا ولا قوة أو أولئك الذين لا يريدون فتح بصائرهم وأبصارهم على الحقائق المرة. تلك الحقائق التي ستجعلنا ندفع الثمن غاليا من دنيانا وآخرتنا إن لم نكن بدأنا دفعه بالفعل.
[/quote]

أوافقك الرأي 100 في 100 فلم يعد اليوم كالأمس فوسائل الإتصال لم تترك لأحد العذر في عدم معرفة الحقيقة. هذه حوزة قم بعلمائها الأعلام موجودون وأرقام تلفوناتهم متوفرة وعلى من يريد معرفة الحقيقة السعي وراءها.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
لماذا تتجاهل الحوزة الدينية في قم المقدسة بعض علمائنا الأعلام ومراجعنا العظام ثم تبرزهم لنا أهلا للمرجعية والمكانة العلمية بعد وفاتهم؟؟؟؟؟
أرجو أن يكون جوابك رأيك الشخصي لا رأي جماعة المدرسين فأنا وأنت لا نمتلك الحق بالجواب نيابة عنهم.
[/quote]

لم أسمع أو أرى مثالا واحدا على ما تقول، وإذا كان ثمة شيء من هذا القبيل فالحوزة العلمية أولى بالجواب على هذه الشبهة مني، فكما تفضلت "أنا وأنت لا نمتلك الحق بالجواب نيابة عنهم" . وليس لي رأي شخصي في شيء لا أعلمه.


لقد كتبت وعلقت على الشبهات المطروحة بما فيه الكفاية وبينت وجهة نظري كاملة. وبعد هذا لن أكلف نفسي طويلا في الرد على شبهات رشيد الهجري، فقد قال ما لديه وقلت ما لدي. وليس هذا هروبا من النقاش بل لأني بينت وجهة نظري كاملة كما أسلفت. وعلى القارئ اللبيب المنصف حقا أن يعيد قراءة ما كتب لعله يهتدي إلى الحق بمشيئة الله تعالى.

الأيها الأخوة الكرام:

إذا كان الشك والريب والإتهام موجه بهذا الشكل تجاه الحوزة العلمية في قم والتي تعد قلب وكبد التشيع والحصن الحصين الواقي لدين الإسلام ومذهب أهل البيت عليهم السلام، فقولوا لي ماذا بقي لنا من التشيع في هذا العصر؟؟؟ لو سألكم أحد من المذاهب أوالأديان الأخرى: من هم فقهاؤكم؟؟ من هم فلاسفتكم؟؟ من هم مدرسوا الأخلاق المربون لنفوس الناس؟؟ من هم ومن هم ؟؟؟؟ ماذا ستجيبون ؟؟؟ إذا كانت الحوزة كما يصفها رشيد الهجري فماذا بقي لنا من التشيع؟؟؟ تأملوا أيها الأخوة جيدا وفكروا.

سيهات
14-01-2002, 03:09 PM
هل يمكنك يا أخي ( شاهد ) أعطائنا الدليل على وجوب مشاورة القائد حفظه الله للفقهاء الآخرين أيد الله العاملين منهم؟

او هو أمر مستحب؟

وثانيا هنيئا لك بنظريتك العبقرية ( نظرية الشيخين )!!!!!! :confused:

[SIZE=1][ يناير 14, 2002 03:12 PM ، حرر الموضوع بواسطة: سيهات ][/COLOR]

رشيد الهجري
14-01-2002, 03:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز أبو علي سدد الله خطاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الظاهر انك لم تقرأ الكتاب جيدا فاقرأه مرة أخرى لتعرف سنة طباعته وبعد ذلك سنة عزل المنتظري حفظه الله وكم سنة كان بين عزله وبين وفاة الإمام الخميني قدس الله نفسه الزكية.
وسؤالنا هو في هذا المجال هل رأي الحوزة الدينية ملزم للشيعة كلهم من الأفراد الشيعة وما شأن من لا ينطوي تحت جناح الحوزة بل يشكل على بعض توجهاتها وتوجيهها .
أنا لم أشكل على مجمل أوضاع جماعة المدرسين وأعتقد بأن كلامهم ليس حجة علي فلم يفرضهم علينا نص قرآني ولا نبوي ولا رواية نصت على أسمائهم ليكون ذلك مقيدا لنا لعدم التفكير إلا بهم فهم من البشر لهم أهواؤهم وتوجهاتهم فمنهم من يخطئ ويصيب وإذا كان المنتظري يوما مرفوعا على الأكف فأسقطه البعض بحجة الانحراف فما الذي يضمن لي هؤلاء أنهم ليسوا بنفس مستوى المنتظري وربما أسوأ منه (في نظر من يقول بانحراف منتظري ).
وقولك بمعارضة المنتظري لطاعة الامام عليه الرحمة فطاعة الامام ليست مطلقة كما هي طاعة الله وطاعة رسوله وأهل البيت عليهم السلام فتأمل فلعل منتظري كان مصيبا في رأيه والإمام عليه الرحمة لم يكن مصيبا وهل ذلك في حكم المستحيل أن يخطئ الإمام عليه الرحمة لنجعل طاعته مقياسا لصلاح الآخرين او فسادهم أليس ذلك اتباعا للأشخاص بدل الحق وقياسا بالأشخاص بدل الحق وذلك ما نهى عنه المعصوم الذي لا يخطئ وهو الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام؟؟؟؟؟
أخي هنا ما أردنا الوصول إليه نحن لا نقول بأن المنتظري معصوم والشيرازي المظلوم معصوم والروحاني معصوم ولكن أنتم وأقصد من يحمل نفس تفكيرك يرون عصمة من يتبعون وهذا خطأ والقول بعصمة شخص قد لا نقولها لفظيا بل نعتقدها فهو في السياسة لا يخطئ فسياسته في إدارة الدولة صحيحة وإدارته لإقتصاد البلد صحيحة وكذلك في تفكيره وكتاباته فصار الخلل هنا متمثلا بمسألة التقديس الأعمى والاتباع الأهوج لما يقال وعدم تصديق أية شائبة حتى وإن كان قائلها يريد خيرا لمن وجهها له .
ما تعتقده لا يقدم المر جعية الدينية للأمام بل يجعلها حبيسة أهواء الأتباع الذين يسلمون عقولهم للآخرين كي تقودهم نحو النهاية غير المتوقعة.
مع احترامي لجماعة المدرسين فهم أناس علماء أجلاء ولكن ليسوا معصومين وما نقاشنا حولهم إلا دليل عظمتهم ولكن تلك العظمة ليست مانعا من وقوعهم في الخلل والخطأ فهم يعيشون في أجواء تؤثر فيهم بمقدار ذلك المقدار قد يكون فيه الزاوية الحرجة.
أما عن وقوفهم أمام الشاه فرحم الله من مضى منهم فذلك أمر لم ينكره ناكر ولم يجحده جاحد وذلك مسجل لهم في ميزان أعمالهم ولا يجعلهم ذلك بمنأى من الخطأ فالشيوعيون قاوموا الشاه واليساريون والقوميون فلم يكن أولئك معصومين ولن يكونوا .
أخي العزيز ليس عيبا أن نجعل أولئك في مجهر النقد فكل ابن آدم خطاؤون بل نحن نرى بأن أولئك أولى من غيرهم كي ينتقدوا ولكن بالأسلوب العلمي الرزين المدعم بالحقائق الثابتة والوثائق الصحيحة فاتهامهم دون وعي ودليل مشكل ولكن الأشكل من ذلك الدفاع عنهم على انهم فئة لا تخطئ وجماعة لا ينبغي أن تنتقد فمن هم حتى يتسلموا موقع العصمة ومع ذلك نجد أن مقام المعصومين يحلله البعض ويشكل عليه وصولا للحقيقة والمعرفة.
أما استنجادك بالرواد للمنتدى فهذه كانت يوما ما خدعة غيرك معنا فلم يفلح فيها فمناشدة الآخرين لاستنصارهم لا تعني لنا شيئا ومخاطبة العواطف ودغدغة المشاعر مضى زمنها حينما كنا نصدق كل شيء يقوله راديو إيران وتلفزيونها فقد مضى ذلك الزمن دون رجعة فلا تراهن عليه أبدا.
وفقكم الله لكل خير وراجع الكتاب المذكور وسأسألك عن بعض محتوياته لتعم الفائدة للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

[SIZE=1][ يناير 14, 2002 03:44 PM ، حرر الموضوع بواسطة: رشيد الهجري ][/COLOR]

شاهد
14-01-2002, 09:46 PM
السلام عليكم
الأخ المحترم " سيهات "

للأسف ليس عندي دليل ..... لأن نحن الشيعة نطلق على الامام علي عليه السلام
ونسميه ( امـــــير المــــــؤمنين ) وهذا اللقب من عند الله سبحانه وتعالى

ومع ذلك يقول ( أعقل الناس من جمع عقول الناس الى عقله )
فتفكر عزيزي ....الا اذا تعتبر ان السيد القائد ليس من الناس, وانما تعتبره من
الذين هم( لايعصون الله ماأمرهم ويفعلون مايأمرون )

وياحبيبي لاحض أن الايرانيين أعطو السيد الخامئني لقب عام مفروض على
جميع المسلمين (ولي أمر المسلمين ) يعني اعلى مرتربة من المعصوم !!!!!

اما النظرية فهي ليس من عندي وانما هي نظرية القرآن والامام علي (ع)

فتأمل " الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه "

ووووووو " انظر الى ماقيل ولا تنظر الى من قال "

فبأي رأي نأخذ قول الرب الجليل , وأمير المؤمنين , امـــــــــــ

" ولي أمر المسلمين " هل ولي على أخوانا السنة أيضا, والحجر والمدر

وعلى كل حال هنيئا لكم بامارة المسلمين .... فمن ولاكم على رقاب المسلمين ؟

يقول الامام علي (ع) " من نصب نفسه اماما على الناس , فليبدأ بتأديب
نفسه , وليكن بأديبها بقلبه وليس بلسانه ........

نصيحة لي ولك : دعنا نتدبرفي القرآن ونهج البلاغة ......
واسمع ماذا يرد الامام على جوابك وليس أنا:

" لأن الجاهل المتعلم شبيه بالعالم, وان العالم المتعـسف شبيه بالجاهل "

ويقول أيضا عليه السلام في نهج البلاغة:

" وقد أشار عليه عبدالله بن العباس فلم يوافق برأيه فقال له:
لك أن تشير علي وأرى , فان عصيت فأطعني "

تأمل,,, فهذا الامام علي يقول لــــــك أن تشير علي...( فأين هذا من ذاك)

حفظك اللــــــــــه يا أخي الكريم........ ولا تكن متعسفــــــــا.....

[SIZE=1][ يناير 14, 2002 10:24 PM ، حرر الموضوع بواسطة: شاهد ][/COLOR]

رشيد الهجري
16-01-2002, 01:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاةوالسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
ورد في الكتاب المذكور المحتوي على سيرة الشيخ المنتظري ما يلي:
*آية الله الشيخ صادق خلخالي , أحد فقهاء قم:
بسمه تعالى بعد الصلاة والسلام ...أيها الأصدقاء والأحبة المناضلون في لبنان وسوريا ...أقول لكم بصداقة وإيمان واعتقاد بأن الإمام الخميني دام ظله أعلم في الفقه والمباني الإسلامية من كل العلماء الموجودين في البلاد ويجب على الناس تقليد الامام حفظه الله وبعد الامام يجب تقليد آية الله المنتظري لأنه أيضا أعلم بعد الإمام والسلام على من اتبع الهدى.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما رأي الباحثين والمفكرين في مسألة الأعلمية فهذا كلام أحد أقطاب النظام الاسلامي الايراني فما ذا يمكن تسمية هذا الرأي هل هو استهلاك إعلامي وإعلام استهلاكي أم رأي سياسي أم بينة على أعلميةالشيخ المنتظري.
أينكم يا من طرحتم الأعلمية في هذا الوقت وتغاضيتم عنها حين طرح الحوزة بيان السبعة؟؟؟
من حقنا أن نتساءل كم من أمثال الشيخ المنتظري تجاهلته الحوزة ولأهداف لا يعلم عواقبها إلا الله سبحانه وتعالى.
واليوم يطرحون الأعلمية كأنها غير متوفرة إلا في من يمتلك مباركتهم وتأييدهم!!!!!
*حجة الاسلام والمسلمين السيد محمد بجنوردي من أعضاء مجلس القضاء الأعلى‍‍‍‍‍‍!!!!!!
في رأيي الشخصي أن آية الله العظمى المنتظري هوبعد الإمام أفضل من كل الموجودين ,أقصد علماء الاسلام في العالم ...لقد حضرت درس هؤلاء الذين هم أصحاب رأي في النجف وقم ونظرت في كتبهم ...أقول ذلك بجدية..
هاتان أيها الإخوة بينتان من أقطاب السياسة والقضاء (حيث منصب العدالة والتقوى)يقولان بأعلمية الرجل حيث احتج علينا البعض بأن الأقوال تعني الاجتهاد ولا تعني الأعلمية فما رأيهم الآن؟؟؟؟؟؟
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السعودية
16-01-2002, 11:14 PM
أحسنت يارشيد.

دموع تبتسم
17-01-2002, 02:52 AM
http://www.14masom.com/aalem-balad/7/7.htm

سـلمان
17-01-2002, 06:16 PM
الأخ رشيد الهجري إذا كانت كل هذه الشهادات لديك فلماذا لم تقلد المنتظري ؟
ألم تكن هذه الأدلة كافية في الدلالة على أعلمية المنتظري على السيدالشيرازي ؟


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>

سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة السيد جعفر الحسيني الشيرازي حفظه الله
الموقع): باعتبار سماحتكم من أهل الخبرة والاختصاص في المجال العلمي والاجتماعي فبرأيكم هل أن سماحة آية الله العظمى الفقيه المحقق السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله الوارف) هو المؤهل لحمل لواء المرجعية الرشيدة والدفاع عنها؟
سماحة السيد: طبعاً حسب معرفتي بسماحته وحسب لقائي المتواصل به ومشاركتي في درسه بشكل متواصل في الفترة التي أكون فيها في قم أو كنت فيها في مدينة قم فإني وجدته في مرتبة راقية من العلم والاجتهاد ومقام سامٍ في العدالة والورع وكذلك له خبرة إدارية تامة لأن المرجعية تحتاج إلى خبرة إدارية وكذلك له إطلاع واسع بالأمور الاجتماعية المختلفة.


[/quote]

من أين ( أن المرجعية تحتاج إلى خبرة إدارية )
لو فهمنا لفهمنا لماذا لم يطرح المنتظري

لكن الجدل يعمي و يصم

هاجس
18-01-2002, 01:07 AM
السلام عليكم

الأخ الكريم "سلمان:...

أرجوا أن تتقبل كلامي بصدر رحب...

أقول لك و بكل صراحة أمنت هنا في هذا الموضوع تريد نشر الفتنة و التفرقة..

إتقي الله و كفانا ما جرى على المرجع المظلوم و الآن جاء الدور على أخيه...

أبو حوراء سيهات
18-01-2002, 01:20 AM
الاخ / سلمان

كلام / رشيد الهجرى ، عن اية الله منتظرى بعد ان اعلن الامام الخمينى قدس سرة الغاء او عزل اية الله منتظرى من منصب النائب ، فلوكان قبل ذلك سيكون كلام اخر حسب المصلحة ، فهناك امثله كثيرة حول ذلك

ايه الله اذرى قمي رحمة الله وغيره

رشيد الهجري
18-01-2002, 10:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الأخ العزيز سلمان عشت سالما من كل سوء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أظنك إلا كغيرك تفر حين اللقاء وتكر حين الانتهاء فلم يكن الكلام معك وكان بتسلسل واضح مع أخيك وحامل تفكيرك (أبو علي) الذي كان يقول بأن الكلام حول المنتظري يثبت اجتهاده و لايثبت أعلميته ثم أتيناه بما يثبت أعلمية المنتظري بدليل قاطع وبرهان ساطع ومن أفواه المؤيدين للنظام الاسلامي الايراني وكان المقصد من ذلك أن ساحة جماعة المدرسين في قم لم تكن منصفةفي تجاهلها لشيخ من شيوخها وعلم من أعلامها ومدرس من مدرسيها مما يدل على عدم استقلاليتها في اتخاذها للأحكام التي تحتاج للتقوى والعدالة مما يفقدها الأهلية أوجزء من الأهلية لتكون حجة على الغير من أفراد الشيعة.
أما ما اقتبسته فلقد أخطأت فأنا لم آت بذلك الكلام فراجع الأمور جيدا فلقد التبست عليك من كثرة تفكيرك وعدم تركيزك ومع ذلك فليس عيبا أن تكون القضية الإدارية مهمة في المرجعيةوشرطا من شروطها مع تغير الزمان والمكان ودليلنا على ذلك ولايةالفقيه التي لم تكن شرطا لتقييم المرجعية قبل عشرين سنة فما كنا نعرف عنها شيئا (ربما لجهلنا)ومن ثم أصبحت شرطا للقبول بالمرجع وتبجيله وأي خلاف مع الولي الفقيه يسقط صاحبه من أعلى عليين إلى أسفل سافلين كما حدث للمنتظري فلقد كان ثمرة الإمام وأمل المستقبل فتحول إلى غبي وساذج وخائن في نظركم أيها السادة المحترمون المبجلون فماذي يمنع أن يكون شرط الإدارةوالخبرة الإدارية ينبغي توفيره في المرجع فنحن لا نمتلك نصا يحدد لنا شروط المرجعية ويقول لا بد أن يتوفر فيه شرط ولاية الفقيه ولقد بح صوتي لأمثالك وما زلت أطالبكم أن تأتوا لنا بنص شرعي يلزمني باتباع نمط معين من الفقهاء فيا أخي سلمان أرجوألا تهرب كصاحبك الذي سبق وأصحابك الذين سبقوه فأتني بذلك النص ليكون بذرة حوار هادئ بدل الحوارات الشعارية التي تطلقها والتي لن تغير من الحقيقة شيئا فزمن الحوار ولى ولا عودة له حتى في إيران الإسلام!!!!!!!!
أخي العزيز أبو حوراء سيهات جعلك من أتباع خط الحوراء للأبد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقولها لك كل مداخلاتك تفتقر للفكر والمناقشة كما أنك من الذين يكتبون ويهربون أما قولك عن المصالح فنقول بأنه لا بأس بها في القضايا الحياتية السياسية والاقتصادية ولا ضير في ذلك ولكن العيب ياابا حوراء سيهات أن تدخل في حصن من حصون الشيعة وأي حصن مركز علميتها وتقواها وعدالتها وهو الحوزة الدينية العلمية في قم فهنا المصيبة كما أن رضا الإمام الخميني قدس الله نفسه الزكية أوسخطه ليس مقياسا لرضا الخالق أو سخطه فهل كل من سخط عليه الإمام الخميني عليه الرحمة ينبغي أن نسخط عليه وكل من رضي عنه وبه الإمام عليه الرحمة نرضى عليه وبه فهذا الإشكال يلحق قيادتك ورئيس الجمهورية فكيف كان موقف الإمام عليه الرحمة من بعض قادةالدول المجاورة وذلك مكتوب حتى في وصيته فراجع إن كنت نسيت أم تريد أحدا يذكرك بما قاله الإمام عليه الرحمة أم تنسى ما أردت وناسب مصالحك!!!!!! وتذكر ما أردت بما يتناسب مع مصالحك . ولكن الظاهر أنك صغير السن ربما فلم تدرك تلك الفترة فاسأل أصدقاءك المقربين عن رضا الإمام عليه الرحمة وسخطه أم أن مصالح الأمن القومي الإيراني رأت تغييرا في التكتيك فإن كان ذلك فالحق مكفول للجميع في رؤيةالمصالح وتقلباتها لا للإيرانيين فقط .
أخي المصيبةأن رؤية المصالح فاحت رائحتها من زوايا الحوزة منذ أن أصبح بعض مدرسيها تبعا للنظام السياسي(لم أقل الاسلامي)في إيران مما أفقدهم الهدى لأن السياسة في تعريف أهلها لا صداقات دائمة (كما حدث للمنتظري) و لاعداوات دائمة(كما حدث لدول الخليج) ولكن مصالح دائمة (كما يحدث دائما).
أعتقد بأن الكلام معك خصوصا وأنك سريع الانسحاب سيؤدي إلى انفعال نفسي سيئ بالنسبة لك فإن أحببت أن تجيب فدع الشعارات وأجب بروية وهدوء على كل نقطة ذكرتها أو انسحب كعادتك وذلك أفضل للجميع.
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

[SIZE=1][ يناير 18, 2002 10:56 AM ، حرر الموضوع بواسطة: رشيد الهجري ][/COLOR]

صريح جداً
18-01-2002, 11:23 AM
خارج الموضوع

أخي الكريم رشيد الهجري حفظه الله

أرجو أن تراجع بريدك الخاص ، وشكراً

رؤوف
18-01-2002, 12:36 PM
السلام على جميع الأحبة و رحمة الله و بركاته

أما آن لهذا الموضوع أن يختم و ينتهي .
أرى أن الموضوع لن ينتهي بين الأطراف . و لعل الأفضل هو ختمه بالصلاة على محمد و آل محمد قبل أن حصل قفله عبر تدّخل المشرفين .


http://www.beetaqa.com/cards/flowers/red-rose.jpg

رشيد الهجري
18-01-2002, 01:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد بعدد ما أحاط به علمك
أخي العزيز رؤوف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أراك ما انصفتني فليس كل من يكتب في هذا الموضوع متجاوزا لقوانين المنتدى فليس من الحكمة والعقل أن يبخسني البعض من المشرفين حقي لأن غيري يخطئ في مداخلاته ويستعمل ألفاظا غير مؤدبة فالأولى إزالة الممنوع من مداخلته أو كلها إذا استدعى الأمر ذلك.
فما زلت معتمدا في مداخلاتي على البحث الهادئ والاستدلال الموضوعي دون تجريح بأحد من العلماء أو إهانة لهم كما أعتقد ذلك والله العالم.
فأرجو ألا يكون كلام الأخ العزيز رؤوف دافعا للمشرفين للتسرع في إغلاق الموضوع .
وفقكم الله يا أخي رؤوف والجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رؤوف
18-01-2002, 02:18 PM
الأخ العزيز رشيد الهجري

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

لست هنا لأتحدث عن المخطئ و المصيب .. لأن هذا التقييم يتطلب أن نرجع للنزاع مرة أخرى ..
و سيطالب الآخرون بإنصافهم و هكذا ...

لكن خير الختام الصلاة على محمد و آله خير الأنام .

رشيد الهجري
18-01-2002, 06:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز رؤوف حفظه الله وسدد خطاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أردت فقط لفت نظر المشرفين بألا يضعوا في بالهم بأن كل موضوع لا يمكن حلحلته إلا بإغلاقه فيا أخي رؤوف كانت واحتنا الثقافية بعيدا عن المهاترات والشتائم مع اختلاف وجهات نظر المتناقشين والمتحاورين ولكن حل فيها مجموعة غيرت مسارها . أخي رؤوف لقد تناقشنا وتحاورنا كثيرا على صفحات هذه الواحة وكانت الحدود الشرعية والأخلاقية حاكمة لنا(بقدر ما) ولكن للأسف بعض شبابنا وإخواننا يعتقدون بأن التمادي في مثل هذه المهاترات يمكن ان يلبسها ثوب الحقيقة وتعطي الدلالة على قوة صاحبها.
أرجو كل ما أرجوه أخي رؤوف ألا يسد أولئك الإخوة الباب بل كل الأبواب أمامنا فلا نستطيع التعبير عما يلوج في بالنا وتفكيرنا وذلك حكم علينا بالإعدام ربما مع وقف التنفيذ.
وفقكم الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المسافر
18-01-2002, 08:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز رشيد الهجري الاخوة الاعزاء
اكرر ما كتبته في فترة ماضيه
ان احد شروط المرجع ان يكون اعلم وليس هو كل الشروط
اما بالنسبة لعدم طرح الشيخ المنتظري للمرجعية فلو رجعتم الى بيان عزل الشيخ من قبل الامام لوجدتم السبب
اما انه لايقنع الاخ رشيد او اي شخص فالعلماء لا ياخذون التكليف مني او منك
اسال الله لي ولكم الهداية الى الطريق المستقيم
==================================
سلام على قدسنا الجريح

صريح جداً
18-01-2002, 08:43 PM
يا اخوان هذا النقاش في جو مشحون يخلو من الودية ، أصبح كحلبة للحوار وليس ساحة للنقاش ، ما يدعون إلى ولاية الفقيه ويا من يدعون إلى ولاية الفقهاء ، يا من يشكك في مرجعية هذا وذاك ، إلى متى هذا الحال ، المصالحة المصالحة يا اخوان ، ( فذكر انما انت مذكر ) ، بالجو الأخوي والروح الطيبة والعتاب اللين يسود الحب بيننا فنبدع بالنقاش المفيد لا الجدال العقيم .

تصالحوا أيها الأحبة ، نظريتي ولاية الفقيه وولاية الفقهاء هدفهما وحدة المسلمين ، الله يرحم والديكم (http://www.saihat.net/cgi-bin/forums/ultimatebb.cgi?ubb=get_topic&f=2&t=001124)

دموع تبتسم
18-01-2002, 10:29 PM
http://www.alshirazi.com/taazi/sadik_shirazi/05.htm


http://www.alshirazi.com/taazi/sadik_shirazi/01.htm

http://www.alshirazi.com/taazi/sadik_shirazi/02.htm

[SIZE=1][ يناير 18, 2002 10:30 PM ، حرر الموضوع بواسطة: دموع تبتسم ][/COLOR]

رشيد الهجري
19-01-2002, 12:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي المسافر جعل الله سفره سفر خير دنيا وآخره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجرد تساؤل ما علاقة أعلمية الشيخ المنتظري برأي الإمام عليه الرحمة فهل رضا الإمام أو غضبه هو المقياس لأعلمية المراجع من عدمها كما أنني لم أقل بأن المنتظري أعلم الموجودين بعد الإمام فقد قالها بعض أقطاب النظام قبل العزل بعدة أشهر ومالذي يجعل الحوزة الدينية العلمية في قم تتأثر بأراء الآخرين إن كانت كما يزعم البعض تمتلك استقلالية قائمة على التقوى والعدالة والنظر للعلماء بميزان الدين لا البشر.
وكأنما قولك لو أن الإمام لم يعزل المنتظري لكان أول من تنتخبهم الحوزة ليكون المرجع الأعلى بعد الإمام!!!!! ولأصبح أعلم الموجودين كما قال الشيخ صادق الخلخالي أحد فقهاء قم .
يا أخي المسافر راجع مداخلاتي جيدا وحاول الإجابة على كل تساؤلاتها إن استطعت إلى ذلك سبيلا.
وفقك الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دموع تبتسم
19-01-2002, 03:32 AM
http://www.qateefiat.com/qa/motafarkat/File/4shirazi.htm


http://www.qateefiat.com/qa/motafarkat/File/5shirazi.htm


http://www.qateefiat.com/qa/motafarkat/File/9shirazi.htm

ابوعلي
19-01-2002, 09:09 AM
لا تظن يا رشيد أني فررت من النقاش !!! ولقد ذكرت في آخر مشاركة لي أني قلت ما عندي وأثبت عدم صحة كلامك في مواضع كثيرة. أستطيع يا رشيد أن أبقى معك في هذا الحوار إلى ما شاء الله وأرد على كل مغالطاتك. ولكن ما هي النتيجة؟؟ من الواضح جدا لدي أنك تريد الجدال فقط ولا تريد الوصول إلى نتيجة قائمة على أسس علمية بعيدا عن الظنون والشكوك بالعلماء. أنت تقول بأنك لم تجرح في أحد ولم تخرج عن قوانين المنتدى وأنا أقول لك راجع كل كلماتك فستجد التجريح تصريحا وتلويحا يملأ كلامك وهذا أحد الأسباب في تركي النقاش معك لأني أحسست أنه عديم الجدوى.

هل تظن أني لا أستطيع الهجوم بدل استخدام وسيلة الدفاع فقط. نعم أستطيع أن أهاجم ولكن لا أريد ولا أحب ذلك لأن في ذلك فتنة أولا وفي ذلك تعدي على قوانين الواحة ثانيا.

أرجوا منك يا رشيد أن تفتح صفحة جديدة في هذه الواحة وتنسى الماضي وأن توقع في الصفحة التالية كما فعل الأخوة:
http://www.saihat.net/cgi-bin/forums/ultimatebb.cgi?ubb=get_topic&f=2&t=001124

المسافر
19-01-2002, 12:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز رشيد الهجري
هل قراء كلام الامام حتى تقول رضى او غضب او غير ذلك
اخي العزيز رجع الرسائل العملية لتعرف لماذا قلت لك ذلك طبعا بعد قراءة نص عزل الشيخ
انا لم اقل انت قلت او لم تقل
انت تحتج باسلوبك الرفيع لماذا طرح من قبل بعض افراد هذه الجماعة ولم يطرح في ضمن السته بعد ذلك
اجبتك ليست الاعلمية الشرط الوحيد بل هو احد الشروط واقول لك مرة اخرى ياخي يا حبيبي يا رشيد الهجري
لو قراءة كلام الامام لما اكثرة من المداخلات التي فيها اعادة وليس فيها اي تقديم للحوار
ثم اذا لم تقتنع انت فقد اقتع جماعة المدرسين بذلك
ولك مني كل الود والامتنان
================================================== ======
سلام على قدسنا الجريح

دموع تبتسم
19-01-2002, 01:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله رب العالمين وافضل الصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ال بيته الطاهرين الطيبن.
اخواتي الاعزاء لقد قراءت جميع التعقيبات وكنت ومازالت اتباع هذا النقاش. واقولها صريحا اني لسيت من مقلدي اية الله العظمى السيد محمد الشيرازي طاب ثراه الشريف. ولكن اعترف وبكل فخر وجدراه الحمدالله رب العالمين الذي جعل لنا جميع هولاء المراجع العظام جميعا و افتخر بان المرجع اية الله العظمى السيد محمد الشيرازي قدس سره العظيم هو احد هذه الشخصيات العظيمه.
والى بعض الاخوه الاعزاء لسنا ها بحلبة صراع كي نتكلم بهذا الاسلوب ونكتب (فررت من النقاش ) ونتكلم عن الهجوم والدفاع. هل اصبحت القضيه هنا ملعب ام ماذا !

اتمنى ان لا يزعل او يغضب مني اي احد واخيرا حفظكم وحفظنا الله جميعا وفقنا جميعا لمرضاته والله ولي التوفيق

رشيد الهجري
20-01-2002, 12:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاةوالسلام علىنبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
إلى الأخوين العزيزين / أبو علي والمسافر حفظهما الله من كل سوء ومكروه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما زلتما تدورانفي حلقة مفرغة بعيدة عن واقع الأسئلة المطروحة وتنسحبان الآن بحجة المحافظة على الأجواء الهادئة التي دعا لها البعض من الرواد ومع ذلك سأسحب أسئلتي حول جماعةالمدرسين فأنتم لا تعرفون عنذلك الموضوع شيئا وتحاولون أن تظهروا بمظهر المدافعين عنهم خصوصا الأخ أبو علي. فما رأيك أن نفتح موضوعا آخر وسؤاله المحوري هل من الممكن أن تذكروا لي ما هي شروط أن يكون المرجع وليا للفقيه أي ما هي الشروط التي ينبغي أن تتوفر ليكون الفقيه وليا للفقيه وحكمه نافذ على بقية المراجع الآخرين حتى الذين لا يؤمنون بولايةالفقيه.
أيها الأخوان العزيزان لا أعتقد بأنني طلبت الكثير منكما فهناك شروط للمرجعية فتلك نعرفها وسؤالنا هو حول الشروط التي ينبغي توفرها ليكون المجتهد وليا للفقيه؟؟؟؟؟؟
لا تحاولا ان تخرجا عن هذا السؤال المحوري ولا أرى أن ذلك السؤال يجعلكما تنسحبان فهو الأصل في ولاية الفقيه , تلك النظرية التي تؤيدانها وتدافعان عنها .
وفقككما الله وإيانا لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ابوعلي
20-01-2002, 01:34 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا أردت الجواب على هذا السؤال فارجع إلى الكتب والمقالات التي ألفت في ذلك. سأعطيك عنوان موقع دار الولاية للثقافة والإعلام حتى تطلع على هذه الكتب :
http://www.alwelayah.com/hkomaislamia/index.htm

لقد ناقشت هذا الموضوع من قبل في هذه الواحة مع بعض الأعضاء ويمكنك العودة والرجوع إلى هذه المواضيع، فلا داعي لتكرارها.

دموع تبتسم
21-01-2002, 02:51 AM
http://www.14masom.com/khaber/2002/01/20/khaber04.htm

[SIZE=1][ يناير 21, 2002 07:48 PM ، حرر الموضوع بواسطة: دموع تبتسم ][/COLOR]

رشيد الهجري
21-01-2002, 12:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام علىنبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز أبو علي جعله الله عليا دنيا وآخره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن يتسع وقتك لهذا السؤال فقط وأريد إجابته منك شخصيا من خلال ما تمتلكه من معلومات حول ولاية الفقيه والسؤال بسيط جدا ولا نحتاج لموقع آخر للإجابة عليه وهو:
هل يجب توفر شرط الأعلمية في ولي الفقيه كما يجب توفره في المؤهل للمرجعية ؟؟؟؟؟؟
أرجو أن يجيب عليه الأخ أبو علي أو من يمتلك الإجابة والله ولي التوفيق.
وفقكم الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دموع تبتسم
22-01-2002, 04:19 AM
http://www.14masom.com/khaber/2002/01/21/khaber06.htm

دارالسلام
22-01-2002, 07:21 PM
هل يجب توفر شرط الأعلمية في ولي الفقيه كما يجب توفره في المؤهل للمرجعية ؟؟؟؟؟؟

ابو حسين
23-01-2002, 12:10 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال جمال الدين الأفغاني بماهو معناه ( مازال المسلمين يتجادلون على مسح القدم أو غسل القدم حتى لم يكن لهم موطئ قدم )

سلامتكم

<FONT size="5]النص[/size]

alashkr
23-01-2002, 01:21 AM
صبحكم الله بالخير يشباب هلا جيتكم من يديد والحين بودي اسال رشيد ويرد علينا مو يسفطنا سؤالي ياشيخ رشيد هووو
من هم جماعة المدرسين ؟ واين تنديد العلماءالافاضل لماعزل الخميمي رحمه الله منتظري؟اين هم هل هم نائمون ام ان قرار الخميني صائب !ومتى تاسست جماعة المدرسسن ومن هم اعضاؤها وكم عددهم وهل لهم اجازات في الاجتهاد ومتى تاسستت هذه الجامعة ارجوردكم على اساتلتي لكي اجد الحق فقد قرات بكتابتك الحق وريد اليقين لو سمحت
الأشقر ابو طالب :confused:

دارالسلام
23-01-2002, 04:31 PM
هل يجب توفر شرط الأعلمية في ولي الفقيه كما يجب توفره في المؤهل للمرجعية ؟؟؟؟؟؟

دموع تبتسم
23-01-2002, 09:56 PM
http://www.alshirazi.com/taazi/said/makalat/13.htm

دموع تبتسم
23-01-2002, 10:21 PM
http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/01.htm

http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/02.htm

http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/03.htm

دموع تبتسم
23-01-2002, 10:22 PM
http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/04.htm

http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/05.htm


http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/06.htm

دموع تبتسم
23-01-2002, 10:23 PM
http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/07.htm

http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/08.htm

http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/09.htm

دموع تبتسم
23-01-2002, 10:25 PM
http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/10.htm


http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/11.htm


http://14masom.com/aalem-balad/7/files1/04/pages/12.htm

دارالسلام
23-01-2002, 11:40 PM
هل يجب توفر شرط الأعلمية في ولي الفقيه كما يجب توفره في المؤهل للمرجعية ؟؟؟؟؟؟

ابن البحر
24-01-2002, 04:52 AM
الإخوة الأحبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي تساؤلات صغيرة ..
س1 : هل أنتم سعداء هكذا بنشر غسيل أمة والخوض فيها طولا وعرضا من أجل ماذا! نشوة الانتصار على أخيك المؤمن في مجادلة عقيمة ؟؟؟؟؟؟
س2 : لماذا طرح هذه المواضيع ؟؟؟؟؟؟؟
أ. للرقي بالمجتمع و محاولة الاجتماع حول كلمة واحدة ..
ب. الواجب الشرعي ..
ج. عناد وتطفل (اعذروني لكتابتها )
أما
أ. لن تحدثوا أي تغيير عبر ساحة حوار على الإنترنت ولا تثمرهذه النقاشات إلا تفرقا و عنادا.. وزعلا ..
ب. من قال ؟؟ بل من قال بمشروعيته أصلا؟؟ اسألوا من تتحدثون باسمهم و تعتبرونهم مثلكم الأعلى (هل يجوز؟؟؟)
ج. ..............

س3: أليس من الأفضل ادخار هذا الجهد لإصلاح السرائر و مساعدة المؤمنين والقيام بأمور المجتمع الذي يكاد يعد العاملون فيه على الأصابع؟؟؟
س4: أليس من الأفضل استعراض العضلات في الجمع بين الأقوال و اقتناص العثرات في دحر الـوهابية ؟؟
س5: أتعلمون أن ما تخوضون فيه هو بحر الفقاهة والاجتهاد ؟؟
لو كان ما نوقش أراء عقلية بحتة لربما قلنا لا بأس ولكنها تتطلب الملكة الفقهية ..اطرحوا الأحاديث والآيات للبحث ثم استدلوا بها مستخدمين ملكاتكم وقواعدكم الأصولية والفقهية وغيرها
و إن كان الاجتهاد ينال بهكذا طرق فعلينا بها يا شباب .. ولكننا مستغنون عن هكذا اجتهادات ..
إن كنتم أهل الاختصاص والخبرة فليس هنا بالمكان المناسب (حسب رأيي القاصر)
وإن لم تكونوا ..........
---------------------------
أتأسف عن شدة اللهجة ولكن هذه هي الحقيقة ..
---------------------------
ما رأي الإخوة ؟؟
----------
تحياتي..

[SIZE=1][ يناير 24, 2002 04:57 AM ، حرر الموضوع بواسطة: ترابي[ابن البحر] ][/COLOR]

دارالسلام
26-01-2002, 06:18 PM
هل يجب توفر شرط الأعلمية في ولي الفقيه كما يجب توفره في المؤهل للمرجعية ؟؟؟؟؟؟

دموع تبتسم
27-01-2002, 03:59 AM
http://www.alshirazi.no/wasiaend.htm

دموع تبتسم
27-01-2002, 04:00 AM
http://www.alhawra.net/

رشيد الهجري
27-01-2002, 09:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
إخواني وأخواتي الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أأسف لكم قبل كل شيء لعدم متابعتي للموضوع وذلك لعدم تواجدي في المنطقة لعدة أيام وها نحن عدنا بحمد الله وتوفيقه لنطرح السؤال من جديد وهو هل يجب شرط الأعلمية في ولاية الفقيه (من يكون وليا للفقيه) كما يجب في المؤهل للمرجعية حتى تكون هيمنة ولي الفقيه لازمة على غيره من الفقهاء في الأحكام والفتاوى وما شابه...
الظاهر الإخوان الأعزاء من أمثال أبو علي آثروا الصمت والله يعلم بالأسباب فكل ما نتمناه أن يرد الأعزاء علينا ليعرف الإخوة بعض الحقائق عن ولاية الفقيه تلك النظرية التي اعتبرها البعض محور للعقيدة والمذهب والدين الاسلامي فمن حقنا ان نتعرف عليها أكثر ولكن بداية بالجواب الذي طرحته ولن نتابع أحدا أو ندخل في نقاشه فالسؤال مطروح هنا فينبغي الإجابة عليه وإلا سنناقش نحن مسألة الأعلمية في ولاية الفقيه.
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رشيد الهجري
27-01-2002, 12:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاةوالسلام علىنبيه محمد وآله الطيبيمن الطاهرين وبعد:
الإخوة والأخوات الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد طرح بعض الإخوة الأعزاء مسألة الأعلمية واستماتوا فكرا وتنظيرا لإثبات أن شرط الأعلمية شرط وجوبي للتقليد وأن تقليد غير الأعلم يعتبر باطلا في حال وجود الأعلم وسرنا مع بعض الإخوة في ذلك ثم طرأ موضوع ولاية الفقيه وأن ولي الفقيه رأيه ملزم لبقيةالفقهاء ويجب عليهم اتباعه فيما أمر ونهى فيما يخص أمور الدولة الاسلامية فخرج لنا البعض بالقول كما يفهم هو من نظرية شورى المراجع بأن ولاية الفقيه ملزمة فقط لمن يعيشون في قطر الولاية المنتخبة وهذا معناه أن ولي الفقيه في إيران أمره غير ملزم لمن هم خارج إيران لأن من هم خارج إيران لم ينتخبوه (المقصود بذلك من بيدهم أمر الاختيار وحق الانتخاب) ولكن ذلك كله لم يكن ردا على سؤالنا الموجه فنحن نطالب أصحاب نظرية ولاية الفقيه أن يجيبوا على سؤال واحد لا غير هل أصحاب نظرية ولاية الفقيه يشترطون الأعلمية في ولي الفقيه أم لا؟؟؟ وبصيغة أخرى أيهما أهم: منصب المرجعية أم منصب ولاية الفقيه؟؟؟؟
الرجاء من الإخوة وكذلك الأخوات الذين لديهم مداخلات في الموضوع أن لا يخرجوا عن إطار هذا السؤال فهو سؤال محدد يحتاج إلى إجابة محددة هل الأعلمية شرط لولاية الفقيه كما هي شرط (عند البعض)للمرجعية والاجتهاد وكذلك أيهما اهم منصب المرجعية أم منصب الولاية ؟؟؟؟؟
على ضوء الإجابة على هذين السؤالين يمكن مواصلة الحديث ونريد الجواب ليس من أهل نظرية شورى المراجع بل ممن يرون ولاية الفقيه ويرون أن أحكام الولي الفقيه ملزمة لكل الفقهاء الآخرين حتى الذين يعيشون في خارج البلد الذي تتولى فيه ولاية الفقيه القيادة.
وفق الله الجميع لما فيه المنفعة والمصلحة للمؤمنين في جميع بقاع العالم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الباشا
27-01-2002, 01:31 PM
http://www.saihat.net/

رشيد الهجري
27-01-2002, 01:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز الباشا وفقك الله لكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أدري هل اخطأت العنوان أم أنك لم تقرأ ما كتبناه في المداخلة السابقة عموما إذا كنت لا تمتلك إجابة للأسئلة المطروحة فالرجاء دع المجال لغيرك ليجيبنا مشكورا .
وفقك الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دارالسلام
27-01-2002, 04:08 PM
اينك يا على سبيل نجاة لا نرى لك نحيبا ولا تطبيلا

لقد مضى على سؤال الأخ رشيد أسبوع ولم نجد جواب

الأخ رشيد
لن تجد من يجيبك إلا باتهامك بإثارة الفتنة هذه عادة الأخوان إذا ما أعيتهم الحجة فاقد استماتوا عن شرط الأعلامية حتى ظننا انهم بلغوا مرحلة الاجتهاد في شروط التقليد.
او بالانسحابات التكتيكية في أحيان أخرى.

انه لامر غريب ان يتطلب شرط الأعلامية في مرجع التقليد ولا يتطلب شرط الأعلامية في ولي الفقيه الذي حكمه نافذ على المراجع .

[SIZE=1][ يناير 27, 2002 11:08 PM ، حرر الموضوع بواسطة: دارالسلام ][/COLOR]

دموع تبتسم
27-01-2002, 07:31 PM
http://www.alshirazi.com/taazi/said/shakhseyat_deneya/87.htm

الباشا
28-01-2002, 12:36 AM
الحمد لله

[SIZE=1][ يناير 28, 2002 06:51 PM ، حرر الموضوع بواسطة: al-basha ][/COLOR]

رشيد الهجري
28-01-2002, 09:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز الباشا جعلني الله وإياه من الموالين المخلصين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم تكن مداخلتك في موضوعنا إلا وصلة تأخذنا لموقع السيد الشيرازي الراحل عليه الرحمة فذلك لا يتناسب لا من قريب ولا من بعيد عما نحن فيه وأما عن الخطابة فلا أعلم ما موقعها الإعرابي في بحثنا المستمر منذ عدة أسابيع كما أن موضوع الأخ العزيز رؤوف الأولى به ان يتابع الموضوع ليكون الإخوة على دراية بما نحن فيه فكان الأجدر أن يضع مداخلاته متابعة للموضوع لا أن يجرنا نحن لموضوعه فنحن أصحاب التساؤل وما زلنا فإن كنت تقدر أيها الباشا على الرد فمرحبا بك أخا عزيزا وإلا فاترك المجال لغيرك فالسؤال واضح أيهما أهم للدين ولاية الفقيه أم المرجعية وهل شرط الأعلمية وجوبي لولاية الفقيه كما هو وجوبي للمرجعية(عند البعض) وإني لأتعجب كيف توقفت الأقلام حينما طرحنا هذا السؤال وقد كان البعض يتسارع ويسارع غيره وقد طرح البعض ممن يؤيدون الأعلمية كشرط للمرجعية ما يزيد على سبعة مواضيع تتحدث عن الأعلمية حينما طرحت قضية خلافة الشيرازي الراحل(في المرجعية طبعا)وأما الآن فقد انسحب المنادون بها لاعتقادهم بأن غيرهم عاجز عن مجاراتهم في طرحهم فها نحن نقولها مرة بعد أخرى ياأيها المنادون بالأعلمية وولاية الفقيه إذا كان شرط الأعلمية واجبا في المرجعية فلماذا لا يكون واجبا في ولاية الفقيه خصوصا مع القول بأن ولاية الفقيه هي الركن الحصين للدين والسد المنيع للمذهب فعجبا قولكم بوجوب أن يكون الفقهاء الآخرون كلهم تحت لوائها دون أن يكون (مشروطا)ولي الفقيه أعلم الموجودين فهل يعقل بالله عليكم أن نأمر الأعلم بالخضوع تحت لواء غير الأعلم فانظروا كيف تحكمون ؟؟؟؟؟؟
مما جعل البعض ينادي بالأصلح وأي أصلح هنا أليست نظرية ولاية الفقيه مسألة فقهية بحتة فلماذا لا نعود هنا للحكم الفقهي القائل بوجوب تقليد الأعلم ولماذا نلزم حتى الفقهاء المجتهدين بوجوب اتباع ولي الفقيه بل ونتبع عدم إيمان ذلك الفقيه بأحكام لا يرضاها الله و لارسوله.‍‍‍‍!!!!!
أخي العزيز الباشا ليس بيني وبينك إلا كل خير ولكن هذه أسئلتي فإن كنت قادرا على النقاش فأنا في خدمتك وأما في غير ذلك فدع المجال للغير حتى يبدو وجهة نظرهم مشكورين .
وأما الخطباء فأعتقد بأنهم إن لم يناقشوا مثل هذه الأحاديث الفكرية فقيمة عطائهم تبدو هزيلة فينبغي أن يكونوا مقتنعين بما يؤمنون به قبل أن يقنعوا الآخرين به فتأمل يا عزيزي ذلك.وإن كنت أحاول أن أتعرف أكثر على ما أردت أيها الأخ الباشا من طرحك موضوع الخطابة في مداخلاتنا هذه .
وفقكم الله أخي العزيز لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رشيد الهجري
28-01-2002, 11:49 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الإخوة والأخوات الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما زال الإخوة الأعزاء يذهبون يمينا وشمالا وشرقا وغربا مرورا بنظرية شورى المراجع متناسين ولاية الفقيه نفسها وقد نسوا ما كتبوه قبل فترة حول الأعلمية وقد سرنا معهم حتى لا يعتقد البعض بأننا لا نمتلك الحجة في إثبات ما نعتقده ونؤمن به فأنا من الذين يؤيدون ولاية الفقيه وشورى المراجع ولم اعتقد ببطلان أو استحالة إحداهما أو كلتيهما فكل من النظريتين وغيرهما من نظريات إدارة الحكومة والدولة الاسلامية عبارة عن اجتهادات بشرية معتمدة على المصادر الشرعية وقد أعجبني قول السيد الخامنئي حفظه الله في بعض إجاباته حيث وردت هذه العبارة في أجوبة الاستفتناءات الصفحة رقم 19 في المسألة رقم 64 قوله :( ومن أوصله الاستدلال إلى عدم القول بها فهو معذور ولكن لا يجوز له بث التفرقة والخلاف ) فذلك يعني أن هناك اجتهادات متعددة ومما يعني في نفس الوقت أنه ربما توجد بعض الثغرات في النظريات المطروحة سواء على مستوى التنظير أو التطبيق!!!!!
ومما جعلنا نتساءل وما زلنا نتساءل حول الأعلمية هو إصرار البعض عليها خصوصا بعد وفاة السيد الشيرازي عليه الرحمة وقد طرحنا سؤالا محددا وهوهل يجب شرط الأعلمية في ولاية الفقيه وقد أردنا أحدهم أن يجيب إجابة محددة نعم أم لا ولكن الواضح والله أعلم أن البعض انسحب بكل هدوء لعدم معرفته بالجواب لأن كلا من الإجابة بلا سيكون عليها بعض التبعات لبعض القناعات التي يؤمنون بها دون تمحيص وإن كان الجواب بنعم فللمسألة وجوه متعددة ينبغي التوقف عندها لترتب مسائل كثيرة لا بد للعاقل أن يعيها بعقله وتفكيره لا بعاطفته واتباعه وتبعيته للآخرين وحتى نحن لا ننظر لنظرية شورى المراجع على أنها نظرية مقدسة فمن خالفها أصبح فاسقا أبدا لم يقل أحد بذلك ولم يتخذ أحد منا أحكاما مترتبة على إيمان الآخرين بتلك النظرية أو رفضها أو حتى معاداتها!!!!!!!
هل يمكن لأحد من الإخوة الأعزاء أن يتكرموا علينا بالإجابة دون فلسفة للأمور وتضييع لأصل الغرض المراد فالسؤال نعيد صياغته ليكون مفهوما أليس من المفترض لمن يتولى ولاية المسلمين أن يكون أعلم الموجودين وأعرفهم بشؤون الأمة الفقهية (التي هي أساس لبقية الأمور الأخرى من سياسة واقتصاد واجتماع وعسكرية) ونقول بأن نظرية شورى المراجع لا تعتمد علىالأعلمية وإلا ما تحققت شورى المراجع من الأساس فهي تضم أعلم الفقهاء دون تضييع حق كل فرد منهم فكيف نسميها شورى المراجع وهي تريد الأعلم فقط فتتحول إلى شورى الأعلم فتأملوا !!!!!!
لن نلتفت لأية مداخلة تحاول أن تغير اتجاه هذا التساؤل لاتجاهات إجبارية ترتئيها للهروب من الجواب المباشر.
فخير الكلام ما قل ودل.
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

<FONT size="1][ يناير 28, 2002 11:51 AM ، حرر الموضوع بواسطة: رشيد الهجري ][/size]

[SIZE=1][ يناير 28, 2002 03:08 PM ، حرر الموضوع بواسطة: رشيد الهجري ][/COLOR]

رشيد الهجري
28-01-2002, 12:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الإخوة والأخوات الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في أجوبة الاستفتاءات للسيد الخامنئي حفظه الله مايلي:
س 65:هل أوامر الولي الفقيه ملزمة لكل المسلمين أم لخصوص مقلديه وهل يجب على مقلد من لايعتقد بالولاية المطلقة إطاعة الولي الفقيه أم لا؟؟؟
ج: طبقا للفقه الشيعي يجب على كل المسلمين إطاعة الأوامر الولائية الشرعية الصادرة من ولي أمر المسلمين ,والتسليم لأمره ونهيه !!!!! حتى على سائر الفقهاء العظام فكيف بمقلديهم ولا نرى الالتزام بولاية الفقيه قابلا للفصل عن الالتزام !!!! بالاسلام وبولاية الأئمة المعصومين عليهم السلام...
سؤالنا هنا أليست ولاية الفقيه مسألة فقهية فإن كانت كذلك فلماذا لا يجب الرجوع فيها للأعلم من حيث قبولها او ردها وماذا لو كان الولي للأمر في ولاية الفقيه أدنى مرتبة من الفقيه المرجع هل نلزم المرجع الأعلم باتباع الولي الأدنى منه رتبة في العلم وهذا كلام خطير يجرنا لقراءة التاريخ من جديد وخصوصا ما حدث بعد الرسول صلى الله عليه وآله فهنا على قول بعضهم فصل ما بين الأمور فهناك أمور تنطوي تحت سلطة المرجع الفقيه وأمور أخرى تنطوي تحت سلطة الولي, ربما يلزمني البعض باتباع الأعلم بصفتي إنسانا جاهلا مقلدا لغيري ولكن ما هو وجه الفلسفة أن أأمر مرجعا يمتلك الأعلمية لإتباع ولي آخر أدنى منه مرتبة( مثال لا غير ليتضح التساؤل السابق).
هكذا بالحوار نبدع أكثر لتكون عقولنا مبدعة دائما.
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دارالسلام
28-01-2002, 03:14 PM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
لقد كنت أعتقد منذ البداية وكنت أصر على عدم اشتراط المرجعية. فإن المجتهد العادل الذي يؤيده الخبراء المحترمين من سائر أنحاء البلاد يكون كافيا. فإذا انتخب الشعب الخبراء ليقوموا بتعيين مجتهد عادل لقيادة حكومتهم، وعندما يعينون شخصا للقيادة فإنه سيكون مورد قبول الشعب حتما. وعندها سيكون الولي المنتخب للشعب ويكون حكمه نافذا، وفي أصل الدستور كنت أقول هذا الأمر ، ولكن الأصدقاء أصروا وضغطوا على شرط المرجعية، عندها قبلت. [/quote]

المصدر : رسالة اللوعة للسيد أحمد الخميني رضوان الله تعالى عليه.

أقرا هذا المقطع لتعلم ان المسالة تفصل حسب المقتضيات السياسية و ليس الفقه الشيعي ورغبة الاصدقاء لا النصوص الشرعية فعندما لم تكن الشروط متوفرة في سنة 89 وكان من الصعوبة بمكان تسويق ما كان يطبخ في دهاليز السياسة ابتدعوا شرط الاصلح و الأكفأ ثم بعد ذلك قالوا انه درس وحصل على مرتبة الاجتهاد و فجأة اصبح من حجة الإسلام إلى آية الله العظمى بعد ذلك قالوا انه مرجع في خارج إيران لغير الإيرانيين وكأنهم يقولون ان الإيرانيين درجة أولى وغير الإيرانيين درجة ثانية.

من المضحك جدا ان ياتي صدام حسين ويحدثنا عن الحرية واحترام حقوق الانسان وهومن تلطخت يديه بدماء لا حصر لها وسجل الترايخ لهذا السفاح جرائم لا تخطر على بال.

الا يكون من المضحك ايضا ان من يدعي من الفقهاء ليل نهار في واحة سيهات انه يميل مع الدليل حيثما مال , وحينما اثبتت الادلة الدامغة ان هناك من ارتكب جريمة بشعة بحق جثمان احد عظماء التاريخ (لانستطيع ان نصرح بتفاصيل الحادثة ولا اسم ذلك المرجع العظيم في ضل سياسة الحصار الاعلامي المفروض على واحة سيهات والموروث من الحقبة الستالينية) اردتيت الاقنعة المختلفة ودافعة عن النظام دفاعا مستميتا في محاولة يائسة للدفاع عن تلك الجريمة البشعة التي حتى اللحظة لم يقترفها اي نظام دموي خبيث كالنظام العراقي.

دارالسلام
28-01-2002, 03:14 PM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
لقد كنت أعتقد منذ البداية وكنت أصر على عدم اشتراط المرجعية. فإن المجتهد العادل الذي يؤيده الخبراء المحترمين من سائر أنحاء البلاد يكون كافيا. فإذا انتخب الشعب الخبراء ليقوموا بتعيين مجتهد عادل لقيادة حكومتهم، وعندما يعينون شخصا للقيادة فإنه سيكون مورد قبول الشعب حتما. وعندها سيكون الولي المنتخب للشعب ويكون حكمه نافذا، وفي أصل الدستور كنت أقول هذا الأمر ، ولكن الأصدقاء أصروا وضغطوا على شرط المرجعية، عندها قبلت. [/quote]

المصدر : رسالة اللوعة للسيد أحمد الخميني رضوان الله تعالى عليه.

أقرا هذا المقطع لتعلم ان المسالة تفصل حسب المقتضيات السياسية و ليس الفقه الشيعي ورغبة الاصدقاء لا النصوص الشرعية فعندما لم تكن الشروط متوفرة في سنة 89 وكان من الصعوبة بمكان تسويق ما كان يطبخ في دهاليز السياسة ابتدعوا شرط الاصلح و الأكفأ ثم بعد ذلك قالوا انه درس وحصل على مرتبة الاجتهاد و فجأة اصبح من حجة الإسلام إلى آية الله العظمى بعد ذلك قالوا انه مرجع في خارج إيران لغير الإيرانيين وكأنهم يقولون ان الإيرانيين درجة أولى وغير الإيرانيين درجة ثانية.

من المضحك جدا ان ياتي صدام حسين ويحدثنا عن الحرية واحترام حقوق الانسان وهومن تلطخت يديه بدماء لا حصر لها وسجل الترايخ لهذا السفاح جرائم لا تخطر على بال.

الا يكون من المضحك ايضا ان من يدعي من الفقهاء ليل نهار في واحة سيهات انه يميل مع الدليل حيثما مال , وحينما اثبتت الادلة الدامغة ان هناك من ارتكب جريمة بشعة بحق جثمان احد عظماء التاريخ (لانستطيع ان نصرح بتفاصيل الحادثة ولا اسم ذلك المرجع العظيم في ضل سياسة الحصار الاعلامي المفروض على واحة سيهات والموروث من الحقبة الستالينية) اردتيت الاقنعة المختلفة ودافعة عن النظام دفاعا مستميتا في محاولة يائسة للدفاع عن تلك الجريمة البشعة التي حتى اللحظة لم يقترفها اي نظام دموي خبيث كالنظام العراقي.

الباشا
28-01-2002, 03:40 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنةالأعين وماتخفي الصدور..

والحمد لله على توفيقه ومنه علينا بما طلبنا

<FONT size="1][ يناير 28, 2002 06:56 PM ، حرر الموضوع بواسطة: al-basha ][/size]

[SIZE=1][ يناير 28, 2002 10:32 PM ، حرر الموضوع بواسطة: al-basha ][/COLOR]

دارالسلام
28-01-2002, 06:34 PM
لقد هرب الأخ الشيخ رؤوف ليناوش الموضوع من بعيد فالسؤال الذي سأله الأخ رشيد في هذا الموضوع يمس صميم موضوعنا هنا وجاء عبر تسلسل أفكاري وحواري دام سبع أو ثمان صفحات فليس من المعقول أن ينطوي رؤوف في زاويه أخرى ليفتح موضوع جديد تتحدد بداياته ونهاياته حسب الظروف والأطروحات الجديده.
أخي الباشا إذا كنت أنت من يريدنا أن نتحاور مع ألأخ رؤوف وهو ملاذكم الوحيد وملاذ نظريتكم "المحافظين" فدعه إلى المجيء إلى هذا الموضوع لمواصله التسلسل الحواري بدل الهروب إلى ساحة أخرى ليشمر عن ساعديه بعيدا عن وطيسها والنقاش قائم على قدم وساق هنا.
إلا إذا أراد صاحبكم من فتح الموضوع أن يمارس " أضرب وهرب " أخي ياباشا هذا الميدان يا حميدان.

أي ولاية فقيه وأي دكتاتوريه أنت تتكلم عنi وعن أي إلزام يوجبه من يتبع ولاية الفقيه على الأخرين, حبيبي الله يكافينا من شر الدكتاتوريات فعندنا هنا كثير بعد ما نحتاج دكتاتوريه تلزمنا بما لم يلتزم به حتى أهلها.
وحينما تناشد رشيد بأنه ليس عيبا ً أن يشارك رشيد في موضوع رؤوف فلماذا لم تقل ذلك لرؤوف أن المشاركه معنا ليست عيبا ً.

<FONT size="5]يا رؤوف المشاركه معنا هنا في صلب الموضوع ليست عيبا ً.[/size]


الرجاء من الأخ رؤوف أن يتحفنا بأفكاره أما القص والصق فنحن نستطيع أن نذهب لمواقع المراجع ونعرف ما قصيته ولصقته. فلا تضيع وقتك في القص والصق.
:D

[SIZE=1][ يناير 28, 2002 06:36 PM ، حرر الموضوع بواسطة: دارالسلام ][/COLOR]

رشيد الهجري
29-01-2002, 01:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز دار السلام جعله الله سالما دنيا وآخره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز أرجو منك أن تبتعد عن لغة العنف الأخلاقي اتجاه الآخرين فلكل شخص قناعاته التي يؤمن بها ولا يستطيع شخص آخر أن يغير تلك القناعات بأسلوب غير حضاري فنحن نمتلك شعار(كونوا لنا زينا ولا تكونواعلينا شينا) فلنحوله إلى سلوك في حياتنا ليقتنع الآخرون بما نعتقده ونرى صحته.
أخي العزيز إن الذين تهافتوا علينا في الأيام والأسابيع الماضية بدأوا يختبئون لأنهم فقدوا الحجة لمواصلة الحديث والحوار والنقاش فأولئك حينما يقرؤون مداخلتك الأخيرة سيجدونها فرصة لتحويل مسار الحوار كما يرغبون وهذا أملهم منذ عدة أيام فلا تعطهم الفرصة وفوتها عليهم فهم يعيشون في زاوية حرجة صنعوها بأنفسهم فهم بدأوا يتحدثون عن مأزق وأخطاء في كل النظريات بما فيها نظرية ولاية الفقيه وهذا الأمر جديد عليهم ويدل على تنازل منهم أقلا تنازل نظري فقد انتهت تلك الفترة التي كانوا يرون من يعيش خارج مضمار ولاية الفقيه فاسقا ومن ينقل السلبيات الحاصلة في بعض البلدان خائنا فسبحان مغير الأحوال والأكثر عجبا من ذلك هو مقارنتهم بيين نظرية يطبقونها منذ ما يزيد على عشرين سنة وبين نظرية يقول أحدهم عنها بأنها نظرية لم تر النور بعد!!!!!! فتأمل قولهم ومقارنتهم!!!!! وما يزيد العجب عجبا هو محاولة تقوية نظرية ولاية الفقيه من خلال تضعيف نظرية شورى المراجع وهذا ليس دأب العقلاء والمفكرين والمثقفين فإذا كانت النظرية التي نحملها وندعو لها ونتعصب لها قوية فأين مكامن قوتها ؟؟؟؟ فليس من القوة أن نبحث عن مكامن قوة النظرية من خلال نقاط الضعف في نظريات الآخرين!!!!
المهم أخي دار السلام ما زال السؤال مطروحا هل شرط الأعلمية واجب في ولاية الفقيه كما هو واجب في المرجعية؟؟؟؟ لم يجب أحد من القوم ونحن سنبقى نسأل لفترة محددة لنتيقن بعدها بأن السياسة دخلت في كل نواحي حياتنا حتى في أروقة الحوزة الدينية العلمية في قم الحصن الحصين !!!!! للشيعة وأقصد هنا الحوزة لا قم المقدسة !!!!
ليتبع ذلك التدخل السياسي نتائج لا يعلم نهايتها إلا الله عز وجل تشمل حتى معتقدات الشيعة وأصولها .
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عمار
29-01-2002, 02:02 PM
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
الأخ رشيد الهجري....
الأخ رؤوف أجاب عن هذا التساؤل : هل يجب توفر شرط الأعلمية في ولي الفقيه كما يجب توفره في المؤهل للمرجعية ؟؟؟؟؟؟
وهو في الحقيقة لتساؤل كان يدور بذهني وقد طرح ولله الحمد هنا، وقد أجاب الأستاذ رؤوف عن هذا التساؤل بالأدلة لا عن طريق التذوق والحس الفني.
أنا لست فقيها ولم أدرس الفقه، ولكني أتابع الموضوع وأترك انطباعي ورأيي الشخصي لفسي، وفي الوقت نفسه أنا لا أحبذ أن يكون النقاش محصورا في شخص واحد يدلي بدلوه دون أن يبدي الآخرون أدلتهم التي تبين أوجه الخطا والصواب لدى ذلك الشخص، عن طريق الحجة بالحجة والدليل بالدليل وليس على منطق ( هذا الميدان يا حميدان).
أنا هنا قارئ أبحث عن العلم ولا يهمني إن كان الجواب في هذه الصفحة أو تلك.
إن كان ما قاله رؤوف به ثغرات فلتبينها وإن لم يكن كذلك فليس عيبا بأن نعترف بالخطأ ونقر بالصواب.


http://www.saihat.net/cgi-bin/forums/ultimatebb.cgi?ubb=get_topic&f=2&t=001185&p=

رشيد الهجري
29-01-2002, 02:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلا ة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز عمار عمر الله قلبه بالإيمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل كل شيء لم يكن الحوار بيننا وبين الأخ الغالي الأستاذ رؤوف فقد كان بيننا وبين بعض الإخوة الأعزاء أمثال أبو حوراء سيهات وأبو علي وغيرهما ولم يكن الأخ العزيز رؤوف بيننا لذلك النقاش فارتأى أن يفتح موضوعا مستقلا وهو حر في ذلك ولكن نحن ارتأينا أن نواصل الحديث هنا ليعرف الرواد أصل الموضوع وكيف وصلنا لهذا التساؤل الهام حول أعلمية أو عدم أعلمية المرشح لولاية الفقيه,
عموما أخي عمار إذا كنت فهمت مقال الأخ العزيز رؤوف جيدا واقتنعت به فأرجو ان تجيبني على تساؤلي وهو هل يشترط الأعلمية في ولاية الفقيه كما يشترط في المرجعية؟؟؟؟
أرجو ان تجيبني أخي العزيز من خلال فهمك إجابة مختصرة دون إطالة لا فائدة منها حتى نكمل الحوار إن رغبت في ذلك. وفقكم الله أخي العزيز لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عمار
29-01-2002, 02:47 PM
هل تريد إجابة مختصرة؟
الإجابة: لا
ولن أختصر ما فهمته، لأني لن أزيد شيئا على ما قاله أستاذي رؤوف، فحتى الآن أرى بأن تساؤلكم باطل لأنه مبني على القياس والقياس باطل وحرام، ومن جهة ثانية إشكالكم يجب أن يطرح على جميع الفقهاء بمن فيهم المرجع السيد الشيرازي رحمة الله عليه.
هذا بعض مما فهمته، وأرجو منك الإجابة على إشكالات رؤوف في موضوعه المستقل لأن هذا الموضوع مختص بموضوع وصية السيد لأخيه وليس على اشتراط الأعلمية في الولي الفقيه ولا يهم إن كان المجيب هو رؤوف أو أبو حوراء سيهات أو الباشا فلسنا هنا لنقرأ ونحكم من الفائز ومن المهزوم، المهم أن نصل إلى الحقيقة.

فأرجو منك ألا تضيع الوقت في الحديث معي، إن كان لديك ما تقوله فقله في الموضوع الذي وضعت ارتباطا له أعلاه فهناك تجد الأجوبة العلمية وليست مزجا من خواطركم كما هو الحال هنا.

وحتى يبقى الحوار موضوعيا نرجو عدم المساس بأي شخصية إلا من خلال مناقشة أفكارها

alashkr
29-01-2002, 03:07 PM
صباح الخير خوي رشيد الهجرى وحق ويش ماترد على اسألتيه ؟شيه صعبه!!!!
<FONT size="5]لوماتملك الجوا ب؟ اجل لاتتهم غيرك بالهروب وانت اول من يهرب [/size]
وهادهيه لو سمحت ياشيخ رد عليها أليس من حقي التعلم منك وانت وطنت نفسك لخدمة المجتمع والكل يعلم


صبحكم الله بالخير يشباب هلا جيتكم من يديد والحين بودي اسال رشيد ويرد علينا مو يسفطنا سؤالي ياشيخ رشيد هووو
من هم جماعة المدرسين ؟ واين تنديد العلماءالافاضل لماعزل الخميمي رحمه الله منتظري؟اين هم هل هم نائمون ام ان قرار الخميني صائب !ومتى تاسست جماعة المدرسسن ومن هم اعضاؤها وكم عددهم وهل لهم اجازات في الاجتهاد ومتى تاسستت هذه الجامعة ارجوردكم على اساتلتي لكي اجد الحق فقد قرات بكتابتك الحق وريد اليقين لو سمحت
الأشقر ابو طالب

تاريخ تحرير المشاركة يناير 23, 2002 01:21 AM

:D

رشيد الهجري
29-01-2002, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز عمار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعلم مالذي حل بك فلقد كنت هادئا في مداخلتك السابقة ولكن كأن العصبية قد زادت عندك يا أخي العزيز, لم يجبرك أحد للمداخلة في أمر لست بمقدار المحاورة فيه كما انك ولا غيرك يستطيع ان يرغمنا على من نتحاور معه فكما أن لك الحرية في اختيار الموضوع الذي يناسبك فتعلق عليه كذلك لنا الحق في أن نجد الشخص الذي نتحاور معه فمالذي يزعجك في الموضوع ؟؟؟؟؟
أخي لك الخيار في الاستمرار أو الانسحاب ولكن ليس لك الحق في وضع قائمة بمن نتحاور معهم فذلك ليس من العقلانية بشيء .
مع ذلك نقولها لك لتبتعد عن الموضوع من الأصل ما دمت غير قادر على الحوار وإبداء الرأي فيه ودع المجال لغيرك أما ان يتناوب الحديث مجموعة كلما فر واحد جاء آخر فذلك أمر غير طبيعي .
نكرر لك الدعوة إذا رغبت في المواصلة وإلا فليحفظك الرحمن الذي لا تضيع ودائعه.
وفق الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

alashkr
29-01-2002, 03:19 PM
من مقتطفات المنتديات ابوطالب يطل عليكم من جديد بماهو جديد بس ادري بلي بيصيرويش جرمها مسكينة احناعندناواقع اثبت نفسه موحشي عن دولة وحكومة وهمية@@@ والي فيهالخير الله يوفقه صح!!الخميني الكبير ادى دوره وراح لجنات الخلد ولوكانت نظريته باطلة لماسمعت لها من قرار لكن اللي صار ان اللي مادرسوا في ؟؟؟بس حفظو اسحااااااااااااااااااااااق حق الصوت الحين يناقشون مواضيع فوق مستواهم ويش مسوي لالامام الخميني فيكم والخامنائي ليش هذا الحشي والتشكيك في الولايه انا مؤيد ولاية الفقية وللي يقول غير هالحشي ما اعتقد انه قرا شي عنها وهذا موضوع منقول واللي يبي يتاكد ايشوف الشيخ بهجت موجود ويساله وثانيا اتنمى مايصير حسد وبغض على الدولة اللي مالبستون عمايم وعرفتون الثقافة الا من بركات ولاية الفقية لكن رب ...ياكلك صحيح
وانا اسف ان اقول هالحشي لكن ويش تقول في للي يشوف الدليل ويغاور!مثل الا يشوف الامام علي ويبعده عن حقة واذا ماقدر (نقاتلك بغضا لأبيك علي) وهذا الموضوع
لماذا نعادي ولاية الفقيه

http://www.midad.org/vb221o/showthread.php?s=&threadid=596
احنا موفي حلبة خوار بل حوار واللي يبي الحشي العدل يراجع مويتكلم والحسد قبل قلمه مسطور

.................

وهذه


لدار

السلام

:D :D :D :D ذاكر عدل السماوي قرا عدل وغير فكره ومذهبه لانه شاف الدليل بعقله :cool: موبحقده شااااو

رشيد الهجري
29-01-2002, 03:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز أبو طالب جعله الله طالبا للحق والحقيقة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جماعة المدرسين هم مجموعة من العلماء الأفاضل والمجتهدين الذين يتولون أمور تصريف الدراسة ومتعلقاتها في قم المقدسة يجمعهم جهاز واحد له مؤسساته وأجهزته التنظيمية وقد ذكر أحد الإخوة الأعزاء أسماءهم حيث يبلغ عددهم أربعا وثلاثين فردا كما ذكر الأخ فراجع أسماءهم تجدها في إحدى المداخلات السابقة وكلهم من العلماء المجتهدين الذين يشهد بفضلهم وعلمهم ومكانتهم بحوثهم العلمية وتدريسهم الحوزوي وكذلك خدماتهم في بناء النظام الاسلامي في إيران.
أما تساؤلك حول من أعطاهم الاجتهاد فلست في صدد تقليد أحدهم حتى أبحث عمن أجاز له الاجتهاد فإن كان ذلك مرادك فبإمكانك السؤال عنهم عند أهل الخبرة والاختصاص ولست أحدهم بل لا أساوي بما أعلمه شيئا يسيرا من علمهم وفقهم الله لكل خير وأطال في أعمارهم.
أما موقفهم من عزل الشيخ المنتظري حفظه الله ففي ظل وجود الإمام عليه الرحمة كان هناك إجماع على مكانته فبالتالي الظروف كانت غير مناسبة لمعارضته خصوصا مع ظروف الحرب المفروضة كما أن الفترة بين عزل المنتظري ورحيل الإمام عليه الرحمة لم تكن طويلة لإعادة النظر فيما تم من أمر العزل ومع ذلك هذا رأي شخصي وأما رأي جماعة المدرسين فهو موكول لهم ويمكنك أن ترسل لهم رسالة عن طريق الشبكة الالكترونية لأولئك المعنيين بالأمر ليجيبوا برأيهم مشكورين.
وفقك الله أخي العزيز لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

alashkr
29-01-2002, 03:55 PM
<BLOCKQUOTE>اقتباس :[/COLOR]<HR>
أخي العزيز أبو طالب جعله الله طالبا للحق والحقيقة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/quote]وعليكم السلام


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
فراجع أسماءهم تجدها في إحدى المداخلات السابقة وكلهم من العلماء المجتهدين الذين يشهد بفضلهم وعلمهم ومكانتهم بحوثهم العلمية وتدريسهم الحوزوي وكذلك خدماتهم في بناء النظام الاسلامي في إيران.
[/quote] احسنت

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
أما موقفهم من عزل الشيخ المنتظري حفظه الله ففي ظل وجود الإمام عليه الرحمة كان هناك إجماع على مكانته فبالتالي الظروف كانت غير مناسبة لمعارضته خصوصا مع ظروف الحرب المفروضة كما أن الفترة بين عزل المنتظري ورحيل الإمام عليه الرحمة لم تكن طويلة لإعادة النظر فيما تم من أمر العزل ومع ذلك هذا رأي شخصي وأما رأي جماعة المدرسين فهو موكول لهم ويمكنك أن ترسل لهم رسالة عن طريق الشبكة الالكترونية لأولئك المعنيين بالأمر ليجيبوا برأيهم مشكورين.
[/quote] مكانة الشيخ موجوده لحد الان ولاينكر احد ذلك وكيف تقول
الظروف كانت غير مناسبة لمعارضته خصوصا مع ظروف الحرب المفروضة
كيف تقول انهم
العلماء المجتهدين الذين يشهد بفضلهم وعلمهم ومكانتهم بحوثهم العلمية وتدريسهم الحوزوي ) وهنا الظرروف غير مناسبة لعزله!! :confused: لست افهم!!فهل انتَ منهم لتعلم مدى المصلحة التي بصمواعليها من قرار الامام الخميني قدس سره!!
كما أن الفترة بين عزل المنتظري ورحيل الإمام عليه الرحمة لم تكن طويلة لإعادة النظر فيما تم من أمر العزل ومع ذلك هذا رأي شخصي وأما رأي جماعة المدرسين فهو موكول لهم ويمكنك أن ترسل لهم رسالة عن طريق الشبكة الالكترونية رايك الشخصي!!!! امام هؤلاء الفطاحل!!!الذين اعترفت بفضلهم واجتهادهم !!
العزل قبل الحرب وموت الخميني بعدها بتسع سنوات 1400-1409بدلية جيل ولم يتغير رايهم للأن [size=6]لماذا؟
وأما رأي جماعة المدرسين فهو موكول لهموبماانه موكول لهم فليس من حقك الوقوف على قراراتهم وقد قررو السبعة العلماء مراجع تقليد وهم باعترافك مجتهدين اذا اكثرية وهادي اكثرية ميصير اصير شاذ عنهم صحححححححححح!!الله يهديك واترك تحديك للشباب ماقصروا والله وضحوا لك كل شي وليش ماتشارك مع رؤوف ويش فيها شفنااللي يتحدى ويتهم غيره بالهرووب ليش مايواجه اهوه اذا هو معتقد بالي يقول !! :rolleyes: انا ماادعو لحوار مع رؤوف لكن اللي اشوفه انك تقول لديه وذاك ايه يروح واحد ويجي واحد !!!كانك تتحدى موعيب هالحشي والقهر ان سؤالك رادين عليه من زمان لكن قاتل الله التعصب والله المعيىىىىىن وفي لفظه المعين وعليكم السلام

دارالسلام
29-01-2002, 03:59 PM
إلى الأخ العزيز رشيد الهجري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكركم على نصيحتكم الغالية التي تنم عن الروح الأخويه وجعلك الله من الناصحين وهذا ليس غريب عليك أن تتسم بهذه الروح التي تقابل السيئه بالأحسان فكانت ولا زالت قدوتك أمامنا الراحل السيد الشرازي "طوسي هذا العصر".
أخي العزيز ليس الكل يتتحمل الظيم والظلايم ولكن نزولا لرغبتك سنخفف الوطيس قليلا.
وفقك الله لما يحب ويرضى.

alashkr
29-01-2002, 04:12 PM
تصبح على خير
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
أخي العزيز ليس الكل يتتحمل الظيم والظلايم ولكن نزولا لرغبتك سنخفف الوطيس قليلا.
[/quote]هاااااا شفتون ياجماعة يقول لرشيد انت:
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وهذا ليس غريب عليك أن تتسم بهذه الروح التي تقابل السيئه بالأحسان فكانت ولا زالت قدوتك أمامنا الراحل السيد الشرازي "طوسي هذا العصر".
[/quote]من فمك ندينك ومن قدوتك اذا!!!!! السيد الشيرازي يتبرأ من صنيعك خصوصا مع تقدم نصح رشيد لك اين انت من الشيرازي الكبير !!1واليكم هذا الموقع هدية مني بس ارجوك لاتشكرني على الواجب :D http://www.alnilin.com/health/sycatric3.htm :D :D الله يعافيك شباب من يدعو وياي؟ :D :o

شاهد
30-01-2002, 06:13 AM
السلام عليكم

من حق المرجع الجامع للشرائط أن يثني على فقيه أخر يرى فيه
الصلاح والاجتهاد . وليس عليه أن يقول يجب تقليده والرجوع اليه, ولا
يجوز تقليد غيره !!!!!!!!!!!!!

ولكن هل نستطيع أن نضع في الواحة موضوع يستفسرعن:

" وصية الامام الخميني , للسيد للخامنائي "

مكتوبة بخط اليد "

او اني تارك فيكم.................!!!!!!!!!!!

لالالا ...لأن السيد الشيرازي هو الجدار الهبيط "

[SIZE=1][ يناير 30, 2002 06:20 AM ، حرر الموضوع بواسطة: شاهد ][/COLOR]

المحترز
30-01-2002, 11:28 AM
اخوتي الأعزاء مع كامل أحترامي وتقديري وأعتذاري :
لا أرى أنه من الجيد جعل الواحة لمناقشات حول أمور بهذ الشكل السافر ، تحزبات ، هجوم ودفاع .

رشيد الهجري
30-01-2002, 01:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الإخوة والأخوات الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأستمر على نهجي وذلك بعدم السماح لبعض الإخوة الأعزاء بتشتيت الموضوع وتضييع ثمرته حفاظا على تفكير الإخوة والأخوات المتابعين لهذا البحث القيم إنشاء الله ويدل على ذلك كثرة الرواد والردود فما كان من الردود متناسبا لما نحن فيه فسنرد عليه وأما ما أراد به البعض نوعا من الالتفاف وترك الأصل فسنتركه جانبا دون رد أو نقاش.
وننتقل بقولنا حول الأعلمية وعلمنا اليقيني بأن الولي لا يشترط فيه الأعلمية فيمكن ان يكون الولي مجتهدا ملما ببعض الشؤون الحياتية من سياسية واقتصادية ويأتي بالانتخاب تارة من أجهزة معينة في إطار الدولة الاسلامية فنفهم من ذلك عدم الارتباط بين الأعلمية في الفقاهة والفقه وولاية الفقيه وهذا يجعلنا في تساؤلات كثيرة أولها ماذا لو كان مرجع التقليد أكثر فهما وإحاطة من ولي الفقيه بالمسائل التي أنيطت بولي الفقيه مما يدخل ضمن القضايا المصيرية للأمة الاسلامية كالحرب والمعاهدات السياسية والاقتصادية وقبل ذلك أليست تلك القضايا المصيرية نابع الحكم فيها من ملكة الاجتهاد الفقهية القائمة على مدار الأعلمية(حسب رأي البعض) أليس القرار السياسي في الاسلام قائماعلى النظرة الفقهية كأساس والمعرفة السياسية بالأمور كأمر مساعد لها؟؟؟؟ أليس القرار الاقتصادي في الاسلام قائما على النظرة الفقهية كأساس والمعرفة الاقتصادية كأمر مساعد لها؟؟؟؟؟؟ وكذلك الأمر ببقية القضايا الاجتماعية والفكرية !!!!! أليس الاسلام دينا سياسته عبادة وعبادته سياسة؟؟؟؟؟
فنحن الآن ليس إشكاليتنا على أن الولي الفقيه لا يجب أن يكون الأعلم فذلك وضعناه كأساس ويقول به الكل وقد اصررنا على سؤالنا لأن البعض من الإخوة وللأسف كانوا يرون (ربمابعضهم لا يزالون)تلازما بين ولايةالفقيه والأعلمية خصوصا في ولاية الفقيه المطلقة القائلة بامتداد حكم الرسول وأهل البيت عليهم السلام في ولاية الفقيه.
نحن الآن إشكاليتنا في إخضاع الآخرين من الفقهاء المراجع وخصوصا الأعلم منهم تحت سلطة وأمر ونهي الولي الفقيه الأقل رتبة في العلم إلا إذا آمننا بأن أحكام الدولة الاسلامية العامة غير خاضعة للفقه الشيعي الذي يجعل الأعلمية شرطا من شروط التبحر والغوص في الأحكام لنيل درجة الاجتهاد والمرجعية!!!!!!
نحن الآن نتحرك نحو الأفضل في حوارنا ومهما اختلفنا فسيكون خلافنا نظريا خصوصا وأننا لا نعيش تحت ظل ولاية الفقيه مع القول بأن أمر الولي الفقيه ملزم لمن هم في قطره أو يمارس عليهم أحكامه وأوامره.
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

alashkr
30-01-2002, 02:57 PM
صباح الخير شباب
<FONT size="5]والله تعبيرك حلو يارشيد وهذا الشي نقدر نسويه احنا بعد لكن مو احنا اللي نخدع القاريء الكريم والكريمة بكلام مردود عليه ومن هنيه اقول للجميع[/size]ياجماعة والله العظيم وقسم بالله ان الموضوع اللي يتحدث عنه رشيد ودار السلام ردوا عليه الشباب في الصفحات السابقة !!!!ولعلمكم هناك اسئلة ماقدر رشيد يرد عليها وممكن تشوفون من بداية الحوار اللي صار واحب اضيف ان رؤوف جعل صفحة كاملى للكل الشكالات اللي حطاها رشيد ورد عليها بادلة وبراهين ولكن يوم سالنا رشيد ليش ماتشارك رؤوف يوم موضوعه محل اسئلتك رد وقال نقاشي مع جماعة غير رؤوف !!!!وليه ماتدخل مع رؤوف هذا الشي يدل على الضعف الفاضح امام البراهين اللي حطاها رؤوف ومثل ماغض الطرف عن ردود ابو علي وعن اسألتيه بعد عن جامعة المدرسين من زمان ولما قلنا له ما رديت علينا يارشيد رد واعترف ان جماعة المدرسين علماء وفضلاء ومجتهدين ووالله لو راجعتم كلامه من اول الصفحات شوفوا كيف يكتب عن جماعة المدرسين وزيادة على ذلك يجعل له راي شخصي على راي جماعة المدرسين لما وقعوا وبصموا على قرار الخميني بعزل منتظري!!!!!وراجعو كل كلام رشيد اهوا اراد الوصول لهذه الفكرة ان الولي الفقية هناك اعلم منه زين انا مابطلع عن الموضوع وبسالك امام الجميع وخل القاري يحكم بنفسه

<BLOCKQUOTE>اقتباس :[/COLOR]<HR>
سأستمر على نهجي وذلك بعدم السماح لبعض الإخوة الأعزاء بتشتيت الموضوع وتضييع ثمرته حفاظا على تفكير الإخوة والأخوات المتابعين لهذا البحث القيم إنشاء الله ويدل على ذلك كثرة الرواد والردود فما كان من الردود متناسبا لما نحن فيه فسنرد عليه وأما ما أراد به البعض نوعا من الالتفاف وترك الأصل فسنتركه جانبا دون رد أو نقاش.
[/quote
وهل موضوعنا هذا فيه ثمرة اترك القاريء يحكم بعقله كيف:<FONT size="5]راجع ياقاريءالموضوع من اوله وراجع موضوع رؤوف عن شرط الأعلمية _هناك من رد عليه _تجد الثمرةوبتشوف منهو اللي يلف ويدور وكلمة التفاف حلوه يا خويه وليش <FONT size="5]تلف[/size]عن الادلة الموجودة من بداية الصفحات هنيه امامكم يا قراء ركزوا في كل الموضوع وترون اللف اللي يستخدمه رشيد



فنفهم من ذلك عدم الارتباط بين الأعلمية في الفقاهة والفقه وولاية الفقيه وهذا يجعلنا في تساؤلات كثيرة أولها ماذا لو كان مرجع التقليد أكثر فهما وإحاطة من ولي الفقيه بالمسائل التي أنيطت بولي الفقيه مما يدخل ضمن القضايا المصيرية للأمة الاسلامية كالحرب والمعاهدات السياسية والاقتصادية
طيب وصلنا للزبدة منهو المرجع اللي من الممكن ايكون اعلم؟ ووين <FONT size="5]الحوزات العلمية [/size]عنه؟
مما يدخل ضمن القضايا المصيرية للأمة الاسلامية كالحرب والمعاهدات السياسية والاقتصاديةوهالقضاياالسياسية بالله عليكم عن السيد القائد اهوه مايعرف فيها شي!!اسمع من موقع الولاية

بعد انتصار الثورة الإسلامية بدأ دور جديد للعمل الشاق لرجل العلم و العمل سماحة آية الله العظمى السيّد علي الخامنئي (دام ظله)، فكان جهادته المتواصل ليل نهار سبباً لتقويم الدعامات الأساسية للثورة، و يأساً لأعداء الإسلام و المسلمين.


فكانت أهم مسؤوليات سماحته كالآتي:
1ـ عضوية مجلس قيادة الثورة الذي كان له دور مهم في انتصار الثورة و إدارتها.
2ـ عضو أساس في لجنة استقبال الإمام الخميني (قدس سره).
3ـ ممثل الإمام عن مجلس قيادة الثورة في وزارة الدفاع.
4ـ قيادة حرس الثورة الإسلامية.
5ـ إمام جمعة طهران.
6ـ عضوية مجلس الشورى الإسلامي في الدورة الأولى.
7ـ مستشار الإمام الخميني (قدّس سرّه) في مجلس الدفاع الأعلى.
8ـ رئاسة الجمهورية لدورتين بعد استشهاد رجائي و باهنر.

و برحيل الإمام الخميني (قدّس سره الشريف) في 3 حزيران (1989م) عقد مجلس الخبراء في صباح اليوم التالي جلسة طارئة لانتخاب القائد...، و لم تمض عشرون ساعة على الجلسة حتى تمت مبايعة آية الله العظمى الخامنئي (مد ظله العالي) ولياً لأمر المسلمين، و قائداً للثورة الإسلامية بأكثرية الآراء، و استطاع بقيادته الحكيمة تسيير دفة الثورة، و السير بها على نهج الإمام الراحل (رضي الله عنه)، و على خطه الإسلامي الأصيل، بعيداً عن مطامع الأعداء في الداخل و الخارج.
و يزداد هذا القائد ـ بلطف الله و رعايته ـ يوماً بعد يوم في قلوب المؤمنين محبة و عشقاً، و في قلوب الأعداء حقداً و بغضاً، و هكذا يتسامى في سلّم القيادة ـ بعون الله ـ قدرة و ازدهاراً حتى ظهور بقية الله الأعظم (عجل الله فرجه)، و العيش في ظل قيادة خاتم الأوصياء (صلوات الله عليه
اقول على هلمناصب اللي استلمها القائد وبعد عندك يارشيد ان هناك من هو ادرى مهه بامور السياية والاقتصادية والدولية غريب!!


نحن الآن إشكاليتنا في إخضاع الآخرين من الفقهاء المراجع وخصوصا الأعلم منهم تحت سلطة وأمر ونهي الولي الفقيه الأقل رتبة في العلم إلا إذا آمننا بأن أحكام الدولة الاسلامية العامة غير خاضعة للفقه الشيعي الذي يجعل الأعلمية شرطا من شروط التبحر والغوص في الأحكام لنيل درجة الاجتهاد والمرجعية!!!!!!
<FONT size="5]هذا الاشكال ياللي تقرون الموضوع رد عليه رؤوف واللي يبي الرد يروح يشوفه هناك قبل ماتحكمون من كلمات تعبيرية وتشكيكية في نزاهة العلماء يكتبونها البعض !!![/size]وهاكم المزيد حتى مايجي كل من جيء ويقدح ويشكك في الفقيه حتى لو كان غيره اعلم على فرض هذا الموقع http://clik.to/alwelayahللاملي ترا مجتهد اليزدي وما يشكك !!!
ولليزدي http://clik.to/alwelayahاليزدي مجتهد وما يشكك !!!
وهذه مقتطفات من ردود رؤوف
يقول الشيخ ناصر حسين الأسدي في كتابه ( شورى الفقهاء المراجع ) ص 43-45

إن الذين اشترطوا الأعلمية حصروا هذا الشرط في مقام ( الإفتاء) و ( القضاء ) فقط , أما (المرجعية ) التي تتصدى لقيادة الأمة و استلام أزمة المسلمين الدينية و الدنيوية لم يشترط فيها أي فقيه من الفقهاء ( الأعلمية ) .. بل أكدوا أن كل ( مجتهد ) هو ( نائب للحجة ) عجّل الله فرجه الشريف و له حق التصدي للقيادة ( في أمور الحسبة و أمثالها ) .. ذلك لأن نائبه ( عجّل الله فرجه الشريف ) هو كل مجتهد عدل يستطيع استنباط المسائل الشرعية عن أدلتها التفصيلية .. قال المحقق الإمام اليزدي ( و لا تعتبر الأعلمية فيما أمره راجع إلى المجتهد إلا في التقليد و أما الولاية على اليتام و المجانين و الأوقاف التي لا متولي لها و الوصايا التي لا وصي لها و نحو ذلك فلا يعتبر فيها الأعلمية ) ( 1)


و أيّد المسألة كل فقهائنا المعاصرين .
فإذا حقّ لكل مجتهد أن يتصدى ( لمرجعية ) الناس و إمساك أزمة المسلمين في الأوقاف و الإقتصاد و التعليم و المجالات الإنسانية و الإجتماعية و الحوزوية العلمية و غيرها ( باستثناء القضاء و الإفتاء ) فمعنى ذلك أنه أصبح ( الولي الفقيه ) ذا حق في القيادة حسب حكم الإسلام و فتوى الفقهاء الأعلام .

مع أن هناك جملة من أعاظم فقاؤنا ذهبوا إلى عدم الأعلمية حتى في الإفتاء منهم الشهيد في المسالك و المحقق حسب ما حكى عنه صاحب الجواهر .. و نفس صاحب الجواهر الذي قال ( فيجوز الرجوع إليه ( أي المفضول و غير الأعلم ) تقليداً أيضاً ( أي مضافاً إلى مسائل القضاء ) و النصوص السابقة إنما هي في المتنازعين في حق .. و قد حكّما في أمرهما رجلين دفعة ..) ( 2) و أضاف ( و من ذلك يعلم أن نصوص الترجيح أجنبية عما نحن فيه من المرافعة ابتداء أو التقليد كذلك ( أي ابتداء ) و من الغريب اعتماد الأصحاب عليها في إثبات هذا المطلب فإن الأئمة ( ع ) مع وجودهم ( ع ) كانوا يأمرون الناس بالرجوع إلى أصحابهم من زرارة و محمد بن مسلم و أبي بصير و غيرهم , و رسول الله ( ص ) كان يولّي القضاء بعض أصحابه مع حضور أمير المؤمنين ( ع ) الذي هو أقضاهم ) ( 3 )


و جاء في كتاب ( أساس الحكومة الإسلامية ) :
( إن الولاية لم تثبت في الشريعة الإسلامية لفقيه معين بل لجميع الفقهاء الجامعين للشرائط و هذا من ناحية يشتمل على حكمة بالغة , لأن الفقيه الجامع للشرائط ليس معصوماً كالإمام ( ع ) كي يعطى بيده الأمر وحده بل بالإمكان أن يتورط أحياناً في خطأ كبير يؤدي إلى حلول أحطار جسيمة بالمجتمع الإسلامي فلا بد أن لا تكون الولاية لفقيه معين بل لجميع الفقهاء الجامعين للشرائط كي يتدخل البعض في الأمور التي يتناولها البعض الآخر و يعصم بعضهم البعض عن الخطأ و ينقض حكمه حينما تقتضي المصلطة النقض - على ما مضى منا من جواز نقض حكم الحاكم من قبل حاكم آخر في بعض الفروض - و لا يستبد فقيه واحد غير معصوم بأمور المسلمين ) ( 4 )


( إن المقلَّد الذي يرجع إليه في الفتوى لا بد و أن يكون الأعلم في طرق استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة يعني أنه لا بد من أن يكون أكثر علماً و ثقافة في الاختصاص الفقهي , و لكن الفقيه ولي الأمر لا يشترط فيه أن يكون الأعلم بل أن يكون مجتهداً عادلاً , فيمكن للمجتهد العادل الذي يلي أمور المسلمين أن يمارس سلطته حتى لو لم يكن الأعلم .. و قد تجتمع الصفتان في شخص واحد بحيث يكون الولي هو الأعلم و قد تختلف الصفتان بحسب أهل الخبرة فيكون المرجع بالفتوى شخصاً و المرجع في أمور الناس الحياتية شخصاً آخر
على هذا الأساس نقول إن الفرق هنا هو على الشكل التالي :
- التقليد يتعرض للجانب التشرعي للفقيه , الجانب النظري للفقه .
- و الولاية تتعرض للجانب التطبيقي للنظرية .
- المقلَد يقول لي : ما هو الحكم الشرعي ؟ و الوي يمارس كيف يطبق الحكم الشرعي ؟
و كمثل على ذلك :
المقَلد يقول : يجب محاربة أعداء الإسلام .
الفقيه يعين لنا من هم أعداء الإسلام و ما هي أساليب حربهم .
على هذا الأساس اعتبرت الأعلمية في الجانب النظري في الفقه , و الخبرة في الجانب العملي التطبيقي .. و بهذا يعرف الخط الفاصل بين موضوع التقليد و موضوع الولاية )( 5)

و لهذا نرى فقهاءنا العظام ممن يذهبون إلى الأعلمية يقولون في رسائلهم العملية ( تثبت الولاية للمجتهد العادل ) أي ولاية الفقيه و حقه لتصدي أمور المسلمين العامة لا يناقش فيها أحد .


===========================

الهامش
( 1 ) العروة الوثقى - كتاب الاجتهاد و التقليد - المسالة 68 .
( 2 ) الوسائل - الباب 11 من أبواب صفات القاضي .
( 3 ) الجواهر - ج 40 - ص 44 .
( 4 ) أساس الحكومة الإسلامية - 203 .
( 5 ) ولاية الفقيه - العلامة فضل الله - 58

<FONT size="5]القاريء راجع لترى بعينك الموضوع من اساسه ولاتحكم من كلام تعبيري وتشكيكي بالولي االفقيه [/size]وهذي زيادة بعد موقع اليزدي شوفوفا ويش يقول على ولاية الفقية احنا يارشيد نقدر انواجه بس مواسلوبنا التشكيك في العلماء الا احنا موبمستواهم !!!!!!! ;) http://www.mesbahyazdi.org/arabic.htm ويش تستند ولاية الفقيه يقول شوفوا الموقع وكلام االيزدي على الولاية


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
نحن الآن نتحرك نحو الأفضل في حوارنا ومهما اختلفنا فسيكون خلافنا نظريا خصوصا وأننا لا نعيش تحت ظل ولاية الفقيه مع القول بأن أمر الولي الفقيه ملزم لمن هم في قطره أو يمارس عليهم أحكامه وأوامره.
كما أعتقد أن هناك لبس كبير في فهم رأي الأعلمية عند المرجع الشيرازي - رحمه الله تعالى -
و إليك مقاطع قد نقلناها قبلاً و لا بأس بإعادة نقلها :

http://alshirazi.com/rflo/ajowbeh/arshif/alegthad.htm

س21: هل يجب التقليد وهل تشترط الأعلمية في المجتهد والمرجع؟

ج: التقليد واجب، والأعلمية ـ على المشهور ـ لازمة.

س22: هل يجب تقليد الأعلم؟ وكيف نميّز الأعلم من غير الأعلم؟

ج: الأحوط تقليد الأعلم، ويمكن تمييزه بالعمل الوجداني، وبشهادة البيّنة الشرعية من أهل الخبرة وبالشياع المفيد للاطمئنان.

س23: شرط الأعلمية الذي يشترطه بعض الفقهاء في مرجع التقليد، هل هو منحصر في الأمور العبادية والمعاملاتية المتداولة في الرسائل العملية؟ أم أن الأعلمية ينبغي أن تكون أيضاً في الأمور العامة (السياسية، الاقتصادية.. وغيرها) من مجالات الحياة المرتبطة بشؤون الناس؟

ج: بل في الكل.

س24: هل يحكم ببطلان من قلّد غير الأعلم، مع احتمال عدم توفر بعض الشروط المعتبرة في التقليد في الشخص الأعلم؟

ج: يجب عليه الفحص الآن، وما مضى من أعماله محكومة بالصحة. http://alshirazi.com/rflo/almegdayeah/part1/1.htm


س9) هل يفهم من المسألة رقم4 من المسائل الإسلامية أن سماحتكم يرى وجوب تقليد الأعلم؟ أم تقليد المجتهد المتوفرة فيه شرائط التقليد مبريء للذمة؟

ج) إنه احتياط، وأرى الثاني صناعة ـ ذكرت تفصيله في كتاب الفقه ـ، والمراد بالصناعة الرأي الفقهي، وحيث يقول المشهور شيئاً آخر يحتاط الفقيه.

س10) هل يجب تقليد الأصلح لقيادة الأمة أم تقليد الأعلم بكتاب الله والأقدر على تحمل هذا الأمر كما عن الأمير (ع) "أولاكم بهذا الأمر أعلمكم بكتاب الله أقدركم عليه"، وإذا كان الجواب بوجوب تقليد الأعلم، فهل يجب تقليده مع وجود الأصلح والأكفأ لقيادة الأمة؟ وبالخصوص إذا كان الأعلم غير قادر على قيادة الأمة لعدم اطلاعه على شؤونها، فهل يجب تقليده رغم ذلك؟

ج) الأحوط تقليد الأعلم، وأما قيادة الأمة فبيد شورى الفقهاء المراجع.

******************************************

أنفاسي خطواتي نحو الممات .. و ربما تبقى لي ذكريات .. هكذا علمتني الحياة

و بذلك يتضح جلياً أن الإشكال على اشتراط الأعلمية في التقليده و عدم إشتراطه في الولاية ينبع من عدم إدراك طريقة تحديد الولي الفقيه بطريقة المباشرة و غير المباشرة .

و لو قبلنا هذا الإشكال فهو إشكال حتى على رأي المرجع الشيرازي - رحمه الله - حيث ثبت بالنصوص أعلاه احتياطه الوجوبي باشتراط الأعلمية في التقليد و لم يذكر الأعلمية في الولاية بل ذكر الإنتخاب المباشر و غير المباشر فراجع و دقق النظر .


و يمكن أن يفهم من قوله - عليه الرحمة - (( س9) هل يفهم من المسألة رقم4 من المسائل الإسلامية أن سماحتكم يرى وجوب تقليد الأعلم؟ أم تقليد المجتهد المتوفرة فيه شرائط التقليد مبريء للذمة؟

ج) إنه احتياط، وأرى الثاني صناعة ـ ذكرت تفصيله في كتاب الفقه ـ، والمراد بالصناعة الرأي الفقهي، وحيث يقول المشهور شيئاً آخر يحتاط الفقيه. )) انتهى

أن دافعه للاحتياط هو المشهور بين الفقهاء , و لذلك احتاط .أما في الولاية فليس هناك مشهور بإشتراط الأعلمية حتى يتم الإحتياط بسببه من مقتطفات رؤوف وهذه معاداة لولاية الفقيه ياخواني وهذا مهو زين نفكر بعق لونحكم ونشوف قبل لانحكم على كلام زيد وعبيد والله وياكم ياخوانيه

رشيد الهجري
30-01-2002, 03:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيمد
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز أبوطالب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ساعدك الله يا أخي العزيز على عملية القص واللزق والتي لم توفق فيها والظاهر أن عملية الإخراج لا تفقه فيها شيئا مما جعل موضوعك غير متماسك و لايعلم إلا الله والراسخون في العلم ما أردت من كل كلامك وقد أخطأت الطريق حين وضعت اسم السيد الخامنئي في مداخلتك دون داع ولا سبب يدعو لذلك فنرجو ألا تفعل ذلك مرة اخرى وابتعد عن المسميات حتى لا تقع في محاذير كثيرة .
أخي العزيز ركز تفكيرك حتى لا تفلت الأعصاب فتكثر الأخطاء ولا نعلم مالذي جعلك أعصابك تثور ونقولها لك مرة أخيرة إن لم تكن بمقدار الحوار فلا تسيء إلى الآخرين سواء اتفقت معهم أم لم تتفق .
عموما أخي العزيز لم تكن موفقا في الرد أما ردود غيرك فهم أولى بالدفاع المقدس عنها فلا تتعب نفسك ووفقك الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ملاحظة هامة:دع القسم بالله جانبا فالحقيقة الكاملة لا يمتلكها إلا من أراد الله لهم ذلك فتأمل ودع الاستنجاد بالآخرين ودغدغة مشاعرهم وأحاسيسهم فنحن نتحاور ونتناقش بالعقل والمنطق والأدلة على ما نقوله لا بالحب الأعمى والعاطفة الهوجاء فذلك لن ينفع ولن يجدي نفعا وهذا أسلوب اتبعه في مجالسك الخاصة وليس هنا فهنا ميدان النقاش وليس حلبة دعاية ومسابقات من يربح المليون.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة بعد أخرى.

alashkr
30-01-2002, 03:12 PM
اليكم ياقراء الرد على اشكال رشيد ولي الفقيه ووجود مرجع اعلمن منهمقتبس من ردورد رؤوف انا جبتها هنيه لان رشيد مارد وماشارك يحط اسئلة هنيه والاجوبة عليها هناك ومايناقشها زين انت متيقن بفكره ليش ماتشارك مع غيرك ومالك ولامشاركة وحده لويه لويه شقول يهل الهوى شقول هذا نصيبي من الخلاني شقول اللي انت تسال واجوبتك موجوده <FONT size="5]لا[/size]وتناقش نقاش تشكيكي والله لو قريت فكر السيد الشيرازي رحمه الله زين مازين لراجعت اوراقك ولنسمع ماكتبه رؤوف رداعلى دموع تبتسم والموضوع من اوله

دموع تبتسم
عضو نشط

رقم العضوية 3882
تقييم العضو
تاريخ تحرير المشاركة يناير 27, 2002 09:28 PM

--------------------------------------------------------------------------------
المجاهد المظلوم سماحة آية الله العظمى السيد محمد بن المهدي الحسيني الشيرازي ( قدّس الله نفسه الزكية).
مسألة 2 : التقليد في الأحكام هو العمل برأي أحد المجتهدين ويجب أن يكون ذلك المجتهد: رجلاً، بالغاً، عاقلاً، شيعياً اثني عشرياً، طاهر المولد، حياً، حراً وعادلاً. والعادل هو من يعمل الواجبات ويترك المحرمات. وكذلك تشترط الأعلمية في المجتهد على الأحوط وجوباً. http://www.alshirazi.com/rflo/montakhab/ahkamtaqlid/taqhlid.htm
-----------------------------------------------------------------

آية الله العظمى السيد محمد صادق الروحانى مد ظله

مسألة 15 ) : الأعلم هو : " الأقدر على استنباط الأحكام " وذلك بأن
يكون أكثر احاطة بالمدارك ، وبتطبيقاتها من غيره .
( مسألة 16 ) : يجب الرجوع في تعيين الأعلم إلى أهل الخبرة و
الاستنباط ، ولا يجوز الرجوع - في ذلك - إلى من لا خبرة له بذلك .
( مسألة 17 ) : إذا كان أحد المجتهدين أعلم من الآخر يجب تقليد الاعلم . http://www.lmcchome.org/arabic/kotob/masaelmontakaba/01.htm
---------------------------------------------------------------

آيَة الله العظمى لسَيِّد علي الحسيني السيستاني( دامَ ظله )


السؤال: ما هو رأيكم في اعلمية المقلَّد ؟ وما الدليل على ما تذهبون اليه ؟
الجواب: المتيقن من الحجة هو فتوى الاعلم وقد ورد التقييد به في بعض الروايات المعتبرة .


السؤال: ما هي الاشياء التي يتحملها المرجع عن مقلديه ما عدا المسائل الفقهية والاحكام الشرعية ؟
الجواب: لا يتحمل شيئاً وانما يفتي أو يحكم وفتواه وحكمه حجة للمقلد وعليه .

-
السؤال: من هو الأعلم من الفقهاء في نظر سماحتكم في الوقت الحاضر ؟
الجواب: يراجع أهل الخبرة الموثوق بهم .


السؤال: كنت اقلد بعض المراجع الماضين وبعد وفاته رجعت في التقليد الى مرجع آخر توفي بعد ذلك وبعده رجعت اليكم وبموجب فتواكم بوجوب البقاء على تقليد الميت اذا كان اعلم رجعت الى المرجع الاول فهل رجوعي في التقليد الى الثاني يمنع من ذلك وانا لا أعلم اني رجعت اليه مطلقاً أو في مسألة البقاء فقط ؟
الجواب: لا أثر لذلك فيصح تقليدك ما دمت محرزاً شرعاً لاعلمية الاول . http://www.rafed.net/maktab/estifta/section/taqled/index.html

رد رؤوف وقال عليه
و الآن جاء الوقت لنكشف الحق في المسألة :
قبل أن نجيب يجب أن نعلم أن اشتراط الأعلمية إنما هو في المسائل التي يختلف فيها الأعلم مع غير الأعلم . أما المسائل المتفق فيها فيجوز أن تقلد فيها غير الأعلم .

الإشكال هو : لماذا اشترط الفقهاء الأعلمية في التقليد و لم يشترطوه في الولاية ؟

الجواب :
هذا قياس . و القياس حرام و باطل .
فتقليد المجتهد مسألة فقهية .
و ولاية الفقيه مسألة فقهية أخرى .

المسألة الأولى لها أدلتها الخاصة .
و المسألة الثانية لها أدلتها الخاصة .

و لا يلزم من اشتراط قيد في أحدهما اشتراطه في الآخر .
و حيث أن الأدلة تامة و كاملة على عدم اشتراط الأعلمية في الولاية فلم يشترطها الفقهاء .

و أما بالنسبة للتقليد فيرى هؤلاء الفقهاء أن أدلة التقليد لا تكفي لبراءة الذمة في تقليد غير الأعلم في المسائل التي يختلف فيها مع الأعلم .


و الإشكال المطروح قياس واضح بين مسألتين مختلفين و لكل مسألة أدلتها الخاصة .

و لو أردنا أن نقيس فيمكن أن نقول أن التقليد أهم من الولاية في كثير من الجهات :
فالصلاة التي هي عمود الدين و إن قبلت قبل ما سواها و إن ردت ردّ ما سواها تتبع التقليد لا الولاية .
و كذا الصوم و الحج و مسائل الطهارات و النجاسات و الأكل و الشرب و اللبس .

بل حتى الزواج .. فشروط الزواج الشرعي بالتقليد .. كالزواج من البكر مثلاً

فلماذا لا نقول أن التقليد أهم من الولاية بسبب هذه الجهات الحساسة و الضرورية التي نمارسها بشكل يومي و ضروري ؟؟؟


ثم لو سلمنا أن الولاية أهم من التقليد فربما يكون هناك أسباب تجعل الشارع لا يشترط الأعلمية في الولاية و لكنه يشترطها في التقليد .. و سننقل لك كلاماً من كتاب ( شورى الفقهاء المراجع ) يشير إلى نقطة مهمة في عدم اشتراط الأعلمية في الولاية فانتظر

يا عزيزي الغالي ..
القياس حرام فلا تقس الأحكام

و الله ولي التوفيق

خويه واختي القارين للموضوع لاتفهموني خطا انا حبيت بس اوضح شي ممكن يكون غايب عنكم وسمحو اليه اذا طولت هدرتيه لكن اقروووووووبتاااامل لرد رؤوف على تبتسم تامل تامل تامل

رشيد الهجري
30-01-2002, 03:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز أبو طالب وفقه الله لكل خير وسدد خطاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا تتعب نفسك في نقل ما كتبه غيرك فذلك أمر لا طائل منه ولا ثمرة.
رجاء يا أخي العزيز وفر على نفسك جهد القص واللزق فذلك يعتبر إسرافا لوقتك والإسراف محرم شرعا.
وانتبه فمن يقرأ مداخلتك يظن بأنك ستخرج من شاشة الكمبيوتر للإنقضاض على فريستك فاحرص على صحتك وساعد الله أزرار الكيبورد عليك!!!!!
وفقك الله لكل خير وائتنا بما هو جديد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هنو
30-01-2002, 03:29 PM
يخوي يبو طالب تراك ازعجتنا برؤوف رؤوف مثقف وله مكانته لكن موضوعنا مو موضوع روؤف الواحه للجميع وموبس رؤوف الي انته تحكرنا علشان نقراء مواضيعه ياخي خل رؤوف في مكانه معزز مكرم ورد انت على الموضوع وبلاش اتحور كلام الاخرين الى مقاصد اخرى وخل الموضوع علمي بحت وبلاش العواطف ترى التوتر الي انته فيه يخليك تخرج عن اطر الحوار المثقف وتسم الاخرين بالمرض
الله يعافيك شباب من يدعو وياي؟
هذي مشكله المتدينين ينضرون الى الامور من خلال توجهاتهم وخطوطهم
اتمنى للجميع الصلاح

alashkr
30-01-2002, 08:25 PM
سلام عليكم ياشباب ومساكم الله بالخير , سلام الله على الاشتر وينا ووينه احنا البسطاء ايه!!![يقول النخعي هالحشيلرؤوف) للاسف اخي العزيز رؤوف اراك تبحث عن ماهو مثير وتطرحه في الواحه مع تيقنك من انه لايوجد احد من الاعضاء يستفيد من هذا الموضوع استفاده عمليه او حتى رو حيه فهذه النضريات هي ليست للتداول في الواحه هذه النضريات محلها الحوزات العلميه وبين المراجع وهي امور اداريه لاتمت لنا بصله اقول لك وموضوعك هذا اللي تطبل وراه منهو اللي يستفيد منه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا كلام النخعى لرؤوف ,,,,,,,,,,وورد رؤووف عليه وقال له عزيزي الغالي .. هل أنا أبحث عن المثير و أطرحه أم هذا الموضوع هو إجابة على الإثارات التي وردت في موضوع شاركت فيه شفتوا رد رؤووووف علي النخعي ,,,,@@@ ويكلمني انا ويقول لي ورد انت على الموضوع وبلاش اتحور كلام الاخرين الى مقاصد اخرى وخل الموضوع علمي بحت وبلاش العواطف ترى التوتر الي انته فيه يخليك تخرج عن اطر الحوار المثقف وتسم الاخرين بالمرضوانا اقوله اللي قاله رؤوف فهل تعلم أن هذا الموضوع جواب على الإثارات التي وردت هناك و العجيب كيف تريد من الأخ أبي طالب أن يجيب ؟؟<FONT size="5]هل يجيب من جيبه ؟[/size]من جيبي اجيب اناا!!الله يسامحكأم يجيب من كلام العلماء ؟؟شفت انا اجيب من كلام العلماء مو من جيوبنا ويقول له رؤوف للنخعي يعني عزيزي الغالي .. راجع كلامك مرة أخرى .. و أعرف من الذي يثير هذه المواضيع .. و العجيب أنك لم تطلب هناك من الأخوة أن يتركوا هذه المواضيع للحوزة عجيب امرك الله يهديني و يهديك يناير 30, 2002 07:24 PM ، حرر الموضوع بواسطة: رؤوف
وانا لي كلمتيه بعد واللي يتسمى باسم قائد مثل الاشتر عليه التحلي باخلاقه شوفوا ياجماعة الخير ويش يقول ليه


<BLOCKQUOTE>اقتباس :[/COLOR]<HR>
يخوي يبو طالب تراك ازعجتنا برؤوف رؤوف مثقف وله مكانته لكن موضوعنا مو موضوع روؤف الواحه للجميع وموبس رؤوف الي انته تحكرنا علشان نقراء مواضيعه
[/quote] انا ازعجتك برؤوف !!!!!!!!!!!1لو ردوده على موضوعكم اللي مفروغ منه ازعجتك !!!!!؟؟وباعتقادي الثانيه احنا ندري الواحه اللجميع ويوم اهييه للجميع ليش هناك تقول له موضوعك يارؤوف مايفيد المجتمع بشي كيف تقول كذا مادام الواحة للجميع فهل سماحتكم ممن يرون المواضيع المفيدة من عدمها للمجتمع ثقافة المجتمع ما احددها انا وانت المجتمع يقرا ردور على اشكالات مالها داعي وفعلا رب ضارة نافعة ووالله انتفعنا بردوده على اشكلات كانت هنيهويقول لنخعي ليه بعد
<BLOCKQUOTE>اقتباس :[/COLOR]<HR>
هذي مشكله المتدينين ينضرون الى الامور من خلال توجهاتهم وخطوطهم
[/quote]عليك ان تتسامح من كل المتدينين انت عميت مابعضت تعال وانت من اي نوع من المتدينين يانخعي !!وانت تقول لرؤوف موضوعك مافيه فايدة وماحد يستفيد منه وهنيه ليش ماتقول موضوع رشيد ماحد يستفيد منه هااااااا تبين انك من المتدينين اللي وصفتهم بنفسك وهم ليه كلمتك واضحة هذي مشكله المتدينين ينضرون الى الامور من خلال توجهاتهم وخطوطهم يعني انت نظرت بخطك يوم تابعت موضوع وانتقدت موضوع تاني
صحيح ياقارئون ياكرام :D
وسماحة الشيخ رشيد انا ماتكلم من عاطفة لكن حق ويه اقول[size=6]يازواار ياكرام شوفوا رد رشيد عليه وركزوا في ردودي ونسخي ولصقي اللي يسخر عليه منه ولاحظوا هل اللي قاله فعلا ينطبق على ما اودرته انا وسؤالي الثاني ووجهوه له لرشيد يعني <FONT size="5]ردود اشكالاتك جاوبوا الشباب ورؤوف عليها ليه ماتستشكل عليهم وتناقشهم في الموضوع !!!!هناك ولا هنيه كل واحد بس خلي القاري تالكريم يتعرف ليه تهرب من مناقشه ردود الشباب وانت خىىىر وفي لفطة خير من يساهم في الردود على الشباب ومع السلامة ولنا رجعة ان شاء الله

دستغيب
31-01-2002, 02:31 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم أبو طالب وفقك الله الى كل خير أعتقد أن الأخوة غير ملزمين بالرد على موضوع الأخ رؤوف ولهم الحرية في ذلك

الأخ الكريم رشيد ورفاقه : حقيقة تابعت أنا مقتطفات هذا الموضوع ومحل أنتقادي هو كثرة تنوع المواضيع داخل هذا الموضوع فما رأيته أن أكثر المواضيع لا تشبع فكرياً حيث أن غالبيتها لا تخضع الى تحليل علمي دقيق يفيدنا نحن القراء ولكن ما رتأيته أن أغلب المواضيع تشوبها العاطفه وتنتهي بالتراشق الأعلامي , وهذا يذكّرني بالنقاشات السنّية الشيعية فنادرا ماترى هناك محور واحد يكون النقاش حوله ويحلل تحليل علمي معتمداً على المصادر بل نرى العكس فالمتحاورون يقفزون من نقطة الى نقطة أخرى قبل أشباع النقطة الأولى فتنتهي المحاورة بدون أدنى فائدة

وهذا مالمسته حقيقية من الأخ رؤوف حينما تناول موضوع أعلمية ولي الفقيه حيث قام بتحليل الموضوع تحليل علمي معتمدا على أكثر من مصدر مما أضفى على الموضوع صلابة وجودة وبالنهاية تعود الفائدة علينا نحن الطالبون للمعرفة .

لذا أتمنى منك أخي العزيز عندما تتناول أي نقطة أن تشبعها وتعطيها حقّها في الشرح والتفصيل وذكر المصادر لكي نستفيد ولكي لا يجانبنا الصواب ومن ثم اذا تيقنت أن هذه النقطة أخذت حقّها في الشرح تنتقل لنقطة أخرى

أرجوا أن تتقبل مني أخي العزيز هذا النقد

- لاحظت أكثر من مرة من سماحتكم ومن خلال بعض الردود تناولكم بعض الكلمات التي لاتليق بمقامكم وخصوصا اذالم يرد أحد على بعض الأشكالات على أسألتكم وخصوصا طلبكم من دار السلام فأنت طلبت منه أن يكون أكثر أدباً وهذا لطفاً منك ولكنك كنت تقول ذلك لكي لا يجدها الفريق الآخر فرصة للتهرب على الرد على أسألتكم ومن ثم الألتفات حول مايطرحه دار السلام من سوء سلوك وهذا لا يليق بمقامكم,


ليست القضيّة أخي العزيز من ينتصر ومن ينهزم المهم هو عدم التعصّب لأي نقطة الاّاذا كنت أملك البراهين والمصادر والحجج الدامغة ( كلامي للجميع )

في النهاية أخي رشيد أتمنى أن يكون الهدف من أي موضوع يطرح هو عموم الفائدة للجميع وذلك بالطرح الوافي والشامل وليس المناورات والهمز واللمز وأنتم أهلاً لذلك أنشاء الله

رشيد الهجري
31-01-2002, 01:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز دستغيب وفقه الله لكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على نصيحتك الغالية ولا شك بأنها خرجت من قلب طيب ونفس زكية فما يخرج من القلب فمآله القلب إن شاء الله وسنكون عند حسن ظنك دائما بتوفيق الله وتسديده.
أخي العزيز أبو طالب وفقني الله وإياه لكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما زلت مستمرا في أسلوبك الذي لا يجدي نفعا أخي العزيز هدئ من روعك وخفف وتيرة الانفعال لديك فلم يكن الانفعال ولن يكون طريقا لنيل الحق أو الدعوة له فلماذا تختبئ خلف عباءة غيرك فإن كنت تمتلك ثقافة الحوار فلنواصل الحوار على أساس المداخلة الأخيرة وسأختصر لك السؤال لكل المداخلة وهو:
هل فكرة ولاية الفقيه مسألة شرعية أم ماذا؟؟؟؟؟
فقط يا أخي أجب على هذا السؤال لنستمر في الحوار أو وفر على نفسك القص واللزق الذي لغيرك فنحن نعرف كيف نتحصل عليه وبطريقة ألطف من طريقة كتابتك فحرف كبير وحرف صغير وحرف ملون وآخر أسود فذلك والله يفقد ما تكتبه قداسته وأحجيته إن كان له أحجية .
فطريقة كتابتك تدل على عدم استقرار واطمئنان مما يعطي انطباعا من القارئ بالنفور وعدم الراحة.
أخي العزيز كما أخبرتك أنا الذي أناقشك وليس غيري وأنت الذي تناقشني وليس غيرك فلا تأتني برد الآخرين فلهم مكانتهم ونعرف كيف نرد على ما يطرحونه.
أخي العزيز لا أعلم وإلى الآن مالسبب وراء فرار القوم واحدا بعد واحد فقم أنت بتعدادهم منذ بداية طرح الموضوع فهم بالعشرات حينما كان الموضوع حول الأعلمية ثم اختفوا واحدا بعد آخر فهم كانوا ينادون بالأعلمية لدعوة مقلدي السيد الراحل لتقليد من يرونه هو الأعلم وحينما بدأنا حول تفنيد آرائهم رأيا بعد آخر لم نجد لهم أثرا فمن حقنا أن نسأل عمن يقول بمرجع بأنه هو الأعلم أن نطلب منه شهادة وبينة من بعض مجتهدينا تدل على أعلميته ولا أعتقد بأن ذلك سر ينبغي إخفاؤه فهو يمس اساسا من أساسات الفقه الشيعي وشرط من شروط المرجعية وهي محور العقيدة والفقه والتشريع بل محور الحياة بجميع نواحيها!!!!!!
أخي العزيز وبقية الإخوة طرح لنا البعض بأن شرط الأعلمية واجب توفره في المرجعية فلماذا لا نطالب فقهاءنا بتحديد الأعلم إن كنا نتبع فقيها ومرجعا يقول بوجوب تقليد الأعلم؟؟؟؟؟؟
لا أعتقد بأننا خرجنا عن أصل الموضوع فنقولها لكل الإخوة إن كانوا يمتلكون جوابا لأسئلتنا حول فقهية نظرية ولاية الفقيه وأن أساسها فقهي بحت فليجيبوا على سؤالنا لنستمر في البحث وإلا ستبقى تلك الأسئلة حائرة لنتساءل حينها ما هي الأسباب والدواعي وراء فقدان أجوبة تلك المسائل وليعتبرني الإخوة والأخوات الأعزاء فردا شيعيا بسيطا في تفكيره يحاول أن يوثق فكره ومعتقداته بما يقويها ويحميها فلم يكن ولن يكون السؤال والتساؤل محرما خصوصا ونحن في الواحة الثقافية وليخاطبني الإخوة والأخوات الأعزاء بمقدار تفكيري البسيط الذي يخطئ ويصيب فلست حجة على غيري وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي .
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دارالسلام
31-01-2002, 07:39 PM
الأخ رشيد الهجري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قلت فنصحت وتحدثت فأفهمت وكتبت فجفت أقلام المعاندين.
لقد قال تعالى:
" والعصر إن الانسان لفي خسر إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر"
من أحد صفات المؤمنين الصبر, وما لاحظناه عليك من تحمل و سكينة لمن أراد الإهانة , ومن أراد أن يقول عنك ما لم تقله, ويقلبون المعاني من حق إلى باطل , يريدون ثنيك عن الصدح بما أملاه عليك دينك وعقيدتك.
أخي رشيد أصبر فما صبرك إلا بالله عليه توكلت وإليه المصير.
أغبطك على هذه الروح الأيمانيه التي تنم عن تمسكك بسيرة الأئمة الأطهار عليهم السلام , و كما تعلم بأنه مسير طويل و صعب لمن أراد الخوض فيه و الوصول إلى آخره .
أنتهى

أخواني الأعزاء
البعض يطرح مسلمات غير صحيحه, عن نجاح نظرية ولاية الفقيه والدولة أو الحكومة التي تتبنى هذه النظريه. والواقع شيء آخر إن ما لامسناه هذه السنة من خلال ملاقاتنا لبعض افراد الشعب كان الغالبية العظمى منه مستاء من هذه النظريه وما تحمله من روح فرديه تسلطيه لا ترقى إلى ما يطمح إليه الشعب الذي قدم القرابين والتضحيات والدماء من أجل حريته ومن أجل أن يكون له كلمه في إدارة شؤون بلده.
البعض يتسائل يا دار السلام هل أخذت إحصائيه بمدى قبول الشارع في دولة ولاية الفقيه أم لا؟ فأقول وهل أنتم قمتم بنفس تلك الإحصائيات !!! التي تعتمدون في بعض الأحيان على مدى رضى الشارع.
أليس واضحا ً لكم مدى تململ الشارع من هذه النظريه وما يحصل من مناوشات وصراعات بين الشارع ووزارة الإطلاعات إلا مؤشراً على عدم رضا الشعب التواق للحريه.
إن الأنتخابات الرئاسية والبرلمانية وما حصل من فوز تيار على تيار ليس رضا في التيار الفائز بقدر ما هو تنكيل بتيار ولي الفقيه وما يحمله من مصادرة لطموحات الشعب وتطلعاته الشرعيه.
البعض يناشدني بالرجوع إلى كتب السماوي وكأن من يعارض نظرية ولي الفقيه ليس بشيعي وليس موالي للأئمة الأطهار, أي تخلف وأي دكتاتوريه نحن فيها مادام البعض يعتقد أن قبولك بنظرية ولي الفقيه هي أسمى من كل أركان و اصول الدين و في النهاية إنك خارج عن المله.
أخواني الأعزاء مذهبنا المشرف ليس حكرا ً على أحد وليس لأحد الوصايه عليه يدخل من يشاء في المله ويخرج من يشاء من المله.
لنبتعد قليلا ً عن الروح السلفية الطلبانية في النظرة للأخرين.
ودمتم

أبو حوراء سيهات
01-02-2002, 01:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التحية

اريد ان اذكر حدث تاريخى يعرفه الكل ومن ينكرة فل ينكر

عندما حكم الاما علي علية السلام اكبر دولة اسلامة وهو افضل الخلق بعد رسول الله صلى الله علية واله وسلم

لماذا لم تدم حكومتة ؟؟؟؟

هل كان يطبق نظام سياسى غير مدروس

هل كان الشعب او الامة تتماشى مع النظام والاحكام الاسلامية

هل كانت الساحة خالية من الاعداء سواء من الداخل او الخارج ، متمثلة في الخوارج و معاوية وغيرهم من الداخل

و الروم وغيرهم من الخارج

=====

عندما يزعم شخص بان نظام ولاية الفقية غير مجدي او هناك نظام افضل منه بالرغم صمودة لاكثر من عشرين عام

بالرغم من جميع الموامرات الداخلية والخاريه ماذا يعنى ذلك ؟؟؟؟

=======
قال الامام علي علية السلام

الناس اعداء ماجهلوا

دموع تبتسم
01-02-2002, 01:42 AM
http://www.alshirazi.com/taazi/sadik_shirazi/07.htm

أبو حوراء سيهات
01-02-2002, 01:48 AM
يادموع تتبسم افهم الناس لايتكلمون عن اجتهاد السيد صادق حفظه الله

الظاهر يبيلك مترجم

دموع تبتسم
01-02-2002, 02:01 AM
اخي العزيز ابو حوراء اتمنى بكل رحابه,تعرف باني لست باي شخص كي تخطبني بهذا الاسلوب و لا اسمح الى اي احد بمخطبتي بهذه الطريقه واتمنى تقبلها برحابة صدر والله ولي التوفيق

alashkr
01-02-2002, 02:24 AM
مشاركتي النهائية اقول فيها ماذكره اخي في احدى المنتديات وقد ذيلتها هنا في الصفحات السابقة- هل أنني أحب وادعم وادافع عن الولاية المطبقة من قبل الامام الراحل ( قدس الله نفسه الزكية ) والمتمثلة حاليا بالولي الفقيه الحالي دامت بركاته.
إذا كان نعم ( فتأكد تماما أنك أفضل ) من الذين لا يحبونها ولا يدعمونها و( يضعفونها ) وهذا بديهي جداً، وعليك أن تسأل ضميرك بصدق وسوف يتضح لك الأمر بكل تأكيد.
هل أنك تريد إضعاف ولاية الفقيه المطبقة من قبل الامام الراحل والسيد القائد( بالقول والفعل والجدال ) والتي أثبتت نجاحها وأنها حصن حصين للأسلام المحمدي الأصيل.
فتأكد تماما أن بك خلل وعليك إصلاحه ، وتأكد أن بامكانك إصلاحه بكل سهولة ويسر بتركك لهذا التضعيف والذي يرفضه كل محب لأهل البيت.
وهذا سؤال مهم جدا ينبغي لك أن تقراه جيدا لمرات ومرات:-
- هل أنك تتبنى شيئا غير هذا الأمر ولكنك لا تضعف ( لا بالقول ولا بالفعل ولا بالجدال ) ولاية الفقيه التي طبقها السيدان النجيبان ( الراحل والقائد ) . فتأكد تماماً انك في ( SAVE SIDE ) باختصار .فتأمل بارك الله فيك ‍‍‍؟؟؟‍‍‍‍
4- هل أنك تؤمن أن لولاية الفقيه دورا مهما وكبيرا في ( دحر اليهود ) من لبنان أم لا ؟ إذا كنت تؤمن بذلك فتاكد أنك عرفت الطريق الصحيح .....
عزيزي القاريء تأكد أن هذا الأمر مهم ( للطائفة ) وعليك بمراقبة الله تعالى في قولك وعملك وكتاباتك
فاتق الله بارك الله فيك
فإن كنت من مؤيدي ولاية الفقيه المطلقة = فنور على نور
وإن كنت ممن يؤيد ولاية الفقيه وتؤيد الولاية الحالية ولا تضعفها ( لاقولا ولا عملا ) = فبها ونعمت
وإن كنت ممن له رأي آخر ولكنك تؤيد الولاية الحالية ولا تضعفها ( لا قولا ولا عملا )= فخيرإنشاء الله .
(( اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا أرحم الراحمين وصللى الله على محمدوآله الطيبن الطاهرين )
يقول مولى الموحدين وأمير المؤمنين مولاي علي بن أبي طالب عليه السلام في نهج بلاغته:

( رب قول أنفذ من صول )
وردي على رشيد وعلى سؤاله في -
1- ولاية الفقيه لآية الله الجوادي آملي
2- ولاية الفقيه لآية الله المنتظري
3- ولاية الفقيه والأمة للشيخ مالك وهبة وأنصحك يا ابا أحمد باقتناء هذا الكتاب لأنه جدير بالمطالعة .
4- وهناك كتاب للشيخ عباس نور الدين اليزدي لا اتذكر اسمهبالضبط.
5-صفحة رؤوف الخاصة بهذا الموضوع .من عندي وليست من تعقيب اخي
ويقول الخميني الكبير ولاية الفقيه
ولاية الفقيه هدية الله تبارك و تعالى للمسلمين.
أفضل مواد الدستور المادة المتعلقة بولاية الفقيه.
إن فقهاء الإسلام اليوم حجة على الناس.
ولي الأمر حجة الله.
الشعب الذي لا هادي له، يعجز عن فعل أي شي‏ء.
إني أطمئن الشعب،و قوى الأمن، إلى أن بلادنا ستنآى عن أي خطر إذا أديرت شؤون الدولة الإسلامية تحت أشراف الفقيه و ولايته.
إن الأديان السماوية و الإسلام العظيم لا يخصان القائد و القيادة ذاتهما بأهمية متميزة بحيث إن هذا الأمر قد يجر الإنسان إلى الغرور و التكبر -لا سمح الله-.
إذا انتابت الفقيه النزعة الفردية في أمر ما، فإنه سيسقط عن مقام الولاية.
إذا زل الفقيه، و ارتكب ذنبا -و إن كان صغيرا- فإنه سيسقط عن مقام الولاية و هل الولاية أمر سهل ليفوض إلى أي كان !.
الفقيه لا يريد أن يفرض على شعبة ما ليس بحق، و إذا أراد فقيه أن يفعل ذلك فإن ولايته تنتفي.
إن ولاية الفقيه هي التي تهدف إلى الوقوف بوجه النزعات الفردية في الحكم، و هي إن غابت أصبح الحكم فرديا.
إن الولاية التي أشير إليها في حديث الغدير، تعني الحكومة لا المقام المعنوي.

<FONT size="5]دار السلام[/size]اسلوبك اعجبني وادهشني يقول الحسن المجتبى ذو اللسانين وذو الوجهين يلقى الله حين يلقاه ولاجلدة على وجهه !!!!!تؤيد رشيد باسم وترد باسم آخر :confused: عجيب فعلك
اعلان لجميع المراجعين للموضوع من اراد الحق فليبحث عنه ونحن نعلم العنصر الاعلامي الذي يستخدمه البعض العنصر الاعلامي خطير فلاتغركم الكلمات والاسلوب والتعبير اللفظى فقط بل ابحثوا عن الحقيقة قبل الحكم هؤلاء اناس يريدون التشكيك ( ... ... .... .... ) فكان من الاولى ان يطرح رشيد سؤاله على الامام الخميني هل ان الولاية شرعية ام لا وكانه وصل لمقام الخميني الكبير ليسال هذا السؤال مع العلم انهم اجابوه واثبتوا له ( .. .. .. ) واقسم بالله العظيم ان اشكالاته رد الشباب عليها ولكن ماادري كيف اصراره على سؤاله ولكن الله يسامحنا ويسامحك وقلدناك الدعوة والزيارة وروح بالسلامة وادعونا بالتوفيق ولو اختلفت وياك في الخط لكن قليبي مايطاوعني اخليك زعلان يااعزيزيوسؤالي لكم <FONT size="5]ماهي الفائدة من مناقشتكم هادي ؟؟؟ترى ماتولد الا التشكيك في العلماء ونزاهتهم انت تدري كم عالم ايد ولاية الفقيه ؟؟؟؟انت تدري ان دحر اليهود من لبنان من بركة ولاية الفقيه انت تدري ان الخير عليه وعليك من ولاية الفقيه افااااا وتقول ولاية الفقيه شرعية لو لالالا ماتوقعنا هذه السؤال منك عموما تبين اللي نبيه وهو انك ماتؤمن اصلا بها واللي مايعترف ابها مايعترف بالخميني الكبير والي مايعترف بالخميني يرد عليه [/size]سؤالك هذا رد على العلم والرد على العالم رد على العتره والرد على العترة رد على الرسول والرد والباقي تعرفه حكم عقلك وشوف اللي وصلنا لهلمواصيل ومع السلامة يارشيد ايييييه سلام الله على رشيد ووينا ووينه احنا ذاك اللي اكل تمر مع علي عليه السلام وقال انت يارشيد بيصلبونك على هالنخلة اللي انت تاكل منها الله يرزقك الشهادة بس سؤالي الثاني لو كانت الولاية شرعية اتتبعهاااااا؟والخميني حين طرحها هل كان يعلم انها شرعية او لايعلم؟؟؟؟هذا سؤالي لك

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
أخي العزيز كما أخبرتك أنا الذي أناقشك وليس غيري وأنت الذي تناقشني وليس غيرك فلا تأتني برد الآخرين فلهم مكانتهم ونعرف كيف نرد على ما يطرحونه.
[/quote]تعرف ترد ؟؟؟؟اضحكتني هذه العبارة يالله انت مسؤول امام الله باظهار الحقيقة ممكن واحد غير ابو طالب مايدري عن الدنيا يتاثر بالكلام المغلوط وينك ماتررررد؟؟؟موممكن هذه اللي مايدري عن الدنيا يفوت هنيه وهنيه ؟؟؟
علي عليه السلام ماتاخر لحظة في جلد الوليد يوم شرب خمر ليه لانه لما شاف الخطا تدخل ومن كلمتك تعرف اترد يالله رد ماعيه انا يتخفى ورا عباءة غيري بس رد ان مايطرحونه انت لاتعترف فيه من الاصل وهذا فيه امرين
اما انك ماعندك معلومات للرد اذا ماله داعي هذا التحدي ونعرف كيف نرد على ما يطرحونه!!!
واما انت شفت الموضوع زين مازين وماعندك الادلة الكافيه اللي تخليك تعترف بالحقيقة !!
واما انك تناقش موضوع مفروغ منه اصلا


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
لا أعتقد بأننا خرجنا عن أصل الموضوع فنقولها لكل الإخوة إن كانوا يمتلكون جوابا لأسئلتنا حول فقهية نظرية ولاية الفقيه وأن أساسها فقهي بحت فليجيبوا
[/quote]هل سمعت بثورة التنباك او ماسمعت!!!هل فتوى السيد حسن الشيرازي عليه الرحمه للشعب الايراني فقهية ام غير فقهية !!!اقرا كتب النراقي صاحب جامع السعادات الكتب الفقهية لتعرف رد سؤالك

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وليعتبرني الإخوة والأخوات الأعزاء فردا شيعيا بسيطا في تفكيره يحاول أن يوثق فكره ومعتقداته بما يقويها ويحميها فلم يكن ولن يكون السؤال والتساؤل محرما
[/quote]وانا معك فبكلمتك هذه انت تعترف ان ولاية الفقيه ليست من العقيدة والفكر الشيعي وان ولاية الفقيه تضعف عقيدتك وتشيعك ياسبحان الله التساؤل ليس محرما صحيح لكن لكن وجدت من رد عليه وكفى ووفى فهل سؤالك سيبقى مطروحا؟؟؟؟؟؟وصحيح مابضيع وقتي الثمين معاكم على اشكالات ردو الشباب عليها واللي في الجدر يطلعه الملاس بس طلع والصفرية مافيها شي خلاص :D ومع السلامه

ّّّّّ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الأخ الكريم ... تم تحرير بعض مفرداتك .. والتي لا يحتلمها الطرح .. نأمل أخي الكريم المضي بصورة هادئة تقدح الرأي بالرأي .. فأرجو أن تعم الفائدة في الموضوع .. فالرأي يبقى رأيا .. فهو يحتمل الصواب أو الخطأ . شكرا لتفهمكم الأمر .

مجـــد .

[SIZE=1][ فبراير 01, 2002 10:46 AM ، حرر الموضوع بواسطة: مجــــد ][/COLOR]

هنو
01-02-2002, 02:31 AM
الخ العزيز ابو طالب
هنيئا لك بهذا التشهير الهادف فكل من في الواحه علم بغلطه الاشتر النخعي وللاسف لم اتوقع منك ان يكون ردك بهذا الاسلوب لقد ربطت بين الموضوعين مع ان الغرض من ردي في هذا الموضوع غير ردي في ذاك الموضوع انت تجهل مشاعري نحو الاخ رؤوف فأنا اجله واحترمه كونه احد مشايخ هذه الواحه العاملين ثم ان ردي في هذا الموضوع لا يرتبط مع ردي في الموضوع الاخر انا هنا كلمتك عن مبداء الحوار وهو انه اذا وجه اليك سؤال ان ترد عليه لا ان تستعين بغيرك او تقول ان الموضوع اجاب عليه فلان او ان تختبئ خلف عبائه غيرك كما قال الاستاد رشيد وهذا لايعني اني مقتنع بهذا النقاش او مقتنع بجدوى هذا الموضوع اماردي في الموضوع الاخر فهو يبين موقفي من هذه القضيه فكل موضوع وله رده الاخ رؤوف يعلم قصدي من ذلك واتمنى ان يكون ردك على المداخله الخاصه بموضوعك ولاتقحم مواضيع اخرى في هذا الموضوع ثم ان ماذكرته من ملاحضتي حول المتدينين فهذا شئ لايختلف عليه اثنين واتمنى ان لا اكون منهم اي ممن ينضرون الى الامور من خلال توجهاتهم
كلمه اخيره اخي العزيز رفقا بنفسك وطهر نفسك من الحقد والسخريه على الاخرين انت شاب ملتزم يجب ان تتحلى بالايمان وعدم التجريح في الاخرين واتمنى لك التوفيق والسداد من كل قلبي
الى اللقاء

alashkr
01-02-2002, 02:52 AM
اخويه النخعي
<BLOCKQUOTE>اقتباس :[/COLOR]<HR>
يخوي يبو طالب تراك ازعجتنا برؤوف رؤوف مثقف وله مكانته لكن موضوعنا مو موضوع روؤف الواحه للجميع وموبس رؤوف الي انته تحكرنا علشان نقراء مواضيعه
[/quote]يالي تقرا احكم كيف يتكلم النخعي عن رؤوف ووالله العظيم انا ماادافع عن رؤوف رؤوف شفته خير من تناول الموضوع بشكل عقلي وشرعي باثباتات وادلة وهااللي خلاني ادعوكم يانحعي لمراجعة كلام رؤوف بس ماادري ليش ماتراجعه !!!1
فكيف اجمع بين اقتباسي لكلامك الاول وهذا الكلام الثاني لك

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
انت تجهل مشاعري نحو الاخ رؤوف فأنا اجله واحترمه كونه احد مشايخ هذه الواحه العاملين
[/quote]
فاذا كنت تجل رؤوف وتحترمه وانه شيخ كيف تقول لي اني [size=6]ازعجتك به!!!

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
كلمه اخيره اخي العزيز رفقا بنفسك وطهر نفسك من الحقد والسخريه على الاخرين انت شاب ملتزم يجب ان تتحلى بالايمان وعدم التجريح في الاخرين واتمنى لك التوفيق والسداد من كل قلبي
[/quote]انا مااسخر على احد بس اللي يناقش فكر اسلامي وشرعي وفقهي ويحاول يضعفه ماراح اسمح له ووالله يشهد ان قلبي لكم لاعليكم ومشكور حبيبي على نصيحتك الغاليه وانا بعد اتمني لك التوفيق والسداد ومع السلامه

alashkr
01-02-2002, 02:58 AM
ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
رشيد لاتقول عني هربت باسلوب اعلامي ولاتقول اني ماملك الجواب جوابي لسؤالك موجود في طيات صفحات رؤوف الغالي هذا غير رد الشباب وغير اللي اضفته انا وبعد اضيف لك http://www.midad.org/vb221o/showthread.php?s=&threadid=596
ولاتزعل يالحبيب اعرفك قلبك نظيف عزيزي وبالذات على الجمهورية وقيادتها الرشيدة
:confused: :eek: ومع 1000سلامة :D

هنو
01-02-2002, 03:29 AM
اخي العزيز ابو طالب فاليكن عقلك هو الا كبر ولتكن صاحب الفكر الذي يصعب على الاخرين السمو اليه هنيئا لك انت الفائز وانت مثلت اسمك جيدا (ياعم الرسول)
اعتذاري الى الاستاد رشيد فهو ارقى من هذا الكلام

رشيد الهجري
01-02-2002, 02:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز دار السلام جعل الله دار السلام مثواي ومثواه والمؤمنين والمؤمنات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع إن الكلمات التي سطرتها هي خير معين لمواجهة أصحاب النظرة الأحادية التي أثبتت تسلطها غير المعقول على مقدرات الناس وحتى على تفكيرهم فأعاننا الله وإياهم على شرور أنفسنا.
أخي العزيز الأشتر النخعي وفقه الله لكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تراهم مجتمعين على موضوع الأعلمية ومتهافتين كتهافت الفراش ولكن حين الوصول للنقاش الجدي يفرون فكأنهم لم يوجدوا ويوكلون أمرهم إلى غيرهم للدفاع عنهم فدعهم يواصلون فسترى عجبا مما يكتبون.
أخي العزيز أبو طالب سدد الله خطاه لكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أتعبت عيوننا من مداخلتك التي لا يعرف أولها من آخرها فنصيحتي ركز جهدك وعبر عن رأيك بكل هدوء فما تكتبه يزيد الآخرين اقتناعا بأن ما تقوله لا يعتمد على أساس قوي ومتين فيا أخي والله أنا خائف على زيادة الضغظ عندك فلا تذهب بك المذاهب فالحق لا يدرك بمثل أسلوبك الذي لا يخرج عن إطار القص واللصق لما يكتبه أصحابك وأنا متأكد بأن من تنقل عنهم غير راضين عن لهجة خطابتك وكتابتك فلا تتعبن نفسك فالنقاش الحر لا ينفع معه الزعيق والإلتقاطية من هنا وهناك كما انني لست الإمام الخميني عليه الرحمة وإن كان مفخرة لي أن أكون أحد محبيه وأتباعه ‍‍‍‍!!!! أخي العزيز ما لك تنادي من في المشرق والمغرب وكأنك قد واجهت اليهود الغاصبين لتدحرهم عن أرض فلسطين فالرجاء خفف من وتيرة الغضب التي لديك ما دمت غير قادر على النقاش العلمي بنفسك واترك المجال لغيرك المنادين بولاية الفقيه .
هل مسألة ولاية الفقيه مسألة فقهية بحتة أم ماذا؟؟؟؟؟؟؟
وفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أبو حوراء سيهات
01-02-2002, 03:29 PM
يا اخ / دموع تبتسم ، تريد ان نخاطبك باسلوب محترم يليق بمكانتك لانك لست اي شخص عادي

في الحقيقه حاولت لاكن اسلوب معاملتك مع الاعضاء هي غير واضحه و بعضها فيه اساءه لبعض الاعضاء

ويمكن مراجعة ذلك في نفس الصفحة من هذا الموضوع ، عندما يتحدث الناس عن موضوع وتدخل بموضوع اخر ليسى له علاقة بصلب الموضوع ==

هل ذلك من الادب يا دموع تبتسم ؟؟؟؟؟

سواء انت يا دموع تبتسم او دار السلام كلاكما سواء والغريب ان هناك اخرون لهم صولات وجولات في هذا الحوار

ويقولون = التالي :

اخى العزيز دار السلام جعل الله دار السلام مثواي ومثواه والمؤمنين والمؤمنات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الواقع إن الكلمات التي سطرتها هي خير معين لمواجهة أصحاب النظرة الأحادية التي أثبتت تسلطها غير المعقول على مقدرات الناس وحتى على تفكيرهم فأعاننا الله وإياهم على شرور أنفسنا.

====

نعم عندما نريد ان نتعامل بثقافة امير المؤمنيين علي عليه السلام نحترم من يخاطبنا ويرد علينا بنفس ثقافة امير المؤمنيين علي عليه السلام

اما اذا كان من نتعامل مع يتخذ اسلوب عمر ابن العاص ، تتحدث معه عن موضوع ويرد عليك بموضوع اخر فهى والله مصيبة وليراجع ماقيل في هذه المحاورة

================
قال الامام علي عليه السلام

الناس اعدا ماجهلوا

دموع تبتسم
01-02-2002, 07:38 PM
اخي كل شخص وله تعليقه ان كان تعليقي لا يجبك او تعليق اي شخص ما فالجميع له احقية الافصاح والتعليق سوء عجبك او لم واذا كان هنالك خطاء منى او من دار السلام اتوقع يوجد لدينا مشرفين فلست انت الذي يحدد ماذا اكتب او اعلاق فكما ذكرت سابقا هنالك المشرفين فان لم تعجهم طريقتي
فلهم الحق باخرجي من المنتدى ولكن ليس لك اي حق بذلك فارجوا ان تلازم حدودك يا ابو حوراء

دارالسلام
01-02-2002, 09:10 PM
لا زال الأخ أبوحوراء سيهات ينادي بأسم الفرقة الناجية وبأسم أصحابي كانجوم وباللهجة التي عانينا منها خلال الألف وربعمائة سنه الماضية من أصحاب الفكر المتعصب, أصحاب الفكر السلفي الطالباني.
أخي أبوحوراء لا تطبل كما يطبل الأعلام العربي لكل نظريه حكوميه فإذا كانت لك أي نظريه فأثبتها بالحوار الهادء وبالعمل الصالح وليس بشطب والغاء الأخرين فلا تعتقد أنك بكلامك أن من يتبع ولاية الفقيه هم الفرقة الناجيه ولا تتسع الجنة إلا لهم والأخرين في النار.
أنظر أخي ابو حوراء سيهات كل الدول التي تنادي بالأسلام لها نفس اسلوبك ألغاء الخرين ونظرياتهم معتمده على القرأن والسنه وهم الممثلون الشرعيون للدين.
لقد دأبت الحكومات لخلق حاشية من علماء السلاطين كشريح القاضي لتمرير فتاويهم و تحركاتهم.

الحقيقة أن ولاية الفقيه تطورت كنظريه خلال الألف سنة الماضية عبر كثير من
المراحل فبعد النواب الأربعة أخذ الشيعة بالقول أن صلاحيات المجتهد لا تتعدى المسائل الحسبية وأخذ بذلك كثير من علماء الشيعة كالصدوق والمفيد والمجلسي والحلي.
وولاية الفقيه المعتمدة على النيابة العامة عن الرسول والأئمة أثبتت من خلال توجهان توجه عقلي و توجه لضرورة تشكيل حكومة أسلاميه في زمن الغيبة وذلك بعيد كل البعد عن النص الشرعي.
والمشكلة التي وقعت فيها نظرية ولاية الفقيه هو إقحام العصمة في شخصية ولي الفقيه بحيث يعلم أو لم يعلم أصحاب هذه النظرية وجعل الفقيه بمثابة الأمام المعصوم أو النبي الأعظم وأعطائه كامل الصلاحيات المطلقة التي كانت للمعصوم, وإلغاء جميع الفوارق بين المعصوم والغير معصوم مع العلم أن الفقيه قابل أن يتعرض للجهل والخطاء والانحراف.

دارالسلام
01-02-2002, 09:12 PM
شكراً لدموع تبتسم على الرد.

ابوعلي
02-02-2002, 08:44 AM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وولاية الفقيه المعتمدة على النيابة العامة عن الرسول والأئمة أثبتت من خلال توجهان توجه عقلي و توجه لضرورة تشكيل حكومة أسلاميه في زمن الغيبة وذلك بعيد كل البعد عن النص الشرعي.
[/quote]

هذا الكلام غير صحيح !!!

ارجع إلى ما كتبه العلماء حول ولاية الفقيه لترى إن كان الجميع يرى ثبوتها بالدليل العقلي فقط. أما أن الكثير منهم يرى ثبوتها بالدليل النقلي والعقلي. أما ضرورة تشكيل حكومة إسلامية فهو يندرج تحت الدليل العقلي. فلم تقول بأنهما "توجهان" حسب تعبيرك؟؟؟


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
والمشكلة التي وقعت فيها نظرية ولاية الفقيه هو إقحام العصمة في شخصية ولي الفقيه بحيث يعلم أو لم يعلم أصحاب هذه النظرية وجعل الفقيه بمثابة الأمام المعصوم أو النبي الأعظم وأعطائه كامل الصلاحيات المطلقة التي كانت للمعصوم, وإلغاء جميع الفوارق بين المعصوم والغير معصوم مع العلم أن الفقيه قابل أن يتعرض للجهل والخطاء والانحراف
[/quote]

هذا كذب محض وكاتبه ومن تابعه في ذلك محاسبين أمام الله تعالى على هذه الأقوال الخرقاء.

قال الإمام الخميني عن ولاية الفقيه:

"ذا انتابت الفقيه النـزعة الفردية في أمر ما فإنه سيسقط عن مقام الولاية"

"إذا زلّ الفقيه وارتكب ذنباً (وإن كان صغيراً) فإنه سيسقط عن مقام الولاية، وهل الولاية أمر سهل ليفوّض الى أيٍّ كان؟ "

"الفقيه لا يريد أن يفرض على شعبه ما ليس بحق، وإذا أراد فقيه أن يفعل ذلك فإنّ ولايته تنتفي"

وقال في كتاب الحكومة الإسلامية : "ولا ينبغي ان يساء فهم ما تقدم، فيتصور احد ان اهلية الفقيه للولاية ترفعه الى منزلة النبوة او الى منزلة الائمة، لأن كلامنا هنا لا يدور حول المنزلة والمرتبة، وانما يدور حول الوظيفة العملية. فالولاية تعني حكومة الناس، وادارة الدولة وتنفيذ أحكام الشرع، وهذه مهمة شاقة، ينوء بها مَن هو اهل لها من غير أن ترفعه فوق مستوى البشر. وبعبارة اخرى، فالولاية تعني الحكومة والادارة وسياسة البلاد، وليست – كما يتصور البعض - امتيازا او محاباة او أثَرَة، بل هي وظيفة عملية ذات خطورة بالغة. "

وقال في موضع آخر : "وثبوت الولاية والحاكمية للإمام (ع) لا تعني تجرده عن منزلته التي هي له عند الله، ولا تجعله مثل مَن عداه من الحكام ، فإن للامام مقاما محمودا ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون. وان من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب، ولا نبي مرسل"

فأين هذا الكلام من زعمك بأن العصمة مقحمة في ولاية الفقيه؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! إن هذا إلا بهتان عظيم

العجيب أن أحد الأعضاء نقل بعض هذه الكلمات في هذه الصفحة ولكن الظاهر أنك لا تقرأ جيدا.

رشيد الهجري
02-02-2002, 09:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز أبو علي جعله الله عليا دنيا وآخره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن توضح لي لو سمحت المعنى من لفظة الإمام عليه الرحمة بالفقيه هل يقصد الفقيه المرجع أم مطلق الفقيه حتى لو كان مجتهدا دون امتلاك شروط المرجعية؟؟؟؟؟
والسؤال الآخر هل تعني بأن ولاية الفقيه مسألة فقهية تستمد أصولها من معطيات الفقه الشيعي أي هل ولاية الفقيه مسألة استدلالية فقهية تحتاج إلى توفر شروط المرجعية للتوصل إلى احكامها ناهيك عن تطبيقاتها الواقعية في حياة الأمة .
شاكرا لك توضيحك وطالبا من الإخوة والأخوات الأعزاء عدم الخروج عن أصل الموضوع الذي كنا نواصله من قبل حينما طلبنا من الإخوة الأعزاء البيان لنا حول اشتراط الأعلمية في ولي الفقيه كما هي مشترطة في المرجعية( حسب قول البعض من الفقهاء الأعلام) فتوصلنا إلى عدم اشتراطها في ولي الفقيه ومع اشتراطها في المؤهل للمرجعية. ولكن لا يعني افتقادها من الأساس من ولي الفقيه فقد تكون المرجعية والولاية مجتمعة في شخص واحد.
أرجو من أخي العزيز الجواب على تساؤلاتنا داعين الله له بالموفقية والنجاح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

non
02-02-2002, 02:40 PM
السلام عليكم
أحيي الأخ الكريم رشيد الهجري على هذا الإهتمام للموضوع و على متابعته و ردوده السريعةو على هدوء مداخلاته و و فهمنا السهل لها و ايضا نتأمل منه المزيد من المعلومات و نتأمل منه الأستمرار و لتعلم أخي الكريم أننا متابعون لك دائما .
و ملاحظة هامة للأخ دار السلام نرجو منه أن يستمر على هذا الأسلوب المتجدد الذي لاحضناه في مداخلاته الأخيرة و أن هذا الأسلوب الصحيح لأن تحاجج من هو يقابلك و نأمل من الآخرين الهدوء و عدم التوتر الواضح عليهم و هدئوا من روعكم فالحق لا يؤخذ بالقوة بل بالعقل.

دارالسلام
02-02-2002, 03:44 PM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
هذا كذب محض وكاتبه ومن تابعه في ذلك محاسبين أمام الله تعالى على هذه الأقوال الخرقاء.
[/quote]
الأخ أبوعلي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل نزل مستواك إلى هذا الحد لتختلف معي ثم تصفني أو تصف كلامي بالكذب؟
الحقيقة أنك تختلف معي وأنا أختلف معك ولربما تقول شيء أنا لا أقبله ولكن هل يصح أن أتهمك أو اتهم كلامك بالكذب وهل يصح لأعضاء المنتدى أن يتراشقوا بهذا الكلام مثلاً يقول أنت كاذب والأخر يقول أنت فاسق أو كلامك كذب أو ما قلته فسوق؟
أخي أبوعلي خالفني في الرأي وقل ما تريد ولكن تحلى بالأخلاق ألأخويه والأسلاميه فأنا وأنت وإن كنا نختلف إلا أننا أخوه من بلد واحد ومن دين واحد ومن مذهب واحد.
أخي العزيز إن موقعك لا يأهلك بل يعتبر عار على رجل مثلك أن يصف الآخرين بالكذب.

ابوعلي
03-02-2002, 08:42 AM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
أرجو أن توضح لي لو سمحت المعنى من لفظة الإمام عليه الرحمة بالفقيه هل يقصد الفقيه المرجع أم مطلق الفقيه حتى لو كان مجتهدا دون امتلاك شروط المرجعية؟؟؟؟؟
[/quote]

يقصد به مطلق الفقيه الذي تتوفر فيه شروط الولاية.


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
والسؤال الآخر هل تعني بأن ولاية الفقيه مسألة فقهية تستمد أصولها من معطيات الفقه الشيعي أي هل ولاية الفقيه مسألة استدلالية فقهية تحتاج إلى توفر شروط المرجعية للتوصل إلى احكامها ناهيك عن تطبيقاتها الواقعية في حياة الأمة .
[/quote]

التوصل إلى أحكام ولاية الفقيه لا يحتاج إلى المرجعية فلكل فقيه رأي حول هذه المسألة الفقهية.

علما بأن ولاية الفقيه لها بعد عقائدي أيضا وهي ليست مختصة بالفقه حتى تكون مسألة فقهية فقط.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
هل نزل مستواك إلى هذا الحد لتختلف معي ثم تصفني أو تصف كلامي بالكذب؟
[/quote]


<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
ولكن تحلى بالأخلاق ألأخويه والأسلاميه فأنا وأنت وإن كنا نختلف إلا أننا أخوه من بلد واحد ومن دين واحد ومن مذهب واحد.
[/quote]

ليتك يا دار السلام تلتزم بهذه النصيحة قبل أن تسديها للغير. رأيتك تتعدى على حرمات العلماء والمؤمنين بدون أي رادع وتهاجم مسؤولي نظام الجمهورية بدون مبرر شرعي مع أنهم أخوة لك في الدين والمذهب. فلماذا لا "تتحلى بالأخلاق الأخوية الإسلامية" معهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ليس من طبعي مهاجمة الآخرين أو التعرض لهم لا بالفعل ولا بالكلمة، ولكن بعض الأحيان اللين لا ينفع مع بعض الأشخاص ولا بد من نهرهم حتى ينتهوا عن غيهم. لقد تركت النقاش في هذا الموضوع منذ أيام عديدة لأني اكتشفت أنه لا جدوى من النقاش، ولكن حينما قرأت عباراتك كان لا بد من إيقافك عند حدك.

أسألك بالله العلي العظيم وأستحلفك بصاحب العصر والزمان عليه السلام، هل قرأت أو سمعت لأحد من العلماء يقول بأن الولي الفقيه معصوم حين قلت :

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
والمشكلة التي وقعت فيها نظرية ولاية الفقيه هو إقحام العصمة في شخصية ولي الفقيه [/quote]

وفي قولك :

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
وإلغاء جميع الفوارق بين المعصوم والغير معصوم
[/quote]


إذا قرأت ذلك فأتنا بالمصدر، ولكن لعلمي بأنك تتكلم من جيبك قلت بأن هذا الكلام كذب وافتراء خصوصا أن الأخ أبوطالب نقل بعض كلمات الإمام الخميني عليه الرحمة حول ولاية الفقيه والأخوة الآخرين ذكروا شروط الولاية والتي منها العدالة وليس العصمة. فأي مبرر لك يا دار السلام حتى تفتري هذه الفرية الكبيرة؟؟؟ أليس المقصود هو التشوية لا أكثر.؟؟؟ إن في ذلك ضررا عليك لأنه يفقدك المصداقية أمام القراء.

<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
إن موقعك لا يأهلك بل يعتبر عار على رجل مثلك أن يصف الآخرين بالكذب.
[/quote]

وصف الكلام بما يستحقه ليس عارا بل هو واجب. فإن الكلام إما أنه صادق وإما أنه كاذب. وحيث أن كلامك لم يكن صادقا فلا بد أنه كاذب.

الله يهديك

ملاحظة: لا داعي يا دار السلام أن تكتب بأكثر من اسم في نفس الموضوع. الكثير من الأعضاء يعرفون أنك non والسعودية و نجم و ....و...... فلا داعي أن تكتب باسم non حتى تمدح نفسك بأنك تكتب بأسلوب متجدد وترجوا لنفسك الإستمرار فيه !!!!!!!!!

إذا كنت واثق من نفسك إلى هذه الدرجة فدع الآخرين يمدحوك ويؤيدوك. المشكلة أني قرأت لك كثيرا ورأيت أنك تمدح مشاركاتك من خلال استخدام أسماء أخرى. هذا الأسلوب يعد سخرية بالقارئ والمتابع للمواضيع.

رشيد الهجري
03-02-2002, 12:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز أبو علي حفظه الله وأيده بتأييده السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك على جوابك فذلك تفضل وكرم من أخ عزيز ونقول بعد التوكل على الله بأننا فهمنا مماسبق بأن ولي الفقيه لا تشترط فيه الأعلمية خصوصا وأن البعض يرى مهمته في بعض الأمور الحسبية(نقول البعض) وآخرين يرونها استمرارا لولاية النبي وأهل البيت عليهم السلام فألزموا الفقهاء الاخرين باتباع الولي الفقيه في أمره ونهيه وأنقل النص الوارد في أجوبة الاستفتاءات وذلك في الصفحة رقم 19 في المسألة ذات الرقم 65 يقول السيد الخامنئي حفظه الله طبقا للفقه الشيعي (لا حظ لفظة الفقه الشيعي) يجب على كل المسلمين إطاعة الأوامر الولائية الشرعية(لاحظ لفظة الشرعية)الصادرة من ولي أمر المسلمين والتسليم لأمره ونهيه!!!! حتىعلى سائر الفقهاء العظام فكيف بمقلديهم!!!!
ويقول السيد حفظه الله في نفس الكتاب الصفحة رقم 21 في المسألة ذات الرقم 68 يجب على كل مكلف وإن كان فقيها أن يطيع الأوامر الحكومتية لولي أمر المسلمين ولا يجوز لأحد أن يخالف من يتصدى لأمور الولاية بدعوى كونه أجدر هذا إذا كان المتصدي لأمر الولاية فعلا قد أخذ بأزمتها من الطريق القانوني المعهود!!!! وأما في غير هذه الصورة فالأمر يختلف تماما!!!!!
أخي العزيز أنا وأنت نؤمن ونتيقن بأن الأصل في الاجتهاد هوالإلمام بطريقة استنباط الأحكام الشرعية من مصادرها الشرعية لكل وبكل ما يتعلق بنا من أمور عبادية ومعاملاتية ومن ضمن تلك الأمور القضايا المتعلقة بالدولةالاسلامية بما يسمى بنظريةالحكم والتي تفرعت لنظريات كثيرة كولاية الفقيه وشورىالفقهاء المراجع وربما يأتي غيرهما من النظريات بحسب التطور الفكري للبشر والله العالم ومع كل تلك النظريات يبقى صاحب النظرية فقيها قد يكون مرجعا فيجب أن تتوفر فيه شروط المرجعية وفي مقدمتها الأعلمية (وجوبا عند البعض واحتياطا عند بعض آخرين)وقد يكون مجتهدا مع امتلاك ملكة الاجتهاد للأحكام الشرعية وقد كان ضمن ما ذكرناه سويا بأن الاحتياط يقتضي تقليد الأعلم وهنا سؤالنا ما هي الحجة التي نمتلكها لنعطي الشرعية للولي (غير الأعلم لأننا نقول بعدم اشتراط الأعلمية فيه)ليكون حكمه نافذا على المرجع الفقيه الأعلم لأننا نقول باشتراط الأعلمية فيه)خصوصا وأننا نتحدث عن أمور فتوائية فهل فتوى الفقيه غير الأعلم ملزمة للفقيه الأعلم.
هذا ما أردنا استيضاحه وأرجو أن يكون الجواب مباشرا وأن يكون من ضمن أقوال أهل النظرية كالإمام الخميني قدس الله نفسه الزكية وروحه الطاهرة والسيد الخامنئي حفظه الله مع التمكن من ذلك .
وفقكم الله أخي العزيز لكل خير والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته .

ابوعلي
03-02-2002, 03:37 PM
<BLOCKQUOTE>[SIZE=1" face="Aril]اقتباس :[/COLOR]<HR>
ما هي الحجة التي نمتلكها لنعطي الشرعية للولي (غير الأعلم لأننا نقول بعدم اشتراط الأعلمية فيه)ليكون حكمه نافذا على المرجع الفقيه الأعلم لأننا نقول باشتراط الأعلمية فيه)خصوصا وأننا نتحدث عن أمور فتوائية فهل فتوى الفقيه غير الأعلم ملزمة للفقيه الأعلم.
هذا ما أردنا استيضاحه وأرجو أن يكون الجواب مباشرا وأن يكون من ضمن أقوال أهل النظرية كالإمام الخميني قدس الله نفسه الزكية وروحه الطاهرة والسيد الخامنئي حفظه الله مع التمكن من ذلك .
[/quote]


ورد في كتاب الإستفتاءات ج1 :

((س 55: ما هي الوظيفة الشرعية للمسلمين وما يجب فعله عند تعارض فتوى ولي أمر المسلمين مع فتوى مرجع آخر في المسائل الإجتماعية والسياسية والثقافية؟ وهل هناك حد يميز بين الأحكام الصادرة عن مراجع التقليد والصادرة عن الولي الفقيه؟ مثلاً إذا كان رأي مرجع التقليد في مسألة الموسيقى مختلفاً مع رأي الولي الفقيه فأيهما يكون واجب الإتباع ومجزئاً؟ وبشكل عام ما هي الأحكام الحكومتية التي يكون حكم الولي الفقيه فيها راجحاً على فتوى مراجع التقليد؟

رأي ولي أمر المسلمين هو المتَّبع في المسائل المتعلقة بـإدارة البلد الإسلامي، وبالقضايا العامة للمسلمين، وكل مكلَّف يمكنه اتباع مرجع تقليده في المسائل الفردية المحضة. ))

لقد ذكر الأستاذ رؤوف كلمات العلماء على عدم اشتراط الأعلمية في الولي وفي اشتراطها في المرجع. وأما الدليل على الإشتراط أو عدم الإشتراط فيرجع فيه للكتب الفقهية الإستدلالية، ونحن غير مؤهلين لمناقشتها لا سلبا ولا إيجابا. أما كون حكم الولي نافذ على غيره حتى لو رأى ذلك الفقيه الآخر أعلمية نفسه فجوابه واضح وبديهي لأن عدم اتباع الحكم الولائي بحجة عدم أعلمية صاحبه يؤدي إلى الفوضى وإضعاف المجتمع الإسلامي. فإذا كل فقيه قال أنا أعلم ولا أتبع أحدا في حكمه أصبح عندنا في الدولة والمجتمع مئات القيادات!!!

وهذا الأمر ليس غريبا أبدا فحكم القاضي غير الأعلم لا يجوز نقضه من قبل القاضي الأعلم باتفاق الجميع. فإذا كانت هناك غرابة في نفوذ حكم الفقيه غير الأعلم على الأعلم فيجب أن نستغرب أيضا من هذا الرأي المتفق عليه بخصوص حكم القاضي. وقد نقل الأخ رؤوف أيضا جواب السيد الشيرازي حول تعارض رأي المرجع الأعلم مع شورى المراجع فأجاب بتقديم رأي شورى المراجع.

هاجس
04-02-2002, 08:23 AM
السلام عليكم

الأخ "أبو حوراء سيهات "...
في ردكم على مداخلات الأخ "دموع تبتسم"، أعتقد بأنه أنت من عليك أن ترى عنوان الموضوع و هو بشأن مرجعية آية الله السيد صادق الشيرازي و ليس موضوع آخر و أعتقد بأن عنوان الموضوع واضح و بخط جميل أيضا..

و عليك الإستفسار ممن يحاول تشويه المدرسة الشيرازية بكل وسيلة.. و لكن ستبقى هذه المدرسة خالدة في العطاء و الفداء و التضحية و الولاء لمحمد و آل محمد...

و لا أدري لماذا تناقش وصية القائد الراحل الشيرازي.. هل أنتم الأعلم أم الأفقه و لماذا لم تناقش وصية الخوئي و الكلبيكاني و الخميني.. هل أصبح الأمر مقتصرا على نابغة التأليف و المجاهد الصابر و أعلم علماء عصره كما ذكر في البيانات التأبينية و عليكم مراجعتها..

و أقول لكل من تسول له نفسه بأن يحاول إ‘ستنقاص هذه المدرسة حقها عليك الرجوع إلى و الإستغفار قبل أن يأتي يوم لا ينفع مال و لا بنون..

و الصلاة و السلام على محمد و آل محمد...

سلام المحب..
هاجس

رشيد الهجري
04-02-2002, 01:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
أخي العزيز أبو علي سدد الله خطاه لكل خير وفي كل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك مرة ثانية لتجاوبك الدال على طيب أصلك ونبل أخلاقك فوفقك الله لكل خير وأنقل لك جوابا للسيد الخامنئي حفظه الله قد ورد في الصفحة رقم 21 من أجوبة الاستفتاءات في جوابه على المسألة ذات الرقم 70 حيث كان السؤال كما يلي:
س 70:هل تعتبر ولاية الفقيه مسألة تقليدية أم اعتقادية ؟ وما هو حكم من لا يؤمن بها؟
ج 70:ولاية الفقيه من شؤون الولاية والإمامة التي هي من اصول المذهب إلا أن الأحكام الراجعة إليها تستنبط من الأدلةالشرعية كغيرها من الأحكام الفقهية ومن انتهى به الاستدلال إلى عدم قبولها فهو معذور...
ذلك ما نقلناه من قول السيد الخامنئي حفظه الله ومما نفهم من قوله أن الولاية للفقيه لها اساسان الأول عقائدي ينبع من الإمامة التي هي ضرورة من ضرورات المذهب وإن قلنا بذلك فالأصول لا يقلد فيها الإنسان العامي فضلا عن المرجع والفقيه فهي باليقين لا بالتلقين ولا تقليد فيها.
والأساس الثاني فقهي ونفهمه من قول السيد حفظه الله(إلا أن الأحكام الراجعة إليها تستنبط من الأدلة الشرعية كغيرها من الأحكام الفقهية!!!!! فهنا التقليد فيها كما نقلد في أحكام الصلاة والصيام فلماذا لا يكون تقليد الأعلم فيها واجبا (أي في أحكام ولايةالفقيه) كما هو واجب عند البعض في أحكام الصلاة والصيام خصوصا وأن ولايةالفقيه هي التي تحفظ بيضةالاسلام وأحكامه التي من ضمنها الصلاة والصيام وإقامة الحدود بمعنى آخر لماذا نستثني أحكام ولاية الفقيه من باب وجوب تقليد الأعلم؟؟؟؟؟؟ ونحكم بوجوب تقليد المرجع الأعلم لغيره ولي الفقيه (غير الأعلم)؟؟؟؟؟
أنا يا أخي العزيز لا أناقشك في كون الولي حكمه نافذ أو غير نافذ ولكن تساؤلي لماذا لا نأخذ بوجوب تقليد الأعلم في ولايةالفقيه التي هي كغيرها من الأحكام الفقهية كما قال السيد الخامنئي حفظه الله.
وفقك الله أخي العزيز لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رشيد الهجري
05-02-2002, 12:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الإخوة والأخوات الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد ساعدني بعض الإخوة المؤمنين حيث اقتبسوا المهم من كلامي ومداخلاتي الكثيرة فراجعت والحمد لله ذلك الاقتباس وأقول لهم شاكرا لقد أكدتم لي بأنني أسير ضمن منهجية مدروسة لا استدلالات خارجة عن الموضوع المراد حيث التسلسل المرتب مع محاولات البعض اليائسة لإخراج الموضوع عن أصله أو إيجاد بحوث بديلة وبالتالي أنا مصر على تعليق الإخوة الأعزاء وبالخصوص الأخ العزيز (أبو علي) على مداخلتي الأخيرة والتي تبحث أمرين تتكون منهما ولاية الفقيه أمر اعتقادي فهل يجوز أويجب التقليد فيه وأمر فقهي فهل هو مستثنى من وجوب تقليد الأعلم أم لا؟؟؟؟
هذا ماأردنا توضيحه من قبل الإخوة الأعزاء ووفق الله الجميع لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد
06-02-2002, 11:09 AM
السلام عليكم

وأخيرا ماهي " ثمرة البحث " !!!!!!!

والذين ينادون بشورى الفقهاء هل يعملون بها ؟ أم أن هناك
أفعال فردية !!!!!!! وياجماعة محرم على الأبواب ونريد
ان تخدموا المنبر بنفس الحماس الموجود هنا !!!!!

وهل الذي يفتخر بولاية الفقيه يعمل بها في كل شئونه !!!!!

حفظكم الله جميعا لما فيه صلاح المجتمع !!!!!!!!!!

لا يمكن لأحد أن يقول للناس أني عندي الحق المطلق..... ماعدا المعصوم
انما هي علوم ظنية ... والله العالم.....

مع السلامـــــــــــــــــــــــــــــــــة...

[SIZE=1][ فبراير 06, 2002 11:15 AM ، حرر الموضوع بواسطة: شاهد ][/COLOR]

رشيد الهجري
06-02-2002, 11:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام على نبيه محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد:
الإخوة والأخوات الأعزاء سدد الله خطاكم لكل خير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وفقنا الله عز وجل كي نبقىمعكم في هذا الحوار الممتع حول ولاية الفقيه ابتداء بموضوع الأعلمية وقد حان الوقت كي نترك ذلك البحث الشيق بسبب اقتراب موسم الحج وانشغالنا ببعض ترتيباته فأتوجه بالشكر والتقدير والاحترام لكل من شارك بالرد أو القراءة أو المتابعة حتى نلتقي معكم في بحث آخر مع ملاحظة أن الإخوة الأعزاء ما زالوا يدورون حول السؤال الآخير في جوابهم وقد نقلوا بعض مداخلاتي وكانت أجوبة على بعض مداخلات إخوتنا الأعزاء فالإتيان بالجواب أو بعض مقاطعه دون السؤال ليس من الحكمة في شيء ولا أدري والله يعلم بذلك لماذا قاموا بعملية القص واللصق فالحمد لله لم نخرج حتى لحظتنا الآنية عن الموضوع وهو الأعلمية وعدم اشتراطها لولي الفقيه ثم نقلنا قول السيد الخامنئي حفظه الله وهو موجود في المداخلات السابقة حيث فهمنا بأن للولاية اساسين :
أساس عقائدي وكان تساؤلنا حول التقليد في الأمور العقائدية هل هو جائز بمعنى هل نقلد فيها كما نقلد في أمور الصلاة والصيام والحج (العبادات والمعاملات)؟؟؟؟
أساس فقهي : أي أنها ذات احكام تستنبط من الفقه التشريعي كالصلاة والصيام فلماذا هنا لا يجب تقليد الأعلم كما هوواجب فيمن نقلده لأخذ الأحكام الشرعية (عند البعض) ؟؟؟؟؟
وحتى هذه اللحظة ما زال الإخوة يدورون حول صلاحيات الولي وقد وافقناهم في ان الأعلمية ليست شرطا ملازما للولاية كما هوملازم للمرجعية ولكن السؤال هنا ماذا لو كان الحديث عند المتحدثين بولايةالفقيه يتحدثون عن الولي باعتبار اجتماع المرجعية والولاية فيه ؟؟؟؟؟؟
المهم أيها الإخوة والأخوات ما زال سؤالنا قائما حول أساسي ولاية الفقيه العقائدي من جهة والفقهي من جهة أخرى ليبقى الباب مفتوحا للتفكير الانساني ليتطور في حدود الشريعة الاسلامية دون تجاوز لأي مبدأ من المبادئ العقيدية ودون تجاوز لحقوق الآخرين ومصادرة لحريتهم في التفكير وضمن الأسس الأخلاقية الفاضلة.
إخواني وأخواتي الأعزاء أستودعكم على أمل اللقاء معكم في مواضيع أخرى تعود بالمنفعة والخير لأبناء مجتمعنا العزيز , وفقكم الله جميعا لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

دارالسلام
06-02-2002, 11:13 PM
أخ أبو علي السلام عليكم لقد كان جهازي خربان شوي
والأن أشوف كلامك أستعجب فهل يسمح المنتى بكلامك على كل حال حاول أن تجعل كل من يخالفك شخص واحد بأسماء مختلفه.

ولكن أليس أنت أبو علي (رؤوف - هدى النور - سيهات ) أليس أنت أبو علي ( مهيار - سوزان - mosa).
السن بالسن والبادي أظلم.

ali14
08-02-2002, 01:42 AM
ان الله لايغير مابقوم حتى يغيرما بأنفسهم ..
حينما يتجه كل منا الى الجد والمثابرة في المطالعة أو الكتابة ويأتي الينا طفل من اطفالنا ويعبث في الأوراق والكتب يلزم ابعاده أو الابتعاد عنه كي لا يقوم بتمزيق هذه الكتب ويبعثر هذه الاوراق 0 فأفظل وسيله لاشغاله هي عملية اللهو بالألعاب وما شابه بديلا عن ماأسلفت ذكره 0
( فالطغاة عادة مايكون هذا أسلوبهم لأبعادنا عن طريق الصواب يثيرون بعض الخلافات الهامشية ويتعاملون معنا كالاطفال ويبعدونا عن اساسيات الحياة التقوئ الحرية والكرامة والوحدة قريبا من الشتات بعيدا عن التماسك ، اخواني اعزائي حتى وأن كان هنالك اختلافات في وجهات النظر والرأي يجب ان لا تكون مصدر شتات وفرقة كي لايهنأ اعدائنا ويسعدون اني من هذا المنبر الحسيني اناشد جميع الاخوة الموالين لمحمد واله ان يضمدو الجراحات كي تلتأم تكفينا القدس ، والعراق ، أفغانستان ، وباقي دول العالم الاسلامي الجريح 0 نسأل الله العفو والعافية في الدين والدنيا 0 ( ليس كل مايتمناه المرأ يدركه )

متكلم
14-02-2002, 12:04 PM
لقد كنت أعتقد منذ البداية وكنت أصر على عدم اشتراط المرجعية. فإن المجتهد العادل الذي يؤيده الخبراء المحترمين من سائر أنحاء البلاد يكون كافيا. فإذا انتخب الشعب الخبراء ليقوموا بتعيين مجتهد عادل لقيادة حكومتهم، وعندما يعينون شخصا للقيادة فإنه سيكون مورد قبول الشعب حتما. وعندها سيكون الولي المنتخب للشعب ويكون حكمه نافذا، وفي أصل الدستور كنت أقول هذا الأمر ، ولكن الأصدقاء أصروا وضغطوا على شرط المرجعية، عندها قبلت.

المصدر : رسالة اللوعة للسيد أحمد الخميني رضوان الله تعالى عليه.
=============================

خلاصة القول

لقد تبدلت معايير اختيار المرجعية من العلم والتقوى والزهد والورع الى رغبة الاصدقاء والمطامع السياسية والاهواء الدنيوية.

alashkr
17-02-2002, 03:23 PM
ترقبوا مفاجءاتي بعد كم يوم
ستتفاجءون ان العنصر العلامي خطير في هيدا المودوع :rolleyes: