صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 12 من 36

الموضوع: ماليزيا

  1. #1

    ماليزيا

    هذه المعلومات السياحية مستقاة من المواقع الحكومية الماليزية على الشبكة الالكترونية، و من خلال الأتصال بهيئة التطوير السياحي بالسفارة الماليزية بجدة ، واجدها فرصة سانحة من خلال منتدى الساحل الشرقي لأشكر الصديق العزيز الأستاذ الفاضل زليام زكريا المدير الإقليمي لهيئة التطوير السياحي الماليزي بالقنصلية الماليزية للمعلومات القيمة و المواقع الالكترونية التي زودني بها و التي أتمنى أن يحظى جهدي بقبولكم و استحسانكم.

    ماليزيا الخضراء سحر الشرق

    القطر : إتحاد ماليزيا يضم شبه الجزيرة الماليزية وولايتي صباح و سرواك في جزيرة بورنيوز
    الموقع الجغرافي : تقع على مسافة 7 درجات من خط الإستواء ، شبه الجزيرة الماليزية مفصولة من صباح و سرواك بواسطة بحر الصين الجنوبي و في شمال شبه الجزيرة الماليزية تقع تايلاند ، بينما يجاورها من الجنوب دولة سنغافورة
    المساحة : مساحة ماليزيا 329758 كيلومتراً مربعاً
    عدد السككان : 22 مليون نسمة
    العاصمة : كوالا لامبور
    السكان : تعيش في ماليزيا عدة أعراق ، يتصدرها الملاويون و يشكلون 57% من التعداد الكلي للسكان ، و النسبة الباقية تتوزع على الصينيين و الهنود و غيرهم
    اللغات : بهاسا مالايو هي اللغة القومية و لكن اللغة الإنجليزية مستخدمة على نطاق واسع ، و المجموعات الأخرى تتحدث لغاتها و لهجاتها الخاصة
    الديانة : الإسلام هو الدين الرسمي و لكن حرية الدين مكفولة للجميع
    الحكومة : حكومة برلمانية ديمقراطية . ورأس الدولة هو الملك و رأس الحكومة هو رئيس الوزراء
    المناخ : مناخ استوائي حار رطب طوال العام ، درجة الحرارة تتراوح بين 21 و 32 درجة و الأمطار بين 2000 ملم إلى 2500 ملم سنوياً
    التاريخ و الثقافة : ساهم تنوع الأعراق و تعدد الثقافة في تكوين نسيج الثقافة العامل للبلاد و تاريخها بالإضافة إلى السكان الأصليين الملاويين و غيرهم من القبائل ، فإن بقية السكان عبارة عن مهاجرين من الصين و الهند و أندونيسيا و من بقية أنحاء العالم حيث أسهموا في إثراء الثقافة المتنوعة للبلاد و المتفاعلة عبر التاريخ مع الشعوب الأخرى في تحرك مستمر حتى الآن وأدى خضوع البلاد للإحتلال البرتغالي و الهولندي و البريطاني على التوالي إلى انصهار هذه المؤثرات في بوتقة ثقافية و احدة و الدليل على ذلك الخليط المميز للديانات و النشاطات الاجتماعية .

    ماليزيا الساحرة:
    من اجمل بلدان العالم، شعبها المضياف و المسالم هو حصيلة التعايش اليلمي بين ثلاثة حضارات. بلا روتوش أو تملق ترى الماليزيين وهم يحيطون زوار بلادهم بمشاعر الصداقة والمحبة، وحسن الضيافة

    ماليزيا تمتلك بين جنباتها أماكن ساحرة وجذابة، ولا نغفل التراث الغني و العريق والذي يشكل لكل أقليم ثقافة و صناعة مميزة تختص به دون غيرة. فالصناعات والفنون اليدوية المميزة الراقية الشعبية التي تتميز بها ماليزيا تجعل من اقتنائها في اولويات التسوق لأجندة السائح. أن التعدد العرقي منح ماليزيا ثقافة متنوعة ونكهة خاصة جعلها تستقطب أعداد متزايدة من السواح. عند زيارتك لماليزيا سوف تستعد للعودة لملايين السنين إلى الوراء في تاريخها أو إرتياد مظاهر حداثتها ومستقبلها الزاهر. محبي الطبيعة يمكنهم أن يجدوا ضالتهم في الغابات الإستوائية والجبال المكسوة بالأشجار، والشلالات الممتعة والغابات المطرية العذراء التي بقيت كما هي لأكثر من 130 (مائة و ثلاثون) مليون عام، مأوى للطيور والأحياء البرية والنباتات الغنية، والغابات الخضراء العالية التي يغطيها الضباب لتستمتع بمشاهدة لوحة غاية في الجمال، كل هذا يوفر لك فرصة رائعة لمراقبة الطيور، والتجديف، واستكشاف الكهوف، وتسلق الجبال والتخييم.


    لمحبي الشمس والبحر وعوالم ما تحت الماء سيحققون أحلامهم بزيارة ماليزيا. فالسواحل الشرقية والغربية من شبه الجزيرة، وأيضا في صباح وسرواك توفر شواطيء ممتدة إلى ما لا نهاية. ومن جزر ماليزيا الألف وسبعة ، تم تخصيص عدد من الجزر كمحميات للأحياء البحرية. وهذه الجزر والبحار من حولها أماكن مناسبة للغوص، والسباحة ، وركوب الزوارق الشراعية والتزلج الهوائي والصيد والتصوير تحت البحر.

    ماليزيا تقدم لك مزيجاُ من الحداثة والقدم. ففي المدن تتجلى الحداثة والتقدم التقني فهناك ناطحات السحاب المتطورة والمواصلات السريعة الممتازة والاتصالات المتقدمة ، وثورة تقنية المعلومات. وعلى بعد مسافة قصيرة تجد القرى الجميلة في أبهى صورة. البيوت الخشبية المتناثرة ومداخنها تخرج الدخان الذي يمتزج مع الهواء لينشر رائحة الأخشاب المحروقة والأطعمة، بينما توفر حقول الأرز بساطا أحضراً زاهياُ، في حين تجد الأطفال يلعبون أو يصطادون الأسماك من الأقنية وتستمتع بجمال مزارع المطاط الممتدة على الطريق وأشجار زيت النخيل في مشهد يسحر الألباب. وبالنسبة لمرافق إقامة السواح فإن السائح يجد كل أنواع الفنادق والشاليهات والمنتجعات والمنازل التي تلبي كل الأذواق والمستويات. في المدن الماليزية تجد كل ما تشتهي النفس من المأكولات الشرقية والغربية والمحلية والمتوفرة طوال اليوم. وكذلك وسائل الترفيه والنشاطات الرياضية مثل "الجولف" متوفرة وفي متناول الجميع. كما يمكن أن تدخل نفسك في مغامرة للتسوق، فانخفاض الأسعار وتنوع وكثرة البضائع جعل من ماليزيا مركز جذب لمحبي التسوق.

    ******************
    ارشادات المسافر:
    التعامل بالعملات في ماليزيا
    العملة المتداولة في ماليزيا هي الرنجيت التي يرمز اليها إختصارا بالحرفين RM و يمكن إستبدال أو تحويل العملات الأحنبية في المصارف و محلات الصرافة و الريال السعودي يساوي رينجيت واحد.

    تقضي سياسة ماليزيا على جميع المسافرين بالتصريح عن المبالغ النقدية المحلية و الأجنبية التي في حوزتهم بمجرد الوصول الي ماليزيا وعند المغادرة .. يمكن للمسافرين الحصول على تصريح العملة (TDF) من أي سفارة ماليزية أو من اللجنة العليا أو من مكاتب مجلس ترويج السياحة الماليزي و كافة المداخل و المخارج في ماليزيا .
    يسمح لغير المقيمين عند دخول ماليزيا بحيازة حد أقصى من المبالغ المالية قدرها 1000 رينجت بالإضافة إلى أي مبالغ من العملات الأحنبية لدى دخولهم ماليزيا . أما عند المغادرة فإنه يسمح بإخراج حد أقصى من العملة المحلية و قدرها 1000 رينجت وعملات أجنبية لا تزيد عما أدخل منها إلى البلاد في الأصل .
    أما المسافرين المقيمين فيسمح لهم بإدخال 1000 رينجت و أي مبلغ من العملات الأجنبية . أما عند المغادرة فإنه يسمح لهم بإخراج مبلغ 1000 رينجت و عملات أجنبية لا تزيد عما يعادل 10000 رينجت فقط . لإدخال و إخراج مبالغ من الرينجت الماليزي و كذلك مبالغ من العملات الأجنبية تزيد عما هو مسموح به يقتضي الحصول على موافقة مسبقة بذلك .

    ***********************
    المتاحف:

    المتحف الوطني
    ويقع في مدينة كوالالمبور في منطقة دمنسارا. وقد أنشأ المتحف في عام 1963 لإثراء والحفاظ على التراث الماليزي عبر التاريخ.
    ويعتبر المتحف الوطني في ماليزيا من أعرق الأماكن الحضارية بها، حيث يضم فيه التراث الحضاري والفكري للدولة ومراحل التاريخ التي مرت بها المنطقة منذ عصور قديمة.
    ويقوم المتحف بتزويد الباحثين وطلبة التاريخ والحضارات وطلبة العلوم بمواد علمية هامة جداً عن المنطقة بين الماضي والحاضر. كما يرتاد المتحف عدد كبير من المهتمين بدراسة الآثار والتحف النادرة وكذلك السياح الأجانب.

    المتحف التاريخي الوطني
    ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف عدد كبير من القطع الأثرية والتي تعكس الحضارة القديمة للمنطقة والتي يعود تاريخ بعضها إلى 520 مليون سنة.

    متحف الأقمشة
    ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف نوعيات من الأقمشة من كافة الولايات والتي تعكس العادات والتقاليد الماليزية.

    متحف قوى الجيش الماليزي
    ويقع في مدينة كوالالمبور بجوار وزارة الدفاع. وقد تأسس المتحف في عام 1933م. ويضم المتحف أدوات ومعدات عسكرية للجيش وسلاح الجو والبحرية منذ عام 1933م وحتى الوقت الحاضر.

    متحف سلاح الجو الملكي الماليزي
    ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف في عام 1985. ويضم المتحف في أرجاءه عدداً من القطع العسكرية لسلاح الجو وصور للطائرات الحربية ومقالات عسكرية إضافة إلى أدوات الاتصال العسكرية ومعدات عسكرية متنوعة.

    المتحف الطبي
    ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف عام 1983م، ويقوم بتسجيل وعرض الأبحاث الطبية للباحثين وطلبة الطب والمتدربين.

    متحف آسيا
    ويقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس المتحف في عام 1973 ويضم المتحف عدداً من المنحوتات ومجموعة من الأقمشة في منطقة آسيا. كما يحتوي المتحف على 2.000 فيلم م نالفنون الآسيوية وصور متنوعة للراغبين في كتابة الأبحاث عن منطقة آسيا.

    متحف البنك المركزي الماليزي للعملات
    ويقع في مدينة كوالالمبور ويحتوي المتحف على أنواع من العملات الماليزية المختلفة كالأوراق النقدية والعملات المعدنية وكذلك العملات الرمزية.

    متحف ماي بنك للعملات
    ويقع في مدينة كوالالمبور. وتأسس المتحف في عام 1988م. ويحتوي المتحف على عملات نقدية من التاريخ القديم حتى وقت قيام الدولة الماليزية الحديثة. ويعتبر المتحف مركز غنياً للباحثين لاستكمال مادة بحوثهم.

    متحف تلكوم
    ويقع في مدينة كوالالمبور. ويشمل المتحف على عدد من أجهزة الاتصال في ماليزيا منذ وقت طويل. كما يضم المتحف أول جهاز تلفون أستخدم في ماليزيا.


    متحف الشحن العالمي
    الموقع في مدينة كوالالمبور. وقد تأسس هذا المتحف في عام 1992 م وهو يعتبر الأول من نوعه في ماليزيا. ويزود المتحف الزائرين تطور عمليات الشحن البحري بجميع أشكاله منذ عام 1968م وحتى الوقت الحاضر ومدى التطور الذي وصلت إليه.

    متحف معهد الأبحاث الاستوائية في ماليزيا

    الموقع: في مدينة سلانقور. وقد تأسس المتحف عام 1952 وكان الغرض من إنشاءه معرفة أنواع الحياة النباتية والحفاظ عليها وتوعية الشعب بأهميتها للحياة الفطرية.

    المتحف الإسلامي للفنون
    ويقع في مدينة كوالالمبور. ويضم المتحف عدداً من الصور للفن الإسلامي القديم وخصوصاً الفنون المعمارية القديمة وحتى العهد العثماني للدولة الإسلامية في الماضي.

    ********************
    الفعاليات:

    مهرجان التسوق
    خلال فترة المهرجان تشترك المراكز التجارية المحلية منها والعالمية ، بالإضافة إلى محلات الأزياء من أجل خلق جو ممتع للتسوق. حيث الخصومات الكبيرة في جميع المحلات وفي مختلف مناطق ماليزيا وهو ما يوفر للزائرين فرصة ثمينة للتسوق. وتشتمل فعاليات المهرجان على معرض " صنع في ماليزيا " بالإضافة إلى معرض آخر هو "أسبوع الأزياء الماليزية" حيث يعرض المصممون المحليون من رواد صناعة الأزياء آخر صرعات الموضة. كذلك تجري أغلب المجمعات التجارية تخفيضات كبيرة على ما لديها من بضائع. كما تقوم محلات الذهب والجواهر والساعات والكاميرات بتقديم عروض خاصة على بضائعها. يعقد هذا الكرنفال 3 مرات في العام في الأيام التالية: 8 مارس حتى 1 أبريل /شهر أغسطس/شهر ديسمبر.

    نزول التيلمو في مرتفعات كامرون هايلاند - ولاية باهنج 20 مايو
    تعتبر ولاية باهنج مركزا لأحد أشهر سباقات التجديف النهري في العالم. نزول التيلمو عبارة عن سباق دولي يعقد على مدار يومين وبطول يبلغ 54 كم. المرحلة الأولى من السباق تتمثل في التجديف عبر المنحدرات النهرية القوية والتي تتراوح شدتها بين ثلاثة مستويات مختلفة. نقطة الانطلاق تكون من قرية تايات حيث يمر السباق من خلال أحد أكثر الغابات الاستوائية إثارة في ماليزيا. كذلك يمر السباق من خلال العديد من القرى التي يقطنها السكان الأصليين أو ما يعرف بالـ(أورانج أصلي). في المرحلة الثانية من السباق يقوم المتسابقون بالتجديف لمساقة 32 كم عبر مياه النهر الهادئة. كما يطلب من المتسابقين اصطياد السمك في قرية الملاي الهادئة على ضفة نهر الجيلاي.

    سباق صعود برج كوالالمبور الدولي للاتصالات: 27 مايو
    يجرى هذا السباق في برج "منارة كوالمبور"المصنف كرابع أعلى برج اتصالات في العالم. وقد نجح هذا الحدث في اجتذاب العديد من رواد سباقات صعود السلالم إلى هذا السباق المصنف كأعلى سباق في آسيا. حيث يبدأ السباق من قاعدة البرج ويقوم المتسابقون بصعود 2058 درجة قبل الوصول إلى قمة البرج.

    سباق لبوان البحري للتحدي 1-6 يونيو
    يغري هذا السباق البحري المثير الكثير من المتحمسين للرياضات المائية. حيث يحتوي هذا السباق على ثلاث فقرات رئيسية تعقد خلال هذا الحدث السنوي تتمثل في سباق استخراج الكنز ، وسباق الصيد الكبير ، وسباق القوارب السريعة حيث تجتذب هذه الفقرات المثيرة الكثير من المشاركين والمشاهدين من شتى بقاع الأرض. في سباق استخراج الكنز يتوجب على الغواصين استخراج العملات المعدنية المنتشرة بين حطام أربع سفن غارقة بالقرب من لبوان. أما بالنسبة لسباق صيد الأسماك فبإمكان المشتركين الاستمتاع بفرصة اصطياد العديد من الأسماك مثل سمك المرلين الأسود ، وسمك السلفيش وسمك الأخفس وغيرها من الأنواع المتوفرة في محيط سواحل لبوان. سباق القوارب السريعة يطفي جوا من الإثارة لكل من المتنافسين والجمهور على حد السواء. حيث يتسابق السائقون المحترفون بقواربهم السريعة ذات السرعة العالية في مهارة واقتدار. يعقد هذا المهرجان على مدى عشرة أيام في شهر مايو من كل عام ويعتبر فرصة فريدة للترويح والمتعة والفوز بالعديد من الجوائز العينية والنقدية.

    مهرجان الطعام والفاكهة : 1-31 يوليو
    تتميز ماليزيا بتنوع أساليب الطبخ فيها سواء الآسيوي منها أو العالمي. بالإضافة إلى ذلك فقد حباها الله بالعديد من أنواع الفواكه الاستوائية وشبه الاستوائية وحتى فواكه المناخ المعتدل. في هذا المهرجان يتألق هذا التنوع الكبير الذي تطمح كثير من الدول إلى منافسته وذلك بفضل التعدد الذي تتمتع به المطابخ الملاوية والصينية والهندية التي تقدم أشهى الأكلات وأطيبها.

    احتفالات الاستقلال 17 أغسطس - 16 سبتمبر
    في مساء يوم الاستقلال الماليزي تسود الأجواء الاحتفالية ساحة الاستقلال ( مارديكا سكوير) حيث يعقد هذا الاحتفال السنوي. في هذا الاحتفالات تقوم ا لعديد من الفرق الاستعراضية والموسيقية بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين بإمتاع الجمهور. وعلى دقات الساعة عند منتصف الليل تبدأ عروض الألعاب النارية المثيرة والتي تضيء المكان في الوقت الذي يهتف الجميع مرددين كلمة merdeka والتي تعني الاستقلال ، كذلك يقوم الحضور بغناء النشيد الوطني الماليزي.

    السباق الدولي لتسلق الجبال - كينابالو 6-7/10
    يعتبر سباق تسلق جبل كينابالو أحد أشد سباقات تسلق الجبال في العالم والذي يعتبر اختبار حقيقي لقوة تحمل وجلد المتسابقين. يبدأ السباق من على سفح جبل كينابلو الذي يعتبر أعلى قمة جبلية في ماليزيا ، حيث يقوم المتسابقون بقطع مسافة 21 كم من نقطة الانطلاق إلى القمة ثم العودة ثانية. يبدأ السباق من على ارتفاع 1800 مترا يرتفع ليصل إلى قمة الجبل على ارتفاع 4000 متر بعد ذلك يبدأ المتسابقون رحلة العودة إلى نقطة البداية. دوليا يصنف هذا السباق كأحد أفضل سباقات تسلق الجبال في العالم والذي يوفر أحد أثمن الجوائز في هذا المجال.

    معرض الطيران والملاحة الدولي - لنكاوي 10-14 أكتوبر
    في هذا المعرض يعرض المصنعون المدنيون والعسكريون أحدث وأعقد ما توصلت إليه تكنولوجيا الطيران والملاحة حيث ينظم المعرض مرة كل سنتين. في هذا الحدث المثير يتم عرض أحدث الطائرات الحربية وأنظمة الدفاع للراغبين في شراء تلك المعدات من شتى أنحاء العالم. هذا الحدث ليس تجاريا فقط ، وإنما يشتمل على العديد من الفقرات الاستعراضية لمهارات الطيران التي تعتبر ترفيه رائعة للمشاهدين. في الوقت ذاته توفر الجزيرة الأسطورية لنكاوي السوق الحرة بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة والألعاب المائية المسلية لكل زوار المعرض.

    سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية - حلبة سباق سيبانح الدولية /سيلانجور 19-21 أكتوبر
    تعتبر حلقة سباق سيبانج الدولية مركزا إقليميا للرياضات السريعة ، حيث تستضيف هذه الحلبة مرة أخرى سباق الجائزة الكبرى للدراجات النارية. هذا الحدث الرئيسي يعتبر الأهم في سباقات الدراجات النارية الدولية والذي يستقطب أفضل المصنعين وأشهر الفرق العالمية بالإضافة إلى أكثر السائقين مهارة في العالم. تمتع بالإثارة والفرح مع هذا الحدث الرفيع.

    **********************
    أهم مدن ماليزيا:

    كوالالمبور :
    وتعني ملتقى النهرين وكانت في الأصل عبارة عن محطة خارجية لتعدين القصدير أنشئت في عام 1800م على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج. وتشتهر كوالا لامبور اليوم بأنها مدينة عصرية مليئة بالنشاط وهي العاصمة الاتحادية لماليزيا والمركز الأساسي للتجارة والسياسة والترفيه والنشاطات العالمية. ويتدفق السواح على الأجزاء القديمة من المدينة بأعداد كبيرة لزيارة قصر السلطان عبدالصمد وميدان التحرير الذي أنزل فيه العلم البريطاني في 31 أغسطس عام 1957م، ورفع مكانه العلم الماليزي معلنا استقلال البلاد من الاستعمار. ويتألف أفق المدينة المتجدد باستمرار ببرجي بتروناس، الأعلى في العالم بارتفاع يبلغ 452متراً، وكذلك برج كوالا لامبور رابع أعلى أبراج العالم. و تمتاز هذه المدينة بشبكة مواصلات حديثة تشمل السكة الحديدية الخفيفة والقطار الأحادي السكة، وهو الآن قيد الإنشاء لتسهيل المواصلات. وعلى الرغم من تحول كوالا لامبور إلى مدينة في غاية الحداثة إلا أنها مازالت تحافظ على سحرها القديم وهذا يبدو واضحا في المباني الضخمة للحقبة الاستعمارية وحوانيت ما قبل الحرب وفي أسلوب ممارسة الأعمال التجارية.
    ومن أبرز سمات هذه المدينة، أجواء الحديقة الكبيرة التي تهيمن عليها. وفي الليل تزدان الشوارع والأشجار بالزينات، وبأضواء ملونة لتعطي المدينة تألقاً فريداً وباهراً. وتزهو المدينة بالعديد من الحدائق، مثل حدائق البحيرة المكسوة بنباتات الخبيزة والسحليات والطيور والغزلان والفراشات، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الجميلة الأخرى.
    ويستطيع عشاق التاريخ والآثار العثور على ضالتهم في المتحف الوطني والعديد من المتاحف التخصصية الأخرى. كما أن المدينة مكان رائع للتسوق لما تحتويه من مراكز تجارية متعددة على سبيل المثال في شارع Bukit Bintang بوكيت بيتانج وشارع Tuanku Abdul Rahman تنكو عبد الرحمن وشارع Ampangأمبانج، والمراكز التجارية مثل السوق المركزي Central Market Mall، K.L's China Town التي تجذب الناس لما فيها من بضائع متنوعة بأسعار مناسبة ، كما أن هذه المناطق حافلة بالحياة الليلية والترفيه عبر مسارح غربية ومحلية وأمسيات ثقافية، وحتى لعب الجولف ليلا في أطراف المدينة. وهناك أطباق عالمية ومحلية جذابة يمكن الاستمتاع بها طوال اليوم، وما عليك سوى اكتشاف المطاعم الأخرى لتستمتع بأقصى ما يمكن في هذه المدينة.

    سيلانجور:
    تقع هذه الولاية على الشاطيء الغربي لشبه الجزيرة الماليزية وهي واحدة من أكثر الولايات تقدماً وازدهاراً في ماليزيا، وبوابة البلاد الجوية عبر مطار كوالا لمبور الدولي في ضاحية "سبانج" والواقع ضمن الغابات. كانت كوالا لمبور عاصمة هذه الولاية في السابق إلى أن أصبحت العاصمة الاتحادية لماليزيا عام 1974م.أكثر ما يميز هذه الولاية اكتظاظها بالمعالم الطبيعية والتاريخية والثقافية. وهذه الأماكن تقع قرب كوالا لمبور. يمكن للزائر زيارتها في أيام معدودة. شاه علم عاصمة سلانجور، مدينة ممتازة التخطيط، كما أن بها أول غابة محمية في البلاد بمنطقة Bukit Cahaya. جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه في قلب شاه علم يقف تحفة معمارية نادرة. كما أن محمية Kuala Selangor الطبيعية هي وجهة كل من يحب مشاهدة العصافير والرحلات البرية والنشاطات البرية مثل المعسكرات والتجول في الغابات. وعلى بعد عدة كيلومترات تقع Kampung Kuantan الشهيرة بمستنقعها الحافل بالذباب المضيء الذي يمنح الزائر في الفجر مشهداً في غاية الإبداع والجمال. وبالقرب من كوالا لمبور تقع أبرز حدائق سلانجور الترفيهية العالمية المستوى Sunway Lagoon التي تسمح للعائلات بقضاء أوقات ممتعة وبهيجة. وهناك أيضاً منتجع مدينة المناجم التي كانت في يوم من الأيام أكبر مناجم القصدير السطحية في العالم. والتي تزود السواح بكافة وسائل الترفيه الراقية وبكل ما يجعل إقامتهم مريحة وممتعة.باتو كيف(Batu Cave) الضريح الهندوسي الشهير الواقع على التلال الجيرية خارج كوالا لمبور يجتذب يوميا آلاف السواح وخاصة خلال مهرجان تايبوسام السنوي. كما نجد مركز أبحاث الغابات الماليزية الذي يقدم خبرة تعليمية للسواح والزوار بالإضافة إلى مناظر طبيعية خلابة يمكن رؤيتها بالتجول على الجسور المعلقة في الغابات

    جوهور:
    تعتبر جوهور البوابة الجنوبية لشبه جزيرة ماليزيا، وترتبط مع سنغافورة بشبكة من الطرق والسكك الحديدية، وجعلها قربها من سنغافورة، مقصدا شعبياً يقصده السنغافوريون والسواح الذين يزورون سنغافورة، وتتميز جوهور بأنها الولاية الوحيدة في ماليزيا، التي تطل في الوقت ذاته على مضيق "ملقة" وعلى بحر الصين الجنوبي. وتذخر الولاية بالمعالم الطبيعية الرائعة الجمال، التي توفر العديد من الفرص لتشكيلة كبيرة من النشاطات الترويحية والترفيهية. وحين تزورون جوهور بارو عاصمة الولاية استمتعوا بالتجول في أرجاء المدينة والتسوق في أسواقها العامرة. ومن أبرز الأماكن الجديرة بالزيارة في المدينة, المتحف الملكي ومسجد السلطان أبوبكر والقصر الكبير ومعرض جوهور للفنون ومركز ماوار للمنتجات الحرفية اليدوية، ومركز داتاران باندارايا الذي تم بناؤه عام 1994، لاحياء ذكرى إعلان تأسيس مدينة جوهور بارو. وهناك العديد من متاجر الهدايا التذكارية والمنتجات اليدوية والمجمّعات التجارية العصرية، التي توفر تشكيلة هائلة من المنتجات والسلع بأسعار معقولة. وسيجد الباحثون عن مغامرات الأدغال، ضالتهم المنشودة في منتزه "ايندورومبين" الوطني، على الحدود الشمالية الشرقية للولاية، والذي يعتبر فردوسا طبيعيا لم تعبث به يد الإنسان. ويحتضن المنتزه المحمي العديد من النباتات الاستوائية الفريدة ، بالإضافة إلى الحيوانات والطيور، التي يشاهدها الزوار من حين لآخر. وتعتبر شلالات "كوتا تنجي" الشهيرة على مسافة 56 كيلومترا شمال جوهور بارو، مقصدا رائعا لقضاء عطلات نهاية الأسبوع أو القيام برحلات تحف بالمغامرات في أحضان الطبيعة الساحرة. ويمكنكم الاستمتاع بتجربة رائعة، إذا قمتم بجولة بالسيارة، عبر مزارع نخيل الزيت والبن في منطقة "كلوانج" أو زيارة مزارع الأسماك في قرية "كوكوب" الجميلة التي يعمل سكانها في صيد الأسماك، ويمكنكم اختتام الجولة بالتوقف في القرية لتناول أشهر أطباق المأكولات البحرية الطازجة واللذيذة أو زيارة مستنقعات "تانجونج بياي" الحافلة بشجيرات القرم لمشاهدة أحياء مائية فريدة ومثيرة للدهشة. ويعتبر شاطئ "ديسارو" الممتد على مساحة 25 كيلومتر والمطل على بحر الصين الجنوبي، أجمل شواطئ جوهور ويوفر ثلاثة فنادق وفرصاً رائعة للاسترخاء والترويح عن النفس، وممارسة شتى النشاطات الرياضية والترفيهية، مثل صيد الأسماك والغوص تحت الماء والتزلج الهوائي على الرمال وركوب الزوارق أو التجديف في قوارب صغيرة أو السباحة أو ارتياد الأدغال.
    وهناك العديد من الجزر الاستوائية الساحرة، قبالة سواحل جوهور الشرقية، المطلة عل المياه اللازوردية الصافية لبحر الصين الجنوبي، ومن أبرزها جزر "بولاوراوا" و "بولاوسيبو" و "بولاو أور" و"بولاوبيسار" و "بولاوبيمانجيل." وتتوفر في تلك الجزر العديد من المنتجعات والفنادق التي توفر العديد من النشاطات الترفيهية مثل الغوص تحت الماء والتزلج على الرمال والإبحار في زوارق شراعية و غيرها من الرياضات البحرية.

    بينانج:
    تحولت من أول محطة تجارية بريطانية في الشرق الأقصى عام 1786م إلى مدينة صاخبة تجمع بين الطابع الشرقي والطابع الغربي ، ويبدو ذلك جليا للعيان من المباني التراثية التي تجاور المباني الحديثة المنتشرة في المدينة ونمط الحياة ، والمأكولات والعادات السائدة في أوساط السكان.أما George Town (جورج تاون) التي سميت على اسم الملك جورج الثالث البريطاني فهي عاصمة الولاية السياسية ومركزها التجاري والتعليمي والاجتماعي. ومن المعالم البارزة للمدينة Khoo Kongsi ومسجد Kapitan Keling ، ومعبد Sri Mariamman ، وحصن كورن واليس Cornwallis ومعبد Wat Chaiya Mangkalaram البوذي الذي يحتوي على واحد من أكبر تماثيل البوذا في العالم.يتميز Khoo Kongsi البيت الأثري الذي بني بأيدي فنانين مهرة من الصين بأجمل المواصفات الصينية الشعبية، ويبدو مهيبا لكثرة النقوش الرائعة والأعمدة المزينة المصنوعة من أجود أنواع الأخشاب. وهذا التراث المعماري العظيم يضفي على "جورج تاون" سحراً وجمالاً مميزاً تعززه مطاعم ومقاهي على أرصفة راقية ومتاجر كبرى وأسواق ليلية والعديد من الأماكن التي تجدر زيارتها.
    تعرف بينانج (بجوهرة الشرق) اشتهرت بشواطئها المناسبة للرياضة المائية ومنتجعاتها ذات المواصفات العالمية والمنتشرة على طول الساحل حيث تمنح السائح كل الراحة والمتعة ومن المناطق الأساسية في بينانج Penang Hill ومعبد Kek Lok Si، ومزرعة الفراشات وحديقة بينانج Botanical Garden ، ومعبد الثعابين وحديقة الطيور في البر. من الأشياء المميزة في بينانج الدراجات (Trishaws) المزينة بالزينات المرحة والتي تعطي للسوّاح فرصة لمشاهدة الجزيرة بطريقة جميلة وممتعة.والرحلة المبهرة حقا هي العبور عن طريق جسر بينانج Penang Bridgeوهو أطول جسور آسيا. كما يمكن القيام برحلة رومانسية عن طريق العبارة البحرية التي كانت في يوم من الأيام الوسيلة الوحيدة للعبور، بالإضافة إلى ارتياد المرتفعات التي تكسوها الأشجار للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة. وفي طريق العودة لا تنسى أن تتوقف في منطقة Balik pulau لتذوق ثمار جوز الهند والدوريان

    صباح :
    تقع صباح في الشمال الشرقي من جزيرة بورنيو وتطل على بحر الصين الجنوبي، Kota Kinabalu العاصمة، وهي بمثابة البوابة. وكانت تعرف هذه البوابة التي تمتاز بالجمال والسحر قديماً بإسم Jesselton أثناء الحكم البريطاني وقد دمرت تماما في الحرب العالمية الثانية.أما في الحاضر فهي عبارة عن مدينة حديثة بها كثير من المراكز التجارية ومنتجعات للعطلات. وعلى مسافة قصيرة بحرا تقع جزيرة تونكو عبدالرحمن وهي مكان ممتاز للتخييم وممارسة الرياضات البحرية المختلفة. كما يمكنك قطع مسافة 754 كيلومترا في ساعتين ونصف الساعة لتجد نفسك في حديقة وجبال Kinabalu فخر صباح بقمتها البالغ ارتفاعها 4095 مترا والتي يسهل الوصول إليها, وحيث توفر للسائح فرصة التجول داخل الغابة أو تسلق الجبال. بالإضافة إلى إطلالة رائعة على المناظر الساحرة حولها. وإذا كنت محظوظاً فربما تسنح لك الفرصة لمشاهدة زهرة "رافليسيا" النادرة وهي أكبر الزهور في العالم. وتوجد أكبر محمية لقرود أورانج أوتانج في Sepilok على بعد عشرين دقيقة بالسيارة من مدينة Sandakan. ويمكنك مشاهدة هذه القرود البدائية في بيئتها الحقيقية تتجول وتلعب بمرح وحرية. إلى الجنوب داخل الولاية تجد محمية وادي "دانوم" وهي غابة استوائية تجد فيها كل أنواع الأحياء النباتية والحيوانية التي تعيش في المناطق الاستوائية وعند التوغل لمدة ساعات في المنطقة النائية ل Sandakan في Sukau يحصل عشاق الطبيعة على فرصة نادرة لمشاهدة قردة "بروبوسكي" الفريدة وعدد من الحيوانات الأخرى واحتمال رؤية الفهد الموشح النادر. صباح فسيفساء من الثقافة والتنوع وتأوي 31 عرقاً مختلفاً من البشر بثقافتهم الغنية والمتنوعة وتقاليدهم المدهشة. فـ "التامو" Tamu سوق أسبوعي مفتوح ليبيع فيه المواطنون الأصليّون منتجاتهم الزراعية واليدوية والأطعمة وأحياناً الجواميس. Kota Belud هوالمكان المفضّل للسواح الذين لا يريدون هذه الفرصة أن تفوتهم.ولمحبي التجديف في الأنهار السريعة, فصباح أنسب مكان لذلك ، لما فيها من أنهار قوية جعلتها محط أنظار هواة هذه الرياضة المثيرة. فنهر Padas يمنحك التحدي والإثارة المذهلة لهذه الرياضة الممتعة والمثيرة. كما أن نهر Kiulu مكان آخر للتجديف ومكان ممتع للرحلات العائلية. ومتعة مراقبة السلاحف يمكن ممارستها في جزر Selingan و Bakungan و Gulisan الواقعة على بعد 40 كيلومتراً من Sandakan. هناك يمكنك مشاهدة السلاحف التي تخرج إلى الشاطئ لتضع بيضها في شهري يوليو وسبتمبر. كما أن جزيرة Layang Layang في المحيط تقع على بعد 165 كيلومترا إلى الشمال الغربي من Kota Kinabalu هي المكان الأنسب للغواصين المحترفين بجرفها البالغ عمقه 2000 متر، وهومكان ممتاز للغطس ومشاهدة الأحياء البحرية الفريدة بجمالها مثل السلاحف والحيتان وأسماك القرش. كما تعتبر الجزيرة مأوى لعدد ضخم من الطيور النادرة.


    سراواك :
    سرواك هي أكبر الولايات على الإطلاق في ماليزيا، وتقع في الجنوب الغربي من جزيرة بورنيو. وهي أرض بكر مليئة بالغابات المطرية والجبال الشاهقة والكهوف والأحياء البحرية والبرية وأجناس متنوعة من الناس. تاريخ سرواك حافل بالبطولة والشاعرية و القرصنة والتمرد. وخضعت الولاية لحكم الملوك البيض عندما نصب سلطان بر وناي "جيمس بروك" المغامر الإنجليزي حاكما للولاية عام 1841م لمكافأته على مساعدته في إخماد إحدى الثورات. قسمت سرواك إداريا إلى تسع مقاطعات. Kuching عاصمة الولاية والتي تقع على ضفة نهر سرواك على بعد 32 كيلومتراً من البحر. يظهر التأثير البريطاني في عمارة بعض المباني الحكومية، مثل متحف سرواك الذي يعد من أفضل المتاحف في آسيا والذي يعكس تراث بورنيو السكاني والفني. وهناك كثير من المتاحف الأخرى التي تعكس نمط الحياة في هذه الولاية مثل " متحف القطة" و "المتحف الإسلامي" و "المتحف الصيني" و "متحف الخشب" , " ومتحف الشرطة" ومن الأماكن الجذابة الأخرى، هناك حصن مارغريتا Margherita الذي سمي على اسم زوجة "تشارلز بروك" الحاكم الأبيض الثاني و Astana منزل حاكم الولاية الآن. سوق الأحد أو Pasar Minggu الذي تباع فيه المنتجات المحلية هو المكان المناسب للاختلاط مع السكان الأصليين وتعتبر قرية سرواك الثقافية على حافة جبل Mt. Santubong على بعد 35 كيلومترا من Kuching معلم أساسي للسياحة معروف شعبياً بالمتحف الحي، فالقرية عبارة عن مكان عرض للثقافة الغنية المتنوعة لهذه المنطقة. وكهوف سرواك البديعة واحدة من أجمل المعالم الطبيعية لهذه الولاية. وتعتبر حديقة (Niah) الوطنية مهمة أثريا -لكونها تحتوي أقدم بقايا الإنسان في شرق آسيا ويرجع تاريخها إلى 40 ألف سنة- والتي تأوي ملايين الخفافيش وطيور السنونو التي تجمع فضلاتها لاستعمالها كسماد. ونجد مجموعة كبيرة من الكهوف الضخمة في حديقة مولو الوطنية وتعتبر أكبر شبكة كهوف في جنوب شرق آسيا و الكهوف الأخرى التي لا يمكن وصفها سوى بأنه لا مثيل لها. وسرواك Chamber الذي يعد أكبر كهف في العالم يستطيع إيواء 40 طائرة بوينج 747 عملاقة، كذلك كهف الماء الصافي وكهف الغزلان لا تقل عن غيرها في تحدي من يريد أن يستكشفها. وللاستمتاع بعطلة رائعة في سرواك، يمكن ارتياد أنهارها القوية مثل Skrang و Lemanak و Batang Ali. وقضاء فترة في البيوت الطويلة التي كانت مأوى لصيادي الرؤوس الشهيرين. وتشتهر سرواك بالصناعات اليدوية والنشاطات الزراعية التي توفر تذكاريات جميلة من المنتجات الخشبية ومنتجات الخرز و المنسوجات اليدوية Pua Kumbu وسلال Ajat وبسط النوم وقبعات السكان المحليين. كما تشتهر بصناعة الفخار المزدهرة خاصة في Kuching و Miri و Sibu وبإنتاجها العالي الجودة من الفلفل الأسود و الأبيض.


    بيرلس :
    أصغر ولايات ماليزيا وتقع في الركن الشمالي الغربي من شبه جزيرة ماليزيا بين قدح وتايلاند المجاورة. أكثر ما يميز هذه الولاية السكون المنعش مما يجعلها منتجعا للراحة والاستجمام بعيدا عن ضجة وزحام المدينة.النشاط الاقتصادي الأساسي في هذه الولاية هو زراعة الأرز.وتشكل مزارع الأرز الممتدة على مد البصر والأكواخ ذات الأسقف المنحنية والمزارعين المنكبين على عملهم لوحة آية في الجمال والإبداع تعزز سحر هذه الولاية التي تتميز بقربها الجغرافي وروابطها التاريخية مع تايلاند. فسكان هذه الولاية يتحدثون اللغة التايلاندية كما لديهم الكثير من العادات الملاوية والتي يضفي على مجتمع المدينة نكهة خاصة ويعتبر شراء المصنوعات المحلية الهواية المفضلة لزوار هذه الولاية.
    وتوجد في هذه الولاية أماكن عديدة يقصدها السواح والزوار من أجل النزهة والترويح عن النفس منها الكهف الجيري الذي يمتد طوله إلى 370متراُ. كما نجد أيضاًGua Kelam جوا كيلام في Wang Kelian ، Kaki Bukit ومزرعة الثقابين في Sungai Batu Paha وهناك بلدة كوالا بيرلس التي تعج بأماكن صيد الأسماك مما أكسبها شهرة كبيرة في مجال المأكولات البحرية والأطباق المحلية. كما أن كوالا بيرلس هي المعبر إلى Pulau Langkawi لا نكاوي الشهيرة. و Kangar هي عاصمة ومقر حكومة الولاية ، على بعد 6 كيلو مترات من التلال الجيرية الخلابة المناظر.

    تيرنجانو :
    تعتبر تيرينجانو المطلة على بحر الصين الجنوبي في الساحل الشرقي لماليزيا مكانا ساحرا لقضاء العطلات والساحة، حيث منحها موقعها الساحلي شواطئ ممتدة غاية في الجمال برمالها البيضاء ومياهها الصافية الدافئة، كما جعلها قبلة لهواة السباحة, والتزلج على المياه والرياضات المائية وصيد الأسماك ، كما أن جزرها الكثيرة توفر فرصة للترويح والترفيه كما يؤمها هواة التشمس والغطس.وتحفل جزر الولاية بحدائق الأحياء المائية وخاصة Redang ، Kapas ، Perhentian و Tenggol ، Redang و التي توفر فرصا ممتازة لهواة الغطس ومشاهدة الشعاب المرجانية والأحياء المائية المتنوعة والفائقة الجمال.وفي الفترة ما بين مايو وسبتمبر من كل عام، يتجمع في جزيرة Rantau Abang على بعد 60 كيلومتر إلى جنوب كوالاترنجانو ألوف الزوار لمشاهدة السلاحف العملاقة التي تأتي إلى الشاطئ لتحفر حفرا لتبيض فيها ثم لتدفنها وتعود إلى البحر مرة أخرى ,وبعض هذه السلاحف يصل وزنها إلى 375 كيلو جراما وطولها إلى مترين ونصف. وهذه المنطقة هي واحدة من 6 أماكن في العالم تحدث فيها هذه الظاهرة النادرة.وعلى الرغم من النشاطات البترولية البحرية في هذه المنطقة إلا أن إيقاع الحياة في تيرينجانو لازال هادئا ُ بالمقارنة لباقي ولايات ماليزيا. وهذا يبدوا واضحا في القرى الكبيرة والمدن على حد سواء. فكوالاترنجانو هي عاصمة الولاية، تشمل أماكن النزهة وفيها متحف الولاية والسوق المركزي و Istana Maziah. وعلى بعد 6 كيلومترات من مدينة Chendering يوجد مركز Sutera Semai Centre أول مصنع لغزل الحرير في البلاد والذي يعطيك فرصة لمشاهدة كيفية صنع الحرير. وهناك أيضاً مركز الصناعات اليدوية. وعلى مقربة من نهر تيرينجانو في منطقة Pulau Duyong يمكن رؤية صناع القوارب المهرة الذين يصنعون قوارب ملونة زاهية من الخشب.وفي Rusila خارج كوالاترنجانو توجد كهوف وشلالات وغابات استوائية خضراء هي بمثابة الفردوس للنشاطات الترويحية، مثل صيد الأسماك والسباحة، والتجديف والتخييم واستكشاف الكهوف. وهناك ملاعب رائعة للجولف مطلة على البحيرة. وهناك منتزه Sekayu إلى الغرب من كوالاتيرينجانو وهومكان شهير بحديقته وشلالاته السبعة التي ترفد شلالات Sekayu.


    قدح :
    تشتهر قدح -الولاية المجاورة لبيرلس Perlis - بلقب سلة أرز ماليزيا, حيث تهيمن مزارع الأرز الممتدة على مد البصر على طبيعة المنطقة. وتحتوي ألورستار Alor Star العاصمة على عدة مباني قديمة ما زالت تحافظ على رونقها وتشكل مع المباني الأثرية الأخرى مكاناً جميلاً للنزهة والاستراحة. فهناك مبنى Balai Besar (بالاي بسار) الخشبي الضخم الذي تم بناؤه عام 1898م والذي تقام فيه بشكل دائم الاحتفالات الملكية واحتفالات الولاية, وكذلك مسجد زاهر والذي يعتبر معلم آخر بارز من معالم المدينة كما أنه يعد من أجمل المساجد في ماليزيا على الإطلاق. كما يعكس مبنى المتحف الملكي جمال وروعة المباني التقليدية والمعمار المحلي الرائع الذي يعتبر السمة الغالبة في بيوت قدح التي تمتاز بمجموعة نادرة من البيوت الأثرية. ومن الأشياء الأخرى التي أضفت شهرة عليها كونها مسقط رأس رئيس الوزراء الماليزي داتؤ سري دكتور مهاتير محمد, وأيضا وجود( بازار بكّان رابوPekan Rabu Bazaar )الذي يجد فيه السائح ضالته من المنتجات اليدوية والمحلية والأطعمة الشعبية مثل طبق Dodol من اللحم المحلي وهو طبق شعبي في ماليزيا. هناك أيضا برج ألورستار Alor Star Tower وهو من أحدث المعالم البارزة في قدح ويوفر إطلالة رائعة على المناظر الأخاذة الساحرة للمدينة وما حولها. وعلى مسافة قصيرة من ألورستار Alor Star تقع المدينة الحدودية Bukit Kayu Hitam التي هي مركز للتجارة الحرة. وتعتبر هذه الولاية تاريخيا واحدة من أقدم الولايات الماليزية. وتشير الاكتشافات الأثرية في وادي Bujang الواقع على سفوح منتجع Gunung Jerai السياحي الجبلي إلى وجود نفوذ هندوسي وبوذي منذ القرن الرابع بعد الميلاد. واليوم تعرض نتاج الحفريات من هذه المنطقة بمتحف مقام في الموقع يحفل بالآثار الصينية مثل الخزفيات والأحجار الكريمة التي استجلبت من الشرق الأوسط. وإلى الجنوب من قدح، هناك شواطئ رائعة تصلح للتخييم والعطلات في منطقة Pantai Merdeka. ولمن يبحث عن الراحة والاستجمام فمنتجع Pedu Lake يوفر له مبتغاه. إلا أن أشهر المعالم في قدح على الإطلاق هو أرخبيل لانكاوي Langkawiالرائع , والذي يتألف من أكثر من 99 جزيرة تتفرد كل واحدة منها بطابعها الخاص.وأشهر هذه الجزر Pulau Duyong Bunting(جزيرة العذراء الحامل) Pulau Singa Besar وهي محمية للحيوانات البحرية، Pulau Beras Basah (جزيرة الأرز المبتل) وهي جزيرة شهيرة للسباحة. وميناء لانكاوي عبارة عن سوق حرّ به كثير من البضائع المحلية والعالمية, (Kuah كواه) هي المدينة الرئيسة وهي عبارة عن جنة للمتسوقين, كما اكتسبت سمعة عالمية لاستضافتها للمعارض العالمية والمؤتمرات والاستعراضات الجوية العالمية(Lima). كما توجد أماكن أخرى تستحق الزيارة مثل Mahsuri Mausoleum ، Air Hangat (المياة المعدنية) , و Eagle Square و Seven Wells وعالم ما تحت البحار ، ومزرعة التماسيح وشاطئ Tanjung Rhu.


    كلنتان :
    تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية كما تشارك الحدود من جهة الشمال مع تايلاند. تميز هذه الولاية الشواطئ المحفوفة بأشجار النخيل وبعدد كبير من قرى الصيادين ومزارع الأرز، توفر فرصا عديدة لقضاء الأوقات الممتعة والهوايات الشعبية البريئة مثل الطائرات الورقية. والناس في هذه الولاية استطاعوا أن يحافظوا على عاداتهم وتقاليدهم فلا عجب أن توصف كلنتان بأنها مهد الثقافة الماليزية.
    Kota Bharu عاصمة الولاية المزدهرة حافظت على سحرها القديم وتوفر للسواح إطلالة مبهرة على تراثها العريق والفريد. لمحات وأصوات وألوان كلنتان الباهرة تتجسد في السوق المركزي الذي يهيمن العنصر النسائي على باعته ويبيع أنواعا مختلفة من الخضراوات والأطعمة البحرية والحلويات وأقمشة الباتيك والمنتجات اليدوية والأطعمة المحفوظة ليوفر مشهدا يمتع الناظرين. اشتهرت الولاية بصناعاتها اليدوية مثل الباتيك (الحرير المطبوع) والمنحوتات الخشبية والقبعات المحلية. ويعرض المركز الثقافي في قلب المدينة العادات والتقاليد في كلنتان حيث يوفر للسواح مشاهدة تحليق الطائرات الورقية العملاقة من طراز "واو" الذي يشبه الطبق و "جاسنج" الذي يدور ساعات دون توقف، والاستمتاع بأنغام وطبول Rebana Ubi العملاقة والملونة. وفي المساء يمكن الاستماع إلى الموسيقى الشعبية الماليزية أو مشاهدة مسرح العرائس الذي يتطلب مهارة عالية في تحريك الدمى وربطها بالظل والضوء أو عروض مصارعة Silat الماليزية التقليدية. وتمتلك كلنتان شواطئ جميلة بالقرب من Kota Bharu مثل Pantai Cahaya Bulan (شاطئ ضوء القمر) و Pantai Irama ( شاطئ الألحان) و Pantai Bisikan Bayu (شاطئ همس النسيم) و Pantai seri Tujuh (شاطئ البحيرات السبع)، وهذه الشواطئ جميلة وناعمة مثل الأسماء التي أطلقت عليها .


    باهانج :
    مساحتها أكثر من 35000 كيلومترا مربعاُ مما جعلها أكبر الولايات في شبه الجزيرة الماليزية. غالبية الأراضي في هذه الولاية مغطاة بالغابات الاستوائية. فالغابات في منتزه Taman Negara من أشهر الغابات في ماليزيا حيث قدر العلماء عمرها بحوالي 130 مليون عاما وتقطنها أعداد ضخمة من الأحياء النباتية والحيوانات.
    وتستقطب السواح الباحثين عن الغابات الاستوائية. حيث تحتوي على الكثير من الممرات المعلقة للسماح لعشاق الطبيعة بالتجول في الغابات ومشاهدة خفاياها، بالإضافة إلى مخابئ مرتفعة لمراقبة الحياة البرية في الليل.ولمحبي المغامرة هناك التجديف في الأنهار السريعة وتسلق الجبال والتخييم وصيد الأسماك والعديد من النشاطات الأخرى التي تمارس في الغابة عادة مما يجعل فضاء العطلة في Taman Negara إجازة لا تعوض بمتعتها وجمالها.وفي بحيرات Tasek Bera و Tasik Chini يمكن مشاهدة الحياة البدائية لشعب Semelai Aborigines في غابات Tasik Bera أو القيام برحلات نهرية أو التجول في الغابة. فبهانج أيضاً توفر لك فرصة للتمتع بمنتجعاتها الرائعة في التلال الباردة. مرتفعات Cameron Highlands بطقسها البارد , وهو موطن زراعة الشاي والخضر وات والزهور وتحوي عدداً كبيراً من الفنادق والشاليهات وتلال Fraser's Hill و Ginting Highlands (جنتيج هاي لاند)


    بيراك :
    يبراك اتخذت اسمها من احتياطي القصدير الذي تكتنزه أراضيها. هذا البعد المعدني يشكل التاريخ والحالة الاقتصادية لهذه الولاية ، ويقف وراء نموها وازدهارها وظهور العديد من الأثرياء فيها من العقود الماضية. وعلى الرغم من أن تعدين القصدير فقد كثيرا من أهميته الصناعية، إلا أن السوّاح يمكنهم أن يشاهدوا لمحة من تعدين القصدير بالرجوع إلى تاريخه في المتحف الجيولوجي لمدينة ايبوه Ipohعاصمة الولاية.وبيراك الحديثة الآن ولاية تمتاز بالحيوية والنشاط وتوفر كثيراً من الأماكن الممتعة للراغبين في ارتياد أراضيها البالغة مساحتها 21000 كيلومترا مربع وتتميز العاصمة Ipoh بمناظرها الجميلة وحدائقها الغناء وشوارعها المنظمة. كما تشتهر بأكشاك بيع فاكهتها المتميزة خاصة Tambun Pomelos و Groundnuts. وهناك ثمار الجوافة التي تزرع الأغراض اقتصادية في المناطق التي كانت سابقا أرضا للتعدين. وعلامة أخرى مميزة لبيراك هي تلك التلال الجيرية التي تضمّ معبدين شهيرين هما:
    Sam Poh Tong و Perak Tong.
    أما Kuala Kangsar المدينة الملكية لبيراك فتفاخر بعدة مباني قديمة ذات قيمة أثرية كبيرة مثل مسجد عابدية وقصر الاسكندرية. وبوجود أقدم شجرة مطاط وهي آخر أشجار المطاط المجلوبة من حديقة London's Kew Gardens في عام 1877م بواسطة H.N. Ridley في ساحة مكتب الولاية.وعلى بعد 15 كيلومترا فقط جنوب المدينة توجد ورش صناعات يدوية للأواني الفخارية التي اشتهرت بها هذه الولاية، في بلدة لابوسايونج. وفي Taiping على بعد 40 كيلومترا إلى الشمال يوجد أقدم المتاحف الماليزية ومنتجع Maxwell Hill الجبلي واسمه الحالي Bukit Larut. وهناك حدائق البحيرات وحديقة الحيوانات Taiping المفضلة للمقيمين والزوار على حد سواء.وتوجد مناطق كثيرة تستحق المشاهدة مثل قصر Kellie's Castle في Batu Gajah الذي بناه مزارع المطاط الاسكتلندي الشهير William Kellie Smith. أما عشاق التاريخ والآثار فيجدون ضالتهم في موقع Pasir Salak التاريخي، إلى الغرب من Batu Gajah.وهناك جزيرة Pangkor التي يزور عدد كبير من السواح شواطئها الجميلة التي تعد من أجمل الشواطئ في العالم. أما محبي الطيور فيجدون ضالتهم بالتوجه شمالاً إلى كوالا جولا Kuala Gula الساحرة لزيارة محمية حديقة للطيور التي تحتوي على أكثر من 100 نوع من الطيور
    التعديل الأخير تم بواسطة فتحي الشافعي ; 07-07-2009 الساعة 11:32 PM

  2. #2

    ماليزيا الخضراء سحر الشرق (الجزء الثاني)

    هذه المعلومات السياحية مستقاة من المواقع الحكومية الماليزية على الشبكة الالكترونية، و من خلال الأتصال بهيئة التطوير السياحي بالسفارة الماليزية بجدة ، واجدها فرصة سانحة من خلال منتدى الساحل الشرقي لأشكر الصديق العزيز الأستاذ الفاضل زليام زكريا المدير الإقليمي لهيئة التطوير السياحي الماليزي بالقنصلية الماليزية للمعلومات القيمة و المواقع الالكترونية التي زودني بها و التي أتمنى أن يحظى جهدي بقبولكم و استحسانكم.

    ماليزيا الخضراء سحر الشرق (الجزء ألثاني)




    لابوان :
    تطل لابوان على بحر الصين الجنوبي على بعد 8 كيلومترات من شاطئ "صباح" وهي جزيرة ساحرة تحتوي على الميناء الوحيد بالمياه العميقة في ماليزيا. حين تطل عليها من الجو تشعر أنك تنظر إلى نجمة عائمة في بحر شديد الزرقة، وقد كانت لابوان في يوم من الأيام تابعة لسلطنة بر وناي. وقعت تحت الحكم البريطاني عام 1946م بعد اكتشاف مناجم غنية بالفحم الحجري حيث حكمها البريطانيون 115 سنة ثم انضمت إلى اتحاد ماليزيا عام 1963م، وفي عام 1984م أصبحت رسميا أرضاً اتحادية، وهي ميناء حر ومركز للاستثمارات المالية الحرّة، وتطورت لتصبح مركزاً تجارياً ومركزاً للأعمال، تحتوي على فنادق راقية وأماكن للاجتماعات والمؤتمرات والمعارض التجارية أماكن المتعة و الترفيه في لابوان هي الحديقة النباتية التي ترجع إلى أيام الاستعمار والنصب التذكاري الجميل للحرب وحديقة السلام و Kampung Ayer القرية المائية التقليدية ومدخنة منجم Tanjung Kubong للفحم.و لهواة الجولف يوجد ملعب ونادي يعد من أحسن ملاعب الجولف ذات "التسع حفر" في ماليزيا. التجول حول لابوان يستغرق حوالي ساعة ونصف. ولأنها سوق حر، تحفل لابوان بالعديد من المتاجر التي تبيع بضائع محلية وعالمية كما يشكل تناول الطعام في الخارج متعة في حد ذاته إذ أنها تحتوي كثير من المطاعم التي تقدم أطباقاً محلية وعالمية. والجدير بالذكر أن هذه المطاعم تفتح إلى وقت متأخر من الليل. ويجعل صفاء الماء على مدار السنة من لابوان مكانا مثاليا للغوص، كما إن حطام السفن في الحرب العالمية الثانية وما قبل الحرب جعلها مركزاً إقليميا شهيراً للغوص ولاستكشاف السفن الغارقة. ويمكن تنظيم رحلات غوص إلى أشهر أربع سفن غارقة وهي الأمريكية والأسترالية والمياه الزرقاء و Cement Wrecks ولو كنت تبحث عن العزلة توفر جزر Pulau Papan و Pulau Burong أنسب مكان وهي على مسافة عدة دقائق بالقوارب السريعة.




    ملقة :
    من المعروف أن تاريخ ماليزيا بدأ بإنشاء مدينة ملقة على يد الأمير السومطري باراميسوارا عام 1440م. ومنذ ذلك الحين ازدهرت هذه الولاية تحت حكم سلطنة ملقة حتى أصبحت المركز التجاري الأساسي في المنطقة واجتذبت التجار من كل مكان قريب أو بعيد مثل الصين والهند وبلاد العرب وأوروبا. وخضعت ملقة إلى عدة مراحل استعمارية حيث احتلها البرتغاليين عام 1511م ثم احتلها الهولنديون عام 1641م.وتبعهم البريطانيون عام 1824م. كل هذه المؤثرات الأجنبية حولت ملقة خلال السنين إلى بوتقة لصهر الثقافات حيث لا تزال بعض المجتمعات تحتفظ بالطابع البرتغالي أو بطابع بيراناكان في ملقة. ونظرا لتنوع تراثها التاريخي، سميت ملقة رسميا باسم "المدينة التاريخية الماليزية". ومن أهم المعالم التاريخية الشهيرة في ملقة المسلة الهولندية Stadthuys Famosa وكنيسة St. Paul's، وحصن St. John's Fort ومدافن Hang Tuah Hang Jebat Mausoleums والمتحف الثقافي القائم في القصر القديم لسلطان ملقة بعد ترميمه بالكامل ليوفر رؤية شاملة لتاريخ ملقة العظيم وعروض الصوت والصورة في Padang (ساحة المحاربين) لتاريخ الولاية ويمكن شراء الهدايا التذكارية من شارع "جونكير". تمتلك ملقة بالإضافة إلى معالمها التاريخية مناظر طبيعية ومرافق ترفيهية رائعة مثل جزيرتي Pulau Upeh و Pulau Besar بمنتجعاتها الممتازة التي يسهل الوصول إليها عن طريق ملقة.وحين تزور ملقة لا تدع فرصة المتعة والإثارة تفوتك بركوب Trishaw أو العربة التي تجرها البغال، لما توفره من متعة ومرح. ولا تنسى تذوق الأطعمة الشهية المؤلفة من أطباق Nyonya والأطباق البرتغالية بالإضافة إلى الأطعمة المحلية.ويقع منتزه Ayer Keroh خارج ملقة في أحضان الغابات كما توجد الكثير من الأماكن الجميلة التي تستحق المشاهدة مثل حديقة حيوانات ماليزيا الصغرى، آسيا الصغرى، ميادين الجولف والفنادق والمنتجعات وحديقة الفراشات وحديقة التماسيح.


    التسوق في ماليزيا:

    كوالا لمبور المركز التجاري لماليزيا . فيها ترابط لمزيج من التسوق والأطعمة و فرص التسلبة للسواح.حيث تتمركز معظم مراكز التسوق في الشوارع التالية.

    شارع بوكت بينتانج ويقع به مراكز التسوق التالية:
    المخازن التجارية في بوكت بنتنغ تعد وبدون منازع أفضل المراكز التجارية في المدينة , فيها كافة الخيارات من البضائع بم تتلائم وأذواق الزبائن وقدراتهم الشرائية, ان اكبر المجمعات التجارية في المدينة تقع في هذه المنطقة


    بوكيت بينانج بلازا:
    يعد من أقدم المراكز التجارية وأكثرها اجتذابا للسواح وأبناء البلد. يحتوي هذا المركز علىكثير من البضائع المستوردة والمحلية من ملابس وحلي ومجوهرات ومحلات الأحذية و ملابس و معدات رياضية و أجهزة كهربائية و صيدليات fومحلات كومبيوتر وأثاث وأدوات المخازن التجارية في بوكت بنتانغ تعد و بدون منازع أفضل المراكز التجارية في المدينة. حيث يوجد فيها كافة الخيارات من البضائع بما تتلائم مع أذواق الزبائن وقدراتهم الشرائية


    سوناي وانغ بلازا:
    يقع بجوار بوكت بنتانغ بلازا ويعد أكثر جاذبية لما يحتويه من عدد كبير من الدكاكين المترامية والتي تعرض عددا لا يحصى من مختلف البضائع التي تناسب كافة الأذواق والقدرات الشرائية


    مركز لويات بلازا التجاري:
    يعد من المحلات اللطيفة لما ينطوي عليه من البضائع, وهو مكان لطيف للفسحة في قلب منطقة بوكت بنتانغ. يعرض هذا المركز عددا كبير من الزينات والألبسة و مختلف الأطعمة و محلات التسلية للعائلات. إن تصميم هذا المركز يتوسط ما بين ما ينطوي عليه بوكت بنتانغ و ما يعرض في الحي الصيني. كما أن أحدث أنواع الكمبيوتر وأجزائه تتوفر في هذا المركز التجاري.على إمتداد لاو يات بلازا يكون الرواق لمدخل بوكت بنتانغ. والمدخل عبارة عن فسحة تعج بالمطاعم و المقاهي المتخصصة لعرض مختلف الأطعمة المحلية والأجنبية وكازينوهات عالمية ومحلات لعرض الفنون الحرفية ومناطق لعرض الفنون الشعبية


    أمبي بلازا :
    يقع بجانب سونجاي وانغ بلازا علي شارع امبي. وهو أكبر مجمع لبيع كل ما يتعلق بالكمبيوتر من أجهزة ومكونات وقطع غيار للكمبيوتر. ويستطيع الزائر أن يقضي وقتا للتعرف على أحدث شيء بما يتعلق بالكمبيوتر من خلال التمشي والتبضع من ذلك العدد الهائل من الدكاكين المتخصصة.


    لوت تن:
    مجمع تجاري ضخم متميز بلون مبناه الأخضر وواجهته ذات الشريط الأزرق . يمتاز هذا المجمع بدكاكينه التي تبيع بضائع ذات ماركات عالمية. ويعد مركز أسيتان التجاري أفخم ما في هذا المجمع.


    ستار هل بازا :
    مجاور لفندق ماريوت يشمخ ببنايته المميزة ذات الذوق المعماري الرفيع والأرضية المرصوفة من أجمل أنواع المرمر. يحتوي على ستة طوابق من المعارض التي تتميز بالملابس والباتيك لهؤلاء ذو الذوق الفني والأزياء الحديثة التصميم. يعتبر مركز تانجز التجاري من سمات هذا المجمع التجاري.


    كوالالمبور بلازا :
    يتوسط ما بين لوت تن و ستار هل بلازا. يعتبر أفضل مجمع لعرض الساعات والحقائب و الأحذية والمجوهرات. مخزن تاور ركورد من أفضل سمات هذا المجمع لما يتخصص به من عرض وبيع للآلات الموسيقية وما يتعلق بها من أجهزة العرض و معدات التسجيلات الصوتية والمرئية.


    شارع أمبانغ و شارع تن رزاق:
    يضم هذين الشارعين معضم البعثات الدبلوماسية وما يتعلق بها من مناطق راقية. ففي هذا لشارع تقع أشهر المراكز التجارية التي تشكل محطا للسواح الذين يبحثون عن البضائع ذات الجودة الراقية.

    كي أل سي سي(KLCC):
    يقع في أحدث مناطق وسط مدينة كوالالمبور ويعد أحدث طرازاً للمراكز التجارية إذ يطلق عليه مركز سوريا التجاري. ذلك المركز الذي يمتاز بالفن المعماري وبالشعار الذي يزين مدخل البناية وهو رمز للشمس المشرقة. فكلمة سوريا باللغة الماليزية معناها الشمس.. إلى جانب سوريا ينتصبا برجي بترناس الذين يعدان أعلى برجين في العالم في الوقت الحاضر.تضمن مجمع سوريا على عدة طوابق تحتوي على عدد كبير من المخازن التجارية المتخصصة إذ تعرض مختلف أنواع الملابس وتشكيلات الباتيك الحديثة والحلي والمجوهرات ومحلات تعرض بضائع كسوق حرة بالاضافة إلى عدد من المطاعم التي تعرض أطباق شهية من المأكولات المحلية والأجنبية.


    مجمع أمبانغ بارك التجاري :
    على جانبي شارع تن رزاق وعلى نقطة تقاطعه مع شارع أمبانغ يرزح مجمعي مركز المدينة و أمبانغ بارك التجاريين. يعد مجمع أمبانغ بارك التجاري من أقدم المركاز التجارية يمتاز بأسعار بضاعته المتهاودة من مختلف الاشياء من محلات التصوير والملابس إلى محلات المجوهرات والحلي الكاذبة والادوات المنزلية.

    مجمع مركز المدينة :
    يحتوي هذا المجمع على فندق إسمه تاج الاميرة وبناية للمكاتب و مجمع تجاري. يقع هذا المجمع على نقطة تقاطع شارع تن رزاق مع شارع أمبان. مجمع من الابنية والمخازن التجارية بنيت على مساحة مليونين قدم مربع. تضم عدد كبير من المخازن التجارية تعرض صالونات التجميل والتحفيات وأنواع من الباتيك ومحلات للسفريات والسياحة.

    أمبانغ بلازا:
    يقع هذا المجمع ضمن البناية الرئيسية لمجمع مركز المدينة. مرتبط مع فندق تاج الأميرة. يحتوي هذا المجمع على محلات تعرض كثير من البضائع الأستهلاكية ومحلات مصممي الأزياء ومحلات لعرض الهدايا والتحف.

    شارع جينغ لوك و شارع بودو:
    على مقربة من محطة حافلات بودو يمتد شارع جينغ لوك بمناطقة و فروعه المزدحمة بالمتبضعين الذين يستأنسون التنقل بين هذا العدد من المحلات المترامية على طول الشارع. يجد السائح متعة التمشي بين هذه الدكاكين متوقفا هنا وهناك و قد تعجبه بعض الأشياء ليشتريها.

    كوتا رايا:
    يقع على مقربة من الحي الصيني، ويزدحم بمحلات بيع الأحذية ، حقائب السفر ، الحقائب اليدوية النسائية ، الألبسة الجاهزة، الأقمشة و الحراير.

    السوق المركزي:
    كان سابقا سوقا للأغذية والمأكولات ، ثم تحول إلى سوق ومحفلا للفن والفنون الشعبية والحرفية . يزخر بالأعمال الفنية إذ يعرض عدد كبير من الفنانين إنتاجاتهم الفنية وكثيرُا من دكاكين بيع التحافيات. يمكن للسائح ان يحصل على رسم له إذ يتجمع عدد من الرسامين الذين لهم البراعة الفنية في رسم الأشخاص آنينا و يدوياً. شوبريد. يقع على شارع جنكات ثمبي دوله في منطقة بودو، إذ يزخر بكثير من المتبضعين و السواح الذين يتنقلون بين الدكاكين التي تبيع مختلف البضائع من محلات لبيع الكاميرات وأدوات التصوير و الفيديوات والأدوات المنزلية وديكورات المنازل وكثير من البضائع الأخرى.

    شارع بترا:
    المول. يتميز بموقعه الاستراتيجي مقابل المركز التجاري الماليزي العالمي وفندق بان باسيفك ، فيه خيارات كثيرة و مركز تجاري متكامل. يمتاز بسقفة الزجاجي وهومحط جذب المتبضعين لما فيه من المخازن الكبيرة ومن الخيارات الكثيرة يجد المتضع كل ما يريده.

    شارع تنكو عبدالرحمن
    على امتداد هذا الشارع تترامى المحلات التجارية بطرازها وأقواسها وطابع أبنيتها القديمة التي تعرض أحدث البضائع. وأنت تتمشى على طول هذا الشارع تعود بك الذكرى لتلك الأبنية والأقواس القديمة والمعمار. يجلب انتباهك منظر هذا العدد من الدكاكين التي تعرض من البضائع الحديثة مما يتلائم مع أذواق السواح. أهم المراكز التجارية في هذا الشارع هي كالآتي:

    سوقو:
    من أهم النقط المميزة لشارع تنكو عبدالرحمن. يعد سوقو من احدث المخازن التجارية لما يتميز به من المحافظة على النوعية الراقية لمعروضاته. إذ يتكون من أقسام تعرض نوعية ممتازة من الألبسة والباتيك والمعدات المنزلية والأحذية وأقسام للسياحة والهدايا وأكشاك لبيع الماركات العالمية من العطور ومحلات المجوهرات و المطاعم العالمية.


    مجمع برتاما :
    يعد من أقدم المجمعات التجارية في المدينة. وهو يمتاز بكون البضائع التي تعرض فيه ذات أسعار متفاوتة تتناسب في الغالب مع القابلية الشرائية للزبون. يجد المتسوّق خيارات كثيرة من محلات لبيع الأجهزة والمعدات الرياضية والأحذية والحقائب اليدوية و الساعات و معدات التصوير من كاميرات وما يتعلق بها ومعدات كهربائية. إن هذا المجمع يعتبر محطّ أنظار للزبائن الذين يبحثون عن بضائع ذات أسعار رخيصة.

    قولد سلك ستور وكمدار وتانغ لنغ:
    تقع هذه المخازن الثلاث على شارع تنكو عبدا الرحمن وتمتاز بأسعار معروضاتها المقبولة والمتفاوتة. وتشتهر هذه المحلات بعرض الملابس الرجالية والنسائية و الأطفال و كذلك الأقمشة.

    السوق الليلي :
    يغلق الشارع الذي خلف شارع عبدالرحمن من الساعة لخامسة مساء وحتى العاشرة ليلا في يوم السبت ويتحول الشارع إلى سوق يعرض فيه الباعة بضائعهم. عند ذلك يمكنك أن تتجول وتتبضع من السلع المختلفة من ألبسة و مأكولات و أنواع المعجنات.

    شارع المسجد الهندي :
    يمتد هذا الشارع بموازاة شارع تنكو عبدالرحمن. يزدحم بالدكاكين التي تبيع الأشياء الهندية و ما يتعلق بالهنود من ألبسة الساري و عطور خشب الصندل و أساور معصم وخلاخيل و مصوغات فضية و مجوهرات وحلي ذهبية. يضاف إلى ذلك بعض الأشياء التي تتعلق بالديانات الهندية و الهندوسية و بعض الصناعات اليدوية و البخور و أنواع العطور.

    شارع سلطان و شارع تن أج أس :
    يو دي أي - أوشن: يقع قرب محطة حافلات كلانغ. يعرض عدد كبير من البضائع من محلات أحذية وحقائب و أقمشة بأسعار متهاودة.


    أس أند أم بلازا:
    أيقع على مركز تقاطع شارع تن أج أس لي و شارع جينغ لوك. هذا المجمع الجذاب في موقعه في الحي الصيني و الذي يضم عدد كبير من الدكاكين الصغيرة تعرض مختلف البضائع من ملابس وأحذية وحقائب وعدد من الحلاقين ودكاكين لبيع مختلف الهدايا و محلات للموسيقى ومحلات بيع الكتب ومخازن لبيع لعب الأطفال.

    سناركوتا:
    قريب من محطة حافلات بودو رايا. يضم هذا المجمع التجاري كثير من البضائع من حقائب وأدوات منزلية و مستلزمات الأطفال والأشياء الصيدلانية و العقاقير الطبية وعدد من محلات بيع الساعات والألبسة والحلي الكاذبة.ز

    شارع بتالنغ (الحي الصيني ):
    يعد هذا الشارع مركز الحي الصيني وهو أفضل مكان لهؤلاء الذين يبحثون عن طريقة الشراء بالتعامل. لقد إتخذ الشارع شهرته من خلال سوقه الليلي المفتوح يوميا. التبضع في هذا الشرع يعد أحسن اختيار لمن يبحث عن المنتجات الصينية و الفنون والحرف اليدوية والتحفيات والعطور والرسومات. يضاف لذلك البخورات والأعشاب الطبية والعلاجات الشعبية والبهارات. يشاهد الزائر عدد من الحرفيين في محلاتهم أثناء أداء أعمالهم وهم منشغلون بأكمال ألواحهم الفنية أو إنجاز بعض النحوتات في الدكاكين أو على أرصفة الشارع.معضم الدكاكين في هذا الشراع تبيع الملابس والأقمشة والأحذية و الحقائب اليدوية. يشتهر هذا الشارع أيضا بمحلات الصاغة المجوهرات والمصوغات الذهبية المرصعة بالأحجار الكريمة.


    شارع معروف و شارع تلاوي:
    لقد تحول جزؤ من منطقة بنغصر في السنوات الأخيرة إلى منطقة تجارية و الفضل يعود لكثرة الأجانب الساكنين في تلك المنطقة وبمؤازرة سكان المنطقة المحليين.

    بنغصر :
    تقع بنغصر على حلقة الوصل بين مركز مدينة كوالالمبور و أطراف بتالنغ جايا وعلى مقربة قيادة خمسة دقائق من المدينة.هنالك مخزنين ضخمين في منطقة بنغصر حديثي الطراز. تزخر منطقة بنغصر بمحلات بيع التحف والباتيك ومحلات بيع الهدايا والأثاث المنزلية ومحلات العطور والمستلزمات المنزلية والأدوات الكهربائية والمستلزمات الرياضية بالإضافة لمحلات التبضع، نالك عدد كبير من مختلف المطاعم ومحلات التسلية والبارات و محلات الترفيه تشكل محطا للسواح الأجانب

    مراكز تجارية أخرى
    تقع على أطراف كوالالمبور وولاية سيلانجور الملاصقة لها ومنها :


    ميجا مول:
    واحد من أكبر و أهم المعالم السياحية في ماليزيا، وهو يعتبر مركز تجاري ترفيهي حديث في ان واحد، يقدم أكثر من 300 معرضا متخصصا تتنوع بها كافة الاحتياجات للجميع، حيث يتوفر بها تشكيلة واسعة من الأزياء , الاكسسوارات , الأحذية, المجوهرات, الساعات, الموسيقى والأفلام, الهدايا , التذكاريات, الحقائب, الجلديات, الكتب, الصيدليات,الادوات الالكترونية والكهربائية, مركز الكمبيوتر وغيرها من المحلات المتخصصة، ناهيك عن صالات السينما المتعددة و المطاعم و المقاهي التي تجعل من التسوق متعة حقيقية.

    سنواي بيرامد:
    واحد من أهم المعالم السياحية في ماليزيا, وهو يشتهر بالتصميم المستوحى من الأهرامات المصرية بالاضافة الى اطول وأضخم مجسم للأسد جالسا على المدخل كأنما يحمي عرينه. وقد تم تسجيله في كتاب الأرقام القياسية الماليزية - هذ المركر البالغ مساحته 2.5 مليون قدم مربع يعتبر أول مركز تجاري ترفيهي في ماليزي.يختلف معنى التسوق في Sunway Pyramid, حيث يقدم أكثر من 250 معرضا متخصصا تتنوع بها كافة الاحتياجات للجميع, حيث يتوفر بها تشكيلة واسعة من الأزياء , الاكسسوارات , الأحذية, المجوهرات, الساعات, الموسيقى والأفلام, الهدايا , التذكاريات, الحقائب, الجلديات, الكتب, الصيدليات,الادوات الالكترونية والكهربائية, مركز الكمبيوتر وغيرها من المحلات التي تجعل من التسوق متعة حقيقية.

    رحلة التسوق في Sunway Pyramid ستأخذك حول العالم , كل هذا تحت سقف واحد وفي متناول يديك , نبدأ مثلا بالمنتجات الأوروبية مثل ,MNG من أسبانيا , Body Shop و Miss Selfridge من بريطانيا, Galeri Fs من فرنسا, بعد ذالك توقف عند الولايات المتحدة الأمريكية - حيث تجد Timberland , Dockers , Levi's , Reebok , Marlboro Classics و Hush Puppies . ومن أكبر القارات في العالم آسيا ستجد المنتجات الآسيوية الراقية مثل G2000 , U2 و Giordano . ولن تكتمل رحلة التسوق هذه دون زيارة المنتجات المحلية التي اشتهرت في العالم مثل : Royal Selangor , British India , Seed , Padini ... الى غير ذلك.


    هل لديك شعور بالنشاط ؟ يمكنك قضاء وقت ممتع مع أصدقائك أو عائلتك في أحد أكبر و أحدث صالات البولنج في ماليزيا Pyramid Mega lane - والتي تضم 48 مجرى . والتي استضافت عدة دورات عالمية منها دورة العاب الكومنويلث . وهناك أيضا 25 طاولة سنوكر للناشئ Stephen Hendry. وكما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة أحدث الأفلام السينمائية في احدى الشاشات السينيمائية العشرة الذي يقدمها لك المجمع السينمائي TGV Cineplex. أو تمتع بطقس بارد أثناء التزلج في أكبر صالة جليدية داخلية في ماليزيا - Pyramid Ice والتي أقيمت فيها بطولات عالمية للتزلج مثل البطولة الآسيوية للتزلج 1999م و 2000م وبطولة الهوكي على الجليد سنة 2001م.

    وكانت آخر اضافة لهذا المجمع هو صالة الرماية بالأسهم المغلقة - Stars Archery - والتي تعتبر أكبر صالة للرماية في ماليزيا.
    اذا شعرت بالتعب واحتجت الى الراحة , يمكنك أن تستظل تحت أشجار النخيل و أشعة الشمس الدافئة و أنت تستمتع بالوجبات التقليدية في منتزه الواحة - Oasis Boulevard الواقع على امتداد الواجهة الأمامية للمجمع. حيث يقدم لك مختلف أنواع القهوة والعصيرات والوجبات الخفيفة والآيسكريم , فهناك أسماء عالمية مثل Stars Oyster & Suchi Bar , Seattle Best Coffee , Perk's , Gloria Jeans Coffee, Haagen Dazs , Al- Sindebad والسندباد.


    اذا لم يكن هذا كافيا لاشباع رغبتك , فهناك أكثر من 40 مطعما في داخل المجمع. يمكنك الابتداء مثلا ب Genki Sushi , Durian Shop أو Auntie Annes Pretzels . لوجبات خفيفة وصحية يمكنك التوقف عند Eden Food Trek , فهناك سلسلة من المطاعم تقدم أنواع مختلفة من المأكولات الغربية والشرقية . أما اذا كنت تشعر بالجوع حقا فعليك بالذهاب الى Hartz Chicken أو Pizza Hut . أو Dusit Thai Restaurant. واذا لم يكن لديك وقتا كافيا فعليك ب McDonalds , KFC , A&W , Kenny Rogers Roasters أو Long John Silvers والتي تتمتع بمواقع استراتيجية بهذا المجمع.

  3. #3
    مشكور اخوي
    جميلة الدنيا ادا انت بحثت عن الجميل فيها ..

    طيبت خاطر

  4. #4
    عضو الصورة الرمزية نجوم سيهات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2001
    الدولة
    بلد الخير يا سيهات
    المشاركات
    1,091
    مشكور اخوي على هذي المعلومات

  5. #5

    مزيدا من المعلومات

    في البداية اقدم شكري لاستاذنا فتحي الشافعي على مواصلة الخدمات السياحية لنا.

    حبيت اضيف بعض المعلومات ، اللي اتوقع بعضها مذكور ولكن هناك المزيد ممكن نستفيد منه.

    ماليزيا الفردوس الأرضي .....

    هذا البلد الساحر الواقع في الجنوب الشرقي لآسيا، بلد خلاب ووجهة مفضلة لدى السياح؛ يصنف ضمن أروع البلدان في العالم بما وهبه الله من طبيعة عذراء ؛ جبال شاهقة ذات كساء نباتي كثيف ومناخ إستوائي لطيف وكهوف غريبة وشلالات عجيبة وبحيرات رحبة وسهول خصبة.
    محبي البحار يستمتعون بشواطئ ذات رمال بيضاء ومياه صافية زرقاء تقابلها مجموعة من الجزر الزاخرة بالشواطئ الساحرة وأحياء بحرية وافرة وفنادق ومنتجعات فاخرة.
    السكان عبارة عن مزيج من الأعراق قد تفوق الثلاثين عرقا في بعض المقاطعات بلغات مختلفة وثقافات متنوعة وديانات شتى يتصدرها الإسلام؛ لذا فكل آسيا تجتمع في ماليزيا.
    تزخر ماليزيا بتراث ثري ينبعث من عمق التاريخ العريق، احتفالات ورقصات شعبية، أطعمة متتعددة بكل الألوان والأذواق، بزيارتك لماليزيا
    تلتمس تاريخا بملايين السنين يتزاوج مع حداثة تتجلى في مدنها المزدهرة بأبراجها الناطحة للسحب العابرة، ومواصلاتها السريعة والمتطورة، وأسواقها الجماء العامرة، أما في الأرياف فتوجد قرى جميلة ذات بيوت خشبية متناثرة وسط حقول الأرز ومزارع المطاط أو نخيل الزيت المثمرة.
    هذا وإن ماليزيا على استعداد دوما لاستقبال زوارها الأعزاء من كل صوب وحدب لترمي بهم في روضات المتعة والسرور وتكرمهم بأطباق عالمية ومحلية شهية في وسط طبيعتها الخلابة ودفئ ترحاب شعبها الودود ذي الكرم والجود.
    أما لمحبي التسوق فهناك مركبات تجارية ضخمة تحوي مختلف السلع والماركات العالمية إلى جانب الصناعات اليدوية المحلية بأسعار مقبولة.
    معلومات عامة عن ماليزيا
    القطر:
    اتحاد ماليزيا يضم شبه الجزيرة الماليزية وولايتي صباح وسرواك في جزيرة بورنيو


    الموقع الجغرافي :
    تنقع على مسافة 7 درجات شمال خط الاستواء ، شبه الجزيرة الماليزية مفصولة من صباح وسرواك بواسطة بحر الصين الجنوبي يحدها من الشمال تايلاند ، بينما يجاورها من الجنوب دولة سنغافورة .

    المساحة :
    مساحة ماليزيا 329758 كيلومترا مربعا .
    عدد السكان :
    عشرون مليون نسمة ...
    العاصمة :
    كوالا لامبور .
    السكان :
    تعيش في ماليزيا عدة أعراق ، يتصدرها الملاويون ويشكلون 57 % من العدد الكلي للسكان ، النسبة الباقية تتوزع ما بين الصينيين والهنود وغيرهم .
    اللغات :
    بهاسا ملايو هي اللغة الرسمية ولكن اللغة الإنجليزية مستخدمة على نطاق واسع ، والمجموعات الأخرى تتحدث لغاتها ولهجاتها الخاصة .
    الديانة :
    الإسلام هو الدين الرسمي ولكن حرية الدين مكفولة للجميع.....
    الحكومة :
    حكومة برلمانية ديمقراطية . ورئيس الدولة هو الملك ورأس الحكومة هو رئيس الوزراء .
    المناخ:
    مناخ استوائي حار رطب طول العام ، درجة الحرارة تتراوح بين 21و32 درجة والأمطار بين 2000 ملم إلى 2500 ملم سنويا.
    التاريخ والثقافة :
    ساهم تنوع الأعراق وتعدد الثقافة في تكوين نسيج الثقافة العامة بالبلاد وتاريخها بالإضافة إلى السكان الأصليين الملاويين وغيرهم من القبائل ، فإن بقية السكان عبارة عن مهاجرين من الصين والهند وإندونيسيا ومن بقية أنحاء العالم حيث أسهموا في إثراء الثقافة المتنوعة للبلاد والمتفاعلة عبر التاريخ مع الشعوب الأخرى في تحرك مستمر حتى الآن .
    وأدي خضوع البلاد للاحتلال البرتغالي والهولندي والبريطاني على التوالي إلى انصهار هذه المؤثرات في بوتقة ثقافية واحدة والدليل على ذلك الخليط المميز من الديانات والنشاطات الاجتماعية والتقاليد واللباس واللغة والطعام .
    نالت البلاد استقلالها في أغسطس 1957م ، حيث قام الاتحاد الفدرالي بين شبه الجزيرة وصباح وسرواك .

    الأعياد والعطلات الرسمية :
    رأس السنة
    عيد الفطر
    عيد الأضحى
    رأس السنة الصينية
    يوم الحدود الاتحادية (مطلع فبراير)
    يوم نيسان (مايو)
    عيد ميلاد الملك (يونيو)
    عيد الاستقلال (أغسطس)
    ديبافالي (عيد الهنود أكتوبر ونوفمبر)
    عيد ميلاد المسيح (ديسمبر)

    الوصول إلى ماليزيا:
    الدخول إلى ماليزيا عن طريق مطار كوالالمبور الدولي الجديد في سيبانج التي تقع على بعد 50كيلومترا إلى الجنوب من كوالالمبور . ومطار عبد العزيز شاه في سوبانج يقدم خدمات للسفريات الداخلية والمطارات الدولية الأخرى هي: بينانج وكوشينج وكوتا كينابالو و لانكاوي. المدخل البحري الأساسي هو ميناء كلانج على بعد 50كيلومترا من كوالا لامبور أيضا يمكن الدخول إلى ماليزيا عن طريق السكة الحديدية والسيارات العامة والخاصة من سنغافورة وتايلاند.

    ساعات العمل الرسمية في غالبية الولايات:
    من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 9.30 صباحا إلى 3.30 مساءا .
    السبت من الساعة 9.30 إلى 11.30 قبل الظهر .
    الأحد إجازة .
    وفي قدح وكلانتان وتيرينجانو :
    من السبت إلى الأربعاء من الساعة 9.30 صباحا إلى 4 مساءا .
    الخميس : من الساعة 9.30 صباحا إلى 11.30 قبل الظهر .
    الجمعة : مغلقة .
    الزمن :
    8ساعات زيادة عن GTM 16ساعة زيادة توقيت غرب الولايات المتحدة الأمريكية .
    الكهرباء :
    تيار تناوب 220-240 فولت بتردد 50شوطا في الثانية ...
    الأوزان والمقاييس :
    تستخدم ماليزيا المتر في القياس والكيلو جرام في الوزن .
    مكاتب البريد :
    تفتح من الساعة 8 صباحا إلى 5 مساءا يوميا ما عدا يوم الأحد والعطلات الرسمية . وتغلق في قدح وكلانتان وتيرينجانو يوم الجمعة والعطلات الرسمية .
    الهواتف :
    المكالمات يمكن أن تجرى من الهواتف العامة باستخدام العملات المعدنية أو البطاقات الهاتفية . كما أن المكالمات الخارجية يمكن أن تجرى من الهواتف العامة بواسطة البطاقات الهاتفية أو من مكاتب هيئة الهاتف.


    =========

    المواصلات في ماليزيا :
    تتمتع ماليزيا بنظام ممتاز للنقل فعند وصولك تعرض عليك وسائل النقل المختلفة لتأخذك إلى أي وجهة تريد.
    النقل المفضل والأكثر شعبية هو النقل البري المزود بشبكة من الطرق السريعة والحديثة ؛ أما في ماليزيا الشرقية (صباح وسراوك) فينصح بإستعمال عربات الدفع الرباعي إذا كانت هناك جولات سياحية إلى المناطق الريفية حيث توجد بعض الطرق الغير معبدة. وهناك بعض الأماكن التي لايمكن الوصول إليها إلا عن طريق الجو. إضافة إلى ذلك هناك بعض الأماكن النائية التي لايمكن الوصول إليها إلا عبر المجاري النهرية وذلك باستعمال الزوارق المائية التي تشق بك عباب الأنهار الهادئة وسط طبيعة ساحرة إذ من خلالها يتاح للمسافر مشاهدة مناظر خلابة لأرياف البلاد ذات الثقافات المختلفة والتضاريس المتنوعة والآسرة للقلوب.

    النقل الجوي :
    تملك ماليزيا خمس مطارات دولية و14 مطار داخلي و18 مدرجا للطئرات.

    المطارات الدولية : مطار كولالمبور الدولي KLIA الواقع في ضاحية سيبانج بسلانجور
    جزيرة بينانج.
    جزيرة لانكاوي
    كوتكينابالو بولاية صباح
    كوشينج في سراوك.

    المطارات الداخلية فهي في المدن الآتية :آلوستار (عاصمة ولاية كدح)
    كوتاكينابالو( عاصمة ولاية صباح)
    كولاترنجانو (عاصمة ولاية تيرينجتنو)
    كوتابارو ( عاصمة ولاية كلانتان)
    كوانتان ( عاصمة ولاية باهانج)
    سوبنج ( القريبة من عاصمة ولاية سيلانجور شاه علم )
    مطار سناي 30كلم شمال مدينة جهور بارو عاصمة ولاية جوهور ،تاو، مطار ميري في ولاية صباح ، سيبو، بينتولو، مطار جزيرة لابوان، مطار سانداكان بولاية صباح ، ولاهادداتو.

    هذه البنية التحتية موضوعة تحت تصرفات شركات الطيران الماليزي ( الخطوط الجوية الماليزية ) والتي تقوم برحلات داخلية وخارجية والتي تملك أسطولا حديثا من الطئرات النفاثة ومرافق تبعث على الراحة ، كما تساهم بعض الشركة الصغيرة في الرحالات الداخلية كشركة بيلانجي BERJAYA و الخطوط الجوية الآسيوية AIR ASIA .

    النقل البري:
    الطريق المعبدة:
    يوجد بشبه جزيرة ماليزيا أكثر من 27500كلم من الطرق المعبدة منها 9000 كلم من الطرق الفدرالية والباقي طرق خاصة بالولايات.
    يمكن الوصول إلى الدولتين المجاورتين لشبه الجزيرة الماليزية: تايلاند شمالا وسنغفورة جنوبا عبر الطريق السريع شمال جنوب، كما يوجد طريق سريع يربط الساحل الشرقي بالساحل الغربي.
    الحافلات والتاكسيات وعربات النقل هي الأخرى تضمن النقل ما بين مختلف الوجهات.
    تنتشر على طول الطرق السريعة محطات للإستراحة وتقديم مختلف الخدمات كالأطعمة والمشروبات والمصليات، مواقف للسيارات ومحطات لشحن البنزين وغيرها.

    في حالة عطب أو أي حادث وضعت هواتف في خدمة المسافرين مجانا للإتصال بمصلحة PLUS RONDA على مدار الساعة يوميا وذلك باستعمال هواتف إستعجالية موضوعة على بعد كل 2 كلم في كلا جانبي الطريق السريع.
    السياقة داخل ماليزيا توجب الحصول على رخصة السياقة الماليزية أو الرخصة الدولية

    النقل بالسكك الحديدية:
    توجد بماليزيا شبكة لخطوط السكة الحديدية تسمى KTM تربط كل المدن الهامة بشبه الجزيرة بالإضافة إلى خطين خارجيين أحدهما يربط ماليزيا بتايلاند شمالا والثاني يربطها بدولة سنغفورة جنوبا.
    تشمل كل القطارات السريعة على درجات مختلفة فمن الدرجة الأولى الفاخرة إلى الثانية ذات الأسرة والتكييف الهوائي إلى الدرجة العادية ذات المقاعد المريحة. وهذه القطارات مزودة بمطاعم تقدم أطباق محلية وعلمية. التذاكر يمكن أن تحجز 60 يوما قبل موعد السفر. الأطفال بين 4و12 سنة يدفع عنهم نصف ثمن تذكرة الكبار . كما تتوفر بكوالالمبورشبكة الميترو التي هي غاية في الحداثة، تربط بين جل أنحاء المدينة وضواحيها، كما أن هناك خطا قيد الإنشاء يربط بين وسط المدية ومطار كوالالمبور الدولي الواقع في ناحية سيبانج على بعد 70 كلم من العاصمة.


    =======


    كوالالمبور KUALA LUMPUR
    مدينة الأضواء ...

    تعني ملتقى النهرين عاصمة الاتحادية الماليزية بدأت كمركز للتنقيب عن معدن القصدير على مجرى نهري جومباك وكلانج عام 1800م ظلت المدينة تنمو وتزدهر رغم تضاؤل تجارة القصدير لتصبح نبض البلاد وكيانه ومركزه الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والسياحي.
    وهي مدينة تجمع بين الأصالة والحداثة ترخر بالمعالم التاريخية التي تجتذب السياح بأعداد كبيرة والمتحف التي تجمع تحف أثرية ومخطوطات تراثية لتكشف عن ثروة ماليزيا التاريخية .
    يتألق أفقها ببرجي بتروناس أعلى أبراج العالم وبرج كوالالمبور رابع أبراج العالم ، وتمتاز بشبكة المواصلات في غاية الحداثة تشمل الميترو والسكة الحديدية وعدد من الخطوط السريعة التي تربط بين جميع أنحاء المدينة.

    زهو كوالالمبور وأنيقها حدائقها الكثيرة التي تهيمن على أرجائها والأضواء الملونة التي تزين بها الشوارع ليلا لتعطي المدينة تألقا فريدا وباهرا .
    يجد الزائر في أسواق كوالالمبور أفضل ما يمكن أن تقدمه الأسواق العالمية إذ تحوي العديد من المراكز التجارية الراقية المكيفة والجامعة لكل أنواع البضائع والماركات الشهيرة والتحف التذكارية والمصنوعات اليدوية بأسعار مناسبة.
    للإقامة شقق وفنادق تسد حاجة جميع المستويات إذ تختلف درجتها من غاية الفنادق العالمية إلى أبسط الفنادق مما يوفر الأساسيات فحسب .لذة الأطباق العالمية والمحلية ذات النكهات الجذابة يمكن الاستمتاع بها طوال اليوم في مطاعم كوالالمبور الفاخرة ومطاعم الوجبات السريعة المنتشرة في أرجائها.

    المعالم التاريخية في كوالالمبور :

    مبنى السلطان عبد الصمد SULTAN ADBUL SAMAD BUILDING

    بني عام 1898 ليكون مقرا حكوميا أثناء التواجد البريطاني إذ يعتبر أحد أهم المباني التاريخية بهندسته الإسلامية المميزة. يتفرد بأقواسه العديدة والمختلفة الأشكال وبمنظره الرائع مما جعله تحفة فنية ثمينة. يتوسط واجهته مدخلا كبيرا يأخذ شكل قوس رائع تسمو فوقه قبة نحاسية براقة تأخذ بالألباب وإلى جانبها وعلى ارتفاع 40 متر يرتفع برج نضير ينتهي بساعة جميلة ذات أوجه مختلفة .. في الحادية والثلاثين من شهر آب (أغسطس) من كل سنة تنظم أمامها احتفالات رأس السنة الميلادية.


    ميدان التحرير MERDEKA SQUARE

    تواجه مبنى السلطان عبد الصمد تقع على أرض تاريخية ذات تاريخ عريق ترتفع من أرضها أعلى سارية براية عملاقة كرمز للإستقلال والسيادة، توجد في واجهتها نافورات مائية وحديقة نباتية زاخرة بأنواع شتى من النباتات والأزهار الرائعة، مما جعلها قبلة السواح للإستمتاع ولأخذ الصور التذكارية.

    المسجد الجامع MASJID JAMEK

    أقدم مسجد في كوالالمبور يقع بين نهري كومباك وكلانك تم إنشاؤه عام 1909م ونظرا لقببه الرائعة وأقواسه المتميزة جعل منه تحفة فنية رائعة وموقع تاريخي يتوسط المباني الحديثة الشاهقة وكأنه سفير للتراث الماليزي في عصر التقدم.

    محطة القطار KL RAILWAY STATION

    أنشئت عام 1910م، كثرة الأقواس المتعددة الأشكال والأبعاد مع الميزة العمرانية الإسلامية التي أضفيت عليه إضافة إلى جودة التصميم جعلها معلم تاريخي هام في العاصمة كوالالمبور. أدخلت عليها في العام 1987 بعض الإضافات خدمة للمسافرين.

    المعالم الحضارية في كوالالمبور


    برجي بيتروناس TWINS TOWER

    تعود ملكيتها لشركة البتروكيماويات المسماة بتروناس، يقع هذا الصرح في قلب العاصمة كوالالمبور وسط أحدث منطقة في مركز المدينة، ويعتبران أعلى برجين توأمين في العالم حاليا بارتفاع 452م .
    فإضافة إلى العلو الشاهق يضاف إليهما الطابع المعماري المميز الجامع بين التكنولوجية الحديثة والصبغة الإسلامية. ومن بين المرافق التي يشتمل عليها هذا المبنى هي قصر الفنون لجمعية بتروناس وقاعة للأركسترا.

    منارة كوالالمبور KL Tower

    هي أحد أروع المواقع السياحية في كوالالمبور يقصدها يوميا أكثر من 2000 شحص . تقع فوق تلة تاناس وسط مجموعة من الفنادق الراقية. يبلغ ارتفاعها 421م محتلة بذلك المرتبة الرابعة بين أبراج الإتصالات العالمية. يمكن للسواح الصعود إلى قمة المنارة للمتع بمشاهدة مدينة كوالالمبور برمتها على البساط الطبيعي.. يعلو البرج هوائيات الإتصال والبث التلفزيوني والإذاعي، أما المتعة الكبرى فهي تناول وجبة غذاء أو عشاء متميزة بشرفة مطعمها الدوار ( سري أنجاست) الذي يمنحك مشهد يأسر الخيال، بالإضافة إلى المسرح المدرج ومحلات الهدايا التذكارية. أوقات الزيارة : من يوم الإثنين إلى الجمعة 10 صباحا حتى 10 مساء ويوم السبت و الأحد والإجازات من 9.30 صباحا حتى10 مساء .


    الحدائق و المنتزهات في كوالالمبور :

    حديقة الفراشات Butterfly Farm

    هي روضة فريدة لمختلف أنواع الفراشات ذات الأشكال المختلفة والأنواع والألوان المتعددة إذ يبلغ عددها ما يقارب 6000 فراشة تعيش في وسط مكون من 15.000 نبتة كما يجد جناح مخصص لتكاثر الفراشات والمحافظة على النادر منها:

    حديقة الطيور Bird Park
    العدد الضخم من الطيور التي توجد بهذه الحديقة جعل منها أكبر حديقة بالمنطقة إذ يبلغ عدد ما تحويه من الطيور 5000 طير من مختلف الأنواع، منها المحلي ومنها المستورد، وهي ذات قسمين: ما يقارب الثلاث هكتارات من مساحة الحديقة مغطاة ومسيجة وما يفوق الثلاث هكتارات أخرى مفتوحة للطيور المهاجرة أو المحلية.

    حديقة بحيرة كوالالمبور Kuala Lumpur lake Garden
    تقع في شارع بروانا وهي ذات جمال أخاذ كما تعتبر أشهر حديقة في كوالا لمبور فهي تعرض جمال النباتات والمسحات الإبداعية للإنسان. بالحديقة بحيرتان ممتدتان وبها أشجار الغابات المطرية، تكثر بها الأزهار المختلفة المنسقة بشكل هندسي فريد، والمنابع النظيرة للمياه. حقيقة التنزه داخل هذه الحديقة يشكل متعة للناظرين .

    حديقة الخبيزاتHibiscus Garden
    زهرة الخبازيات لها شهرتها إذ تعتبر ملكة الزهور الأسيوية. تشتمل هذه الحديقة ما يقرب من 500نوع من أنواع هذه النباتات . والزهرة الأكثر تميزا بين هذه الزهور هي زهرة روس سناس المسماة بالزهرة الوطنية الماليزية.

    حديقة الزهور KL Orchid Garden
    بهذه الحديقة توجد نباتات الأوركو ذات الزهور المتفتحة بألوانها الزاهية ومنظرها الخلاب، تعرض نماذج مجففة من هذه الزهور للبيع وبعض التذكارات من هذه الحديقة، تضم الحديقة ما يقارب 80 نوع من أزهار الأوركو منها الشائع ومنها النادر.

    المتاحف في كوالالمبور

    المتحـف الوطنـي NATIONAL MUSEUM
    إنه المتحف الرئيسي للدولة، يقع بجانب حديقة البحيرة في كوالالمبور، تصميم بنايته مستمد من روح العمارة الملاوية القديمة ذات المنظر الجميل. يحوي المعرض على أجنحة متعددة تحفظ بها أشياء تاريخية وتحف وألبسة ومجسمات تظهر التطورات السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية، إضافة إلى النباتات المختلفة والأشجار الحيوانان والحشرات في ماليزيا.

    المتحف الإسلامـي ISLAMIC MUSEUM

    يقع هذا المتحف بجوار المسجد الوطني على في كوالالمبور. يحتوي على تحف جميلة ومقتنيات شيقة ذات الصبغة الفنية العريقة والرائعة. والمعروضات منها الوطنية ومنها ما هو مجلوب من البلدان الإسلامية المختلفة. كما تنظم من حين لآخر عروض خاصة بالمواضيع الإسلامية المختلفة. إنه حقا موقع جدير بالزيارة.
    متحف التاريخ القومي NATIONAL NATURELL HISTORY MUSEUM OF
    يرجع تاريخه إلى سنة 1910م. في بداية الأمر استعمل مقرا للبنك المركزي بمالزيا قبل أن يتحول إلى متحف قيمته تتركز في حفظ الإرث التاريخي الثري وتنظيم النشاطات الدائمة والدورية مثل جمع الأثار وإحصائها وإجراء البحوث، الطباعة والنشر والتسجيل لكل ما له علاقة بالكنوز التراثية والتاريخ العريق لهذا الشعب.تتنوع الأشياء المعروضة بهذا المتحف من عملات نقدية إلى جماجم بشرية للإنسان البدائي يعود تاريخها إلى 40.000 سنة إضافة إلى صخرة متميزة يرجع تاريخها إلى 520 مليون سنة

    متحف النسيـــج TEXTILE MUSEUM

    يقع جانب مبنى السلطان عبد الصمد، يحتوي معرض النسيج على معروضات كثيرة ومتنوعة تشمل مختلف الأزياء والتصاميم لكل ولاية من ولايات ماليزيا.أنشئ هذا المتحف لإحتواء التراث الماليزي في مجال النسيج والأزياء المختلفة كما يقدم شروحات لهذه الصناعات الفنية وتأثرها بالثقافات المختلفة؛ فهناك الألبسة المطرزة والأقمشة المزركشة ذات الألوان العجيبة .

    متحف القوات المسلحــة ARMED FORCES MUSEUM

    أنشئ في سنة 1985م موقعه بجوار وزارة الدفاع الوطني؛ يتجلى دوره في الحفاظ على الإرث التاريخي القومي للقوات العسكربة الماليزية من عام 1935م إلى يومنا هذيتكون المتحف من خمسة أقسام أحدثت لها تصاميم خاصة بالعروضات العسكرية البرية والبحرية والجوية مع تطورها التكنولوجي إضافة إلى بعض الوثائق التاريخية .
    وما نسـيت بلادي، ما زهـوتُ بـها
    يوماً، ولا أبتغي من دونها بلداً
    ولست أمضي إلى أرضٍ أُغايرُها
    شوقاً ودرباً وآمالاً ومعتقدا

  6. #6

    التسوق

    التسوق في كوالالمبور ...
    شارع بوكت بينتانج :
    المخازن التجارية في بوكت بنتنغ تعد وبدون منازع أفضل المراكز التجارية في المدينة , فيها كافة الخيارات من البضائع بم تتلائم وأذواق الزبائن وقدراتهم الشرائية, ان اكبر المجمعات التجارية في المدينة تقع في هذه المنطقة.

    بوكت بنتانغ بلازا :
    يعد من أقدم المراكز التجارية وأكثرها اجتذابا للسواح وأبناء البلد. يحتوي هذا المركز علىكثير من البضائع المستوردة والمحلية من ملابس وحلي ومجوهرات ومحلات الأحذية و ملابس و معدات رياضية و أجهزة كهربائية و صيدليات ومحلات كومبيوتر وأثاث وأدوات المخازن التجارية في بوكت بنتانغ تعد و بدون منازع أفضل المراكز التجارية في المدينة. حيث يوجد فيها كافة الخيارات من البضائع بما تتلائم مع أذواق الزبائن وقدراتهم الشرائية.

    سونجاي وانغ بلازا :
    يقع بجوار بوكت بنتانغ بلازا ويعد أكثر جاذبية لما يحتويه من عدد كبير من الدكاكين المترامية والتي تعرض عددا لا يحصى من مختلف البضائع التي تناسب كافة الأذواق والقدرات الشرائية.

    مركز لاو يات بلازا التجاري :
    يعد من المحلات اللطيفة لما ينطوي عليه من البضائع, وهو مكان لطيف للفسحة في قلب منطقة بوكت بنتانغ. يعرض هذا المركز عددا كبير من الزينات والألبسة و مختلف الأطعمة و محلات التسلية للعائلات. إن تصميم هذا المركز يتوسط ما بين ما ينطوي عليه بوكت بنتانغ و ما يعرض في الحي الصيني. كما أن أحدث أنواع الكمبيوتر وأجزائه تتوفر في هذا المركز التجاري.
    امبي بلازا :
    يقع بجانب سونجاي وانغ بلازا علي شارع امبي. وهو أكبر مجمع لبيع كل ما يتعلق بالكمبيوتر من أجهزة ومكونات وقطع غيار للكمبيوتر. ويستطيع الزائر أن يقضي وقتا للتعرف على أحدث شيء بما يتعلق بالكمبيوتر من خلال التمشي والتبضع من ذلك العدد الهائل من الدكاكين المتخصصة.

    لوت تن :
    مجمع تجاري ضخم متميز بلون مبناه الأخضر وواجهته ذات الشريط الأزرق . يمتاز هذا المجمع بدكاكينه التي تبيع بضائع ذات ماركات عالمية. ويعد مركز أسيتان التجاري أفخم ما في هذا المجمع.

    ستار هل بازا :
    مجاور لفندق ماريوت يشمخ ببنايته المميزة ذات الذوق المعماري الرفيع والأرضية المرصوفة من أجمل أنواع المرمر. يحتوي على ستة طوابق من المعارض التي تتميز بالملابس والباتيك لهؤلاء ذو الذوق الفني والأزياء الحديثة التصميم. يعتبر مركز تانجز التجاري من سمات هذا المجمع التجاري.

    كوالالمبور بلازا :
    يتوسط ما بين لوت تن و ستار هل بلازا. يعتبر أفضل مجمع لعرض الساعات والحقائب و الأحذية والمجوهرات. مخزن تاور ركورد من أفضل سمات هذا المجمع لما يتخصص به من عرض وبيع للآلات الموسيقية وما يتعلق بها من أجهزة العرض و معدات التسجيلات الصوتية والمرئية.

    ثانيا شارع تنكو عبد الرحمن :
    على امتداد هذا الشارع تترامى المحلات التجارية بطرازها وأقواسها وطابع أبنيتها القديمة التي تعرض أحدث البضائع. وأنت تتمشى على طول هذا الشارع تعود بك الذكرى لتلك الأبنية والأقواس القديمة والمعمار. يجلب انتباهك منظر هذا العدد من الدكاكين التي تعرض من البضائع الحديثة مما يتلائم مع أذواق السواح. أهم المراكز التجارية في هذا الشارع هي كالآتي:

    سوقو :
    من أهم النقط المميزة لشارع تنكو عبدالرحمن. يعد سوقو من احدث المخازن التجارية لما يتميز به من المحافظة على النوعية الراقية لمعروضاته. إذ يتكون من أقسام تعرض نوعية ممتازة من الألبسة والباتيك والمعدات المنزلية والأحذية وأقسام للسياحة والهدايا وأكشاك لبيع الماركات العالمية من العطور ومحلات المجوهرات و المطاعم العالمية.

    مجمع برتاما :
    يعد من أقدم المجمعات التجارية في المدينة. وهو يمتاز بكون البضائع التي تعرض فيه ذات أسعار متفاوتة تتناسب في الغالب مع القابلية الشرائية للزبون. يجد المتسوّق خيارات كثيرة من محلات لبيع الأجهزة والمعدات الرياضية والأحذية والحقائب اليدوية و الساعات و معدات التصوير من كاميرات وما يتعلق بها ومعدات كهربائية. إن هذا المجمع يعتبر محطّ أنظار للزبائن الذين يبحثون عن بضائع ذات أسعار رخيصة.

    قولد سلك ستور وكمدار وتانغ لنغ :
    تقع هذه المخازن الثلاث على شارع تنكو عبدا الرحمن وتمتاز بأسعار معروضاتها المقبولة والمتفاوتة. وتشتهر هذه المحلات بعرض الملابس الرجالية والنسائية و الأطفال و كذلك الأقمشة.

    السوق الليلي :
    يغلق الشارع الذي خلف شارع عبدالرحمن من الساعة لخامسة مساء وحتى العاشرة ليلا في يوم السبت ويتحول الشارع إلى سوق يعرض فيه الباعة بضائعهم. عند ذلك يمكنك أن تتجول وتتبضع من السلع المختلفة من ألبسة و مأكولات و أنواع المعجنات.

    شارع المسجد الهندي :
    يمتد هذا الشارع بموازاة شارع تنكو عبدالرحمن. يزدحم بالدكاكين التي تبيع الأشياء الهندية و ما يتعلق بالهنود من ألبسة الساري و عطور خشب الصندل و أساور معصم وخلاخيل و مصوغات فضية و مجوهرات وحلي ذهبية. يضاف إلى ذلك بعض الأشياء التي تتعلق بالديانات الهندية و الهندوسية و بعض الصناعات اليدوية و البخور و أنواع العطور.

    شارع أمبانغ / شاعر تن رزاق :
    يضم هذين الشارعين معضم البعثات الدبلوماسية وما يتعلق بها من مناطق راقية. ففي هذا لشارع تقع أشهر المراكز التجارية التي تشكل محطا للسواح الذين يبحثون عن البضائع ذات الجودة الراقية.

    KLCC سوريا كي أل سيسي :
    يقع في أحدث مناطق وسط مدينة كوالالمبور ويعد أحدث طرازاً للمراكز التجارية إذ يطلق عليه مركز سوريا التجاري. ذلك المركز الذي يمتاز بالفن المعماري وبالشعار الذي يزين مدخل البناية وهو رمز للشمس المشرقة. فكلمة سوريا باللغة الماليزية معناها الشمس.. إلى جانب سوريا ينتصبا برجي بترناس الذين يعدان أعلى برجين في العالم في الوقت الحاضر.
    يتضمن مجمع سوريا على عدة طوابق تحتوي على عدد كبير من المخازن التجارية المتخصصة إذ تعرض مختلف أنواع الملابس وتشكيلات الباتيك الحديثة والحلي والمجوهرات ومحلات تعرض بضائع كسوق حرة بالاضافة إلى عدد من المطاعم التي تعرض أطباق شهية من المأكولات المحلية والأجنبية.

    مجمع أمبانغ بارك التجاري :
    على جانبي شارع تن رزاق وعلى نقطة تقاطعه مع شارع أمبانغ يرزح مجمعي مركز المدينة و أمبانغ بارك التجاريين. يعد مجمع أمبانغ بارك التجاري من أقدم المركاز التجارية يمتاز بأسعار بضاعته المتهاودة من مختلف الاشياء من محلات التصوير والملابس إلى محلات المجوهرات والحلي الكاذبة والادوات المنزلية.

    مجمع مركز المدينة :
    يحتوي هذا المجمع على فندق إسمه تاج الاميرة وبناية للمكاتب و مجمع تجاري. يقع هذا المجمع على نقطة تقاطع شارع تن رزاق مع شارع أمبان. مجمع من الابنية والمخازن التجارية بنيت على مساحة مليونين قدم مربع. تضم عدد كبير من المخازن التجارية تعرض صالونات التجميل والتحفيات وأنواع من الباتيك ومحلات للسفريات والسياحة.

    أمبانغ بلازا :
    يقع هذا المجمع ضمن البناية الرئيسية لمجمع مركز المدينة. مرتبط مع فندق تاج الأميرة. يحتوي هذا المجمع على محلات تعرض كثير من البضائع الأستهلاكية ومحلات مصممي الأزياء ومحلات لعرض الهدايا والتحف.

    شارع جنغ لوك / شارع بودو :
    على مقربة من محطة حافلات بودو يمتد شارع جينغ لوك بمناطقة و فروعه المزدحمة بالمتبضعين الذين يستأنسون التنقل بين هذا العدد من المحلات المترامية على طول الشارع. يجد السائح متعة التمشي بين هذه الدكاكين متوقفا هنا وهناك و قد تعجبه بعض الأشياء ليشتريها.

    كوتا رايا :
    يقع على مقربة من الحي الصيني، ويزدحم بمحلات بيع الأحذية والحقائب والحقائب اليدوية والألبسة والأقمشة.

    السوق المركزي :
    كان سابقا سوقا للأغذية والمأكولات ، ثم تحول إلى سوق ومحفلا للفن والفنون الشعبية والحرفية . يزخر بالأعمال الفنية إذ يعرض عدد كبير من الفنانين إنتاجاتهم الفنية وكثيرُا من دكاكين بيع التحافيات. يمكن للسائح ان يحصل على رسم له إذ يتجمع عدد من الرسامين الذين لهم البراعة الفنية في رسم الأشخاص آنينا و يدوياً.
    شوبريد. يقع على شارع جنكات ثمبي دوله في منطقة بودو، إذ يزخر بكثير من المتبضعين و السواح الذين يتنقلون بين الدكاكين التي تبيع مختلف البضائع من محلات لبيع الكاميرات وأدوات التصوير و الفيديوات والأدوات المنزلية وديكورات المنازل وكثير من البضائع الأخرى.

    شارع بترا :
    المول. يتميز بموقعه الاستراتيجي مقابل المركز التجاري الماليزي العالمي وفندق بان باسيفك ، فيه خيارات كثيرة و مركز تجاري متكامل. يمتاز بسقفة الزجاجي وهومحط جذب المتبضعين لما فيه من المخازن الكبيرة ومن الخيارات الكثيرة يجد المتضع كل ما يريده.

    سادساً ينغصر-شراع معروف/ شارع تلاوي :
    بنغصر. لقد تحول جزؤ من منطقة بنغصر في السنوات الأخيرة إلى منطقة تجارية. والفضل يعود لكثرة الأجانب الساكنين في تلك المنطقة وبمؤازرة سكان المنطقة المحليين.

    بنغصر :
    تقع بنغصر على حلقة الوصل بين مركز مدينة كوالالمبور و أطراف بتالنغ جايا وعلى مقربة قيادة خمسة دقائق من المدينة.
    هنالك مخزنين ضخمين في منطقة بنغصر حديثي الطراز. تزخر منطقة بنغصر بمحلات بيع التحف والباتيك ومحلات بيع الهدايا والأثاث المنزلية ومحلات العطور والمستلزمات المنزلية والأدوات الكهربائية والمستلزمات الرياضية.
    بالإضافة لمحلات التبضع، نالك عدد كبير من مختلف المطاعم ومحلات التسلية والبارات و محلات الترفيه تشكل محطا للسواح الأجانب

    شارع سلطان / شارع تن أج أس :
    يو دي أي - أوشن: يقع قرب محطة حافلات كلانغ. يعرض عدد كبير من البضائع من
    محلات أحذية وحقائب و أقمشة بأسعار مناسبه ....
    وما نسـيت بلادي، ما زهـوتُ بـها
    يوماً، ولا أبتغي من دونها بلداً
    ولست أمضي إلى أرضٍ أُغايرُها
    شوقاً ودرباً وآمالاً ومعتقدا

  7. #7

    برنامج سياحى نموذجى الى ماليزيا

    برنامج سياحى نموذجى الى ماليزيا




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نموذج لرحلة ناجحة ترى فيها كل الاماكن بدون تكرار وبتسلسل بعد
    المدن عن بعضها .......... واليكم البرنامج :

    اليوم الأول: الوصول الى مطار كوالالمبور ومنه الى فندق صن واى لاجون ويبعد عن العاصمة 25 دقيقة ويعتبر ثانى أفضل فندق فى ولاية سيلانجور بعد فندق الخيول الذهبية المكان المفضل لـ Vip

    الثانى: الدخول الى مدينة الألعاب المائية والمجمع التجارى صن واى بيراميد
    مدينة ألعاب مائية تحتوى على شواطئ صناعية وشلالات وأنهار جارية للسباحة ..

    الثالث: السفر بالسيارة أو الطائرة الى جزيرة بينانج( بالسيارة 4-5 ساعات ) وبالطائرة
    حوالى 40 دقيقة والاقامة في فندق راسا سايانج وهو أفضل فندق فى الجزيرة أو متيارا ويليه فى الترتيب

    الرابع: استكشاف الجزيرة ( حديقة الفاكهة- حديقة الفراشات- الشلال ) > فندق >
    السوق الليلى >عشاء > الفندق

    الخامس: الحديقة النباتية > القطار الجبلى > كومتار >الفندق > رحلة بحرية مع
    مشاوي فى احدى الجزر المقابلة للفندق > الفندق

    السادس: الذهاب الى جزيرة لنكاوى بالباخرة والعودة فى نفس اليوم حيث تشاهد
    ( عالم ما تحت الماء- التلفريك- الشلال – ميدان النسر – السوق الحرة 00الخ)

    السابع: جورنى بلازا > جورج تاون > معبد الأفعى > الأسواق > ألعاب الشاطىء
    براشوت - جيتسكى - دبابات البر ذات الدفع الرباعى - ركوب خيول على الشاطئ ..

    الثامن: مغادرة الجزيرة بالسيارة الى كاميرون هايلاند ( تستعرق الرحلة3=4 ساعات)
    ساعتان على الطريق السريع وساعة ونصف فى اتجاه صاعد الى المرتفعات
    والاقامة فى فندق اكواتريال فى أعلى القمة على ارتفاع 1800 متر تقريبا

    التاسع: استكشاف المرتفعات ( أضخم ثلاث شلالات فى ولاية مطيرة > مناظر خيالية
    لمزارع الشاى على الجبال > مزارع الفراولة والورد وعسل النحل000الخ)

    العاشر: العودة من كاميرون هايلاند الى كوالالمبور ( تستغرق الرحلة 3-4 ساعات )
    ساعتان على الطريق السريع وساعة ونصف نزولا من المرتفعات والاقامة فى
    فندق ريجنت أو ماريوت أو ويستن > جولة فى بوكيت بينتانج مع عشاء > الفندق

    الحادى عشر: حديقة الطيور > حديقة الزهور > مرديكا سكوير > الفندق > الذهاب
    الى مدينة الملاهى الليلية أرض العجائب حيث بامكانكم ركوب مركب من
    المركز التجارى المجاور للمدينة وعمل جولة فى أقدم بحيرة تعدين قصدير
    فى العالم ويمكنكم مشاهدة فندق الخيول الذهبية الفخم أثناء الجولة
    داخل المدينة: المياه الراقصة على الموسيقى(رائع) - عروض الليزر – النمر الابيض
    بيت الثلج – القطار الداخلى – السيارات الكهربائية00000الخ

    الثانى عشر: جنتينج هايلاند ( مدينة ملاهى على سلسلة جبال ارتفاعها 1760 متر
    تصعد السيارة الى ثلثى الجبل وتكمل الصعود بالتلفريك لمدة 20 دقيقة
    ويمكن الصعود بالسيارة)

    الثالث عشر: ايه فاموزا ( تبعد عن العاصمة ساعة وعشرين دقيقة) وتشاهدون فيها
    1- عرض الكاوبوى ( معارك حية بالاسلحة والخيول والمتفجرات )
    2- عرض الفيلة (فيلة ترقص ديسكو وترسم وتلعب كرة وتعمل مساج)
    3- عرض الطيور( طيور غريبة تقوم بحركات تكاد لا تصدق )
    4- العرض الكامل( جميع الحيوانات تقوم بمواقف تمثيلية مضحكة )
    5- ركوب قارب الى جزيرة القرود
    6- ركوب سيارة مؤمنة لمشاهدة الحيوانات المفترسة الطليقة فى الغابة
    7- ركوب فيل أو جمل > التقاط الصور مع الأفاعى والنمور والقرود
    8 - يمكنكم عمل جولة بالطائرة الشراعية .. 1زز رنجت للدورة 10 دقائق

    ملحوظة: مدة كل عرض 25-30 دقيقة – تقام العروض مرتين يوميا عدا الكاوبوى
    • يوجد هناك فندقين وشقق فندقية وفيلات مع حمام سباحة خاص(3-5 غرف)

    الرابع عشر: الصعود الى البرجين التوأم( مجانا ) –المعبد الهندى > الشلال(ان لزم)
    حديقة الحيوان (ان لزم) الصناعات اليدوية (ان لزم )> الفندق > ومساء
    الذهاب الى الفراشات المضيئة ليلا ( لمن شاهدوا فيلم أناكوندا) يخيل اليك
    أنك أمام نفس النهر الذى تم تصوير الفيلم فيه000 فى حوالى التاسعة مساء تستقل
    مركب عادي مع مراكبى( موظف حكومى) ويجدف بك عكس اتجاه الماء
    وغير بعيد تشاهد الأشجار التى على جانبى النهر وكأنها عقود من اللؤلؤ
    مما يزيد روعة انعكاسها على صفحة ماء النهر ويقترب بك المراكبى من
    الاشجار حيث يكون بامكانك الامساك بالفراشات ومراقبتها عن قرب

    الخامس عشر: منارة كوالالمبور > السوق الصينى > ميجا مول > سوناى وانج
    والعديد من الأسواق الأخرى ..

    السادس عشر: الاستعداد لمغادرة عاصمة النور الى الوطن الأم

    ملحوظة: * يمكن تبديل اليوم الأول بالاقامة فى الخيول الذهبية بدلا من صن واى
    لاجون ويبدل تلقائيا مع اليوم الحادى عشر

    * يصلح هذا البرنامج أيضا للعائلات مع تغيير الفنادق الى شقق فندقية
    فمثلا : بدلا من صن واى لاجون يقيموا في صن واى بيراميد تاور الملاصق للأول
    بدلا من راسا سايانج فى بينانج يقيموا فى بارادايس
    بدلا من ريجنت كوالالمبور يقيموا فى سويت ستاي أو أسكوت أو تايمز سكوير

    # # روعى فى ترتيب البرنامج أين كنت بالأمس ومتى رجعت للفندق ليتسنى لك
    أخذ قسط من الراحة للرحلة القادمة حيث تتم الرحلة القادمة بناء على طول وصعوبة الرحلة السابقة0
    وما نسـيت بلادي، ما زهـوتُ بـها
    يوماً، ولا أبتغي من دونها بلداً
    ولست أمضي إلى أرضٍ أُغايرُها
    شوقاً ودرباً وآمالاً ومعتقدا

  8. #8

    مرتفعات كاميرون

    مرتفعات كاميرون

    تعتبر مرتفعات كاميرون من أجمل المناطق التي يقضي فيها المتزوجون شهر عسلهم، فالجمال والهدوء والسهول الواسعة ذات السحر والطبيعة الفاتنة جعلت منها مقصداً لزيارة السواح وسكان ماليزيا على حد سواء. فالسماء الزرقاء والهواء العليل وروعة الورود بألوانها الزاهية جعلتها من أجمل المناطق لقضاء الإجازات. إن زيارتك لمنطقة باهنج لا تعتبر زيارة كاملة لها إذا لم تقم فيها برحلة إلى مرتفعات كاميرون.

    حديقة الورود/ ولوضع ماليزيا في قمم الدول المنتجة للورود في العالم قامت الحكومة بتشجيع السكان بزراعة الورود في المنطقة. وبهذه الحدائق المتنوعة بالورود والمشاتل الزراعية الأخرى فإن زوار جبال كاميرون سوف يندهشون بمشاهدة ألوان الورود وتنوعها والمزروعة بكل فن ومهارة. وبطبيعة الحال فإن الزوار لجبال كاميرون يصحبون معهم عادة مجموعة من الزهور عند عودتهم منها والتي قاموا بشرائها لإهدائها لأحبتهم كذكرى جميلة للمنطقة.

    رحلات طبيعية/ المحبين للطبيعة يجدون ضالتهم على مرتفعات كاميرون حيث الأنواع من النباتات النادر وجودها وكذلك الحيوانات. ورجال البيئة المتواجدون هناك جاهزون لمساعدتك ولتعريفك بنوعية النباتات المزروعة والطيور والتي قد تواجهها في رحيلك. ولكن من الأفضل الاتصال بالخدمات الإرشادية لاصطحابك وتعريفك بكافة التفاصيل والتي قد تحتاجها كي لا تفقد أي شئ موجود في تلك المنطقة. وقد يدلك مرشدك للممنطقة على شلالات روبنسون أو شلالات بارت والتي تعتبران من أشهر الشلالات في المنطقة والممتعة لممارسة السباحة وقضاء الوقت الممتع بها.

    الفواكه والخضروات/ من أهم المحاصيل الزراعية في المنطقة الطماطم، والقرنبيط والكرنب وأنواع أخرى من الفواكه والخضروات. ومن الأسباب التي جعلت مرتفعات كاميرون منطقة خصبة وموطن لزراعة الخضر والفواكه الجو البارد ووفرة الأمطار عليها. وترسل الخضروات والفواكه يومياً وتوزع إلى جميع ولايات ماليزيا بل ويصدر الفائض منها إلى الدول المجاورة وذلك لوفرة المحصول المنتج وجودته.

    زراعة الشاي/ تعتبر زراعة الشاي من أهم الأنشطة الاقتصادية لمنطقة مرتفعات كاميرون. والصاعد على مرتفعات كاميرون مبكراً في الصباح يستطيع رؤية الفتيات الشابات وهن يقمن بتحصيل الشاي مروراً بين أشجاره في منظر بديع. وكذلك زيارة مصانع الشاي في المنطقة من الأماكن الممتعة.

    تسلق الجبال/ التسلق إلى قمم الجبال في مرتفعات كاميرون من أمتع الرحلات التي يقوم بها زوار المنطقة. فمن قمم الجبال تستطيع رؤية صفوف الخضرة للنباتات المتنوعة وأشجار الشاي مما يكسب المشاهد متعة في المشاهدة.

    مزارع الفراولة/ تزرع الفراولة على مرتفعات جبال الكاميرون بشكل مستمر ودائم، ومنها يتم توزيعها على جميع أنحاء الولايات مما يجعلها في متناول أيدي الجميع في معظم أوقات السنة.
    وما نسـيت بلادي، ما زهـوتُ بـها
    يوماً، ولا أبتغي من دونها بلداً
    ولست أمضي إلى أرضٍ أُغايرُها
    شوقاً ودرباً وآمالاً ومعتقدا

  9. #9

    مرتفعات جنتنج

    مرتفعات جنتنج


    تعتبر جينتنج مدينة ترفيه من الدرجة الأولى بما تحتويه من فنادق وشقق فاخرة وأماكن لممارسة الأنشطة الرياضية.

    ويحكم موقعها على ارتفاع 2.000 متر فوق سطح البحر جعل منها منتجعاً يقصده العديد من الزوار المحليين والأجانب على حد سواء للتمتع بأجوائها وأماكن الترفيه بها والتي هي في تطور دائم ومستمر.
    الملامح الرئيسية/ توجد في منطقة جنتنج أربع فنادق من الدرجة الأولى وهي فندق هاي لاندز وفندق قنتنج وفندق ثيم بارك، إضافة إلى الشقق الفاخرة والتي تصل عددها إلى 300 شقة و 3000 غرفة.

    فندق جنتنج/ يعتبر فندق جنتنج من فنادق الخمسة نجوم ويحتوي على 684 غرفة ضيافة، إضافة إلى الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الفندق للنزلاء.

    صالة المشاهدة/ وتقع في الطابق 18 في الفندق والتي تطل على منطقة كلانج فالي من على ارتفاع 2000متر. ويحتوي الفندق على 16 مطعم وعدد من المقاهي. وتقدم المطاعم تشكيلة متنوعة من الأطعمة والتي من أهمها المأكولات الآسيوية بأنواعها وكذلك المأكولات الأوروبية والشرقية.

    فندق هاي لاندز/ ويحتوي على 888 غرفة ضيافة. كما يضم الفندق عدد من الأجنحة الفاخرة وغرف فاخرة لكبار الشخصيات.
    ويحتوي الفندق على مطعم للمأكولات الصينية المتنوعة. ويقوم المطعم بتغيير وجباته أسبوعياً مما جعله من أكثر المطاعم تميزاً في منطقة جينتنج وأكسبه شهرة كبيرة.
    كما يضم الفندق عددا من المقاهي كمقاهي الإنترنت ومقاهي للرقص ومقاهي الرياضة وغيرها.

    فندق المنتجع/ ويعتبر من الفنادق الأربعة نجوم ويضم 408 غرفة ضيافة. ويحتوي الفندق على مطعم مفتوح والذي يقدم المأكولات المحلية والغربية بأشكال متنوعة وشهية ويشمل الفندق على خمسة غرف خاصة للاجتماعات بمساحات مختلفة ولكافة المناسبات، كما أنه يتم إضافة بعض الديكورات فيها لتكون أكثر ملائمة لمناسبة الاجتماعات.
    وما نسـيت بلادي، ما زهـوتُ بـها
    يوماً، ولا أبتغي من دونها بلداً
    ولست أمضي إلى أرضٍ أُغايرُها
    شوقاً ودرباً وآمالاً ومعتقدا

  10. #10

    معلومات عن بعض المدن الماليزية

    معلومات عن بعض المدن الماليزية

    ماليزيا

    وهي مثال رائع لأفضل دول آسيا , فهي لؤلؤة الشرق الأقصى , مدينة حيوية تختلط فيها الأجناس المختلفة والحضارات المدهشة والثقافات المتعددة وشعبها ودود يحتفي بزواره , وتحفل بالمهرجانات الباهرة والأسواق والمتاجر الممتلئة والفنادق العالمية الراقية والصيف الذي يمتد طوال العام , ولا عجب ففيها مجموعة من الجزر هو غاية الباحثين عن عطلة رائعة .

    كوالالمبور


    وهي مدينة حيوية حديثة ترصعها المباني التاريخية الأنيقة والدكاكين الصغيرة المدهشة التي تنتشر على أفقها المتألق بملامحهن العصرية القشيبة , إن كوالالمبور مدينة تنبض بنشاط وهمة مثيرة , وهي بوتقة الحضارات قديمها وحديثها , تجد هنا المساجد الرائعة بقببها الذهبية الجميلة شامخة بجوار ( المتاجر المنزلية ) الصينية , كما تحد منطقة شعبية مثل ( الهند الصغيرة ) تربض في ظل ناطحات السحاب الأنيقة , وقد أسس كوالالمبور المستوطنون الذين وفدوا إلى المنطقة للتنقيب عن القصدير في الستينات من القرن التاسع عشر الميلادي , وهي من أسرع المدن ازدهارا في الشرق الأقصى , وتقترن فيها الأخلاق التقليدية النبيلة مع الكفاءة والجودة الحديثة . الأسواق والمحال التجارية سواء إردت أحدث تصميمات مصممي الأزياء المشهورين أو أفضل المصنوعات اليدوية المحلية , فستجد بغيتك في كوالالمبور , فهي تضم مجموعة رائعة من الأسواق والمتاجر .
    ننصح القيام بجولة في مدينة كولالمبور وزيارة أبنيتها الرائعة والمركز التجاري وملعب مرديكا ونيفارا وقصر الملك وزيارة المدينة الصينية والمتحف الوطني .
    تنقلك الجولة من مركز المدينة إلى قرى كامبيغ حيث تزور مصانع صباغة الأقمشة ومن ثم زيارة كهوف باتو والتوجه إلى التلال الرائعة وأخذ جولة بعربات التليفريك والاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة .

    بينانج

    تقع على مضيق ملاقا وعلى الساحل المشال الغربي لشبة جزيرة ماليزيا وتعتبر من أهم المعالم السياحية في ماليزيا .
    قم بجولة في هذه الجزيرة الرائعة وقم بزيارة منطقة باتو فرنيفهي وقرى الصيد في تيلوك باهانغ ومصنع صباغة الأقمشة والمنسوجات وزيارة معبد الثعبان .
    استكشاف المدينة الصينية هناك ومدينة جورج تاوت بأبنيتها ومطاعمها الرائعة وزيارة معبد الرحمة


    لانجكاوي

    تبعد حوالي 30كم عن شبه جزيرة ماليزيا وهي عبارة عن أرخبيل يتألف من 99 جزيرة ذات شواطئ هادئة وطبيعة خلابة والغابات الرائعة والخلجان الرملية المزينة بأشجار الصنوبر وجوز الهند ، كانت مجموعة هذه الجزر موطن القراصنة في العصور الغابرة ، أما هذه الأيام فهي مقصد كل محبي السياحة والمتعة والتسلية .

    كوتا كينابلو

    تقع ولاية صباح الماليزية في شمال جزيرة بورينو جنوب بحر الصين ومعروفة باسم ( أرض تحت الريح ) لأنها تقع خارج نطاق الإعصار الذي يهب على تلك المنطقة ، تتألف من سلسلة جبلية مليئة بالغابات المدارية المطرية تصل إلى جبل كينا بالو ( أعلى جبل في جنوب شرق اسيا 4.100م ) ... يعتبر الوصول إلى قمة هذا الجبل متعة لا تفوت بالنسبة لهواة تسلق الجبال وتستغرق يومين .
    وتعتبر مدينة كوتا كنيا بالو عاصمة هذة الولاية المقامة على شاطئ رائع محاط بحقول ومزارع ، ويحتوى متحف صباح الوطني المبني على طراز العمارة المحلي مجموعة رائعة من التحف والأثار.
    ويوجد أيضا في بورينغ ينابيع مياه حارة ، حيث تم إنشاء حمامات وسط غابات منسقة ، يمكنك مشاهدة من ذلك المكان الحيوانات البرية و 200 نوع من الطيور .
    ننصح بزيارة مدينة كوتا كينابالو وزيارة مركز المدينة وزيارة مبنى تأسيس ولاية صباح ، ومعبد بوه توزي وجامع ولاية صباح والمتحف الوطني ومن ثم السفر إلى سانداكان للقيام بجولة لمدة يوم في مدينة المحمية ، ومن ثم استكشاف الأدغال والعودة إلى المدينة عن طريق قرية سيم سيم وذلك لتناول الغذاء وفي فترة الظهر أكبر المعابد البوذية في جزيرة صباح قبل العودة على كوتا كيتا بالو .
    زيارة حديقة كوتا كينا بالو الوطنية التي تقع على مساحة ( 745 كم ) تتنزه خلالها في الإدغال والغابات المطرية والتمتع بمشاهدة أروع أنواع الزهور والطيور ومشاهدة أكبر زهرة فى العالم ( زهرة الرافيسيا ) والتي يتراوح قطرها متر واحد عندما تزهر
    وما نسـيت بلادي، ما زهـوتُ بـها
    يوماً، ولا أبتغي من دونها بلداً
    ولست أمضي إلى أرضٍ أُغايرُها
    شوقاً ودرباً وآمالاً ومعتقدا

  11. #11
    حصلت على مجموعة من الصور نرفقها على التوالي:



    الصورة الاولى لفندق الخيول الذهبية الذي يعتبر من اشهر الفنادق في ماليزيا ويتميز ان الكثير من رؤوساء وملوك سكنوا فيه.




    من وسط النهر ويظهر في الضفة الأخرة مجمع الماينز



    صورة لفندق الخيول الذهبية بإطلالة على البحيرة




    حدائق خلابة وشلال صناعي تحيط بالفندق من الجهة الخلفي





    حدائق خلابة وشلال صناعي تحيط بالفندق من الجهة الخلفي






    عرض الدولفين في حديقة الحيوان





    حديقة الزهور حديقة جميلة غاية في الجمال












    حديقة الطيور حديقة جميلة جدا يمكنك قضاء أوقات جميلة فيها دون مضايقة إلا من حرارة الجو فقط الذي يشعرك بالملل أحيانا علما أنها حديقة كبيرة مقسمة إلى عدة مناطق تحتاج لوقت كي تتنقل في جنباتها يعني خذ احتياطك











    وما نسـيت بلادي، ما زهـوتُ بـها
    يوماً، ولا أبتغي من دونها بلداً
    ولست أمضي إلى أرضٍ أُغايرُها
    شوقاً ودرباً وآمالاً ومعتقدا

  12. #12
    اخي فتحي اشكرك من كل قلبي على هذا المجهود وبارك الله فيك --

    اخيك علي العجمي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الخليج بجدارة .. اسقط الحزم من الصدارة
    بواسطة Ali Al-Saihati في المنتدى الواحة الرياضية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 13-02-2005, 11:38 AM
  2. مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 23-07-2003, 07:08 PM
  3. تجاره رابحه
    بواسطة حروف مبعثرة في المنتدى ملتقى الأصدقاء
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 30-06-2003, 12:42 PM
  4. :||: هدية للإمام الحجة - عج - تفضلوا بالمشاركة :||:
    بواسطة احمد الشيخ في المنتدى ملتقى الأصدقاء
    مشاركات: 104
    آخر مشاركة: 06-03-2003, 12:00 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •