النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو الصورة الرمزية huwaidi
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    كندا - كالغاري (سيهاتي الأصل) - Calgary, Alberta, Canada
    المشاركات
    564

    أنواع شبكات الاتصالات

    لا أحد في يومنا هذا يتجاهل الشبكات (Networks)وأهميتها في الحياة إذ أننا نتعامل معها في كل لحظة في حياتنا من خلال استخدامنا للهاتف النقال، مشاهدة التلفاز، أو استخدامنا للأنترنت. كعامة، يا ترى هل نعرف كيف تصنف الشبكات وأنواعها؟ في هذه المقالة ونزولا عند رغبة الكثير من الأخوان، نسرد نبذة مقتضبة عن الشبكات وأنواعها آملين الفائدة للجميع، كما نرجو الأخذ في الاعتبار أن تقنية الشبكات والاتصالات تتطور يوميا بحيث أن ما نقوله اليوم ربما يصبح قديما في الغد، وأفضل شيء لتجديد المعلومات هو التواصل مع المجلات والكتب التي تهتم بهذه المواضيع.

    التصنيف الحالي المتبع لشبكات الاتصالات هو كالآتي:
    1) شبكات محلية النطاق
    2) شبكات واسعة النطاق
    3) شبكات مطرانية (على نطاق المدينة)
    4) شبكات لا سلكية
    5) شبكات متداخلة

    نرجو من القراء الأعزاء التنبه أن هذه المسميات لاتمثل فقط النطاق الذي تعمل فيه وكيفية التشبيك، ولكن أيضا نوعية البروتوكولات المتبعة للتفاهم بين الأطراف. فيما يتبع، سنقوم بتلخيص هذه الشبكات الخمس:

    1) شبكات محلية النطاق (Local Area Networks - LANs)
    هذه النوع كما يدل اسمها تكون عادة محلية ومختصة ببناية فقط أو بيت، وهي عادة تكون سريعة نسبيا، وأقصى مدى لها يقارب 1-2 كم، كما يمكن أن تصل سرعتها من 10 إلى 1000 مليون (ميغا) بت في الثانية، والمزيد من السرعة في الطريق. أول ظهور لهذا النوع من الشبكات كان في بداية السبعينيات. كما يوجد العديد من البروتوكولات المتبعة، لكن أشهرها إيثرنت (Ethernet) وإي تي أم (ATM). هذا الشبكات عادة تستخدمها الشركات، مثل شركة أرامكو السعودية. في العادة، تكون أيثرنت أكثر انتشارا لكن يوجد بها مشكلة في التعامل مع الوسائل المتعددة مثل الصوت والصورة، لذلك وجدت إي تي إم لتغطية هذا النقص.

    2)شبكات واسعة النطاق (Wide Area Networks - WANs)
    بحكم المسافة التي تتعامل معها هذا الشبكات التي تصل أطراف العالم، تكون السرعة فيها أقل من الشبكات المحلية إذ تبدأ السرعة من 10 كيلو بت إلى 600 مليون بت، وتكون نسبة الأغلاط وضياع الرسائل فيها أكثر بكثير. يستخدم هذا النوع من الشبكات لربط أطراف متباعدة جدا، لذلك يحصل تباطىء كلما زادت المسافة بسبب زيادة عدد الدوائر التي تمر فيها الرسالة. نحن لا نريد الدخول في التفاصيل المتعلقة، ولكن تخيل أن رسالة ترسل من أقصى شمال الأرض إلى أقصى جنوبها وهي تمر من خلال حواسب متعددة وأقمار صناعية منتاثرة هنا وهناك.

    3) شبكات مطرانية أو شبكات المدن (Metropolitan Area Networks - WANs)
    هذا الشبكات أتت لاحقا، اي بعد الاثنتين الآنفتي الذكر، لإيصال شبكات محلية النطاق بعضها البعض داخل مدينة معينة لتجنب مشاكل وبطىء الشبكات الواسعة النطاق. يمتد مدى هذا النوع من الشبكات من 2 إلى 50 كم، وتصل سرعتها من مليون إلى 150 مليون بت في الثانية. البروتوكولات المستخدمة هنا شبيهة بالشبكات المحلية. البعض منا ربما سمع عن الخطوط الرقمية (DSL) التي تكون عادة خدمة المشتركين في الشبكات المطرانية.

    4) الشبكات اللاسلكية (Wireless Networks)
    طبعا بعد ظهور الهواتف الخليوية والحواسب النقالة والممسوكة باليد، كان لابد من وجود شبكات تدعم هذا الأجهزة وإلا أصبحت يتيمة وغير مفيدة في الاتصالات ونقل المعلومات الملطلوبة من طرف لآخر. طبعا ظهر حديثا أيضا ما يسمى بالشبكات المحلية اللاسلكية (WLANs) والشبكات الشخصية اللاسلكية (WPANs). وكلنا على علم ب GSM (نظام أوروبي يستخدم لاتصالات الهواتف الخليوية)التي تعتبر جزءا منها. وهناك العديد للبدائل مثل CDPD (مثل GSM ولكن يستخدم في أمريكا الشمالية) و WAP، وغيرها. تجدر الإشارة أن هذه النوع من الاتصالات حديثة نسبيا وبطئية جدا جدا ونسبة الغلط فيها كبير. يكون مداها عادة من 150 إلى 1500 متر، هذا إذا كانت محلية، وتكون أكبر من ذلك عندما تكون واسعة. وتكون سرعتها القصوى في أحسن الظروف 11 مليون بت في الثانية، وفي أسوأ الظروف 10000 بت في الثانية.

    5) الشبكات المتداخلة (Internetworks)
    طبعا مع وجود العديد من الشبكات السابقة الذكر، احتاج الناس والشركات إلى روابط تربطهم جميعا ببعض، يعني مثلا ربط الشبكات المحلية بالواسعة وغيرها، لذلك استحدثت الشبكات المتداخلة. هذه النوعية من الشبكات تحتاج إلى نوعين من الحواسب واللذين يسميان Routers و Gateways. من خلال هذه الشبكات المتداخلة ظهرت لنا الأنترنت التي بفضلها نستطيع قراءة هذه المقالة بسهولة ويسر. نرجو من القارىء الكريم أن لايخلط بين الأنترنت والشبكات العنكبوتية العالمية (WWW) لأنهما مختلفان تماما لكن يوجد بينهما ارتباط وثيق حيث لا يمكن للشبكات العنكبوتية العمل بدون وجود شبكات متداخلة تدعمها وتساندها. يجدر بنا أن نذكر هنا أن سرعة الأنترنت مرتبطة بأبطأ شبكة موجودة وهي الشبكة الواسعة التي لا تزيد سرعتها عن 2 مليون بت في الثانية حيث نكون محظوظين جدا إذا حظينا بهده السرعة مقارنة بسرعة المودم التي تصل في أحسن حالاتها إلى 52 كيلو بت في الثانية.


    وشكرا جزيلا للقراء الأعزاء كما نلتمس منهم العفو لأننا ما تعودنا الكتابة باللغة العربية في هذا المجال، وفي بعض الأحيان تصعب الترجمة في مثل Routers و Gateways، ولكن أصبحت هذه المفاهيم ضرورية لمعرفة التقتيات الحديثة. كما نرجو من الإخوان المتمرسين في هذا المجال والضليعين في اللغة العربية تصحيح بعض المفاهيم وإعادة صياغة الترجمة إن تطلب ذلك. كما أننا اعتمدنا الاختصار والبعد عن اللغة التقنية قدر الإمكان، ومن كان لديه سؤال - مهما كان عميقا - فليتفضل آملين من المولى العلي القدير فتح بصيرتنا وتنورينا لخدمة مجتمعنا الحبيب.
    محمد حسين آل هويدي
    بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام

  2. #2
    مساء الخير - في الصباح -

    مشكور على هالمعلومات، ولو ان الاغلب صار يعرفها لكن بدون تفصيل والبعض بشكل مغلوط، فهذه فرصة لهم لتصحيح معلوماتهم.


    هنا في سيهات نفتقر الى خدمة الاتصال السريع بالانترنت، و تكاليف الاشتراك بخدمة الانترنت عن طريق الاقمار الصناعية مكلفة بعض الشيء خاصة اذا كان استخدام الانترنت لا يتعدى بضع ساعات في الاسبوع.

    فلو احببنا ان نعمل شبكة على مدى سيهات ، فاظن الاختيار الرابع هو الافضل. فهل من الممكن ذلك؟
    قطر مدينة سيهات لا يتعدى 3 كلم.
    باستخدام نقطة الى نقاط متعددة (point-to-multipoints) في الاتصال اللاسلكي، وافتراض ان هناك نسبة من الضوضاء (Noise) و وجوب تفادي هذه الضوضاء، ما الاجهزة المفضل استخدامها لتفادي مشاكل الاتصال اللاسلكي وانقطاع الاشارة.

    من خلال البحث وجدت DLink DWL-270 ولكنها غير متوفرة في الاسواق المحلية لذا التجربة محاطة بكثير من المخاطر لربما لا تتوفر الاجهزة المتوافقة معها.

    فالسؤال بشكل مبسط قد يكون ما هي افضل طريقة لعمل شبكة لاسلكية خارجية على امتداد قطر دائرة بطول 10 كيلومتر، وربط اكثر من منزل بها، لتبادل الملفات و مشاركة الاتصال بالانترنت؟


    اجمل تحية؛

  3. #3
    عضو الصورة الرمزية بحور الصمت
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الدولة
    رَابِطَةُ المُتَفَوِّقِيْن
    المشاركات
    1,337
    السلام عليكم ..

    فالسؤال بشكل مبسط قد يكون ما هي افضل طريقة لعمل شبكة لاسلكية خارجية على امتداد قطر دائرة بطول 10 كيلومتر، وربط اكثر من منزل بها، لتبادل الملفات و مشاركة الاتصال بالانترنت؟

    سؤال جميل الأخ Ghost جعلني فعلا افكر ..

    ربما أصل إلى حل ..


    تحياتي ..
    ولايتي لأمير النحل تكفيني
    عند الممات وتغسيلي و تكفيني
    وطينتي عجنت من قبل تكويني
    بحب حيدرة كيف النار تكويني

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية huwaidi
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    كندا - كالغاري (سيهاتي الأصل) - Calgary, Alberta, Canada
    المشاركات
    564

    ما شاء الله على التفكير المثمر

    لقد أثلج صدري هذا التفكير فعلا. لكن قبل التفكير في الأمر أود أن أقول للسيد Ghost أن هذه المقالة كتبت للعامة وليس للمتخصصين، بالرغم أنها تنفع ولا تضر. لو كانت الكتابة للمتخصصين، لكانت أسهل بكثير بحيث الجميع يتكلم نفس اللغة.

    على العموم، أنا بالفعل منشرح الصدر لأرى تفكيرا كهذا يدور في أذهان الناس. لكن قبل البدء في الموضوع، دعونا نسرد بعض العقبات التي ربما تفشل الموضوع، ولكن هذا مشروع يستحق التفكير سواء طبق أو لا.

    دعونا جميعا نفكر مع بعض لسرد العقبات، ومن ثم نرتب أفكارنا ونصيغها صياغة علمية وعملية. العقبات التي فكرنا فيها هي كالآتي:
    1) هل سيسمح لمشروع كهذا أن يرى النور؟ خصوصا بسبب الظروف الحالية التي تمر بها البلاد. مشروع كهذا ربما يحدث تعارض وإشكالات، وخاصة أن الناس أعداء ما جهلوا. كيف تقنع بعض المسئولين مثلا بمسألة هكذه وهم عمرهم ما شافوا لوحة مفاتيح؟
    2) الأخ Ghost تطرق إلى الضوضاء والتداخلات وهذه مشكلة لا يستهان بها.
    3) هاكينغ (Hacking) والدخول الغير شرعي سيكون مشكلة أخرى. كيف نقنن الموضوع؟ كيفية الاشتراك؟ لا تنسوا أن الموجوات ستكون منقولة عبر الجو وسرقتها بسيطة جدا.
    4) الانقطاع ربما سيكون مشكلة غير محببة وربما تكون مستمرة وتحديد مكانها يتطلب جهدا مضنيا.
    5) ما الفائدة من عمل هذه الشبكة؟ يعني في سيهات نحن لا نمتلك خادمين (Servers)، وسنكون مضطرين إلى الرجوع إلى خادم أو عدة خوادم متصلة بالأنترنت وهذه الخوادم ستمثل عنق زجاجة وزحمة وراح يكون فيه تباطئ. وأساسا الخوادم راح تكون محدودة القوى ولابد أن تربط ببروكسي (أعتقد أن هذا شرط) ... الخ.
    6) تحديد أماكن المقويات والسماح بها.
    7) سرقة هذه المقويات والأجهزة اللاسلكية.
    8) ربما ميزانية المشروع تفوق القدرات المادية.
    9) مدى تقبل الناس لهذه الفكرة؟

    ولكن هذا كله يجب أن لا يثنينا عن فكرة رائعة كهذه. نرجو من الجميع المشاركة.

    إذا وجدنا التشجيع الكافي، سنقوم بدراسة ميدانية لجدوى المشروع وتكلفته ونسبة نجاحه. وهذا مشروع جيد لطالب جامعي. أنا استطيع أن أقوم بهذه الدراسة منفردا وإعطاء النتائج، ولكن ليس هذا هدفي. إن الهدف هو إفادة المجتمع والشباب في طرح مثل هذه المسائل، وسأكون على استعداد لمشاركة أي شخص في هذا المشروع أو غيره. قال رسول الله (ص): زكاة العلم تعليمه.

    فهذا مشروع مفتوح للشباب الطموح والدارسين، وسنكون إن شاء الله جميعا على اتصال، ومرحبا بمن يريد أن يشارك.

    من ناحية الأجهزة، إن شاء الله ما راح يكون فيه مشكلة كوني في كندا وقريب من التكتلوجية المطلوبة. أرجو منكم أيضا إخبار الباش مهندس أحمد خريدة والباش مهندس حسين سليس فهما شعلتان وقادتان وستكون مشاركتهما وغيرهما فعالة جدا.

    نحن في انتظار المزيد من الاقتراحات والتوجيهات والمساهمات.
    محمد حسين آل هويدي
    بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام

  5. #5

    شكرا

    شكرا يا جماعة لطرحكم مثل هذه المواضيع الهادفة والمفيدة، ولو كانت لدي القدرة لشاركتكم في الأمر.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا لا نتحد جميعا لمقاطعة شركة الاتصالات السعودية
    بواسطة كلام الناس في المنتدى الواحة العامة و المنقولات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-11-2004, 02:29 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •