النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    مشرف الملتقى الإخباري - التعليمية الصورة الرمزية نواف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2000
    الدولة
    سيـــــsaihatـهــــات
    المشاركات
    6,854

    Post




    اعلان هام: بداية استقبال طلبات التسجيل بالجامعة يوم 6\9\1433هـ حتى يوم 16\9\1433هـ


    اعلان: سوف تكون بدايه الدراسه للفصل الدراسي القادم في يوم 10\10\1433هـ

    http://seu.edu.sa/

    تعريف بالجامعة وتأسيسها

    صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله – بناءاً على الأمر السامي الكريم رقم 37409/ب بتاريخ 10/9/1432هـ ، وقد جاءت الموافقة على إنشاء الجامعة السعودية الإلكترونية كمؤسسة تعليمية حكومية تقدم التعليم العالي والتعلم مدى الحياة ، وأن تكون مكملة لمنظومة المؤسسات التعليمية تحت مظلة مجلس التعليم العالي . تضم الجامعة كلية العلوم الإدارية والمالية ، وكلية الحوسبة والمعلوماتية ، وكلية العلوم الصحية . وستمنح الجامعة شهادات البكالوريوس والدراسات العليا ، إضافة لتقديم دورات في التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة .

    تقع الجامعة في مدينة الرياض ، وستتوسع في افتتاح مراكز تعليمية في المناطق وفقاً للخطة المعتمدة للجامعة . وتهدف للحصول على الإعتمادات الأكاديمية داخلياً وخارجياً بما يساعد على رفع جودة مخرجاتها كما ستقدم تعليماً عالياً مبنياً على أفضل نماذج التعليم المستند على تطبيقات وتقنيات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات وأعضاء هيئة تدريس داخلية وعالمية ، وبمحتوى تعليمي راق من مصادر ذات جودة أكاديمية وتوطينه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع السعودي ، إضافة إلى لدعمها الرسالة ومفهوم التعلم مدى الحياة لكافة أفراد المجتمع السعودي .

    تعريف الجامعة السعودية الإلكترونية :
    مؤسسة جامعية حكومية تمثل أحد أنماط التعليم العالي وتوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، وتمنح درجات علمية في برامج وتخصصات متوائمة مع احتياجات سوق العمل وملبية لمتطلبات التنمية والتعلم مدى الحياة والإسهام في بناء اقتصاد المعرفة في المملكة وإيصال رسالتها الحضارية عالمياً .


    السنة التحضيرية

    شروط القبول:
    1- حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة، كما يقبل في الجامعة الحاصلين على ما يعادل شهادة الثانوية العامة بتخصصاتها المختلفة (تحفيظ القرآن، تجارية، المعهد العلمي، الثانوية الصناعية، الثانوية الصحية، الثانوية الزراعية، ثانوية المراقبين الفنيين).

    2- أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية أو غير سعودي من أم سعودية أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ويخصص 5% من المقاعد المتاحة لغير السعوديين المقيمين في المملكة اقامة نظامية.
    3- ألا يكون قد فصل من أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً، أو تأديبياً.
    4- الالتزام بتعبئة بيانات طلب الالتحاق من خلال موقع بوابة القبول الالكتروني.


    آلية القبول:
    - على الطالب تحديد أربع رغبات في التخصصات التي يود دراستها حسب الأولوية، وسيتم القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً بناء على المعدل التراكمي للسنة التحضيرية.

    - ستكون نسبة المقبولين للسنة التحضيرية بناءً على التخصص في الثانوية العامة وفق التوزيع الآتي:

    1- 50 % : ثانوية عامة - علمي
    2- 40% : ثانوية عامة - أدبي
    3- 10% : الثانويات الأخرى ( تحفيظ القرآن، تجارية، المعهد العلمي، الثانوية الصناعية، الثانوية الصحية، الثانوية الزراعية، ثانوية المراقبين الفنيين) (على أن تتم المفاضلة بين المتقدمين في كل مجموعة بناءا على المعدل الثانوية)

    المستندات المطلوبة:
    1- أصل الشهادة الثانوية مع صورة.
    2- صورة من بطاقة الهوية الوطنية ( للطلاب/الطالبات ( أو صورة من سجل الأسرة
    للطالبات اللاتي لا يملكن بطاقة الأحوال المدنية).
    3- صورة شخصية واحدة مقاس 4×6 (للطلاب فقط).
    4- صورة من الإقامة بالنسبة للطلاب والطالبات الغير سعوديين.
    5- نموذج إرسال وثائق القبول (يطبع من موقع الجامعه بعد اعلان نتيجة القبول)

    التخصصات المتاحة:
    التخصصات المتاحة للعام الجامعي 1434 – 1435 هـ هي: تخصصي المحاسبة والتجارة الالكترونية في كلية العلوم الإدارية والمالية، وتخصص تقنية المعلومات في كلية علوم الحوسبة والمعلوماتية، وتخصص المعلوماتية الصحية في كلية العلوم الصحية فقط.

    نظام الدراسة:
    - تتبنى الجامعة النظام المدمج في التعليم الإلكتروني، ويتطلب هذا النظام الحضور المباشر للمحاضرات بنسبة 25% ، أما النسبة الباقية 75% فتتوزع على حضور الفصول الافتراضية، والمنتديات التعليمية، والمتابعة الدائمة لمحتويات التعليم الرقمي.

    - تقوم الدراسة في الجامعة على أساس أن الطالب باحث عن المعرفة ونشط في تحصيلها، وهذا يتطلب رؤية جديدة لأدوار المتعلم في التعليم العالي تقوم على المسؤولية والقيادة الفردية الذاتية والتعلم الذاتي لتحقيق التقدم الدراسي و النجاحات الأكاديمية، ويتحمل الطالب المسؤولية الكاملة في اجتياز المقررات المقدمة وفقاً لنموذج التعلم للجامعة.

    - ستقدم الجامعة تعليم عصري قائم على استخدام التقنية في عمليات التعليم والتعلم، ويتحدد دوار عضو هيئة التدريس بالتوجيه والتحفيز للعملية التعليمية بما يضمن تحقيق التعلم.

    - تلزم الجامعة جميع طلابها الحصول على شهادة التصديق الرقمي الصادرة من المركز الوطني للتصديق الرقمي بغرض تمكين المتعاملين الكترونياً من معرفة هوية بعضهم البعض بشكل قاطع ويمكن الرجوع إلى موقع المركز الوطني للتصديق الرقمي: http://www.pki.gov.sa
    وموقع الجامعة: http://seu.edu.sa

    - الالتزام بحضور 25% كمحاضرات مباشرة بما في ذلك الاختبارات الفصلية والنهائية في المنطقة التي سجل بها الطالب.

    - الالتزام بتسديد الرسوم الدراسية (130 ريال) عن كل وحدة دراسية معتمدة.

    كلية العلوم الإدارية والمالية :
    - قسم إدارة الأعمال
    - قسم المالية.
    - قسم المحاسبة
    - قسم التجارة الإلكترونية

    كلية الحوسبة والمعلوماتية :
    - قسم علوم الحاسب.
    - قسم تقنية المعلومات.
    - قسم الحوسبة المعلوماتية.

    كلية العلوم الصحية :
    - قسم المعلوماتية الصحية.
    - قسم الصحة العامة.













    كشف مدير الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، عن ان بدء القبول في الجامعة للطلاب والطالبات سيكون من 6 رمضان المقبل، في برامج :
    السنة التحضيرية والبكالوريوس والماجستير، كمرحلة أولى برسوم 2000 ريال،
    وسيتم قبول 5000 طالب وطالبة، 60% من الطالبات و30% طلاب أي بمعدل 3000 طالبة و2000 طالب
    متوقعا قبول 200 طالب في درجة الماجستير بشرط أن يكون حاصل على 5.5 ايلس و510 توفل كحد ادنى ثم سيتم التوسع بقبول أعداد أكبر، وستكون البداية بافتتاح ثلاثة فروع للجامعة الالكترونية على مستوى المملكة وستكون هذه الفروع في المدن الرئيسية (الرياض وجدة والمنطقة الشرقية) وبعد ذلك يتم التوسع حسب الحاجة، موضحا أن الجامعة ستنطلق بنموذج معين مختلف عن باقي الجامعات وبثلاث كليات وهي العلوم الصحية، والعلوم الإدارية، وكلية الحاسب الآلي.
    وتعهد د الموسى على هامش المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي بالخبر، بان تكون رسالتهم الجودة اولا ولن يتخرج الا الطالب الجدير والقدير، متوقعا خلال العشر سنوات القادمة بان يكون أعداد الطلاب 100 الف طالب في الجامعة، وقال: "ماجعلنا نركز على هذا النمط من التعليم الجديد "استخدام التقنية في التعليم" وهو توجه العالم المتقدم خلال العشر سنوات القادمة والذي حدد حضور الطالب للجامعة 50%، وسنعمل خلال السنتين القادمتين على نشر اللغة العربية من خلال برنامج ريادي طموح وهو دخول 100 الف طالب اجنبي يتعلم اللغة العربية من الخارج في الجامعة".واشار الى أن الإتفاقية الاولى لبرنامج mba ماجستير باللغة الانجليزية وقعت مع جامعة كولورادو ستيت وسيكون بث مباشر للمحاضرات، في الوقت الذي اوضح بان الجامعة تستخدم نظام تعليم جديد "استخدام التقنية في التعليم" وليست انتساب او تعلم عن بعد، وتنمي القيادة في الطالب والاعتماد على النفس في اكتساب السوك والمهارة، وسيكون الدراسة باللغة الانجليزية وستتيح الجامعة للقبول لجميع الطلاب والطالبات السعوديون بسعر رمزي والدولة ستتحمل تطوير البيئة التعليمية والانظمة.
    وأكد أن الجامعة، سعودية حكومية نظامية يعامل خريجها كاي خريج من أي جامعة سعودية مع ديوان الخدمة المدنية اواي جهة اخرى، ولفت في ذات السياق ان الجامعة وقعت اتفاقيات في هذا الصدد بشراء مناهج اعرق الجامعات العالمية ووقعت اتفاقيات سيتم الانتهاء منها خلال الشهر القادم، والمناهج وقعت وفق المعايير العالمية وقال أن نسبة الحضور في الجامعة سيكون 25% وال75% سيكون حضور تزامني من خلال الموقع المفتوح خلال 24 ساعة وهذا يعني أن الطالب يستطيع أن يعمل وان يمارس حياته بشكل طبيعي ويستطيع الطلاب أن يدرسوا في منازلهم أو في أي مكان.
    وبين الموسى بأنهم لن يواجهوا مشاكل في التوظيف وقال " اننا نعمل على دراسة احتياجات السوق السعودي وسنوفر التخصصات المطلوبة ولدينا توسع في ايجاد أي تخصص يحتاجة السوق مستقبلا".
    ونطمح الى تغير مفهوم التعلم بمعنى أن نجعل الطالب يحرص على أن يتعلم ذاتيا ويطور نفسه بالحصول على المهارات، ملمحا الى أن "تغير نمط السلوك هو مايقلقنا"، داعيا المجتمع إلى تقبل نمط التعلم الجديد، وقال: "يجب أن يكون لدينا تقبل لإتقان مهارة معينة، ولا ندرس للحصول على شهادة، فنحن بحاجة لتغيير هذا المفهوم".
    التعديل الأخير تم بواسطة نواف ; 02-07-2012 الساعة 02:08 AM


    take time to laugh it is the music of the soul

  2. #2
    مشرف الملتقى الإخباري - التعليمية الصورة الرمزية نواف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2000
    الدولة
    سيـــــsaihatـهــــات
    المشاركات
    6,854

    Post

    نبذة عن التعليم الالكتروني


    ماهو التعلم الالكتروني (e-Learning) ؟

    أسلوب من أساليب التعليم يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة او غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدرته , وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل الكتروني من خلال الانظمة الالكترونية المخصصة لذلك .


    ومن مميزات التعلم الالكتروني:


    • 1- يجعل التعليم اكثر مرونة.
    • 2- يساعد على الاتصال والتعاون والمشاركة بين اعضاء الهيئة التدريسية.
    • 3- يشجع على التعليم التعاوني والعمل الجماعي وعلى ربط جماعات المتعلمين بعضهم بعض.
    • 4- يراعي الفروق الفردية بين الطلبة.
    • 5- يوفر التعليم للاشخاص الذين لاتسمح لهم طبيعة عملهم وظروفهم الخاصة من الالتحاق.
    • 6- تعدد طرف واساليب التدريس لتلائم الفروق الفردية ونوع المتعلم.
    • 7- تحسين واثراء مستوى التعليم وتنمية القدرات الفكرية.
    • 8- يتيح الفرصة الكاملة للمتعلم للمناقشة والحوار حيث أن أدوات الاتصال تتيح لكل متعلم فرصة الادلاء برأيه في أي وقت ودون حرج


    التعليم عن بعد: (Distance Education)

    هو أحد أساليب التعلم الذي تمثل فيه وسائل الاتصال والتواصل المتوفرة دور أساسيا في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة التي تفصل بين المعلم والمتعلم بحيث تتيح فرصة التفاعل المشترك، ويوفر هذا الأسلوب فرص التعلم لإعداد كبيرة من الراغبين في التعلم ممن لا يستطيعون التفرغ الكامل للالتحاق بالتعلم النظامي. وقد مر التعليم عن بعد بعدة مراحل كان في بدايتها يستخدم وسائل تقليدية كالبريد والإذاعة وصورته الحالية أنه أصبح شكلا من أشكال التعلم الإلكتروني ، حيث تطورت التقنيات المستخدمة فيه إلى تقنيات إلكترونية .


    التعلم الممزوج (Blended Learning) :

    نموذج يتم فيه دمج استراتيجيات التعلم وجهاً لوجه في الدراسة التقليدية بأدوات التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. يهدف التعلم الممزوج لتوظيف فوائد التعلم الالكتروني والدراسة التقليدية وتلافي عيوبهما. يسمى التعلم الممزوج أيضا بالتعلم المدمج أو التعلم الخليط.


    التعلم التزامني (Synchronous Learning):

    يقصد به نمط التعليم الذي يجمع المعلم والمتعلم في ذات الوقت باستخدام أدوات التعليم ، مثل: الفصول الافتراضية (Virtual Class Room, VCR) كنظام بلاكبورد كولابورات (Bb Collaborate) والمحادثة الفورية أو الدردشة النصية (Chatting) والاجتماع الصوتي والمرئي (Audio/Video conference) كنظام دمدم (Dimdim). يتم توفير التعليم التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل نظام Blackboard ونظام جسور.


    التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning)

    يقصد به نمط التعليم الذي لا يستلزم جمع المعلم والمتعلم في ذات الوقت ويقوم على التفاعل بين المعلم والمتعلم أو المتعلم والمتعلمين ، وذلك باستخدام أدوت التعليم التفاعلي. ومن أدوات التعليم الغير تزامني، ما يلي : المنتديات التعليمية (Educational Forums) والشبكات الاجتماعية (Social Networks) والمحتوى التعليمي الرقمي (E-Courses) والبريد الإلكتروني (E-Mail) والمدونات (Blogs) والموسوعات الخاصة (Wiki's). يتم توفير التعليم غير التزامني باستخدام العديد من الأنظمة مثل Blackboard و جسور وسكاي (Sakai) وموودل (Moodle).


    التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning)

    هو استخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويًّا؛ مثل الهواتف النقالة (Mobile ) ، والمساعدات الرقمية الشخصية ( PDAs ) ، والهواتف الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة (Tablet PCs ) ، لضمان وصول المتعلم من أي مكان للمحتوى التعليمي وفي أي وقت وبالتالي تحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان ؛ حيث يمكن نقل المحاضرات صوتًا وصورة ، والدخول إلى المناهج وتسليم وتسلم الواجبات ، وإجراء الاختبارات الذاتية ، والتواصل مع الطلاب من خلال هذه الأجهزة المتنقلة.


    أنظمة إدارة التعلم والمحتوى:

    نظام يسمح بتقديم المقررات الإلكترونية والمحتوى العلمي بطريقة منظمة وسهلة التصفح ويتيح إدارة هذه المقررات التعليمية الإلكترونية ومتابعة الطلبة وعملية التعلم . ويفتح المجال للطلبة للدخول وتصفح المادة العلمية والمحاضرات المسجلة وحضور المحاضرات المباشرة باستخدام مختلف تقنيات الاتصالات(جهاز الحاسوب والاجهزة المتنقلة). تشترك معظم أنظمة إدارة التعلم والمحتوى في كثير من الخصائص التي يمكن إجمالها في الوظائف التالية : التسجيل والجدولة وتقديم المحتوى والتتبع والاتصال وسجل الدرجات والاختبارات والواجبات. ومن أشهر أنظمة إدارة التعلم: نظام بلاك بورد ( BlackBoard ) ونظام مودل ( moodle ) ونظام ساكاي ( Sakai ) ونظام جسور ( jusur ) ونظام تدارس.


    أنظمة الفصول الافتراضية :

    نظام مخصص لعقد محاضرات دراسية من خلال الانترنت ويتيح اللقاء مع الطلاب بشكل مباشر عبر شبكة الانترنت لعرض المحتوى التعليم بكافة إشكاله بالصوت والصورة وتلقي أسئلة الطلبة والاجابة عليها. يستخدم الأستاذ والطالب في نظام الفصول الافتراضية أدوات وتطبيقات تمكنهما من التواصل معًا ، ويشترط فيها وجود الأستاذ والطالب في وقت واحد بغض النظر عن أماكن وجودهما. يقوم النظام بتسجيل ومتابعة الحضور والغياب الكترونياً ، كما يمكن تسجيل المحاضرات المقدمة من خلال هذا النظام ويستطيع الطلبة حضورها من خلال الانترنت في حالة عدم تمكن الطالب من حضور المحاضرة في وقتها. ومن مكونات أنظمة الفصول الافتراضية : اللوحات البيضاء (Whiteboard) والمشاركة في البرامج ومؤتمرات الفيديو ( conference Video) ومؤتمرات الصوت ( conference Audio) وغرف الدردشة. ومن أمثلة أنظمة الفصول الافتراضية: نظام بلاكبورد كولابورات ( Blackboard Collaborate ) ونظام سنترا ( Centra ) ونظام فصول.


    نظام تسجيل المحاضرات (Class Recording/Capturing System)

    يتم باستخدام هذا النظام تسجيل المحاضرات بكافة نشاطاتها وفعالياتها ومن ثم اتاحتها للطلبة لمشاهدتها وتصفحها عبر الانترنت ووسائل الاتصال المختلفة في أي وقت وفي أي مكان وتحميل هذه المحاضرات وتخزينها على اجهزة الحاسوب والجوال الخاصة بهم. ومن الأمثلة على نظام تسجيل المحاضرات نظام إيكو360 (Echo 360) ونظام تيجرتي (Tigrity).


    نظام التعليم المتعدد أو التعليم المؤلفأنظمة تأليف المحتوى التعليمي:

    أدوات وبرامج لمساعدة المعلمين والمؤلفين والمصممين التعليميين في تصميم وتطوير ونشر المقررات الدراسية على أنظمة إدارة التعلم ، أو مواقع الإنترنت ، دون الحاجة إلى إتقان أي لغة برمجة ، وتوفر هذه الأنظمة أو البرامج أدوات ووسائل تعليمية سهلة الاستخدام كما تقدم قوالب وأدوات مثل قوالب صفحات الدروس، والتقييم. ومن أمثلة أنظمة تأليف المحتوى التعليمي: برنامج ( ToolBook ) وبرنامج ( Raptivity ) وبرنامج ( Articulate ) وبرنامج ( Lectora ) و برنامج ( Captivate ) وبرنامج ( Authorware) وبرنامج ( Course Lab ) .


    أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة:

    أنظمة توفر امكانية صياغة الاسئلة وتأليف الاختبارات وبناء بنوك الأسئلة وبالتالي تنظيم الاختبارات او استطلاعات الرأي او الاستبيانات. كما تتيح إنشاء أسئلة بأنواع متعددة ، وتسمح بنشر الاختبارات على ورق أو على الانترنت أو الشبكة الداخلية. كما يمكن ربط هذه النظم مع أنظمة إدارة التعلم بحيث تكون متاحة ضمن بيئة التعلم الالكتروني المتكاملة. تحوي معظم أنظمة إدارة التعلم أنظمة فرعية خاصة بتأليف ونشر الاختبارات الإلكترونية . ومن أمثلة أنظمة تأليف الاختبارات وبنوك الأسئلة : نظام ( Question Mark ) ونظام ( Prometrics ) وبرنامج ( Respondus).


    مستودعات العناصر التعليمية ( Learning Object Repositories ):

    نظم رقمية على شبكة الإنترنت يتم من خلالها تخزين وفهرسة العناصر التعليمية ( Learning Objects ) ، وتصنيفها لسهولة الوصول إليها والمشاركة فيها وإعادة استخدامها . ومن أمثلتها نظام (HarvestRoad Hive ).


    تقنيات الويب 2.0

    مصطلح يطلق على أي موقع يوفر ويدعم خيارات المشاركة والتفاعل والتعاون في محتواه ، ويعتمد في تكوينه على الشبكات الاجتماعية (social networks ) . ويطلق على توظيف تقنيات الويب 2.0 في التعليم مصطلح التعلم الإلكتروني 2.0 أو ( e -learning 2.0 ) . ومن أمثلتها: موسوعات الويكي ( Wikis ) والمدونات ( Blogs ) والمدونات الصوتية ( Podcast ) والعوالم الافتراضية ( Second Life ) وألعاب الإنترنت ( Internet Games ).


    السبورة التفاعلية

    السبورة التفاعلية ، وتسمى السبورة الذكية الإلكترونية ، من الوسائــل والتقنيات التعليمية المستخدمة في التعلم الإلكتروني ، وهي شاشة كمبيوتر كبيرة يمكنك مشاركتها مع المشاهدين وتشغيلها باستخدام الأصبع بدلاً من استخدام الفأرة ، وتستخدم لتقديم العروض والتفاعل معها، وفي التواصل من خلال الإنترنت ، وتسمح للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعة وإرسال ما تم شرحه للآخرين.


    الكتب الإلكترونية

    أجهزة صغيرة ، تتيح إمكانية قراءة وتصفح الكتب الإلكترونية المحملة عليها بيسر وسهولة ، كما تتيح البحث في الكتب والقراءة الصوتية للنصوص ، وإضافة التعليقات ، وتمتاز بأنها خفيفة الوزن ، رخيصة الثمن ، ويمكن قراءتها في أي مكان وبأي وضعية جلوس ، مع قدرة تخزين عالية.


    مؤتمرات الفيديو ( Video Conference)

    التقنية التي من خلالها يتم نقل صوت وصورة مجموعة أشخاص في مكان ما إلى مجموعة أخرى في مكان آخر من العالم ، وتستخدم في نقل المحاضرات والاجتماعات عن بعد لتوفير التكلفة والوقت والجهد.


    أجهزة المحاكاة ( Simulators )

    تقنية يتم من خلالها محاكاة عملية معقدة أو خطرة أو صعبة الوجود في الواقع ، بواسطة أدوات وأجهزة مرتبطة بالحاسب ، وتتيح التعامل معها في بيئة شبيهة بالواقع، بحيث يشعر مستخدمها كما لو كان يتعامل مع الواقع الحقيقي . ومن أمثلتها أجهزة المحاكاة الطبية وأجهزة محاكاة الطيران.


    take time to laugh it is the music of the soul

  3. #3
    مشرف الملتقى الإخباري - التعليمية الصورة الرمزية نواف
    تاريخ التسجيل
    Aug 2000
    الدولة
    سيـــــsaihatـهــــات
    المشاركات
    6,854

    Post

    لم يخفِ مدير الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور عبدالله الموسى توقعه برد فعل معارض على طريقة التعليم التي ستنتهجها الجامعة، لكنه بدا واثقاً من أن المعارضين سيقتنعون بأهمية هذا النوع من التعليم مع الوقت.
    وأكد الموسى في حوار مع «الحياة»، أن الدراسة في الجامعة متاحة للجميع، فهي لا تنظر إلى التخصص العلمي أو الأدبي، وأيضاً لا تنظر إلى السن والمعدّل ونسبة اختبار القدرات، لافتاً إلى أن معيار الجامعة هو تجاوز السنة التحضيرية.
    وشدد على أن الرسوم الدراسية التي وضعتها الجامعة السعودية الإلكترونية بسيطة قياساً بشهادة بكالوريوس أو ماجستير معتمدة، إضافة إلى الخدمات التعليمية المتطورة التي تقدّمها، لافتاً إلى أن الجامعة بعد العام الدراسي الأول تقدّم منحاً للمتفوقين وتُسقط عنهم الرسوم.
    وتطرق الموسى إلى أن الجامعة ستبدأ بـ6500 طالب وطالبة في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة، وسيشكل الطلاب غير السعوديين 5 في المئة من مجموع الطلاب الكلي. وفي ما يأتي نص الحوار:

    > ما هي طبيعة الجامعة السعودية الإلكترونية وآلية التعليم فيها؟

    - الجامعة السعودية الإلكترونية تأسست استجابة للتطورات والتوجهات العالمية المتمثّلة في تحديث أنظمة التعليم العالي، فهي تستخدم أحدث أنماط التعليم العالي المعتمد على تقنية المعلومات.

    > إذاً ما الفرق بينها وبين أسلوب التعليم عن بعد الذي تقدّمه بعض الجامعات السعودية؟
    - التعليم في الجامعة السعودية الإلكترونية يطلق عليه «التعليم الممزوج»، والتعليم عن بعد يشكّل جزءاً منه، فالتعليم الممزوج يحضر فيه الطالب عند الحاجة، مثل الحضور يوماً في الأسبوع، ويمكن له أن يناقش مع الأستاذ بعض الجوانب التي لم يفهمها، إضافة إلى التعليم الافتراضي المباشر عن طريق الإنترنت، إذ يكون الأستاذ موجوداً في ساعات محددة ومعروفة لدى الطالب.

    > طالما أن الجامعة السعودية الإلكترونية تعدّ حكومية ونظامية ومعتمدة، لماذا تم تحديد رسوم مادية للدراسة فيها؟
    - الدولة تتيح خمسة أنماط من التعليم، وهي:
    التعليم النظامي الموازي من دون مقابل، والتعليم الذي تُقدّم فيه مكافآت للطلاب، والانتساب المجاني، والانتساب المدفوع، والتعليم الإلكتروني الممزوج والمدفوع، والرسوم الدراسية التي وضعتها الجامعة السعودية الإلكترونية تعتبر بسيطة قياساً بشهادة بكالوريوس أو ماجستير معتمدة، إضافة إلى الخدمات التعليمية المتطورة التي تقدّمها، علماً بأن الجامعة بعد العام الدراسي الأول تقدّم منحاً للمتفوقين وتُسقط عنهم الرسوم.

    > ما هي الخطوات التي عملتم عليها مع انطلاق الجامعة؟
    - عقدت الجامعة شراكات عدة مع جهات تعليمية مرموقة، مثل جامعة كلورادو ستيت، وجامعة فرانكلين، وجامعة سياتل، ومركز إنكلش تاون، وهذه الشراكات تسهم في تقديم الفائدة لطلبة الجامعة، فمثلاً كلفة الدراسة في جامعة كلورادو تصل إلى 60 ألف دولار في حال أراد الطالب الذهاب إليها، وبشراكتنا معها فإنها تكلّف خلال عامين 10 آلاف دولار.

    > ما هي آلية القبول في الجامعة؟
    - الجامعة متاحة للجميع، فهي لا تنظر إلى التخصص العلمي أو الأدبي، وأيضاً لا تنظر إلى السن والمعدّل ونسبة اختبار القدرات، فمعيار الجامعة هو تجاوز السنة التحضيرية، وفي جميع دول العالم يوجد هناك جانب مهني وثانوي عام، ولا يوجد تقسيم علمي وأدبي، وبعض الطلاب السعوديين في الابتعاث يدرسون الطب والهندسة والحاسب والآلي وهم من تخصصات أدبية نظرية، والمطلوب هو بذل الجهد وتجاوز السنة التحضيرية.

    > ما هو الأساس الذي اعتمدتموه في التعليم الجامعي؟
    - الجامعة تقوم على الشراكة مع الطالب، فالطالب شريك استراتيجي وهو أساس العملية التعليمية وليس متلقياً فحسب، ونحن ندرّب الطالب على التعلّم وقيادة نفسه، فالمعرفة اليوم ليست في الفصل الدراسي وحده، وإنما تمتد إلى الإنترنت والهاتف وغيرها من الوسائل، وهذا دور التعليم الإلكتروني، وهناك توجّه عالمي يتمثّل في أن عدداً من جامعات العالم ستستخدم أسلوب التعليم الممزوج بعد 10 أعوام، والحضور للطالب 50 في المئة كحد أدنى، وبالتالي فإن هناك جامعات مثل جامعة كاليفورنيا ستيت، وجامعة كلورادو لا يعملون على المباني، وإنما على توسعة القاعات ووجود المعامل داخلها، وأساتذة يمكن للطلبة مشاركتهم العملية التعليمية من المنزل.

    > ما هي العقبات التي يمكن أن تواجهها الجامعة السعودية الإلكترونية؟
    - إقناع الناس بهذا النوع من التعليم ورفع الوعي به، من أهم العقبات التي يمكن أن نواجهها، ففي دول العالم المتقدمة يعد الطالب هو محور العملية التعليمية بما يصل إلى 80 في المئة، وهذا ما نعمل على تطبيقه لدينا، والإقناع بذلك تطلب جهداً، ونحن في الجامعة قمنا بتوفير المعلومات والبيانات وعقدنا شراكات مهمة، وأتينا بتجارب مطبّقة وجاهزة عالمياً، ولم نحضر شيئاً تجريبياً وغير معروف من قبل.

    > كيف سيتم تفعيل الجانب التطبيقي في الجامعة الإلكترونية؟
    - الجانب التطبيقي أمر ضروري، لذا فإن الفصل الدراسي الأخير سيكون فصلاً تطبيقياً على ما تمّ تعلّمه.

    > كم تصل نسبة حضور الطالب خلال الدراسة؟
    - نسبة الحضور بين 20 و25 في المئة، تتوزع على الاختبارات، وفي اجتماع الطالب بالأستاذ لإيضاح ما لم يستطع فهمه، وأيضاً إذا أراد الأستاذ متابعة ما قام به الطالب، فيما تصل الدراسة الإلكترونية إلى 75 في المئة تتضمن ساعات دراسية على الإنترنت لا بد أن يحضرها الطالب، إضافة إلى محاضرات مسموعة ومرئية في التخصص الذي تم اختياره، وكل هذا فيه تدريب للطالب على القيادة الذاتية.

    > إلى أي مدى يعتبر خريّج الجامعة الإلكترونية مماثلاً للخريّج من الجامعات التقليدية؟
    - كلاهما مماثلين لبعضهما تماماً، فنحن نقدّم تعليماً ممزوجاً، فما ينطبق على الطالب لدينا ينطبق على الطالب في أية جامعة سعودية أخرى من الجامعات المعتمدة، والبعض قد ينظر إلينا بأننا نقدّم تعليماً عن بعد وحسب.

    > كيف تجد حضور ثقافة التعلّم داخل المنزل في مجتمعنا؟
    - حينما يأخذ الطالب وقته في التعلّم فهذا أفضل وأقوى، ومصادر المعرفة حالياً ليست في كتاب وأستاذ فقط، ومن خلال الجامعة الإلكترونية يمكن الاستماع إلى المحاضرات ومشاهدتها، والنقاش حولها، إضافة إلى الاطلاع على المكتبات العالمية، ونعلم أننا قد نواجه رد فعل معارض، لكن مع الوقت سنتغلب على ذلك، ويقتنع الآخرون بأهمية هذا النوع من التعليم.

    > تنطلق الجامعة بثلاث كليات، لماذا تم تحديد هذه الكليات؟ وهل جميع التخصصات قابلة للتعليم الإلكتروني؟
    - بدأنا بثلاث كليات وفقاً لحاجة سوق العمل، ومستقبلاً سنعمل على التوسّع وإضافة كليات أخرى، وكل التخصصات تعتبر قابلة للتعليم الإلكتروني، بما في ذلك كليات الهندسة والتمريض، فنحن لسنا جامعة بحثية، وإنما جامعة توافر التعليم وتربط الخبرات العالمية لتطوير المهارات وتأهيلها لسوق العمل، فمثلاً سوق التأمين لدينا بحاجة إلى 30 ألف شخص، وتخصّص التجارة الإلكترونية متوافر لدينا وغير متوافر في أية جامعة أخرى، على رغم أن جزءاً كبيراً من التسويق في العالم يتم عبر الإنترنت حالياً.

    > ماذا عن فروع الجامعة ونسبة القبول فيها؟
    - بدأنا بـ6500 طالب وطالبة في كل من الرياض التي تعتبر المقر الرئيسي، وجدة والدمام والمدينة المنورة، واختيارنا لمدن أخرى سيكون بحسب العجز الطلابي فيها، بناءً على إحصاء وزارة التربية والتعليم وطاقة الجامعات الاستيعابية، فالجامعة متحركة، ومتى ما وجدنا مشكلة سنقيم فرعاً جديداً.

    > هل يمكن قبول غير السعوديين، والسعوديين من المقيمين في الخارج؟
    - الطلاب غير السعوديين يعاملون معاملة السعودي بما لا يتجاوز 5 في المئة، فقبولهم وفق هذه النسبة متاح، أما السعوديون ممن هم مقيمون خارج المملكة، أيضاً يمكنهم التسجيل إذا كانوا سيحضرون.

    > كم عدد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة؟

    - حالياً 150 أستاذاً، إضافة إلى أساتذة آخرين نتواصل ونتعامل معهم.

    > ما هي خطط الجامعة وطموحاتها؟
    -نطمح إلى الوصول لـ100 ألف طالب وطالبة خلال 10 أعوام، والجامعة الإلكترونية لا مجال فيها إلا بالدراسة والاجتهاد، ودورها المساعدة وتوفير البيئة التعليمية من مواد وفيديو، وتوفير التخصص المرغوب، وشراكات مع أفضل الجامعات، والطالب عليه أن يجتهد، كذلك لدينا مشروع ريادي لنشر اللغة العربية ونأمل أن ننجح


    take time to laugh it is the music of the soul

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •