النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    Post التمر وجبة غذائية متكاملة للأطفال الرضع ؛؛؛

    التمر وجبة غذائية متكاملة للأطفال الرضع


    تمر النخيل يمثل إنتاجا رئيسيا وهاما لعدد كبير من الدول العربية تأتى المملكة في مقدمتها ويمتلك العالم العربي أكثر من 80 مليون نخلة تمثل 80 % من نخيل العالم ، وتنتج الدول العربية أكثر من 5ر2 مليون طن تمر سنويا بما يوازي 75 في المائة من الإنتاج العالمي ، ورغم كثرة الإنتاج وتعدد الأصناف التي تصل إلى 400 صنف في بعض الدول العربية إلا أن درجة استفادة المواطن العربي من التمر لا تتناسب مع درجة توافره وجودته وقيمته الغذائية العالية خاصة للأطفال الرضع والمراهقين وكبار السن ، الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت أن لبن الأم والألبان الصناعية البديلة تفتقر إلى عنصر الحديد ..
    كما أن طعام الطفل في فترة ما بعد الرضاعة وحتى فترة المراهقة يعتمد على الحلوى الصناعية والتي تفتقر أيضا إلى عنصر الحديد ، والتمور بمختلف أنواعها تحتوي على الحديد بكثرة خاصة أن مصادر الحديد الأخرى والمتمثلة في الكبد والطحال مرتفعة الثمن ويصعب على الطفل تناولها الدكتور شحاته احمد عبد الفتاح خبير تصنيع التمور بمنظمة الفاو في دراسة له ان تصنيع التمور للأطفال الرضع هامة لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التابعة لفيتامين ( ب) المركب والمسئولة عن سلامة الجهاز العصبي والأغشية المخاطية مما يجعل الطفل هادئ الطباع بعيدا عن السلوكيات الشاذة والعنيفة ، كما تمتاز التمور باحتوائها ضمن عناصرها على عنصري الفسفور والكالسيوم اللذين يساعدان على قوة الذاكرة وتنشيط العقل واليقظة مما يفيد الطلبة ويقضي على ظاهرة الخمول الذهني عند عدد غير قليل من الأطفال .

    حماية الأسنان

    ورغم أن نسبة 70 في المائة من مكونات التمور سكريات إلا أن وجود عنصر الفلورين المضاد لتسوس الأسنان يحمي أسنان الأطفال من التسوس بعكس مصادر السكريات الأخرى .

    طرق صناعية

    ويعرض الدكتور شحاتة عبد الفتاح طرق ادخال التمور في أغذية الطفل الرضيع والتي تتمثل في طريقتين..
    الأولى…
    بالحصول على مستخلص سائل سكري للتمور نصف الجافة وذلك بغليها في الماء لمدة نصف ساعة ثم تصفية السائل بشاش طبي ويضع منه رضعات يذاب فيها الحليب الصناعي ,
    اما الطريقة الثانية…
    فيستخدم فيها مطحون التمر الجاف من الأنواع الجيدة ثم يخلط باللبن البودرة أو البسكوت ويضع منه رضعات للطفل أو يضاف المطحون لجوز الهند والزبيب والنشا ويقدم للطفل في صورة وجبة متكاملة القيمة الغذائية ..
    وبالنسبة للكبار يمكن تناول مربات التمور ويمكن ان يطحن التمر نصف الجاف ويضاف إليه خبز جاف مطحون بنسبة 10 % وكذلك قشدة ولبن بودرة بحيث تكون عجينة متجانسة تقطع بالأشكال المطلوبة في حدود 20 جراما للقطعة وتخبز في الفرن بعد غمسها في السمسم او جوز الهند …

    التمور والمرأة الحامل

    الأبحاث الحديثة كشفت أيضا أهمية تناول التمور بأنواعها للمرأة الحامل فهو يحتوي على هرمون يساعد في عملية الولادة وله ثلاث وظائف ..
    الأولى قبل الولادة حيث يقوي عضلات الرحم .
    والثانية أثناء الولادة حيث يساعد على مرونة عمليتي انقباض وانبساط الرحم .
    والثالثة بعد الولادة لأنه يقي الأم من النزيف وحمى النفاس ..
    وتحتوي التمور أيضا على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يقي الجسم من السرطانات والبوتاسيوم الذي يمكن الأعتماد عليه في خفض ضغط الدم .
    وسكريات التمور تعتبر من السكريات الأحادية سريعة الأمتصاص والتي لا تحتاج إلى إفراز أنسولين بكميات كبيرة لهضمها مما يزيد من حيوية الكبد ..

    تصنيع الفاقد

    وينبه الدكتور شحاته في دراسته إلى إهمال الدول العربية لعملية تصنيع التمور منخفضة الجودة مثل تمور الدرجتين الثانية والثالثة التي يمكن ان تقام عليها صناعات عديدة مثل الدبس ( عسل البلح ) مربى ومرملاد التمور .. لفائف قمر الدين ، مسحوق التمر المجفف ، منتجات التمر بالحليب ، السكر السائل ، بعض أصناف العجوة والعجائن بالإضافة إلى مشروبات التمر والعصائر المركزة بنكهات الفواكه المختلفة وصناعة بعض أصناف الحلوى مثل الحلوى البكتينية والحلوى والجيلاتينية وأصناف الطوفي والملبس ..
    كما يمكن استخدام مخلفات التمور في مجال التكنولوجيا الحيوية مثل صناعة الكحول الطبي والخل وخمائر الخبيز والتغذية والعلف ..كما يفيد مجروش حصى التمر في إنتاج علف حيواني مرتفع القيمة الغذائية ، ويمكن لمراكز بحوث النخيل والتمور الموجودة في المملكة مع غيرها من مراكز الأبحاث في الدول العربية ان تساهم في تطوير صناعة التمور في العالم العربي واستحداث طرق صناعية جديدة …

    المصدر / جريدة اليوم __ القاهرة :: إيمان عبد الرحمن .
    .

    * إن من أسباب تولُّد الطاغوت : فقدان ثقافة التعددية، وشيوع ظاهرة الاستبداد والأنانية وفكرة الاستئثار والانحصارية .

    * إذا مارس الإنسان تفهمّ العالم والتهيؤ إلى الإبداع ، صارت له ذهنية خلاقة، توجب الرؤية وسبق الزَمن، وهذا من أهم وسائل التقدم وأسباب الرقي .
    * من لا يعمل ، لا يتمكن أن يرقى بفكره إلى المدارج العالية ( المجدد )




    ليس كل ما نراه نعرفه ، بل نحن لا نعرف حقيقة الأشياء أصلاً ؟!!!

    .

  2. #2

    Post

    مادام التمر في هذا الشهر الفضيل ، يرى الصائميين يقدسونه على سفرة الأفطار ، أسوة بنبي الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم ، رفعنا لكم هذا الموضوع القيم ...
    .

    * إن من أسباب تولُّد الطاغوت : فقدان ثقافة التعددية، وشيوع ظاهرة الاستبداد والأنانية وفكرة الاستئثار والانحصارية .

    * إذا مارس الإنسان تفهمّ العالم والتهيؤ إلى الإبداع ، صارت له ذهنية خلاقة، توجب الرؤية وسبق الزَمن، وهذا من أهم وسائل التقدم وأسباب الرقي .
    * من لا يعمل ، لا يتمكن أن يرقى بفكره إلى المدارج العالية ( المجدد )




    ليس كل ما نراه نعرفه ، بل نحن لا نعرف حقيقة الأشياء أصلاً ؟!!!

    .

  3. #3
    طبيب / مشرف سابق الصورة الرمزية نايف الدبيس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    الدولة
    سيهات
    المشاركات
    1,787

    Post

    مشكورة يا ام البنين !

    وحشا الله بطنك بأحسن انواع التمر

    دمتي بخير كثييييييييير !
    قال أمير المؤمنين لابن عباس:
    "فلا يَـكــُـنْ أفضَلَ ما نلْتَ في دُنياكَ بلوغُ لذةٍ وشفاءُغيظ،
    ولكنْ إطفاءُ باطلٍ وإحياءُ حقّ "

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •