صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 13 إلى 24 من 50
  1. #13
    مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الدولة
    القطيف
    المشاركات
    1,237

    الـــمــحــور الــثــانــي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المحور الثاني 000

    (إمكانية العلاج بالأحجار الكريمة ووقع النفس عند ارتداءها)


    سمعنا وقراءنا أن هناك الكثير قد عولج بالأحجار الكريمة!!

    فبعضهم يتأخر عن الإنجاب فيقوم باحثا عن حجر يلائمه ليستطيع بعد ذلك الإنجاب !!

    وهناك من يقول أن " المغناطيس " حينما يطحن يرش على الجروح فتلتئم!!

    وهناك من يدعي إن أصابه نزيفا فيستطيع توقيفه حينما يرتدي إحدى الأحجار الكريمة المخصصة لذلك !!

    وهناك من يقول أنه بإستطاعته أن يجعل أي فتاة توقع في حبه -أو العكس- حينما يمتلك حجرا معين!!

    وأيضا هناك بعض ربات البيوت توضع أحجار كريمة معينه عند مدخل البيت أو داخله لتطفي جوا هادئا في البيت وعلى ساكنيه !!

    والكثير الكثير من الأمراض تم علاجها كما يقال بالأحجار الكريمة, وأيضا جعل النفس تتقلب بما يناسبها أو لا يناسبها عند ارتداءها أو تملكها, فما مدى صحة كل ما ذكرت الآن ؟؟

    سارة
    بدون توقيع

  2. #14
    اللجنة الإشرافية الصورة الرمزية ليلك
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    :: زُحل :: كيتوس ::
    المشاركات
    8,794
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    موضوع رائع ومفيد .. وشيق جداً ...

    شكراً لأختي ( سارة ) على هذا المجهود ..

    وشكراً لك أخي ( زكي علي الموسى ) على هذه المعلومات القيمة والشيقة جداً ..


    تابعوا ونحن معكم ..



    أختكم ..
    قمر البر والبحر 14 ..

    .. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..
    ..ربنا امنحنا القوة والصبر ..


  3. #15
    بسم الله الرحمن الرحيم

    على رغبة الأخ صريح جداً سنتحدث عن الدر النجفي والمرجان

    الدر

    ينتمي الدر النجفي إلى عائلة الكوارتز لذا يطلق عليه هذا الأسم ، ويسمى بعدة اسماء منها البلور ، وسبب شهرته في العراق سمي در النجف وهذا الحجر شائع الوجود فما من بلد إلا ويوجد فيها .ونقلاً من كتاب علاج الأمراض بالأحجار الكريمة للدكتور زكريا هميمي أن للبلور قوى خفية وأنها تجلب لمن يرتديها قوى خفية وشعورا بالسعادة وتخفيف الآلام ، وأيضا نجد أن بعض أنواع الساعات المصنوعة من الكوارتز تصدر ذبذبات عن طريق الحجر بترددات دقيقة جداً كل ثانية وتقوم بتغيير الأرقام لتظهر الوقت بالضبط .
    وللأسف على رخص قيمة حجر الدر إلا أننا نجد أنه يقلد بالزجاج المصقول .
    وسعر الدر الذي به شوائب في حدود 30 ريال والدر النقي في حدود 60 ريال للفص .

    المرجان

    ذكره سبحانة وتعالى في القرآن الكريم مرتين في قوله تعالى :
    ( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان )
    (كأنهن الياقوت والمرجان )
    وجاء مقروناً بحجرين كريمين هما اللؤلؤ والياقوت ، وهذه دلالة واضحة لما للحجر من مكانة حيث وصف الله سبحانه وتعالى جمال الحور العين التي لم نراها بالمرجان .
    ويعد المرجان من المملكة الحيوانية وهو من أنواع الحيوانات التي تشبه النبات في الشكل وأسلوب التخلق ، مثل الاسفنج وشقائق النعمان وتسمى الحونييات .
    ومن خواص المرجان كما ينقل بعض علماء الأحجار وهو الشيخ التيفاشي :
    انه إذا علق على المصروع نفعه ويحفظ من الأعين السوء ، ويقطع نزف الدم من الجسد كله وغير ذلك من الأمور والله أعلم وحديثاً يستخدم المرجان في عمليات التجميل الجراحية .
    وألوانه بيضاء ووردية وحمراء أو برتقالي غامق ويستخرج من شواطئ البحر المتوسط و استراليا واليابان والبحر الأحمر وماليزيا وغيرها من الدول .
    ويختلف سعر المرجان حسب المنطقة وسعره في حدود 200 – 250 للفص والمعالج بالليزر 60ريال

    ولكم تحياتي

  4. #16
    لأخت العزيزة شاهزنان
    السلام عليكم


    * ليس لي علم بنوعية هذا الحجر وأنا لم أره ، وبارك الله لكي في هذا الحجر .
    * هناك من يقول من علماء الطب البديل أنه يجب وضع الحجر خارجاً عندما يكون القمر بدراً وذلك لتشحن نفسها من طاقة البدر ، والله أعلم .
    * تتأثر بعض الأحجار بالزيوت ومواد التجميل مثل الفيروز والمرجان واللؤلؤ والكهرمان ويجب المحافظة عليها ، والفيروز سريع التأثر بالزيت وعندما يتغير لونه يطلق عليه ميتاً .
    *الأبراج ستكون في المحور الثالث أن شاء الله .


    مع التحية

  5. #17
    الأخت العزيزة بحور الصمت
    السلام عليكم

    *للاستفادة من الأحجار هي باستخدامها ولبسها وصياغتها سواء بالذهب والفضة ، ومن ثم اكتشاف خواصها .
    * لم أفهم ماذا تقصدين بالتعامل مع الحجر . والتعامل مع الأحجار تكون بشكل طبيعي جداً ، فأي شخص لديه حجر كريم وأكتشف فيه مميزات وخواص الأفضل له أن يكتم ذلك ، والله أعلم
    * تسألين هل هناك احجار نادرة ذكرت عن الأئمة عليهم السلام ؟ الله أعلم .

    مع تحياتي

  6. #18

    Post

    الأخت العزيزة المشرفة الثقافية – لست قمرا
    السلام عليكم

    *بالنسبة لخواص الأحجار فقد ذكرنا بعض من ذلك وسنأتي عليها تباعاً .
    فخواص الأحجار ما تكون طبية أو نفسية ومن تلك الأحجار التي لم نذكرها حجر السترين (الياقوت الأصفر ) فمما يقال عن هذا الحجر انه يقلل متاعب النفس. ويساعد على صفاء الروح، ويشحذ الدهن، ويساعد على التفكير الهادئ المتزن، وحمله يعتبر علاجا للسير أثناء النوم، ويطرد الأحلام المزعجة، كما أنه علامة الحب الشديد المقترن بالغيرة .
    وحجر الياقوت الأحمر فانه يعظم صاحبه لابسه في أعين الناس ويؤلف بينه وبين الناس بالمحبة ، وعن أهل البيت عليهم السلام انه ينفي الفقر ويورث النبل – أي الحلم والحذق في الأمور . والله أعلم

    * نحن في فضيات الزهراء نرحب بكي من جديد في محلاتنا ، فالأحجار الكريمة الموجودة لدينا فنحن نأتي بها من مصدرها وبدون وسيط وهذا ما يعطينا التميز ليس في السعر بل حتى في الجودة عن بقية الآخرين ، ويا أختي القناعة كنز لايفنى .
    والبعض يبالغ في الأسعار وللأسف من أشخاص ليس لديهم أي خبرة ، فيضع الأساطير والخرافات لكي يرفع سعر الحجر ويستغل حاجة الناس ، ومن ذلك دعاني أحد الأشخاص من البحرين في مجمع سوق الذهب وقال لي قد سمعنا عنكم ونريد أن نتعامل معكم ، فقلت له لا مانع لدي . فقال لي أن عندنا أحجار لأغراض معينة مثلاً لشفاء مريض من أمراض مستعصية مثل السكلسل ، أو لشخص مسكون ، ويقوم بالقراءة على كل حجر أحد العلماء الكبار وهو مجرب وموثوق لعلاج أية أمراض التي عجز عنه جميع الأطباء ! ! !
    وقال أننا نبيعها بخمسة الآف ريال حسب الحالة ، ونحن نريدكم أن تكونوا لنا وجه في القطيف ولكثرة روادنا من القطيف ، فما عليك سوى الاتصال بنا ووصف الحالة ، ونحن نحسبها عليك من 2000 ريال إلى 2500 ريال حسب الحالة وأنت تبيعها بي 5000ريال أو6000ريال ، والكلام للرجل .
    فقلت له أرني تلك الأحجار ، وعندما شاهدتها وكنت متحمساً لرؤية هذه الأحجار . فلم أجد سوى أنها عقيق يماني أبيض ببقع سوداء رخيص الثمن يباع في حدود 50 ريال ، فأصابتني حرقة في نفسي فرفضت التعامل مع هذا الشخص ، لأن هذا دجل واستغلال ، وللأسف تعرفين بالطبع من أين هم زبائنه .
    *نعم يأتينا بعض الزبائن وبحوزتهم بعض المصوغات الذهبية ومطعمة بالزجاج الزائف أو البلاستيك وللأسف يشترونها على أنها أحجار كريمة .
    والحمد لله الخبرة هي التي تغنينا في معرفة الأحجار ومدى جودتها ، كما أن للأجهزة الحديثة التي لدينا دور في الكشف على الأحجار وصلابتها .
    وأما الأحجار الصناعية التي تشبه الأحجار الطبيعية في التركيبة الكيمائية ودرجة الصلابة واللون فصحيح فبعض الخبراء يصعب عليهم اكتشاف تلك الأحجار ، حتى بوجود الأجهزة .

    وإلى اللقاء في المحور الثاني

  7. #19

    مقدمة المحور الثاني

    بسم الله الرحمان الرحيم
    منذ أن اكتشف الإنسان الأحجار الكريمة حتى أخذ في اكتشاف خباياها وتجربتها ، ومالعلاج ، وتميز علماء العرب والمسلمين كابن سينا والكندي وأحمد التيفاشي صاحب كتاب أزهار الأفكار في جواهر الأحجار . في شرح مزايا نها تجربتها في كل حجر كريم وفائدة الطبية ، ونقل بعضهم من ارسطو وزاد في الشرح والتجربة .

    ومما ينقل أن للكهرمان فوائد عديدة منها ماهو مكتشف قديما مثل ما نقل عن العالم الانطاكي منها دفع الإسهال واليرقان والطاعون والجرب والجذام وداء الثعلبة والكلف والأورام والنمش والتشققات طلاءا أو ذروا أو شربا ومنع القي وحرقه الكلى ويفتت الحصى ويقطع البواسير أكلا ويدمل القروح ذرواً ويقوي القلب تعليقاً .
    وقد دخلت بعض الأحجار الكريمة في الاستعمالات الطبية والتجميلية كاللؤلؤ الذي يدخل في مجال مواد التجميل والمرجان الذي يدخل في مجال الجراحة التجميلية للوجه .
    وعلم الطب البديل يوصي بعض مرضاه باستخدام بعض الأحجار الكريمة للعلاج من بعض الأمراض .

    الجزء الثاني

    *الإنجاب رغبة كل زوج وزوجة ، وهذه الرغبة زرعها الله سبحانه وتعالى في البشر ، فعندما يتأخر الإنجاب عليهم بالبحث عن السبب ، ولكن سبحانه وتعالى أمرنا بالدعاء وأهل بيت النبوة وردت عنهم الروايات الكثيرة لحل مشكلة الإنجاب ، ومن هذه الروايات التي تختص بحجر كريم وهو الفيروز ، ففي كتاب وسائل الشيعة من فوائد الفيروز ( من لا يولد له يتخذ فصاً منه مكتوب عليه ( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) فإنه يولد له ولد ذكر ) .

    * هل هناك حجر يدمل الجروح ؟ كتبنا في مقدمة المحور الثاني عن المرجان في أنه يدخل في مجال الجراحة التجميلية للوجه ، لكن هناك حجر آخر مكتشف منذ القدم هو الحديد الصيني (هماتيت ) ، ومعروف عنه أنه يستخدم للقروح والجراح وليس هذا فحسب بل هو يدخل في علاج العيون وكان يستخدم في التكحيل ويذهب خشونة الأجفان ويحد البصر ، وهو من الأحجار التي وردت فيها روايات أهل البيت فعن الصادق عليه السلام كان لأمير المؤمنين علي عليه السلام خاتم فصه حديد صيني أبيض صافي كان يلبسه في الحروب والشدائد ، منقوش عليه سبعة أسطر " أعددت لكل هول: لا إله إلاّ الله ، ولكل كرب : لا حول ولا قوة إلاّ بالله ، ولكل مصيبة نزلت : حسبي الله ، ولكل ذنب صغيرة وكبيرة :أستغفر الله ، ولكل غمّ وهّم فادح : ما شاء الله ، ولكلّ نعمة متجدّدة :الحمد لله ، ما بعلي بن أبي طالب من نعم الله فمن الله " . وله الكثير من الفوائد الأخرى .

    *اعتقد القدماء أن لحجر من الأحجار وهو ( حجر الدم ) أن له قدرة على وقف نزيف الدم ويسمى هذا الحجر ايضا حجر الصرف ولونه أسود غامق أو أخضر غامق مشوب بعروق أو بقع حمراء شبيهة بقطرات الدم ، ويستخرج هذا الحجر من تركيا ، والهند وامريكا والصين وغيرها من الدول .

    *يبحث الأشرار دائماً عن أي شيء لكي يصلوا لغايتهم الدنيئة فلا اعتقد أن هناك حجراً يجتذب الفتيات للإيقاع بهن أو على عكس ذلك كأن يقع رجل في حب فتاة بسبب حجر معين . سوى أن يقع على رأسه فيفقد ذاكرته فيعتقد أنها حبيبته . نعم هناك أحجار للمحبة العامة مثل الياقوت فمن صفاته انه رسول سلام وشعار الحب الملتهب ، وحجر عين النمر أو عين الهر الذي يكسب حامله صداقة الناس وحبهم له ، وأيضا أشرنا سابقاً إلى حجر الأمتيست في انه دليل الحب الحار ، والله أعلم .

    *



    *وعندما نتحدث عن وقع النفس عند ارتداء الأحجار الكريمة فما من أحد لبس أحد الأحجار إلا وشعر بشيء من التغيير في نفسه ، كذلك عند نسيان لبس الحجر فعندها نشعر بالنقص والحيرة وربما ينقلب ذلك اليوم رأساً على عقب ، ومن القصص التي سمعتها من أحد الأقرباء وهو يدخل البحر ليصيد السمك ولديه خاتم به فص ياقوت ، فعندما يذهب لصيد السمك مرتدياً الخاتم ، فيكون الصيد وفيراً بعكس الذين معه وعندما يذهب بدون الخاتم يقل الصيد بصورة واضحة ، ولله في خلقه شؤون .

  8. #20
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية المستقبلية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2001
    الدولة
    .:: جزِيرَةُ الزُهُورِ المُستقبليّة ::.
    المشاركات
    3,991
    سَـــلامٌ مــــلائكيٌ مُــــشرق النُور نُهديكم ..
    نحنُ من زبائِن فضيّــات الزهراء، وحقيقة يُعجبني في فضيّات الزهرَاء تعامُــــــلات مُوظّفيه، فلا يختلقُون الأكاذِيب لأجل شِراء الحجر، وَتُعجبني كذلك الأسْعار، فيُذهـلني
    أن أرَى طقم فيرُوز بـ 70 ريال فقط، رُغم صغر حجم الحجر الموجُود في كل قطعة،
    إلاّ أنّي أشتري خاتم مماثل بسعر يفوق ذلك، وأنا لا أعلم هل هو حجر حقيقي أم لا؟!
    هذا وما أكثر النّساء اللاتي يقمن بهذه التجارة، وَالخاتم الواحــــــد لا يقلّ عن 100، ويصل إلى 300، رغم رؤيتنا لأشباهه بأسعار رخيصة للغاية أمام السعر المُباع..
    عموماً أودّ أن أستفسر عن وجُود حجر لِبُكاء الأطفال وتهدِئة حركتهُم الكثيرة..؟!
    كذلِك رأيت أحدهُم يبيع خاتم للمحبّة، ويُرينا كيفَ أنّ الخاتم المشابه له يلتصق به
    كالمغناطيس، فهَل تعرفون هذا الحجر، وهل سبب التصاق الخاتمين وجُود مــادّة
    المغناطيس فيه، أم أنّها خاصيّة من خواص الحجر نفسه..؟!
    هذا ونشكرُ لكم استقطاع الساعات من وقتكم الثمين لأجل منفعة المُجتمع..
    دمتم تحفكم أنوار الإله مُـــوالين؛
    .

    :: المُسـْتقْبَلِيَّة ::

    مَعـاً نُبْدِعُ أكْثَر فـ أكْثَر ؛

    .


    :: يَا بَابَ الحَوَائِج ::


  9. #21
    عضو الصورة الرمزية السنورة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2002
    الدولة
    سيهات- أمريكا
    المشاركات
    266

    Post

    السلام‏ ‏عليكم‏ ‏ورحمة‏ ‏الله‏ ‏وبركاته‏…‏‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏أشكر‏ ‏الأخ‏ ‏زكي‏ ‏على‏ ‏الموضوع‏ ‏‏…‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏لدي‏ ‏استفسارات‏ ‏كثيرة‏ ‏حول‏ ‏الأحجار‏ ‏وخواصها‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ووجدت‏ ‏ما‏ ‏أبحث‏ ‏عنه‏ ‏هنا‏!‏

    عندي‏ ‏ملاحظة‏ ‏حول‏ ‏الأحجار‏ ‏المسكونة‏ ‏بالجن‏ ‏‏…‏‏ ‏حيث‏ ‏هي‏ ‏موجودة‏ ‏فعلا‏ ‏‏.‏‏.‏وأدعم‏ ‏قولي‏ ‏بقصة‏ ‏حدثت‏ ‏لصديقتي‏:‏

    في‏ ‏فترة‏ ‏الأجازة‏ ‏قامت‏ ‏صديقتي‏ ‏بالسفر‏ ‏إلى‏ ‏سوريا‏ ‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏قام‏ ‏والدها‏ ‏بشراء‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏الخواتم‏…‏‏ ‏على‏ ‏أساس‏ ‏خواصها‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏جلبها‏ ‏إلى‏ ‏البيت‏ ‏ووضعها‏ ‏في‏ ‏دولاب‏ ‏الملابس‏ ‏في‏ ‏غرفة‏ ‏نومهم‏…‏‏ ‏بدأت‏ ‏تحدث‏ ‏اشياء‏ ‏غريبة‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏هذه‏ ‏الخواتم‏ ‏لغرفة‏ ‏نومهم‏…‏‏ ‏حيث‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏الزوج‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏وتكون‏ ‏الزوجة‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏نائمة‏ ‏كانت‏ ‏تشعر‏ ‏بأحد‏ ‏يأتي‏ ‏ويجلس‏ ‏على‏ ‏السرير‏ ‏بجانبها‏ ‏أعتقدت‏ ‏في‏ ‏البداية‏ ‏أنه‏ ‏زوجها‏ ‏وبأت‏ ‏تناديه‏ ‏بأسمه‏ ‏لكن‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏أحد‏ ‏يرد‏ ‏عليها‏…‏‏ ‏بعدها‏ ‏تذكرت‏ ‏انه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏العمل‏…‏الشي‏ ‏الأخر‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏هو‏ ‏أنها‏ ‏وفي‏ ‏وقت‏ ‏نومها‏ ‏كانت‏ ‏تسمع‏ ‏صوت‏ ‏رياح‏ ‏قوية‏ ‏‏(‏‏ ‏كعاصفة‏)‏‏ ‏تأتي‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏دولاب‏ ‏الملابس‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ذب‏ ‏في‏ ‏كلا‏ ‏الزوجين‏ ‏الرعب‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏أخذ‏ ‏الزوج‏ ‏الخواتم‏ ‏إلى‏ ‏شيخ‏ ‏من‏ ‏الشيوخ‏ ‏و‏ ‏سرد‏ ‏له‏ ‏ماحدث‏ ‏منذ‏ ‏دخول‏ ‏هذه‏ ‏الخواتم‏ ‏إلى‏ ‏المنزل‏ ‏وعن‏ ‏ما‏ ‏صادفت‏ ‏زوجته‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏الفترة‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏الشيخ‏ ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏الخواتم‏ ‏مسكونه‏ ‏بالجن‏ ‏وعليه‏ ‏التخلص‏ ‏منها‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ففعل‏ ‏‏.‏‏.‏‏ ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏توقفت‏ ‏تلك‏ ‏الأشياء‏ ‏عن‏ ‏الحدوث‏!‏‏ ‏

  10. #22

    تكميل للمحور الثاني

    نقطة لم نذكرها في المحور الثاني .

    نعم هناك بعض الأحجار الكريمة تصلح لوضعها في مدخل البيت وداخله ويقوم تجار الأحجار الكريمة باختيار بعض الأحجار مثل الامتيست والسترين واللازورد لما لها من خواص لتهدئة النفس والشعور بالسعادة وغيرها من الخصائص التي ذكرناها ، فيتم صنع هذه الأحجار على شكل شجرة ذات منظر جميل وتوضع في المكان المناسب

    مع تحياتي .

  11. #23
    مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    May 2002
    الدولة
    القطيف
    المشاركات
    1,237

    الــمــحــور الــثــالــث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المحور الثالث000

    ما هي حقيقة ما ُيشاعُ من أمور غريبة متصلة بقوى وتأثير الأحجار الكريمة وصلتها بالأبراج ومدى صحتها وقبول التصديق بها ؟

    نرجو من الأخ الفاضل " زكي علي الموسى "
    إعطاءنا نبدة واضحة وشامله عن الأبراج وصلتها بالأحجار الكريمة ومدى حقيقة ما يشاع من أمور غريبة متصلة بالأحجار الكريمة


    سارة
    بدون توقيع

  12. #24

    Smile العنايه بالاحجار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    س 0 ج
    1- هل يجب العناية بالأحجار الكريمة ؟
    هنالك بعض الأحجار يجب أن تولى عناية خاصة منها :
    اللؤلؤ : الذي يجب حفظه بعيداً عن الأحجار الكريمة الصلبة مثل ( الألماس ، الياقوت ، السفير ) وغيرها من الأحجار الصلبة ، وحفظها في أكياس مخملية أو قطنية ، وهي تتأثر بمستحضرات التجميل والعرق .
    المرجان : يجب عدم تعريضه للأحماض لأنها تصيبها بالتلف .
    الكهرمان : تبعد عنه الحرارة العالية والمنخفضة وكذلك الأحماض ، والأحجار الصلبة يمكن أن تسبب له بعض الخدوش .
    الفيروز واللازورد : تجنيبهما من الزيوت والأحماض والعطور الصناعية وتؤثر الشمس والحرارة على لون الفيروز .

    2- هل توجد مواد للمحافظة على الأحجار الكريمة ؟
    توجد قماشة خاصة لتنضيف وتلميع الأحجار الكريمة كما توجد قماشة أخرى لتنضيف وتلميع الذهب والفضة وهي متوفرة عندنا في فضيات الزهراء .


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •